اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

الزمالك والترجي .. "سوبر الأزمات"

الزمالك والترجي .. "سوبر الأزمات"

تاريخ النشر


مواجهة مثيرة يترقبها عشاق الساحرة المستديرة، تجمع بين بطلي مصر وتونس، حيث يلتقي نادي الزمالك بطل الكونفدرالية ونظيره الترجي التونسي بطل دوري الأبطال فى كأس "السوبر الأفريقي" فى الرابع عشر من فبراير الجارى بقطر.

كأس السوبر الأفريقي هي بطولة سنوية ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بدأت عام 1993، وهي بطولة من مباراة واحدة، تقام بين الفائز بدوري الأبطال والفائز بكأس الكونفيدرالية لتحديد بطل أبطال القارة لكل عام.

ومن حصيلة ست وعشرين نسخة، تستحوذ الأندية المصرية على نصيب الأسد من ألقاب السوبر الأفريقي، بواقع تسعة ألقاب مقابل ثلاثة لكل من تونس والمغرب والكونغو، ولقبين لكل من أندية كوت ديفوار وجنوب أفريقيا ونيجيريا، ولقب واحد لكل من الجزائر وغانا.

لماذا "سوبر الازمات" ؟

حظي لقاء السوبر الأفريقي هذا العام باهتمام كبير، وحاصرته المشاكل، حيث تحفظ نادي الزمالك على خوض اللقاء في دولة قطر وطالب بإقامة البطولة الأفريقية داخل القارة.

في المقابل، أكد مسئولو "الكاف" على إقامة اللقاء في موعده ومكانه، نظرا لتوقيع الاتحاد الأفريقي إتفاقية مع الاتحاد القطري لكرة القدم، تقضي بأن تستضيف قطر كأس السوبر الأفريقي، لثلاث بطولات، بدأت بالبطولة الماضية، وهدد الاتحاد الافريقي بتطبيق لائحة العقوبات على الفريق الذي يمتنع عن المشاركة في البطولة.

وتنص المادة الثانية من باب كأس السوبر الأفريقي على أن "الفريق الفائز بالكونفدرالية، ويرفض لعب كأس السوبر لا يحق له الدفاع عن لقبه القاري ولا يحق له المشاركة في أي بطولة لأندية "كاف" لثلاث نسخ متتالية، عندما يكون من حق الفريق المشاركة، بالإضافة إلى ذلك، على هذا الفريق أن يدفع أقصى غرامة ممكنة.

كل تلك العقوبات دفعت الزمالك للموافقة على المشاركة في المباراة مع المطالبة بالحصول على ضمانات لسلامة بعثته في قطر، وأرسل الاتحاد القطري لكرة القدم، تعهدا إلى الاتحاد الأفريقي بحماية الزمالك والترجي في المباراة، بعد الطلب الرسمي المقدم من بطل مصر.

تاريخ الفريقين في السوبر

توج الزمالك بلقب السوبر الأفريقي من قبل ثلاث مرات، أول لقب عام 1994 على حساب غريمه التقليدي الأهلي بهدف للا شيء أحرزه أيمن منصور، وفي عام 1997 حقق لقب السوبر للمرة الثانية فى تاريخه على حساب المقاولون العرب 4 / 2 بركلات الترجيح، وأخيرا عام 2003 توج باللقب الثالث على حساب الوداد المغربى بنتيجة 3-0، بينما حصد الترجي اللقب مرة وحيدة عام 1995، وحل وصيفا ثلاث مرات اعوام "1999، 2012، 2019".

تاريخ مواجهات الزمالك والترجي

واجه الزمالك الترجي ست مرات في بطولات أفريقيا، حقق خلالها تفوقا نسبيا، حيث حقق الأبيض الفوز مرتين وتعادل 3 مرات وخسر مرة وحيدة، وأحرز الأبيض ستة أهداف فى شباك الترجي واستقبل مثلها.

كانت أولى المواجهات القارية بين الفريقين في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام ،1994 وتعادلا في القاهرة بدون أهداف، قبل أن يفوز الترجي إيابا 3 - 1، ليحصد أول ألقابه القارية.

تجدد اللقاء بين الفريقين في دور المجموعات من نسخة 2002 التي توج بها الأبيض، وتعادل الفريقان ذهابا 1-1، قبل أن يفوز أبناء ميت عقبة إيابا بهدف دون رد.

وكانت آخر المواجهات الأفريقية بين الفريقين في دور المجموعات لنسخة عام 2005، حيث تعادلا ذهابا 1-1، وأحرز لبطل تونس معين الشعباني المدير الفني الحالي للفريق، وسجل للأبيض محمد عبد الواحد، بينما فاز الزمالك إيابا 2 - 1، بهدفي جونيور وحازم إمام، وسجل للترجي فرانك أوليفيرا.

كما التقى الفريقان في مناسبتين خلال دوري أبطال العرب عام 2004، وفاز الزمالك خلال المباراتين.

والسؤال .. هل يكمل الزمالك التفوق التاريخي له أمام نظيره التونسي في المواجهة السابعة بينهما بالمنافسات الافريقية ؟، أم يكون للترجي رأي آخر.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content