اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فى ختام الدورة الـ 12

68 عرضاً و90 جائزة فى المهرجـان القومى للمسرح

تاريخ النشر

فى ختام الدورة الثانية عشرة للمهرجان القومى للمسرح تم توزيع ما يقرب من تسعين جائزة مالية وشهادة تقدير وجوائز من لجنة التحكيم سواء للعروض أو للممثلين أو عناصر العرض المسرحى الأخرى، بالإضافة إلى جوائز النقد والدراسات والنص المسرحى، وتقريبا كل العروض المسرحية المشاركة حصلت إما على جوائز مالية أو شهادات تقدير أو جائزة خاصة من لجنة التحكيم. وكانت هذه الدورة قد شهدت مشاركة ما يقرب من سبعين عرضاً مسرحيا فى ثلاث مسابقات، بالإضافة إلى ثلاث مسابقات للنقد المسرحى والتأليف والدراسات التطبيقية، كانت نتيجتها أربع جوائز، إحداها فى النقد، وأخرى فى التاليف وجائزتان فى الدراسات مناصفة. فهل هذا طبيعى؟ وتقريبا حصل أغلب المشاركين على جوائز أو شهادات تقدير أو جوائز خاصة من لجنة التحكيم.. وهنا الجوائز التى اقتربت من المائة جائزة ليعرف القارئ حجم المهزلة التى أقامها الفنان أحمد عبدالعزيز.

التميز فى الغناء الفردى وقيمتها ٣٠٠٠ جنيه ماهر محمود عن مسرحية «الحكاية روح».. وجائزة لجنة التحكيم للأداء الجماعى مسرحية «صوت الموسيقى» وقيمة الجائزة ٣٠٠٠ جنيه.. وجائزة أفضل أداء دور ثان بنات وقيمتها ٥٠٠٠ جنيه، لنتالى نادى، عن «غابة الأحلام» مناصفة مع رغد أشرف عن «صوت الموسيقى».. وأفضل أداء دور ثان أولاد وقيمتها ٥٠٠٠ جنيه، مناصفة بين نوار سامح عن «سمكمكينو» ومولر ماهر مسعد عن «غابة الأحلام».. وأفضل أداء دور أول بنات،وقيمتها ١٠ آلاف جنيه، فازت بها فاطمة مجدى عن مسرحية «سندريلا المصرية» مناصفة مع حياة هويدى عن مسرحية «صوت الموسيقى».. وجائزة أفضل أداء دور أول أولاد وقيمتها ١٠ آلاف جنيه، مناصفة بين هادى جلال عن مسرحية «سندريلا المصرية» وسالم أحمد سالم عن مسرحية «صوت الموسيقى».

جائزة أفضل أداء دور أول نساء وقيمتها ١٠ آلاف جنيه، جاءت مناصفة بين لانا عماد عن مسرحية «الجميلة والوحش» وريم أحمد عن عرض «علاء الدين».. وجائزة أفضل أداء دور أول رجال وقيمتها ١٠ آلاف جنيه، فاز بها نادر الجوهرى عن «الجميلة والوحش» مناصفة مع ضياء شفيق عن العرض «صانع القبعات».. وأفضل نص كتب خصيصا للمسرح لعبير سعد عن مسرحية «سمكمكينو»، مناصفة مع مينا عصام عن «غابة الأحلام» وقيمة الجائزة ٢٠ ألف جنيه.. وأفضل مخرج وقيمتها ٢٠ ألف جنيه جاءت مناصفة بين زياد هانى عن «غابة الاحلام»، ومصطفى حسنى.. وأفضل عرض ثان مناصفة بين عرضى «خيالات» و"غابة الأحلام» وقيمتها 20 ألف جنيه. أما جائزة أفضل عرض أول فذهبت لعرض «الجميلة والوحش» لأكاديمية الفنون، وقيمة الجائزة ٢٠ ألف جنيه.

وأوصت اللجنة بشهادات تقدير لكل من: رحمة ممدوح، كريم إسماعيل، باتريك رفيق، هناء شوقى، فاطمة طارق زينة أسامة، فيروز هشام، شيريهان شاذلى، شيرين عطوة، طه خليفة، زينب حافظ، محمد نوارة، هادى جمال، خالد عطا الله، أميرة صابر.

 المسابقة الأولى

شهادات التميز لكل من شيريهان قطب «مترو»، ومنة حمدى «تسجيل دخول» ونعيمة نعيم «سلطان الحرافيش» ونشوى حسن وسوسن ربيع وايناس المصرى «نوح الحمام» وسماء إبراهيم «العذراء والموت» وأحمد مجدي"نوح الحمام» ومازن جمال «الشاطئ» وحسام خالد «طقوس الإشارات والتحولات» وحسن العدل وأسامة فوزى «حدث فى بلاد السعادة» ومصطفى منصور «الحادثة» وماهر محمود «أوبرا بنت عربى» وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض «سينما مصر» وصندوق التنمية الثقافية، وعرض «طقوس الإشارات والتحولات» قصر ثقافة الفيوم، وجائزة التميز لعرض «جريما فى المعادى» لمشاركته المتميزة كفرقة قطاع خاص بالمهرجان من إخراج أشرف عبدالباقى، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمحمود عبدالمعطى عن دوره فى «طقوس الإشارات والتحولات» وياسمين سمير عن دورها فى «الحادثة»، وياسر عزت عن دوره فى «نوح الحمام» وجائزة لجنة التحكيم للتميز وقيمتها ٣٠٠٠ جنيه لأفضل ماكياج وحصلت عليها أمانى حافظ عن مسرحية «أوبرا بنت عربى» البيت الفنى للمسرح.


أفضل تصميم أزياء وقدرها ١٠ آلاف جنيه مناصفة بين مروة عودة عن عرض «تسجيل دخول» وأميرة صابر عن عرض «أوبرا بنت عربى».. وجائزة أفضل إضاءة وقيمتها 10 آلاف جنيه مناصفة محمد عبدالمحسن عن عرض «أيام صفراء» وإبراهيم الفرن عن عرض «البوساء»، وأفضل ديكور وقيمتها ١٠ آلاف جنيه فاز بها فادى فوكيه عن عرض «أيام صفراء» لمركز الهناجر للفنون.. وأفضل تصميم حركى واستعراض وقيمتها ١٠ آلاف جنيه كريمة بدير عن عرض «حدث فى بلاد السعادة».. وأفضل تأليف موسيقى وقيمتها ١٥ ألف جنيه وفاز بها جمال رشاد عن عرض «الطوق والأسورة» مناصفة مع باهر جمال عن عرض «أيام صفراء»، وأفضل مؤلف لنص معد عن جنس أدبى آخر وقيمتها ١٥ ألف جنيه فاز بها باسم عادل شعبان عن عرض «الرهان» مناصفة مع عمر رضا عن عرض الشاطئ، وأفضل تأليف مسرحى وقيمتها ٢٥ ألف جنيه فاز بها وليد يوسف عن عرض «حدث فى بلاد السعادة»، وأفضل أداء دور ثان نساء وقيمتها ١٥ ألف جنيه مناصفة نهاد فتحى عن دورها فى «أوبرا بنت عربى» ومارتينا عادل عن دورها فى «الطوق والاسورة»، وأفضل أداء دور ثان رجال وقيمتها ١٥ ألف جنيه مناصفة حاتم الجيار عن عرض «سلطان الحرافيش»، وعابد عنانى عن «أيام صفراء».. وأفضل دور أول نساء وقيمتها ٢٠ ألف جنيه رباب طارق عن عرض «أيام صفراء» مناصفة مع جيهان رجب عن «طقوس الإشارات والتحولات».. وأفضل دور أول رجال وقيمتها ٢٠ ألف جنيه مناصفة رامى الطنبارى عن عرض «أيام صفراء» وأحمد الرافعى عن عرض «الرهان» إنتاج نقابة المهن التمثيلية.. وأفضل إخراج مسرحى وقيمتها ٢٥ ألف جنيه أشرف سند عن «أيام صفراء» وأفضل عرض مسرحى «أيام صفراء».

 جوائـــز المسابقــة الثانيـــة

جائزة التميز فى المؤثرات البصرية مسرحية «كعب عالى».. وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها ٣ آلاف جنيه لنسيم مجلى عن عرض «المسيح يصلب فى فلسطين مرتين».. وأفضل أداء جماعى «الضاحكون» وقيمتها ٣ آلاف جنيه.. وجائزة أفضل ماكياج عن عرض «أبو كلبش» حصلت عليها آلاء السعيد وقيمتها ٣ آلاف جنيه.. وأفضل تصميم ازياء وقيمتها ١٠ آلاف جنيه لأميرة صادق عن"بيت الأشباح».. وأفضل تصميم إضاءة وقيمتها ١٠ ألف جنيه لإبراهيم الفرن عن «تريفوجا».. وجائزة أفضل تصميم ديكور وقيمتها ١٠ آلاف جنيه لمحمود غريب عن «نابولى المليونيرة».. وأفضل تصميم حركى واستعراضى وقيمتها ١٠ آلاف جنيه لهانى فاروق عن «الملحمة» وأفضل تأليف موسيقى وقيمتها ١٥ آلاف جنيه فاز بها محمد عاصم عن عرض «دائرة الطباشير».. وأفضل مؤلف لنص معد عن جنس أدبى آخر وقيمتها ١٥ ألف جنيه محمد السورى عن عرض «حذاء مثقوب «وأفضل تأليف مسرحى وقيمتها ٢٥ ألف جنيه فاز بها محمود السبروت عن «الضاحكون».. وأفضل دور ثان نساء وقيمتها ١٥ ألف جنيه لغادة كمال.. وأفضل أداء دور ثان رجال وقيمتها ١٥ ألف جنيه لنديم هاشم عن عرض «نزهة فى أرض المعركة».. وأفضل أداء دور أول نساء وقيمتها ٢٠ ألف جنيه زينب سمير بطلة عرض «صدى الصمت» مناصفة مع هدير الشريف بطلة عرض «نزهة فى أرض المعركة».

وأفضل دور أول رجال وقيمتها ٢٠ ألف جنيه مصطفى خطاب عن عرض «حذاء مثقوب تحت المطر».. وأفضل إخراج مسرحى فاز بها مناصفة عمرو عفيفى عن «حذاء مثقوب» وعادل مبروك مخرج عرض «تريفوجا» وقيمة الجائزة ٢٥ ألف جنيه.. وذهبت جائزة أفضل عرض مسرحى لـ"حذاء مثقوب».


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content