اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

رئيس قطاع المتاحف فى حوار خاص لموقع "بوابة ماسبيرو"..

دكتور مؤمن عثمان: لحظة افتتاح قصر البارون تتويج لمجهود كبير

تاريخ النشر

بعد افتتاح قصر البارون امبان بحى مصر الجديدة مؤخرا للزيارة بعد سنوات من أعمال الترميم كان هذا الحوار مع الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف حول القصر ومشروعات القطاع .

ما هو شعورك الان وأنت تشاهد ردود أفعال إيجابية حول افتتاح قصر البارون الذى نفذت تذاكره فى اليوم التالى لافتتاحه والتى بلغت 700 تذكرة؟ 

لحظة افتتاح قصر البارون امبان بمصر الجديدة بالنسبة لى لحظة تتويج مجهود كبير تم بذله على كافة المستويات فى عملية إحياء وترميم القصر الذى اهمل وانتهك فترة طويلة من الزمن ، كما اننا لم نغفل حى مصر الجديدة فهو حى عريق لذلك اقمنا معرضا يضم كل معالم الحى القديمة والجديدة .

وأضاف عثمان : "افتتاح قصر البارون امبان رسالة أننا حريصين على  تراث مصر الحديث حتى وإن كان القصر لا ينتمى للحضارة المصرية فعناصره المعمارية كلها من الطراز الهندى والكمبودى ومع ذلك نحافظ عليه فهو وإن كان لا ينتمى للحضارة المصرية لكنه جزء من تراث مصر" .

فى رأيك .. ما هو السبب وراء الاقبال على زيارة القصر؟ 

مصر كلها كانت تسمع عن القصر والجميع سوف يأتى بدافع الفضول أو بدافع المعرفة أو حب للفن والطراز المعمارى ولكن المؤكد ان كل من يأتى للقصر يستمتع.


خلال فترة الحظر السابقة بسبب انتشار فيروس الكورونا كيف كان سير العمل فى قطاع المتاحف ؟

استمرينا فى مشروعاتنا الخاصة بالمتاحف فى كل مصر ، ولم نتوقف يوم واحد بالعكس كان مستوى الشغل يسير بانضباط الى حد كبير، كان لدينا مشروعات متاحف ارتبطنا بها وهذه المشاريع مهمه ليس فقط على المستوى المحلى ولكن على المستوى العالمي، وفنحن لم نتوقف لحظة عن حماية تراثنا أو عرضه من خلال المتاحف الموجودة  .

كما قامت وزارة السياحة والاثار بافتتاح العديد من المتاحف وفى انتظار افتتاح متاحف أخرى فى كفر الشيخ وشرم الشيخ والعاصمة الإدارية الجديدة ومتحف الحضارة ومتحف المركبات الملكية ومتحف المطار.

ماذا عن مصطلح "سيناريو العرض المتحفى" ؟ ومن يضع هذا السيناريو وكيف يتم اختيار القطع التى توضع فى تلك المتاحف؟

هناك لجنة شكلها وزير السياحة والاثار د.خالد العنانى باسم لجنة "سيناريو المتاحف" تضم فى عضويتها أساتذه من جامعة القاهرة وعين شمس وحلوان والجامعات الاقليمية وبها كل التخصصات، تلك اللجنة منوطة بالعمل على اختيار القطع الأثرية واختيار سيناريو العرض الخاص بكل المتاحف الجديدة هذا فى المرحلة الاولى، أما في المرحلة التانية سيتم تغير العرض والسيناريوهات فى المتاحف القديمة لان الامر كله خاضع للتطوير .


من أين تأتى لجنة السيناريو بالآثار هل من المتاحف الموجودة بالفعل أم من المخازن ؟

لدينا إدارة المخازن المتحفية وبها قاعدة بيانات بالقطع المخزنه بطول مصر، نختار منها كل القطع القابلة للعرض المتحفى ، لان هناك قطع لا تصلح للعرض وأخرى تخضع للدراسة وقطع تهم الدارسين لكن قطعة متحفية الناس تستمتع بها الامر مختلف تم اختيار القطع من جميع مخازن مصر ، وطرقنا جميع المخازن من الصعيد إلى الساحل الشمالى فى مارينا وماريا والسويس والعريش ، كما اخترنا قطع من بعض المتاحف التى بها تكدس مثل المتحف المصرى بالتحرير فهناك قطع كانت معروضة ورغم ذلك لم تكن مرئية للجمهور بشكل جيد لذلك راعينا أن تكون مثل تلك القطع مفيدة فى موضوع العرض فى متاحف مثل شرم الشيخ والغردقة ، وأخيرا سوف ستكون موضوعات المتاحف الجديدة متنوعة وجديدة فى الموضوع والعرض.

ما مصير لمتحف المصرى بالتحرير؟

بالطبع سوف يبقى ، فله أهمية تاريخية كبيرة  كمنشأة أثرية، ويعد المبنى فى حد ذاته أثر حتى لو كان فارغ من المحتويات الاثرية، كما أن له سمعة تاريخية لا يمكن لأحد أن يغفلها أو يتجاوزها حتى مع افتتاح المتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة أو متاحف أخرى.

المجموعات الموجودة فى هذا المكان لا تقل أهمية عن مجموعة توت عنخ ، مثل "مجموعة تانيس" التى تم اكتشافها فى الثلاثينيات بالتزامن مع فترة الحرب العالمية الاولى فلم تجد اهتماما رغم  انها لا تقل أهميه ،كذلك فرصة لعرض مجموعة "تويا ويويا" وهى مجموعة رائعة وهناك مجموعات أخرى من تماثيل الملك خفرع واخناتون وتماثيل الدولة القديمة مجموعة منكاورع وتمثال زوسر ولوحة الملك نارمر ومجموعة البركة ومجموعة العمارنة وتماثيل الملكة نفرتيتى ومجموعات البردى بورتريهات الفيوم أكبر مجموعة بورتيريهات فى العالم 53 بورتريه كل هذا وأكثر فى المتحف .   

 


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content