اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في مسرح هارولد بنتر .."الحجرة" ملجأ يحتمي فيه الإنسان من مصير العالم

تاريخ النشر

تعتبر مسرحية "الحجرة" حجر الأساس في كل أعمال الكاتب الإنجليزي هارولد بنتر، وتروي قصة زوجان جلسا في حجرة يبلغ الزوج من العمر خمسين عاما ويدعى "بيرت"، ومعه زوجته "روز" وهي في الستين من عمرها. 

ألّف هارولد بنتر عدة مسرحيات تجري أحداثها داخل حجرة ضيقة، وهي في نظره ملجأ مؤقت تحتمي فيه شخصيات مسرحيته من المصير الذي يتهددها في الخارج ، فالعالم على وشك الانفجار من جراء الحروب والتلوث والفقر والمرض والفساد.

تحاول "روز" أن تنال رضاء زوجها بكل السبل، بينما هو يقضي كل وقته في قراءة الصحف في صمت، كأنها غير موجودة أصلاً، وفجأة يدخل إلى الغرفة رجل مسن يدعى "مستر كييد"، إلا أن "بيرت" يبقى صامتاً، وترى "روز" في "كييد" شخصية مالك البيت، تعويضا عن زوجها السلبي الذي لا يتحدث.

يخبر "كييد" "روز" عن ذلك المتطفل الذي ينتظرها منذ أيام ليتحدث إليها،  ولكنها ترفض استقباله، وما أن يدخل الغريب ذلك الرجل "الزنجي" الأعمى، فتشعر "روز" بالخوف يتبعه سعادة غامرة عندما تعرف أنه يحمل رسالة من أبيها.   

فجأة ينتبه الزوج "بيرت" إلى "الأعمى" فيصرخ فيه ثم يهاجمه ويضربه فيسقط على الأرض بلا حراك، بينما تفقد "روز" بصرها وهي تدافع عنه لأنها استقبلته كأب، بينما الزوج "بيرت" يضربه لأنه بمثابة نذير وصول "الأب" الذي يأتي وينقذها من حياتها.

يرى البعض أن وجود "الزنجي" في المسرحية يعد تعبيرا عن الأفكار الدفينة الدافئة عند "روز" في بيت الأسرة،  كما أن هجوم الزوج على "الأعمى" الزنجي هو هجوم عنيف على الأفكار الدفينة تلك، وعلى الرغبات العميقة لهذه الزوجة في هجر زوجها.

يذكر ان هارولد بنتر (1930-2008) كاتب مسرحي بريطاني ولد في لندن لأبوين يهوديين، بدأ حياته المهنية كممثل، وكانت مسرحيته الأولى بعنوان "الغرفة" وقُدمت في جامعة بريستول عام 1957، أما عمله المسرحي الثاني والذي يعدّ الآن من أفضل أعماله فهو مسرحية "حفلة عيد الميلاد" الذي قدم عام 1958، وواجه فشلاً تجاريًا رغم ترحيب النقاد بها، لكنها قدمت مرة أخرى بعد نجاح مسرحيته "الناظر"        1960، والتي جعلته مسرحيا مهما، وهذه المرة استقبلت بشكل جيد.

حصل هارولد بنتر على عدة جوائز عالمية عن أعماله ونشاطاته السياسية، منها جائزة "شكسبير" في "هامبورج"، والجائزة الأوروبية في "فيينا"، جائزة "بيرانديللو" في "باليرمو"، جائزة "لورانس اوليفييه"، جائزة "موليير"، وجائزة "نوبل".

مسرحية "الحجرة" ترجمة شوقي فهيم، إخراج الشريف خاطر، وبطولة روحية خالد، حافظ أمين، يسرية الحكيم، الشريف خاطر، عزت المشد، وأنيس فهمي.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content