اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

حصاد 2019.. مصر تستطيع ومركب النجاة .. أبرز مبادرات وزارة الهجرة

حصاد 2019.. مصر تستطيع ومركب النجاة .. أبرز مبادرات وزارة الهجرة

تاريخ النشر

جاء عام 2019 يحمل بين طياته خطوات بارزة في طريق  تعزيز دور وزارة الهجرة لربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، ومكافحة الهجرة غير الشرعية.. ونظمت الوزارة عدة فعاليات لتنفيذ استراتيجية الدولة في هذا المجال..

"مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"

في إطار استراتيجية الحكومة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، واصلت الوزارة دورها المنوطة به وهو تعزيز التعاون مع خبرائنا بالخارج لينطلق قطار مصر تستطيع إلى محطته الخامسة  "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" الذي تم تنظيمه خلال الفترة من 15 وحتى 16 أكتوبر، بمشاركة 65 مستثمرًا مصريًا بالخارج، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بهدف وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية، وكذلك الترويج لخريطة مصر الاستثمارية، وللاستفادة من خبراتهم في عدد من المجالات الحيوية المتعلقة بالاقتصاد والتنمية والاستثمار.



مؤسسة مصر تستطيع

ونتاجا لتلك المؤتمرات، فقد دشنت الوزارة في أبريل 2019 مؤسسة مصر تستطيع رسميًا، وفتحت باب العضوية بالمؤسسة، لكافة العلماء والخبراء المصريين بالخارج، وقد أبرمت المؤسسة اتفاقيات وبروتوكولات تعاون من شأنها تعظيم الاستفادة من جهود وخبرات علمائنا وخبرائنا بالخارج في مجالات مختلفة.



الاستفتاء على التعديلات الدستورية

قامت وزارة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بدور مهم في عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بتشكيل غرفة عمليات لتلقي استفسارات المصريين بالخارج ورصد المعوقات التي قد تواجههم أثناء عملية الاستفتاء،  والتدخل لحلها.



المؤتمر الأول للكيانات المصرية بالخارج

وفي يوليو 2019، عقدت وزارة الهجرة المؤتمر الأول للكيانات المصرية بالخارج على مدار يومين، بحضور 55 كيانا من 33 دولة بمجمل 11 جلسة وورشة عمل تناقش محاور يأتي في ‏طليعتها قانون الهجرة الجديد، والخدمات الحكومية، والتي تم وضعها بناءً على الطلبات والشكاوى ‏والاستفسارات ‏التي ترد إلى وزارة الهجرة من خلال تواصلها مع المصريين بالخارج.

رفع العلم المصري في برلمان أونتاريوو

في ذات الشهر أيضًا، شهدت السفيرة نبيلة مكرم مراسم رفع العلم المصري في برلمان أونتاريو بكندا للمرة الأولى، وذلك في إطار موافقة البرلمان على الاحتفاء بشهر يوليو شهرًا للحضارة والتراث المصري للمرة الأولى، ما يعد خطوة مضيئة أمام العالم لإظهار الدور المحوري لمصر التي امتزجت على أرضها عدة حضارات وثقافات، وكذلك تقديرًا وعرفانًا بدور الجالية المصرية المؤثر في المجتمع الكندي

 وأطلقت وزيرة الهجرة من مونتريال مبادرة جديدة بعنوان "رابطة المرأة المصرية بكندا"، وذلك بالتعاون بين القنصلية المصرية في مونتريال وسيدات الأعمال، لدعم المرأة المهاجرة.



الملتقى السابع عشر لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثاني والثالث

وفي أغسطس 2019، وفي إطار ربط المصريين بالخارج بدولتهم الأم، نظمت وزارة الهجرة الملتقى السابع عشر لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثاني والثالث خلال هذا العام بالتعاون مع وزارة الشباب ووزارة الدفاع والثقافة والسياحة، وكذلك البيئة التي اتفقت معها وزارة الهجرة على تنظيم زيارات للمحميات الطبيعية، للترويج لهذه الأماكن الطبيعية والاستمتاع بها مع إدراك أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وفي سبتمبر 2019، وبمناسبة مرور 4 أعوام على إنشائها، احتفلت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بما حققته من إنجازات في مجال رعاية الجاليات المصرية في الخارج والتواصل معهم على كافة المستويات وبالتنسيق مع كل الجهات المعنية، بهدف تكوين رأي عام وطني يساند القضايا الوطنية والاستفادة من خبراتهم في شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين وطنهم الأم مصر وبينهم وبين بعضهم البعض، وذلك في ضوء السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لصالح البلاد.


مبادرة "إحياء الجذور"

نظمت الوزارة النسخة الثالثة لمبادرة "إحياء الجذور"، في أستراليا، في مارس الماضي، للاحتفاء بالجاليات المصرية واليونانية والقبرصية المتواجدة في أستراليا، وإلقاء الضوء على التجارب الناجحة للمهاجرين وأهمية التعايش والإخاء بين الجنسيات المختلفة، وخاصة الشباب ودورهم في الحفاظ على امتداد هذه الهوية والثقافة التي يحملونها إلى الأجيال القادمة من المهاجرين، ورافق السفيرة نبيلة مكرم خلال تلك الزيارة عددا من المستثمرين المصريين لفتح مجالات التعاون بين البلدين.


وفي نوفمبر 2019، شاركت وزيرة الهجرة في المنتدى الثاني للصداقة المصرية اليونانية الذي احتضنته مدينة الإسكندرية، والذي يأتي امتدادا لسلسلة الفعاليات التي يتم تنظيمها بين الجانب المصري واليوناني والقبرصي، في ضوء مبادرة إحياء الجذور "نوستوس" التي أطلقت في أبريل ٢٠١٨، بين الجاليات الثلاثة المصرية واليونانية والقبرصية وبتشريف من رؤساء الثلاث دول، والتي تساهم في تعزيز الروابط الثقافية، وقيم الصداقة، وإبراز التاريخ المشترك والعلاقات المميزة الاستثنائية التي تربط الشعبين.



مبادرات وخدمات  للمصريين في الخارج

أطلقت وزارة الهجرة والمصريين بالخارج عدة مبادرات لتقديم خدمات للمصريين في الخارج والتيسير عليهم، وذلك على النحو التالي:

·استفادة عدد (1.036.502) مواطن من منظومة الخدمات المقدمة من خلال نظام الشباك الواحد فى إدارة التجنيد والتعبئة بوزارة الدفاع ومصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية - هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومن منظومة حل المشاكل التى تواجه المصريين بالخارج  تم استقبال عدد (4862) شكوى وتم حل (4391)  شكوى.

·إصدار (11) عددًا من المجلة الشهرية للوزارة بعنوان "مصر معاك"، والتي أصبحت أداة جديدة ضمن أدوات الوزارة للتواصل مع المصريين بالخارج، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة لنقل ما يحدث على أرض الوطن، واستعراض جهود الوزارة على نحو شهري.


واصلت الوزارة فعاليات مبادرة "اتكلم مصري" لتعليم اللغة العربية لأبنائنا بالخارج، والتي أطلقت في أكتوبر 2018 بالتعاون مع دار نهضة مصر للنشر، حيث التقت السفيرة نبيلة مكرم هذا العام، الفنان المصري العالمي مينا مسعود بطل فيلم علاء الدين النسخة الواقعية، وأعلنت مينا مسعود سفيرًا لمبادرة "اتكلم مصري" للحفاظ على الهوية الوطنية، وإتاحة تعلم اللغة العربية واللهجة المصرية لأبناء المصريين المقيمين بالخارج، من خلال برنامج سهل وواضح معد خصيصًا لهذا الغرض ومقسم حسب الفئات العمرية.

·نتيجة لمساعي وزارة الهجرة لتوظيف قدرات وخبرات المصريين بالخارج في دعم خطة التنمية المستدامة بالدولة "رؤية مصر 2030"، وكذلك في إطار مشروع البنية المعلوماتية للدولة، أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.


أطلقت الوزارة حملة "NO PLACE LIKE EGYPT.. مفيش زي مصر" وذلك أثناء زيارة معالي الوزيرة الأخيرة إلى كندا، لحضور أسبوع الحضارة المصرية، وقد نجحت هذه الحملة في الوصول إلى أكثر من20  مليون متابع على صفحات ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك وانستجرام وتويترإضافة إلى منصة تيك توك) الخاصة بالوزارة وذلك بهدف توصيل رسالة إلى العالم كله بأن مصر بلد الأمن والأمان، والترويج السياحي لمصر.

·أطلقت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، لمبادرة "مصر بداية الطريق"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي سيتم خلالها تنظيم احتفالية يدعى لها كافة المسئولين رفيعي الشأن والوزراء من الدول الإفريقية والدول العربية وكذلك الدول الآسيوية من خريجي جامعة الأزهر الشريف والجامعات المصرية، في إطار تأكيد الدور الريادي للدولة المصرية على الصعيد الإفريقي والعربي وإثراء العلاقات مع الدول الآسيوية.

 ·إطلاق مبادرة "جامعتك لها حق عليك"، خلال مؤتمر نظمته جامعة طنطا بمشاركة الدكتور أحمد عمار أستاذ جراحة المخ والأعصاب بالمملكة العربية السعودية، وأحد أبناء الجامعة، الذين بادروا بالموافقة على البدء في المبادرة التي تمثل جامعة طنطا باكورة انطلاقها، لتطوف بعدها جامعات مصر المختلفة، ليقوم علمائنا وخبرائنا بالخارج برد الجميل لجامعاتهم التي تخرجوا منها واستفادة هذه الجامعات من خبراتهم التي اكتسبوها خلال فترة عملهم بالخارج كل في مجاله.

·بحثت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم  التحول الرقمي والربط الإلكتروني؛ للتيسير على الشباب المصريين الدارسين بالخارج، فيما يتعلق بإثبات وتسجيل موقفهم الدارسي بالخارج، والحصول على مستند رسمي لتقديمه لإدارة التجنيد، لإنهاء موقفهم من التأجيل الدراسي واستخراج تصريح السفر.

·أعلنت وزيرة الهجرة قرار مجلس الوزراء عن فتح الإجارزات للمصريين العاملين بالخارج المخاطبين بقانون الخدمة المدنية كما أعلنت عن مد إجازات المصريين العاملين بالخارج التابعين لشركات قطاع الكهرباء، غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، وخصيصا التابعين للشركات القابضة بقطاع الكهرباء، استجابة لطلبات عدد من العاملين بالخارج.


عقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، اجتماعًا موسعًا جديدًا للجنة بحث دمج المصريين بالخارج في جهود الاستثمار والتنمية في الدولة المصرية، وطرح أفكار جاذبة لهم من بينها إمكانية إنشاء صندوق استثماري وإصدار منتجات لشرائح المغتربين المختلفة، وذلك بحضور عدد من ممثلي البنوك المصرية ووزارتي التخطيط والاستثمار، وصندوق مصر السيادي، والهيئة العامة للاستثمار، والبنك المركزي والبنوك الوطنية، وشركات إدارة الأصول، وشركات التأمين وشركات إدارة الاستثمارات.

مكافحة الهجرة غير الشرعية

في إطار توجيهات وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وتوجيهات القيادة السياسية بالقضاء على الهجرة غير الشرعية، نفذت الوزارة عددًا من البرامج المعتمدة في عدد من المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية وغير النظامية، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، حيث نجحت في تدريب نحو 2000 شاب وفتاة على المهارات الفنية وريادة الأعمال للحد من الهجرة غير الشرعية، وكذلك توعية عدد كبير من طلاب وخريجي التعليم الفني.

- التقت وزيرة الهجرة بسفير الفلبين لدى مصر والوفد المرافق له، وذلك للاطلاع على التجربة الفلبينية في مجال الهجرة والجاليات والعمالة المغتربة وبحث التعاون وتبادل الخبرات في هذا الصدد.

-التعاون مع وزارة التخطيط بشأن التنمية المجتمعية لرفع الوعي المجتمعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتأهيل وتشغيل الشباب.

-التعاون مع برنامج الغذاء العالمي بجمهورية مصر العربية؛  لدعم أسر المصريين العاملين بالخارج وتنفيذ برامج وحملات توعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتنفيذ مشروعات تنمية مجتمعية ومشروعات ريادة الأعمال.

-توقيع بروتوكول تعاون مع المنظمة الدولية للهجرة- وكالة الأمم المتحدة للهجرة؛ لتنفيذ مشروع بشأن إستحداث وحدة تنسيق المشاريع الدولية بالوزارة والتى من شأنها زيادة المنح ومجالات التعاون مع شركاء التنمية والمنظمات الدولية والدول المعنية بموضوعات الهجرة الآمنة وهجرة الأيدى العاملة والحد من أسباب الهجرة غير الشرعية.

- جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر:-  لتعزيز أهداف الدولة فى التنمية المستدامة ودعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بالمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية مع دعم مشروعات التنمية المجتمعية والتنموية بمشاركة المصريين بالخارج.

مبادرة "مراكب النجاة"

في إطارتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة الهجرة بإطلاق مبادرة "مراكب النجاة".. توجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة إلى أثينا، وعقدت اجتماع ثلاثي مع الجانبين اليوناني والقبرصي، ناقشت خلاله سبل الاستفادة من الخبرات اليونانية والقبرصية، والاتفاق علي ملامح التعاون في حملة التوعية الدولية تنفيذا لتكليفات الرئيس.

وعلى جانب آخر، أنه تم الاتفاق مع مؤسسة "ويل سبرنج"، المتخصصة في إقامة المعسكرات وتعليم الأطفال، على عمل أنشطة وبرامج مبسطة في المدارس توضح مخاطر الهجرة غير الشرعية لأطفال القرى والنجوع بطريقة مرنة ويسهل استيعابها في المحافظات المصدرة لهذه الظاهرة.

كما نفذت الوزراة حملة ضخمة للتوعية بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية، تستهدف المحافظات الأكثر احتياجا والتي تعد الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية، بدءًا من محافظة الفيوم، مشيرة إلى أن الحملة ستستهدف طلبة المدارس فى المراحلة الإعدادية والثانوية، وكذلك الأمهات بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية من المنبع.

كما قامت وزيرة الهجرة بالتواصل مع الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة؛ للتنسيق بشأن مشاركة المجلس والاستفادة من جهود أعضاء فروع المجلس بالمحافظات، والاعتماد علي الميسّرات والرائدات الريفيات بكل محافطة؛ لدعم الحملة والمشاركة في توعية الامهات بأهمية توعية أولادهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية.


ووقعت الوزارة عدة بروتوكولات مع جهات محلية ودولية لتعزيز التعاون في مجالات الهجرة وإشراك المغتربين في التنمية، وتأهيل وتشغيل الشباب، وإعداد برامج لتدريب وتأهيل شباب المصريين بالخارج.



متابعة شكاوى ومقترحات المصريين بالخارج

تخصيص خط ساخن لتلقي الشكاوى من المصريين في الخارج، فضلا عن صفحات وزارة الهجرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتم التعامل معها كالآتي:

الزيارات الخارجية

* القيام بالعديد من الزيارات الخارجية بهدف التواصل المباشر مع الجاليات المصرية للوقوف على احتياجاتهم، والتعرف على مشاكلهم وبحث سبل حلها:

المشاركة في الفعاليات المجتمعية

المشاركة في العديد من الفعاليات، ومن أبرزها مشاركة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، في فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بمعرض عقارات النيل، وذلك انطلاقا من توجه الدولة المصرية بدعم وتنشيط الاستثمار الأجنبي، وتعظيم فكرة تصدير العقارات بإقامة معارض عقارية مصرية خارج الحدود المصرية بما ينشّط السوق العقاري ويرفع من أعداد الوحدات السكنية المباعة سنويا، بما يعود بالفائدة على القطاع العقاري المصري بشكل عام.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content