اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في يوم الشهيد .. لولاهم ماكنا هنا

في يوم الشهيد .. لولاهم ماكنا هنا

تاريخ النشر

تحيي مصر في التاسع من مارس كل عام، "يوم الشهيد"، تقديرا للشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن، وتخليدًا للتضحية وسموا بقيمتها النبيلة، واحياء لذكرى من رحلوا في سبيل الحفاظ على تراب الوطن.

وبعد انتصار حرب أكتوبر، تم اختيار يوم 9 مارس للاحتفال بـ"يوم الشهيد"، تخليدا لذكرى رحيل الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والذى استشهد عام 1969، حينما توجه للجبهة في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة في فترة جديدة تتسم بطابع قتالي عنيف ومستمر لاستنزاف العدو، وأثناء مروره على القوات في الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك بالنيران وفارق الحياة خلال نقله إلى مستشفى الإسماعيلية.

شهداء الارهاب الاسود

وعلى الرغم من حالة السلام التي تعيشها مصر، الا ان الإرهاب الأسود مازال يحصد خيرة أبناء الوطن من الضباط والمدنيين، وتفقد مصر أغلى ما فيها من خيرة الشباب والضباط المتميزين والجنود فى العمليات الإرهابية غدرا لتنفيذ مخططات جماعات وتنظيمات الإرهاب التى لا تريد لمصر الاستقرار والتقدم، لذا تقوم القوات المسلحة كل عام بإقامة احتفالات تكرم فيها أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية، بما يتناسب مع التضحيات التى قدموها فداء لتراب الوطن.

وتعمل القوات المسلحة على التطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل مع هؤلاء الأبطال فى أماكن إقامتهم، لذا يتم تكريم جميع أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية سنويا فى جميع محافظات الجمهورية .

ويقوم كبار قادة الجيش المصرى بوضع أكاليل الزهور وقراءة الفاتحة بالنيابة عن رئيس الجمهورية فى مختلف المحافظات على النصب التذكارية لشهداء مصر، بجانب إقامة الندوات التثقيفية التى تتناول معانى التضحية والفداء والدور البطولى للشهداء و تقديمهم لأرواحهم فداء للوطن.


تكريم الشهداء من المدنيين

وحرصا من الدولة المصرية، وتقديرا للشهداء من المدنيين، تم انشاء المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين ورفعت الحكومة شعار «رعاية.. اهتمام.. مثابرة»، من اجل تقديم الخدمة لأسر شهداء ومصابي ثورتي يناير و30 يونيو والأحداث اللاحقة للثورتين.

ورصد المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، فى تقرير له، جهود الدولة فى تقديم الرعاية للمنتفعين من خدماته، مشيراً إلى أن الحكومة ترعى أسر أكثر من ألف شهيد و6 آلاف مصاب منذ عام 2011 وحتى 2019.

وبلغ عدد الشهداء المعتمدين رسمياً لدى الحكومة وفق التقرير حتى العام الماضي، 1116 شهيداً، وتم صرف دعم مادى قدره 100 ألف جنيه لنحو 918 أسرة شهيد منهم، مع صرف معاشات شهرية لهم بحد أدنى 1500 جنيه.

وعن المصابين، أشار التقرير إلى أن عددهم بلغ 6 آلاف و19 فرداً، ويتم صرف معاشات لـ567 مصاباً منهم، كما يتم صرف دعم آخر غير المعاشات بمقدار 5 آلاف جنيه لكل مصاب تم شفاؤه، و15 ألفاً لمصابى العجز الجزئى، و100 ألف جنيه لمصابى العجز الكلى.

لولاهم ما كنا هنا

واحتفالا بيوم الشهيد، نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، عدة فيديوهات وثائقية بعنوان " لولاهم ما كنا هنا" لعدد من أبطال الجيش المصرى، ممن نالوا شرف الشهادة فى سبيل حماية الوطن، وذلك تقديرا لحجم التضحيات التى قدمها شباب "زى الورد"، من أبناء الجيش المصرى، فى تضحياتهم المتواصلة، مع زملائهم من الشرطة المدنية.


يأتي الاحتفال بـ"يوم الشهيد" للتأكيد على فكرة العطاء دون مقابل، وتقديرا لحجم تضحيات الشهداء من أجل الوطن، وهو مناسبة لتذكر شهداء مصر الذين لم يبخلوا عليها، حيث قدم ابطال مصر ومازالوا يقدمون أرواحهم فداء لها ودفاعا عنها، ومن ثم تحرص الدولة المصرية على إحياء هذه الذكرى بكل الإجلال والإكباروالعرفان لهؤلاء الشهداء الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content