اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مونديال الأندية 2019

مونديال الأندية 2019

تاريخ النشر

عشاق الساحرة المستديرة على موعد هام مع وجبة كروية دسمة، تبدأ مع انطلاق النسخة الـ16 لبطولة كأس العالم للأندية التي ستقام خلال الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر  في قطر، بمشاركة أبطال 6 قارات، إلى جانب بطل الدولة المضيفة.

جرعة كبيرة من الإثارة والمتعة الكروية، تحملها البطولة ويترقبها الملايين حول العالم، خاصة في مصر والمنطقة العربية، حيث يشارك في هذه النسخة 3 فرق عربية هي "السد" بطل الدوري القطري ومستضيف البطولة، و "الترجي" التونسي بطل إفريقيا، و"الهلال" السعودي بطل آسيا، بالإضافة إلى "ليفربول" بطل أوروبا، المحترف ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح، وهو مايجذب ملايين العرب والمصريين لمتابعة البطولة.

البداية .. كأس الإنتركونتيننتال

بدأت فكرة كأس العالم للاندية عام 1960، بمباراة تجمع بطلي أوروبا - أمريكا الجنوبية، واطلق عليها كأس" الانتركونتيننتال" وفاز بأول ألقابها ريال مدريد الإسباني، بينما آخر بطولة أقيمت عام 2004 وفاز بها بورتو البرتغالي.

وتعد بطولة كأس "الإنتركونتيننتال" رابع بطولة يتم إنشاءها لتحديد أفضل فريق بالعالم، فتم إنشاء قبلها 3 بطولات غير معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم هي: " كأس العالم المصغرة للأندية و كأس السير توماس ليبتون و كأس ريو الدولية"، ولهذا تعد بطولة "كأس الإنتركونتيننتال" سبب في إنشاء كأس العالم للأندية والتي أقيمت النسخة الأولى منها في عام 2000 ولهذا تعرف جميع الفرق الفائزة بكأس البطولة أنها بطلة العالم.

ولترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص، أعلن "الفيفا" عام 1999 عن بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية، ولكن تم تأجيلها لعام 2000، وبالفعل انطلقت البطولة عام 2000 في البرازيل بمشاركة 8 فرق، وأحرز اللقب "كورينثيانز" البرازيلي، لكن سرعان ما توقفت لمدة 4 سنوات لأسباب تسويقية، قبل أن تبعث البطولة من جديد في اليابان عام 2005 بمشاركة 6 فرق، وظلت كذلك في النسخة التالية 2006، قبل أن يضاف إليها فريق جديد بداية من عام 2007 وحتى الآن.

جوائز كأس العالم للأندية

يمنح الفائز باللقب كأس البطولة، وهو كأس ملون باللون الفضي بالكامل، يظهر تصميم الكأس 6 أعمدة منحنية تشير للأندية الستة من قاراتهم الستة وعمود سابع منفصل عنهم، يشير للنادي الفائز بالبطولة، وتحمل هذه الأعمدة الكرة الأرضية في شكل كرة قدم.

وتحصل كل الأندية المشاركة في البطولة على نظير مجز لمشاركتها، في النسخة الأولى من البطولة والتي أقيمت في عام 2000، كان مجموع الجوائز المالية التي تقدم للأندية 28 مليون دولار، ولكن منذ عام 2007 أصبح مجموع الجوائز 16.5 مليون دولار، وهو السائد حتى الآن، وتوزع الجوائز المالية كالتالي:

البطل يحصل على 5 مليون دولار، الوصيف يحصل على 4 مليون دولار، المركز الثالث يحصل على 2.5 مليون دولار، المركز الرابع يحصل على 2 مليون دولار، المركز الخامس يحصل على 1.5 مليون دولار، المركز السادس يحصل على مليون دولار، المركز السابع يحصل على نصف مليون دولار.

بالإضافة إلى الجوائز المالية للأندية تقدم جوائز فردية للاعبين، وتم تقديم تلك الجوائز منذ أول نسخة للبطولة في عام 2000، ولكن في نسخة 2000 لم يتم تقديم جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية.

- الكرة الذهبية: تقدم لأفضل لاعب في البطولة، كما تقدم الكرة الفضية لثاني أفضل لاعب والبرونزية لثالث أفضل لاعب.


ويعد الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة هو أكثر لاعب تتويجا بالكرة الذهبية لكأس العالم للأندية، حيث حصل عليها في مناسبتين مختلفتين.

- جائزة الحذاء الذهبي: تقدم لهداف البطولة، وحصل عليها البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد السابق والويلزي جاريث بيل نجم الملكي الحالي في مرتين مختلفتين كالأكثر تتويجا بها.


- جائزة اللعب النظيف: تقدم للفريق بأكمله، على شرط ألا يصدر العنف من لاعبيه، وعدد البطاقات الصفراء والحمراء في صفوفه أقل من نظرائه.

ويتساوى ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين في قائمة الأكثر تتويجا بجائزة اللعب النظيف، بثلاثة مرات لكل منهما.

- جائزة أفضل لاعب في النهائي: تقدم لأفضل لاعب في المباراة النهائية، وأكثر لاعب توج بها في تاريخ البطولة هما الثنائي الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو بمرتين لكل منهما.

تغيير نظام البطولة

في مارس الماضي وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على تغيير نظام البطولة بشكل شامل، بحيث تقام كل 4 سنوات، بدلا من اقامتها بشكل سنوي كما هو معتمد حاليا، فضلا عن تغيير موعدها من شهر ديسمبر إلى الصيف لتقام بين شهري يونيو ويوليو، وأخيرا رفع عدد الأندية المشاركة بها إلى 24 بدلا من 7، على أن يتم تطبيق النظام الجديد بداية من عام 2021.

رابطة الأندية الأوروبية "ECA" أعلنت رفضها التعديل ومقاطعة النسخة الأولى من المسابقة، على أن يتم البت في موقفها من النسخ المقبلة لاحقا، حيث ترى الرابطة أن البطولة بنظامها الجديد ستشكل خطرا على دوري أبطال أوروبا، وتنتظر ضغطا من الاتحاد الأوروبي "يويفا" على نظيره الدولي للتراجع عن قراره واستمرار الشكل الحالي للبطولة، أوعلى الأقل تأجيل العمل بالشكل الجديد حتى 2024.

الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية 2019

يشارك في البطولة الحالية 7 اندية وهم: ليفربول، بطل أوروبا، والهلال السعودي بطل آسيا، والسد القطري بطل الدوري القطري ومستضيف البطولة، والترجي التونسي بطل إفريقيا، و"مونتيري" المكسيكي بطل أمريكا الشمالية، و"هينجين سبورت" من كاليدونيا الجديدة بطل أوقيانوسيا، و"فلامنجو" البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية.


تقام البطولة على أربعة مراحل، يشهد الدور الأول مباراة واحدة بين البلد المستضيف وبطل اتحاد أوقيانوسيا، ويتأهل الفائز منهما إلى الدور التالي الذي يشارك فيه ثلاثة أندية جديدة وهي بطل أفريقيا، الفائز بدوري أبطال أسيا وممثل الـ "كونكاف" ويكون من مباراتين يتم تحديدهما بالقرعة.

يتأهل الفائز في الدور الثاني إلى دور نصف النهائي الذي سيشهد تواجد كلا من بطل أوروبا وبطل كوبا "لبيرتادوريس" في لقاءين أخرين يتم التعرف عليها عن طريق القرعة أيضا، ويصعد الفائز في كل مواجهة إلى المباراة النهائية.

قائمة الشرف

يحمل نادي ريال مدريد الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، حيث حصد اللقب 4 مرات، يليه مواطنه برشلونة بـ3 القاب، ثم بلقب وحيد كل من "كورنثيانز وإنترناسيونال وساوباولو" وجميعهم من البرازيل، و"ايه سي ميلان" الإيطالي ومواطنه "إنتر ميلان"، و"مانشستر يونايتد" الإنجليزي، و"بايرن ميونخ" الألماني.


إنجاز العرب في البطولة

يحمل الرجاء البيضاوي المغربي لقب أفضل إنجاز عربي في مونديال الأندية، بلقب وصيف نسخة 2013، ومما زاد من قيمة الوصافة التي حصل عليها الفريق المغربي، وجود التونسي فوزي البنزرتي على رأس جهازه الفني.


ويعتبر الحصول على المركز الثالث هو ثاني أفضل إنجاز للأندية العربية، إذ تحقق مرتين بفضل الأهلي المصري في نسخة عام 2006 ثم السد القطري في نسخة عام 2011.

بينما نجح النجم الساحلي التونسي في بلوغ المربع الذهبي في نسخة 2007، ثم الجزيرة الإماراتي ليكرر نفس الإنجاز في نسخة عام 2017 باحتلال المركز الرابع.

ويعتبر الأهلي المصري أكثر الفريق العربية تواجدا بالبطولة، حيث شارك الفريق الأحمر 5 مرات فى نسخ 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، وهو يعد الأكثر بلوغا للدور النصف النهائي، حيث وصل لهذا الدور مرتين في عام 2006 ، و2012 أمام "إنترناسيونال" و "كورينثيانز" البرازيلي، على التوالي.


ويستعد الترجي التونسي لتسجيل المشاركة الثالثة في البطولة، بعدما سبق وأن تواجد في نسختي 2011، 2018، وتشهد النسخة القادمة من بطولة كأس العالم للأندية حدثا تاريخيا يتمثل في مشاركة 3 فرق عربية للمرة الأولى منذ إنطلاق البطولة.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content