اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

الكرة الذهبية..أسرار وأمنيات

الكرة الذهبية..أسرار وأمنيات

تاريخ النشر

ساعات قليلة وينطلق حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية "بالون دور" التى تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، ويترقب عشاق الساحرة المستديرة التعرف على هوية الفائز بجائزة أفضل لاعب فى العالم لعام 2019، ويعد الثلاثى ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين ونادي برشلونة الإسباني، وفيرجيل فان دايك مدافع منتخب هولندا ونادي ليفربول الإنجليزي، وكريستيانو رونالدو نجم منتخب البرتغال ونادي يوفنتوس الإيطالي الأقرب لحصد الجائزة هذا العام.

ويشهد الحفل مراسم تسليم جائزة الكرة الذهبية، لأفضل لاعب في العالم، بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعبة، كذلك تسليم جائزة "كوبا" لأفضل لاعب صاعد تحت 21 عاما، وجائزة "ليف ياشين" لأفضل حارس مرمى في العالم.

أطراف عديدة تنتظر حفل الليلة والإعلان عن الفائز، حيث يأمل برشلونة أن يتوج ليونيل ميسي بالجائزة للمرة السادسة في تاريخه من أجل الانفراد بصدارة قائمة الأندية الأكثر تتويجا بالجائزة، متقدما على الغريم التقليدي ريال مدريد.


ويأمل يوفنتوس في تتويج كريستيانو رونالدو لتكون المرة التاسعة في تاريخ النادي التي يحصل فيها أحد لاعبيه على تلك الجائزة، بينما يأمل ليفربول الإنجليزي أن يتوج المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك بالجائزة، لتكون المرة الثانية في تاريخ النادي التي يحصل فيها أحد لاعبيه على تلك الجائزة.

"بالون دور"..وبداية الظهور

بدأت الجائزة في الظهور منذ 63 عاماً، وكانت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية هي صاحبة الفكرة وكانت هي التي تختار اللاعب الذي سيمنح الجائزة، و"الكرة الذهبية" عبارة عن كرة من الكريستال الخالص مطلية بالذهب تجلس على قاعدة يحتوي تكوينها على معدن "البيريت"ويتم تصنيعها من قبل أكبر المحلات المتخصصة في المجوهرات، ويبلغ ارتفاع الكرة 31 سنتيمترا وعرضها 23 سنتيمترا، ويتم حفر اسم الفائز بالجائزة في كل عام مع حفر اسم "فيفا فرانس فوتبول"، وتبلغ قيمتها المادية نحو 13 ألف يورو.

في البداية، اقتصر الترشيح للجائزة على اللاعبين الأوروربيين، وفي عام 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية، وفي سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع اللاعبين ولم تعد تقتصر على المحترفين في الأندية الأوروبية.

وفي عام 2010 تم الاتفاق على إيقاف الجائزة ودمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تحت مسمى "كرة الفيفا الذهبية"، ولكن في عام 2016 لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول لاتفاق حول تجديد العقد لتعود جائزة الكرة الذهبية إلى المجلة فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بإسم جائزة الأفضل "The Best".

الإنجليزي ستانلي ماثيوس لاعب نادي بلاكبول آنذاك هو أول لاعب يفوز بجائزة الكرة الذهبية سنة 1956، تلاه الإسباني دي ستيفانو ثم الفرنسي ريموند كوبا.

وأصبح النجم الليبيري جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يحصد الجائزة وذلك سنة 1995، بينما يعتبر البرازيلي رونالدو دى ليما لاعب إنتر ميلان أول لاعب من أمريكا الجنوبية يفوز بالجائزة سنة 1997، ويعتبر "الثنائي المعجزة" الارجتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو الاكثر حصولا على اللقب حيث فازا بـ5 جوائز لكل منهما، وهناك لاعبين آخرين من هولندا فازا بالجائزة 3 مرات، هما يوهان كرويف لاعب أجاكس وماركو فان باستن لاعب إيه سي ميلان، ويعتبر الفرنسي ميشيل بلاتيني أول لاعب يفوز بالجائزة لـ3 مرات متتالية أعوام 1983، 1984 و1985 بقميص يوفنتوس.

وتتقاسم المانيا وهولندا والبرتغال صدارة الدول الحاصل لاعبوها على اللقب برصيد 7 القاب، بينما يتفوق ناديا برشلونة وريال مدريد من اسبانيا على الجميع في احراز لاعبيه للقب والأكثر فوزا به برصيد 11 جائزة، ويعتبر برشلونة هو النادي الوحيد الذي وضع على الأقل لاعب منه للتنافس على الكرة الذهبية لمدة 10 سنوات متتالية منذ 2007 إلى 2017.

المرشحون للكرة الذهبية 2019

ضمت قائمة المرشحين لحصد جائزة "الكرة الذهبية" 30 لاعبا، ويملك نادي ليفربول الانجليزي بطل دوري ابطال اوروبا أكثر عدد من اللاعبين المرشحين للفوز بالكرة الذهبية بواقع 7 لاعبين من بينهم الفرعون المصري محمد صلاح، بينما يمتلك مانشستر سيتي 5 مرشحين، في حين ينافس برشلونة بـ4 لاعبين، يليه قائمة تضم كلا من اندية اياكس ويوفنتوس وباريس سان جيرمان وريال مدريد وتوتنهام بمرشحين اثنين، بينما تضم اندية ارسنال واتليتكو مدريد وبايرن ميونخ ونابولي لاعبا واحدا.

ويعتبر البولندي ليفاندوفيسكي هو الممثل الوحيد للدوري الألماني "البوندسليجا" في السباق على "البالون دور"، كما يسيطر الدوري الإنجليزي "البريميرليج" على قائمة المرشحين بواقع 15 لاعبا مقابل 7 من الدوري الإسباني "الليجا"، 3 من الدوري الإيطالي "الكالتشيو" واثنين من الدوري الفرنسي.

يحتل منتخب هولندا قائمة المرشحين بوجود 5 لاعبين مرشحين للفوز بالجائزة، ثم فرنسا بأربعة لاعبين وبعد ذلك البرازيل و البرتغال بثلاثة لاعبين وبعد ذلك إنجلترا، والأرجنتين، وبلجيكا والسنغال بلاعبين، ثم الجابون، ومصر، والجزائر، وصربيا، وكوريا الجنوبية، وبولندا وألمانيا بممثل واحد فقط.

نجوم القارة السمراء..والكرة الذهبية

ضمت قائمة المرشحين لحصد جائزة "الكرة الذهبية" تواجد 5 لاعبين من قارة أفريقيا، وهم الفرعون المصري محمد صلاح وكاليدو كوليبالي مدافع منتخب السنغال ونادى نابولى الإيطالى، بجانب الجابونى أوباميانج والسنغالى ساديو مانى والجزائرى رياض محرز.


وتواجد كاليدو كوليبالى للمرة الأولى فى قائمة المرشحين الـ30 للحصول على الجائزة، ويعد كوليبالى اللاعب الأفريقى رقم 19 الذى يتم ترشيحه للحصول على جائزة "الكرة الذهبية"، فى حين تعد هذه المرة الثانية التى يتواجد فيها محمد صلاح بقائمة المرشحين للحصول على تلك الجائزة بعدما سبق وأن تواجد فى قائمة العام الماضى واحتل المركز السادس.

محمد صلاح لم يكن اللاعب الأفريقى الوحيد الذى يترشح لحصد جائزة "الكرة الذهبية" فى مناسبتين، حيث سبقه جورج ويا رئيس ليبيريا الذى حصد الجائزة عام 1995، قبل أن يحتل المركز الـ12 عام 1996، كذلك الغانى إيسيان الذي حل في المركز الـ22 عام 2005، و24 في عام 2007.

وترشح الجزائرى رياض محرز لحصد جائزة "الكرة الذهبية" في مناسبتين أيضاً عام 2016 وحل فى المركز السابع وهذا العام، كذلك السنغالي ساديو ماني حل في المركز الـ23 عام 2017 قبل أن يترشح مجدداً لحصد الجائزة هذا العام.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content