اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة.. المشروع الأضخم فى الشرق الأوسط

مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة.. المشروع الأضخم فى الشرق الأوسط

تاريخ النشر

صرح صناعي جديد على أرض مصر، يضاف إلى خريطة التنمية الاقتصادية.. بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسمدة

يضم مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، 9 مصانع لإنتاج الأسمدة على مساحة 400فدان، وبطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويًا.

استغرق العمل بالمشروع 36 شهرًا، بتكلفة نحو 12 مليار جنيها، ونفذته شركة النصر للكيماويات الوسيطة.


يتنوع انتاج المصانع التسعة بالمشروع.. حيث يتخصص مصنعين في إنتاج حمض الكبريتيك المركز بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 570 ألف طن سنويًا، فضًلا عن مصنعين لانتاج حامض الفوسفوريك النقي وتصل الطاقة الانتاجية لهما حوالي 180 ألف طن سنويًا.

ويشمل المجمع مصنع لانتاج سماد ثنائي فوسفات الامونيوم المحبب بطاقة إنتاجية حوالي 360 ألف طن سنويًا، ومصنع لانتاج سماد ثلاثي سوبر الفوسفات المحبب بطاقة إنتاجية 2.250 مليون طن سنويًا، ومصنع لانتاج الاسمدة البلورية الذوابة، ومصنعين لإنتاج حامض الفوسفوريك التجاري.


ويضم المجمع أيضًا مجموعة من المنشأت الادارية والفنية والطبية والترفيهية ورصيف بحري للتحميل والتصدير، ومجمع سكني يتسع لنحو 1200 فرد، حيث يتم توفير المياه الصناعية للمجمع من خلال محطة لتحلية مياه البحر بطاقة 32 ألف متر مكعب، فضًلا عن إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وأخرى لمعالجة مياه الصرف الصناعي لإعادة استخدامها في العمليات الصناعية، وري المسطحات الخضراء.

يساهم المشروع في توفير الالاف من فرص العمل للشباب، و تساهم فى دفع عجلة الاقتصاد القومى فى كافة القطاعات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسمدة، وبالتالي فإن هذا المشروع سيضع مصر على خريطة تصدير الاسمدة الفوسفاتية والمركبة في العالم.

ويتكون المجمع من 5 قطاعات رئيسية بإجمالى 9 مصانع ومرافق صناعية بالإضافة إلى المدينة السكنية ومحطة لتحلية مياه البحر ورصيف بحرى متخصص لتصدير الأسمدة السائلة والصلبة، القطاع الأول منها يضم (2) مصنع لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة قدرها (1،25) مليونطن / عام ، و (2) توربينة بخارية لتوليد الطاقة الكهربائية ذاتيا بطاقة قدرها 46 ميجاوات/ساعة.

ويضم القطاع الثانى (2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك التجارى بطاقة إجمالية (800) ألف طن / عام ، و (2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك النقى الذى يتم إنتاجه لأول مرة بمصر بطاقة سنوية (150) ألف طن ، ووحدة معالجة حامض الفلوروسيلسك بطاقة (600) طن / يوم فيما يشتمل القطاع الثالث على مصنع لإنتاج سماد الداب والماب البللورى تام الذوبان في الماء والذى يتم إنتاجه لأول مرة بمصر بطاقة (100) ألف طن / عام. ويحتوى القطاع الرابع على مصنع سماد ثنائى فوسفات الأمونيوم المحبب (الداب) بطاقة (400) ألف طن سنويا، ومصنع سماد ثلاثى سوبر الفوسفات المحبب بطاقة سنوية قدرها (250) ألف طن، واشترك فى أعمال البناء والتركيب والإنشاء نحو (55) شركة مدنية عاملة فى هذا المجال وكانت شركة إنبى الوطنية هى استشارى المشروع.

ويشتمل القطاع الخامس على المرافق الصناعية والتى تتكون من محطة مياه التشغيل (بسعة تخزينية 22000 م3) ، ومحطة معالجة مياه الصرف الصناعي بطاقة 450 م3 / ساعة و - محطة الغاز الطبيعي بطاقة 400000 م3 / يومومحطة توزيع الغاز الطبيعي بطاقة 65 ميجا وات/ساعة، ووحدة إنتاج البخار بطاقة 230 طن/يوم، ووحدة إزالة عسر المياه بطاقة 180 م3 / ساعة، ووحدة تبريد بطاقة 1200 م3 / ساعة، ووحدة الهواء المضغوط بطاقة 170 م3 / دقيقة، ونظام مقاومة وإطفاء الحرائق، وقناة الحماية من السيول بالإضافة إلى الوحدات الإدارية والخدمية والتى تتكون من محطة تحلية مياه البحر بطاقة 32000 م3 / يوم، رصيف بحرى متخصص لتخزين وتحميل الأسمدة السائلة والصلبة، ومدينة سكنية للعاملين بالمجمع فضلا عن ملاعب رياضية وفرع طبى متكامل.

وتضمنت حجم الأعمال التى تمت لإنشاء مصانع المجمع أعمال الحفر في تربة رملية بإجمالى 1،9 مليون م3 ، وأعمال الخرسانة العادية والمسلحة بإجمالى 275 ألف م 3وأعمال المنشآت المعدنية بإجمالى 17500 طن، وأعمال الطرق الأسفلتية بإجمالى 20 كم طولى وأعمال مد المواسير بأقطار مختلفة بإجمالى 237 كم، وأعمال مد كبلات التغدية بالقوة الكهربائية بإجمالى 975 كم، وأعمال مد كبلات تغذية أجهزة التحكم بإجمال 1100 كم، بالإضافة إلى وأعمال تركيب المعدات بإجمالى 20000 طن، وأعمال الحماية من السيول بطول 1،5 كم. وأوضح أنه تم اشتراك 55 شركة مدنية في أعمال التوريدات والإنشاءات وتصنيع المعدات المحلية والتركيبات والتشغيل نحو (55) شركة مدنية..مشيرا إلى أنه بإنشاء مصانع مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة إضافة إلى مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بالفيوم يبلغ بذلك الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة حوالى مليون ونصف المليون طن سنويا لخدمة قطاع الزراعة بمصر ولتصدير الفائض إلى الخارج.

ووفرمجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة عدد (1500) فرصة عمل مباشرة معظمهم من شباب الخريجين من مختلف التخصصات ومن معظم محافظات الجمهورية وبذلك يصبح إجمالى العاملين بشركة النصر للكيماويات الوسيطة بالمقر الرئيسى للشركة بأبورواش وبفرعيها بالفيوم والعين السخنة (4000) عامل حيث وفرت لهم الشركة الاستقرار والتدريب على أيدى خبراء متخصصين داخل وخارج الجمهورية هذا بالإضافة إلى توفير حوالى (20000) فرصة عمل غير مباشرة من خلال أعمال إنشاء المجمع وتوريد المعدات والخامات وأعمال النقل والتوزيع للمنتجات كما يضم المصنع شباب الخريجيين من(22) محافظة من محافظات الجمهورية.

كما روعي عند تصميم مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة كأسبقية أولى الحفاظ على سلامة البيئة ومنع أي انبعاثات ضارة من المصانع والتوافق مع الاشتراطات البيئية طبقا للمعايير العالمية حيث قامت شركة النصر للكيماويات الوسيطة بالعديد من الإجراءات البيئية ومنها التحكم في جميع أنواع الإنبعاثات (غازية ? سائلة - صلبة) وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية الحديثة والعوامل المساعدة في إنتاج الأحماض والأسمدة الفوسفاتية وتركيب المرشحات والفلاتر لتنقية الهواء طبقا للاشتراطات البيئية وإنشاء سور محيط بمنطفة تخزين المواد الخام وعزلها عن المناطق المحيطة ، كذلك تغطية كافة سيور النقل والتداول للمواد الخام والمنتجات وتركيب أجهزة مراقبة الإنبعاثات على مداخل المصانع التي تعمل بصورة آلية.

وقد تم معالجة الصرف الصناعي بتقنية عالية حيث يتم فصل المواد الصلبة والتخلص الآمن منها طبقا لاشتراطات جهاز شئون البيئة ويتم معالجة المياه وإعادة تدويرها والاستفادة منها في العمليات الصناعية توفيرا للمياه مع استخدام الفائض منها في ري المسطحات الخضراء، واستخدام الغاز الطبيعي بدلا من السولار لمنع الإنبعاثات، واستغلال الطاقة الحرارية الناتجة عن حرق الكبريت الخام لتوليد الكهرباء حتى لا تسبب تغيرا مناخيا بالمنطقة المحيطة.

كما روعى المحافظة على صحة وسلامة العاملين وذلك بالكشف الدوري على العاملين من خلال إقامة فرع طبى متكامل داخل المجمع ، وتركيب شبكة إطفاء تعمل بصورة آلية والتدريب على خطة الطوارئ ومكافحة الحريق طبقا لخطة السلامة والصحة المهنية ، فضلا عن توفير معدات ومهمات الأمن الصناعى لجميع العاملين بالشركة طبقا لنوع العمل المكلفين به هذا بالإضافة إلى العديد من الإجرءات المتخذة للحفاظ على البيئة وصحة وسلامة العاملين بالشركة.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content