اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في "أيام كوميون باريس"

بريخت يستدعي الشعبوية المسرحية لمواجهة الفساد

تاريخ النشر

 

مسرحية "أيام كوميون باريس" للكاتب الألماني بيرتولت بريخت تتناول الأحداث التاريخية التي مرت بها "باريس" عقب هزيمة حكم "نابليون الثالث" في معركة سيدان"1870، في نهاية الحرب الفرنسية البروسية.

بيرتولت بريخت أحد أكثر الشخصيات تأثيراً في المسرح العالمي، نظرا لمسيرته الفكرية التي صاحبت الأحداث المتلاطمة التي شهدها النصف الأول من القرن العشرين في أوروبا. 

وفي ظل الفساد السياسي وغياب الوعي الشعبي في ألمانيا أيام الحكم النازي، بلور "بريخت" فكرته عن المسرح الملحمي مقابل للمسرح الدرامي المعتاد، وسعى من خلال هذا اللون المسرحي أن يخلق جمهوراً يستطيع التفاعل مع الأحداث ليتحرر من دوره كمشاهد سلبي.

تدور أحداث المسرحية في ظل الحصار البروسي لمدينة "باريس" عام1871، واندلاع الثورة الفرنسية وتولى مجلس مدينة جديد "كومونة باريس"، الذي يسيطر عليه "الفوضويون" و"الاشتراكيون الراديكاليون"، وتم استعادة المدينة، وقيام الجيش الفرنسي بتأمين المدينة بعد هروب ومقتل عناصر الثورة.

ولد "بريخت عام 1898 في "أوجسبورج" جنوب ألمانيا، وانتقل إلى برلين عام 1924، فشهد التاريخ الألماني عن قرب، فابنه "فرانك" جُند في الجيش الألماني وقُتل عام 1943 في الحرب العالمية الثانية على الجبهة الروسية، ثم هجر "بريخت" "ألمانيا" عام 1933 بعد وصول الحكم النازي إلى السلطة، واتخذ من الدنمارك منفى اختيارياً له، وظل يرحل عبر عواصم المهجر، وكذلك ذهب إلى روسيا ثم كاليفورنيا الأمريكية، واتهمته لجنة مراقبة النشاطات المناهضة لأمريكا بالشيوعية وذلك أيام المكارثية الشهيرة، في ظل انتشار أفكاره أهمية تحرير أدوات إنتاجهم من سيطرة رأس المال ونقد النظام البرجوازي، وتجلى ذلك في النجاح الكبير الذي لاقته مسرحية "أوبرا القروش الثلاثة".

عاد "بريخت" إلى برلين عام 1949 ، وشارك في تأسيس المسرح "البرليني"، وفي آواخر حياته استطاع تأسيس مسرحه الخاص، وفضل استثمار معظم وقته في التركيز على كتابة أعمال جديدة وإخراجها للمسرح.

 يذكر أن أهم أعماله: "بال"، "حياة الجليلي"، "الأم شجاعة وأبنائها"، "دائرة الطباشير القوقازية"، "الأم"، "السيد بونتيلا وعبده ماتي".

مسرحية "أيام كوميون باريس" من إنتاج إذاعة البرنامج الثقافي في ستينيات القرن الماضي وهي من كنوز المسرح العالمي ترجمة صبحي شفيق، إخراج محمد حامد، وبطولة رؤوف مصطفى، حسن حسني، شوقي بركة، زوزو نبيل، مختار أمين، محمود حجازي، محمد ولاء الدين، أبو ضيف علام، محمد وفيق، محمود العراقي، ناهد جبر، جبر عبد المنعم، مرفت سعيد، وإعتدال المصري.



‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content