اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أفريقيا تترقب جائزة "الأفضل في 2019"

أفريقيا تترقب جائزة "الأفضل في 2019"

تاريخ النشر


تحتضن مدينة الغردقة غدا الثلاثاء حفل التتويج بجائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا لعام 2019، والتي يتنافس عليها ثلاثي نجوم الدوري الإنجليزي، الفرعون المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، وزميله ساديو ماني، والجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي.

وتم الكشف عن تفاصيل الحفل المقرر إقامته بمنطقة سهل حشيش وسط البحر الأحمر، ويحضره أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، وفاطمة سامورا سكرتيرعام الكاف، ورجل الأعمال المصري كامل أبو علي، وعمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية القائم بأعمال رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، بالإضافة إلى محمود الخطيب أسطورة الكرة المصرية، ورئيس النادي الأهلي المصري، وأول مصري في التاريخ يتوج بهذه الجائزة.

وأكد "الكاف" فى بيان رسمى أن حفل الجوائز يسبقه مباراة لأساطير اللعبة على ملعب خماسي أمام تمثال أبوالهول بمنطقة اهرامات الجيزة، ويشارك فى المباراة العديد من نجوم كرة القدم الأفريقية، وعلى رأسهم المصريون حسن شحاتة ووائل جمعة وأحمد حسن وأحمد حسام "ميدو" وهيثم فاروق، ومن نجوم القارة السمراء الإيفوارى ديديه دروجبا، والكاميرونى صامويل إيتو، ومن الجزائر رابح ماجر والأخضر بلومى، والأنجولى فلافيو، والغانى عبيدى بيليه والسنغالى الحاج ضيوف.


وسيحضر العديد من نجوم كرة القدم العالمية، مثل البرتغالى نونو جوميز، والبرازيلى كافو، والفرنسى يورى دجوركاييف، والإنجليزى ستيف ماكمانامان، واليابانى هيديتوشى ناكاتا "أغلى لاعب فى تاريخ بارما الإيطالى"، والسعودى سامى الجابر، وتسبق المباراة، ندوة فى جامعة القاهرة، حضرها العديد من رموز الكرة بالقارة السمراء.

على هامش حفل اختيار الافضل، استضافت جامعة القاهرة، صباح اليوم الاثنين، لقاءً حواريًا جمع بين طلاب الجامعة وأساطير كرة القدم المشاركين في الحفل.


حضر اللقاء الذي عقد بتنظيم مشترك بين وزارة الشباب والرياضة المصرية والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والاتحاد الدولى للعبة "الفيفا"، كلا من نجم منتخب مصر اللاعب أحمد حسام "ميدو"، النجم الفرنسي "يورى دجور كايف"، نجم كوت ديفوار كليمانتين يوري، ولاعبة كرة القدم الفرنسية لورا جورج،

وتحدث أساطير كرة القدم عن مشوارهم الرياضي، وأبرز انجازاتهم التي حققوها مع أنديتهم ومنتخباتهم، والبطولات والألقاب التي فازوا بها خلال مشوارهم الحافل في لعبة كرة القدم، مؤكدين  ضرورة أن يتحلي الشباب بالإصرار والتحدى وبذل مزيد من الجهد لتحقيق أهدافهم وتطلعاتهم وليكون النجاح حليفهم في مشوارهم العلمي والمهني.

جوائز الأفضل في أفريقيا

يتضمن حفل الأفضل تقديم الكثير من الجوائز الأخرى، مثل أفضل لاعب داخل أفريقيا، التى ينافس عليها المصرى طارق حامد لاعب وسط الزمالك، أمام كل من التونسى أنيس البدرى لاعب الترجى التونسى، والجزائرى يوسف البلايلى لاعب الترجى السابق وأهلى جدة السعودى، بالإضافة إلى تقديم جوائز أخرى لأفضل منتخب للرجال والسيدات وأفضل مدرب لمنتخبات الرجال والسيدات.


كما ضمت قائمة المرشحون لجائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا 2019 المغربى أشرف حكيمى مدافع ريال مدريد المعار إلى بوروسيا دورتموند الألماني، بالإضافة الى لاعبان من نيجيريا صامويل تشوكويزي لاعب فياريال الإسباني، وفيكتور أوسيمين لاعب ليل الفرنسي.



المرشحون لجائزة أفضل مدرب في إفريقيا 2019

جاء جمال بلماضى المدير الفنى لمنتخب الجزائر، على رأس قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب في القارة، ومعين الشعبانى المدير الفنى لنادى الترجى التونسي، وإليو سيسيه المدير الفنى لمنتخب السنغال.


وقاد جمال بلماضي منتخب الجزائر للحصول على بطولة كأس الأمم الافريقية التي أقيمت في مصر خلال الفترة من 21 يونيو - 19 يوليو الماضيين، فيما قاد أليو سيسيه منتخب السنغال للحصول على المركز الثاني والميدالية الفضية.

أما معين الشعباني فقاد الترجي التونسي للحصول على بطولة دوري أبطال أفريقيا للعام الثاني على التوالي والمركز الخامس في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في قطر.

كيف يتم اختيار الفائز بأفضل لاعب في أفريقيا 2019؟

يتم اختيار الفائز بالجائزة، عن طريق عملية التصويت التي تشارك فيها 5 جهات وهي، لجنة الكاف للتمنية والتطوير، واستفتاء أهم الصحفيين، بالإضافة إلى مدربو الأندية المشاركة في الأدوار الإقصائية من مسابقتي دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية الأفريقية، كما يشارك مدربو منتخبات الاتحادات المحلية المعتمدة داخل القارة الأفريقية، وأخيرا قادة منتخبات الاتحادات المحلية المعتمدة داخل القارة الأفريقية.

وكشف "الكاف" عن إحصائيات الثلاثي المرشح للحصول على جائزة أفضل لاعب، وهم محمد صلاح، وساديو مانى، ورياض محرز.


ولعب محمد صلاح 55 مباراة سجل خلالها 26 هدفاً وصنع 10 أهداف أخرى، وخاض رياض محرز 48 مباراة سجل خلالها 14 هدفا وصنع 18 هدفا، في حين لعب ساديو مانى 61 مباراة سجل خلالها 34 هدفاً وصنع 12 هدفا آخر.

وتوج محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا "مرتين" عامى 2017 و2018، ويأمل صلاح فى الحصول على الجائزة للمرة الثالثة على التوالي، ورياض محرز "مرة واحدة" عام 2016، بينما لم يتوج ساديو مانى بالجائزة من قبل.

تاريخ جائزة الأفضل في أفريقيا

يتصدر النجم الكاميروني صامويل إيتو والإيفواري يايا توريه قائمة أكثر اللاعبين المتوجين بالجائزة برصيد 4 ألقاب.

ويأتي خلف الثنائي الغاني عبيدي بيليه برصيد 3 ألقاب ويتساوى كلا من الليبيري جورج ويا والسنغالي الحاج ضيوف والإيفواري ديديه دروجبا ومحمد صلاح برصيد لقبين وهو اللاعب المصري الأكثر تتويجا بالجائزة.

ويعتبر محمود الخطيب أسطورة الأهلي ومنتخب مصر السابق، أول لاعب مصري يتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا، وحقق ذلك عام 1983، عندما كانت تمنحها مجلة "فرانس فوتبول"، قبل أن يقرر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" منح جوائز الأفضل بعد ذلك.

ويعتبر محمد أبو تريكة، صاحب الرقم القياسي للتتويج بجائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا، حيث توج بها 4 مرات وهو أكثر اللاعبين حصدا للجائزة أعوام 2006 و2008 و2012 و2013.

وحصل على هذه الجائزة 3 لاعبين مصريين هم محمد بركات عام 2005 ومحمد أبو تريكة أعوام 2006 و2008 و2012 و2013، وأحمد حسن عام 2010.

وتعد كوت ديفوار أكثر دول القارة السمراء تتويجا بجائزة أفضل لاعب في افريقيا منذ عام 1992، وذلك بـ 6 ألقاب، بعدما توج بها يايا توريه "4 مرات"، وديدييه دروجبا "مرتين"، تليها نيجيريا بخمسة ألقاب، منها إثنين لكانو وواحدة لكل من إيمانويل أمونيكي ورشيدي ياكيني وفيكتور إيكبيبا، كذلك الكاميرون حيث كانت الجائزة من نصيب صامويل إيتو في أربع مناسبات، بينما توج بها باتريك مبوما "مرة واحدة".

وفازت مصر بالجائزة "مرتين" بعدما توج محمد صلاح عامي 2017 و2018، كذلك السنغال بعدما حصل الحجي ضيوف على الجائزة "مرتين"، وتضم قائمة الفائزين مرة واحدة غانا (عبيدي بيليه)، ليبيريا (جورج ويا، الإفريقي الوحيد الذي توج بلقب أفضل لاعب في العالم)، المغرب (مصطفى حاجي)، مالي (فريدريك كانوتيه)، توجو (إيمانويل أديبايور)، الجابون (أوباميانج)، الجزائر ( رياض محرز).



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content