اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

العالم يحتفل بـ"النص الحلو"

العالم يحتفل بـ"النص الحلو"

تاريخ النشر

من أجلها.. وبفضل نضالها.. يحتفل العالم أجمع بنصفه " الحلو" الذي استطاع تحقيق إنجازات غير مسبوقة في جميع المجالات الإنسانية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وفي شهر مارس من كل عام.. تتعدد الفعاليات وتعقد المنتديات وتقام الاحتفالات اعترافا وتقديرا لدور المرأة.. بدءا من اليوم العالمي للمرأة في، 8 مارس، مرورا بيوم المرأة المصرية في 16 مارس .. وانتهاء بعيد الأم في 21 مارس ليستحق الشهر عن جدارة لقب شهر المرأة .

اليوم العالمي للمرأة 8 مارس

أنصار المساواة بين الجنسين قاموا بإحياء يوم المرأة العالمى باحتجاجات وجلسات نقاشية واحتفالات فى عدد من المدن والعواصم العالمية.

ففى هذا اليوم من كل عام، يعترف العالم بكل دولة ومجتمعاته بدور المرأة ومسيرتها فى الحياة، ونضالها وتضحياتها، ويعمل على حشد الدعم لصالح حقوق المرأة، وتكون الاحتفالات السنوية المتكررة ركيزة للتعبير عن الاحترام العام للمرأة وتقدير إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وتختلف طرق الاحتفال باختلاف الدول، ولكنها تلتقي في تقدير المرأة والاعتراف بدورها وأهميته.

انتصار السيسي: خالص الحب والتقدير لكل إمرأه مصرية


شاركت السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، فى احتفالية المرأة المصرية أيقونة النجاح وكرمت نماذج نسائية رائدة.

وأعربت عن سعادتها بمشاركة نماذج نسائية قدمت أدوار رائدة وملهمة للجميع، قائلة "سعدت اليوم كثيراً بمشاركتي مع هذه النماذج النسائية الرائعة لما قدموه من أدوار رائدة وملهمة لنا جميعاً، خالص الحب والتقدير لكل إمرأه مصرية داعين المولى أن يديم عليهم الصحة والقوة والسعادة".

وقالت السيدة انتصار السيسي في تدوينة لها على حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي: " إن احتفالنا اليوم بالمرأة المصرية في اليوم العالمي للمرأة هو تقدير واحترام لمكانتها ودورها، فهى تثبت في كل يوم قدرتها الفائقة على تحمل مسئوليتها الوطنية والاجتماعية كشريك فاعل في المجتمع، واعية لما يدور حولها مؤمنة بوطنها متطلعة لمستقبلها ومستقبل أسرتها بالكفاح والمثابرة، وهذا ليس بجديد فتاريخ المرأة المصرية عبر العصور، تاريخ مشرف وناصع، تحية تقدير واحترام لكل سيدة وفتاة على أرض مصر".


"عظيمات مصر"

الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية على "فيسبوك" ، نشرت مقطع فيديو تحت اسم "عظيمات مصر" بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، نقل فيه مقتطفات من كلمات للرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد فيها بمسيرة المرأة المصرية الحافلة بالعمل والنجاح والعطاء.


وقال الرئيس السيسي، في إشادته وتقديره لنجاحات المرأة في مختلف الميادين: "تحية تقدير للمرأة المصرية العظيمة، بنات وسيدات النيل وصانعات السعادة والنماء عظيمات مصر. ..إن تطور ورقي أي مجتمع إنما يقاس بدرجة تطوره الثقافي والأخلاقي والمعرفي، ويرتبط ارتباطا وثيقا بتطور ثقافة ووعي المرأة، ومساهمتها الفاعلة في بناء المجتمع وتنميته".

وأوضح مقطع الفيديو نماذج مشرفة من الفتيات والنساء المصريات اللاتي اقتحمن جميع مجالات التعليم والعمل المهني والوطني وتقدمن ليشغلن أرقى المناصب في الدولة.

الخارجية: ثلث الملتحقين بالسلك الدبلوماسي من النساء

أكدت وزارة الخارجية المصرية دعمها للمساواة بين المرأة والرجل، وحماية وتعزيز حقوق المرأة، وتمكينها في مختلف مجالات العمل العام السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الكوادر النسائية لعبت دوراً محورياً في مسيرة الدبلوماسية المصرية وفي عمل وزارة الخارجية المصرية على مدى عقود، حيث تفانينَ في خدمة العلم المصري ورعاية مصالح المواطنين في الخارج بكفاءة وجهد مُقدر.

ونوه حافظ إلى الزيادة الملحوظة في عدد الدبلوماسيات المصريات على مدى السنوات الأخيرة، مع وصول نسبتهن إلى حوالي ثلث الملتحقين بالسلك الدبلوماسي في إطار الدفعات الأخيرة، إضافة إلى تولي العديد من السفيرات لرئاسة البعثات المصرية بالخارج، وكذلك لمناصب مساعدات الوزير وغيرها من المناصب الإشرافية الهامة في وزارة الخارجية.

من ناحية أخرى، وفي إطار البناء على الاهتمام الملحوظ على المستوى الوطني بدعم المرأة وتمكينها والجهود المستمرة المبذولة في هذا الإطار من جانب العديد من أجهزة وهيئات الدولة، أكد المتحدث الرسمي أن السياسة الخارجية المصرية تضع قضايا المرأة من بين أهم أولويات عملها على المستويين الإقليمي والدولي في إطار السعي لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتفعيل مختلف حقوق الإنسان للنساء والفتيات والوقوف أمام الانتهاكات التي قد يتعرضن لها.

وأشار حافظ إلى المبادرات والجهود المصرية في هذا السياق، خاصةً في إطار عمل منظومة الأمم المتحدة، ومن بينها على سبيل المثال الزيادة الملموسة في المكون النسائي من القوات المصرية المشاركة في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، وكذلك الخطوات التي تتخذها مصر في مجالات مساندة أجندة المرأة والسلم والأمن، ومواجهة ظاهرة العنف الجنسي في إطار النزاعات المسلحة، ومكافحة الاتجار في النساء والفتيات والاستغلال الجنسي لهن، والارتقاء بأوضاعهن في مجالات الصحة والتعليم والعمل والتشغيل، وغيرها من الموضوعات الهامة المطروحة على أجندة العمل الدولي.

دليل الاستجابة لجرائم العنف ضد السيدات

وزارة الداخلية، أطلقت في اليوم العالمى للمرأة، دليل "الاستجابة الشرطية الفعالة لجرائم العنف ضد المرأة" بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة.


وبادرت وزارة الداخلية فى مواجهة جرائم العنف ضد المرأة ، بإنشاء كيانات شرطية متخصصة للتعامل مع تلك الجرائم، وتشجيعًا على التواصل مع الجهات الشرطية للحصول على حقوقها القانونية من خلال إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة والطفل وذوى الاحتياجات الخاصة تتبع قطاع حقوق الإنسان وأقسام مكافحة جرائم العنف ضد المرأة والطفل وذوى الاحتياجات الخاصة بكافة مديريات الأمن.

وخصصت وزارة الداخلية أرقاما للتواصل المباشر معها، ولتلقى شكاوى المرأة هى 01126977444، و01125977333، و01126977222، أو من خلال البريد الإلكترونى لقطاع حقوق الإنسان على الإنترنت.

وتشمل المواد القانونية الخاصة بتجريم العنف ضد المرأة، جريمة الاغتصاب، وهتك العرض بالقوة أو بالتهديد، وجريمة هتك العرض بغير القوة أو تهديد، والفعل الفاضح العلنى وغير العلنى، والتحريض على الفسق والتحرش، وختان الإناث.

الأزهر يشيد يجهود المرأة المؤثرة في كل المجالات

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه عمل على دعم المرأة المصرية إدراكا منه لدورها الأسري والاجتماعي الفعال، وجهودها المؤثرة في مجالات الحياة المختلفة.

وأوضح بيان المركز في هذه المناسبة، أنه قام بالعديد من حملات التوعية دعما للمرأة، ومساعدة لها في التغلب على تحديات الحياة، ومعالجة لكثير من سلوكيات وعادات المجتمع الخاطئة نحوها.

وأشار إلى أنه قام بتخصيص قسم خاص بفتاوى النساء به منذ إنشائه، يقوم على العمل فيه مفتيات متخصصات ومعتمدات من الأزهر الشريف، لتلقي ما يخص المرأة المسلمة من فتاوى واستشارات خاصة أو عامة.

وأضاف المركز أنه قام بحملات مصورة لدعم قضية ميراث المرأة، من خلال تقديم معالجات اجتماعية للعديد من أنماط ظلم المرأة في الميراث، وبيان حرمة حرمان المرأة منه، وكانت الحملة تحت عنوان: (نصيبا مفروضا)، بالإضافة إلى مطويتين مطبوعتين لمعالجة القضية نفسها، وتوزيعهما في التجمعات المختلفة ، إلى جانب حملات دعم قضايا المرأة الأسرية من خلال توعية أسرية متتالية، والتي قدمها المركز من خلال حملة: (وعاشروهن بالمعروف) التي عالج من خلالها العديد من مشكلات الحياة الزوجية.

ولفت المركز إلى أن الحملة السابقة تلتها حملة: (لم الشمل الإلكترونية)، والتي دعم المركز من خلالها العديد من مقومات التوافق الأسري، وحذر من كثير من السلوكيات الخاطئة التي تمس المرأة والأسرة ككل، وبعدهما حملة المركز لتعزيز بر الأم في الأسرة، وبيان عقوبة عقوقها، والتي حملت عنوان: (أمي).

وأوضح المركز أنه استحدث وحدة: (لم الشمل) من أجل تحقيق الاستقرار الأسري الذي يحافظ على المرأة، ويحل العديد من مشكلاتها بعيدا عن ساحات المحاكم القضائية، ومواجهة لظاهرة الطلاق، وللقضاء على النزاعات والاعتداءات الأسرية، والتي كثيرا ما تكون المرأة إحدى ضحاياها،وقد نجحت الوحدة في حل أكثر من (5800) حالة نزاع أسري منذ استحداثها وحتى اليوم، وبمشاركة فعالة من المفتيات في المركز.

كما قام قسم اللغات الأجنبية بالمركز بإعداد عدد وافر من البحوث والفتاوى الخاصة بالمرأة، والتي تبين مكانتها في الفقه الإسلامي

الفنانات يحببن المرأة

تفاعل نجوم ونجمات الفن بدورهم مع هذه المناسبة العالمية بالتعبير عن دعم المرأة في مسيرتها والتأكيد على أهميتها في المجتمع ودورها الفاعل وضرورة الحصول على حقوقها.

وحرص عدد كبير من نجوم الفن والمشاهير على الاحتفال بيوم المرأة العالمى، على حساباتهم المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث هنأت النجمة الكبيرة يسرا، السيدات احتفالا بهذه المناسبة على حسابها الخاص بموقع "انستجرام" ، وظهرت بإطلالة بفستان أخضر ووجهت تهنئة قائلة "يوم المرأة العالمي السعيد".


وكتبت الفنانة نوال الكويتية، قائلة:" كل عام وكل مرأه بخير تحية تقدير ومحبه، فالمرأة هي الصبر والتضحية، وقالت الفنانة لطيفة تحيه مني الى اقوى مرأة في يوم المرأة العالمي .. المرأة العربية انتي أقوى واحدة".

أما الفنانة كارول سماحة، فقالت بمناسبة يوم المرأة العالمي أستذكر معكم قصيدة المطلقة للشاعر علي المولى، هذا العمل الذي سأفتخر به دائما في مسيرتي الفنية، هو صرخة المرأة المطلقة والمستضعفة، واقع تعيشه شريحة كبيرة من النساء في معظم المجتمعات العربية".

وكتبت الفنانة نجوى كرم، قائلة: المرأة هي الأم والأخت والحبيبة والزّوجة الفاضلة يللي بتشتغل كرمال مستقبل المجتمع ينعاد عليكن"،


وقالت الفنانة سيرين عبد النور، قائلة:" ‏بعالمنا العربي انتي جبارة ... ‏صعب تكوني ام وزوجة وعاملة ببلاد ما بتأمنلك قانون يحمي ابسط حقوقك عايشة بحاضر غير مفهوم ومستقبل مجهول وبعدك عندك امل بحالك وقادرة تبتسمي بوج ولادك وتكوني شريكة داعمة للرجل وتحلمي تحققي طموحاتك وتتعلمي وتحققي ذاتك شو حلوة انتي ".


كما علقت الفنانة التونسية هند صبرى على هامش احتفالية السفارة الفرنسية باليوم العالمي للمرأة، بأن هذه الاحتفالية تسهم في إعطاء المزيد من الأمل بسبب مشاركة نساء يعملن فى كل المجالات، سواء الزراعية أو الصناعية إلى جانب رائدات الأعمال، وبعض التخصصات التي سيطر عليها الرجل. وأشارت صبري في كلمتها، إلى أن موضوع احتفالية هذا العام الذى يأتي تحت عنوان المرأة والمعرفة والمعارف، هو فرصة للتأكيد على أهمية مشاركة المرأة الحقوق المعرفية التي كانت لفترة كبيرة حكراً على الرجل، وتنقسم على أساس الجنس وكان نصيب المرأة منها الاهتمام بالآداب والتربية فقط.

ووجهت الفنانة إليسا رسالة لكل النساء في عيدهن، وكتبت عبر حسابها على تويتر، قائلة:" كل عيد وأنت عم تصنعي التاريخ بنضالك ويضل عندك القوة والقدرة على التغيير كل عيد وتاء التأنيث عم تغيّر التاريخ وتثبت إنه ما في أي حاجز بيمنع المرأة عن اللي بدها ياه اليوم لإلِك وكل الأيام الجاية كمان".

طالبت الفنانة ماجدة الرومي، بوضع قوانين تحمي المرأة نفسياً وجسدياً من كل عنف وذل في عيدها، وكتبت تغريدة عبر حسابها على تويتر، قائلة:" اعتقوا المرأة وأطفالها من بؤر الفقر والجهل، لقيام دول أقل إجراماً وحروباً، ثقفوا المرأة وعلّموها وشرّعوا لها أبواب العلم، ضعوا قوانين تحمي المرأة نفسياً وجسدياً من كلّ عنف وذلّ، لتقطفوا من سكينة قلبها أجيالاً على صورتها مؤهلة لتغيير واعد بكلّ ميادين الحياة يوم المرأة العالمي".

وغردت الفنانة التونسية لطيفة:" تحيه مني إلى أقوى امرأة في يوم المرأة العالمي .. المرأة العربية أنت أقوى واحدة"


الفنانون من الرجال يبعثون رسائل تقدير

وعلى الجانب الآخر نجد العديد من الفنانين من الرجال أيضاً وقد تفاعلوا مع اليوم العالمي للمرأة وبعثوا برسائل ملؤها الحب والاحترام فقد تفاعل النجم الإماراتي حسين الجسمي، مع الفعاليات برسالة دعم إلى نساء العالم، ونشر الجسمي على حسابه الرسمي بموقع "انستجرام"، صورته وهو يتحدث مع إحدى السيدات المسنات خلال مشاركته في قافلة خيرية، وعلق قائلا: "المرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت، ارتبط اسمها بالحنّية.. بالتربية والمستقبل ‏هي ركيزة أساسية في بناء الإنسان والمجتمع وشريك فعّال في تحقيق الإنجازات في كل مجالات الحياة، نفخر بها".

وكتب الإعلامى اللبناني نيشان، قائلا:" من يَستَهين بِقُدُرات النساء، يجب أن تُعادَ طفولتُه من غير أُمّ"، وقالت الفنانة ميريام فارس تحيه الى المرأة ليس اليوم فقط إنما كل يوم تحية إلى كل امرأة طموحه، قوية، ناجحة ومنجزة. المرأة هي عامود المجتمع منها خرجنا الى الحياة و على يديها تربينا ، والتحية الأكبر لكل امرأة صابرة حتى تنال كل حقوقها وخاصة المرأة اللبنانية".


وقال الفنان قصى خولى: "وراء كل امرأة عظيمة... نفسها. الى أمي وكل أمهات الكون وكل امرأة كل عام وأنتنّ بألف خير".

شارك المطرب اللبناني راغب علامة، على حسابه الرسمي بـ"انستجرام"، اليوم الأحد، في فيديو ترويجي بصحبة مجموعة من الفتيات يشدد فيه على أهمية المرأة ودورها في المجتمع الذي لا يقل على الرجل وعلق: "المرأة نصف المجتمع، نصف الأسرة... كلّ الرجل، حقوقك حقوقي، صوتك صوتي، بـيوم المراه العالمي بتمنى تتحقّق المساواة التامة بين المرأة والرجل بكافّة المجتمعات، لأن دور المرأة ضروري في التنمية العالمية.



العالم العربي يحيي المرأة

شهدت عدة دول احتفالات ومسيرات في هذا اليوم.. ففي لبنان.. يمر اليوم العالمي للمرأة وسط ظروف صحية واقتصادية مُنهِكة، فيما سجّل الحضور النسائي سطوعاً لافتاً في قيادة الرأي ومقدّمة المشهد.

في هذا السياق، غرّد رئيس الجمهورية ميشال عون قائلاً: "في #اليوم_العالمي_للمرأة نستذكر جميع النساء اللواتي كن ضحايا لمجتمعٍ أو لعنفٍ او لظلم قانون.

ونؤكدد أن الخطوة الأولى على طريق رفع الغبن عن المرأة في لبنان وإزالة الفوارق بينها وبين الرجل تبدأ بقانون موحّد للأحوال الشخصية يحترم جميع مواد شرعة حقوق الإنسان

كمل وجه رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، تحية إلى النساء في لبنان، عبر صفحته الرسمية على «تويتر» قال فيها إن المرأة ليست نصف المجتمع فقط، هي كذلك عدديا، لكنها أكثر من ذلك بكثير فعليا لأنها العاطفة ومربية الأجيال والشريك الفاعل في المجتمع للمرأة في يومها العالمي وردة وتحية.

يشار الى ان الحكومة اللبنانية الجديدة تضم ست نساء، وللمرة الأولى في تاريخ الحكومات اللبنانيه أسندت إلى أمرأة وهي «زينة عكر عدرا» وزارة الدفاع ومنصب نائبة رئيس الحكومة.

الملكة رانيا: كل عام ونساء بلدي بخير

هنأت الملكة رانيا العبد الله، قرينة العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، المرأة فى الأردن والعالم العربى بمناسبة حلول اليوم العالمى للمرأة، حيث نشرت الملكة رانيا عبر حسابها الرسمي على موقع "انستجرام"، صورة لإحدى النساء البدويات ببلادها وعلقت قائلة: " كل عام ونساء بلدي بخير... وفي وجوههن الخير ومن أيديهن الخير كله. وتحية لكل امرأة في يوم المرأة العالمي".


الغنوشي: بلادنا تزخر بكفاءات نسوية كبيرة

أشاد رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، بمكانة المرأة التونسية، مشيرا إلى أن بلاده تزخر بكفاءات نسوية كبيرة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها زعيم حركة النهضة في تونس خلال احتفالية نظمتها الحركة وسط العاصمة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وهنأ الغنوشي المرأة التونسية بعيدها، مشددا على قيمتها ودورها الهام في العالم أجمع.

وكرم الغنوشي خلال الاحتفالية نساء صاحبات مشاريع، من بينهن سارة نور الدين (صاحبة مشروع في مجال الصناعات التقليدية)، ونجاة السعيدي حامد (مشروع زراعي)، وبختة الزعلولي (مشروع لمرضى التوحد) وغيرهن.

العراق..مسيرات حاشدة

خرجت مئات العراقيات والعراقيين، إلى شوارع البلاد للمشاركة في مسيرة حاشدة بمناسبة عيد المرأة العالمي

وفي بغداد، توجه المشاركون في مسيرة يوم المرأة، التي شملت بالدرجة الأولى طالبات من الجامعات والكليات، إضافة إلى أعداد كبيرة من الشباب المحليين، إلى ساحة التحرير وسط العاصمة، وهم يرددون شعارات وأغان تدعم حقوق النساء كما رفعوا شعارات سياسية ضد السلطات.

فعاليات عالمية

العالم شهد مسيرات واحتجاجات وإضرابات وصولا إلى إصدار دراسات احتفاء باليوم العالمى للمرأة، الذى يتم الاحتفال به فى هذا التاريخ من كل عام، فى مسعى لتكثيف وتنسيق الجهود لتحقيق المساواة مع الرجل.

وذلك لدعم حقوق المرأة فى العالم، وشاركت نساء من إسبانيا، و السلفادور و بنجلاديش وروسيا فى المظاهرات وهتفن بعبارات من بينها "جسدى، اختيارى، حريتى" وحقوق المرأة حقوق للإنسان"، وشهدت المسيرات عددا من الفعاليات للاعتراض على تهميش المرأة فى المجتمع واستغلال أجساد النساء.

ايفانكا ترامب: أتمنى لكل امرأة يومًا مميزًا جدًا

تفاعلت إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع فعاليات اليوم العالمي للمرأة بالتعبير عن دعمها لدور المرأة في العالم، وشاركت إيفانكا ترامب في هذا اليوم بتعليق على حسابها الخاص بموقع "انستجرام"، قائلة: "يوم المرأة العالمي السعيد.. أتمنى لكل امرأة يومًا مميزًا جدًا! لا تنسى ، أنتم جميعا أقويا ورائعين يا صديقاتي.. كل يوم يجب أن ندعم بعضنا البعض ونظهر".

روسيا

احتفل الجيش الروسي بالمجندات ..ونشرت وزارة الدفاع الروسية، مقاطع فيديو تظهر الاحتفال بيوم المرأة، مكرمة عددا من النساء المجندات في صفوفها

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرتها الدفاع الروسية على صفحتها الرسمية بتويتر، حيث أظهرت أيضا تقديم رجال مجندين ورودا لنساء مجندات وأيضا للمدنيات في عدد من المناطق بالبلاد.


وشمل الاحتفال مختلف قطاعات الجيش الروسي من البحرية إلى سلاح الجو وغيرها، حيث تظهر بعض مقاطع الفيديو تقديم الزهور للمجندات بالإضافة الى تشكيلات عسكرية احتفالية مثل الرقم 8 الذي يرمز إلى الثامن من مارس.


يذكر أن الأمم المتحدة اعترفت في العام 1975 بيوم المرأة العالمي، اُعتُبر عطلة رسمية في أكثر من دولة حول العالم، منها 8 دول تعتبر هذا اليوم عطلة رسمية/ كروسيا والصين وأفغانستان وأذربيجان وانغولا وأوكرانيا وفيتنام ونيبال.

سباق نسائى فى بيلاروسيا

احتفل نساء بيلاروسيا بيوم المرأة العالمى، بإجراء سباق جرى، شاركت فيه أعداد كبيرة من الحسناوات فى شوارع العاصمة مينسك.


تويتر يطلق رموزاً تعبيرية بمناسبة يوم المرأة العالمى

شهدت السنوات الثلاث الماضية إطلاق 125 مليون تغريدة متعلقة بالمرأة والمساواة على مستوى العالم، أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد أظهر استطلاعًا جديدًا أجرته تويتر مع نساء على المنصة من دول مجلس التعاون الخليجى ومصر ولبنان أن 80% منهن يأتين إلى المنصة لمعرفة ما يحدث فى العالم،


وكشفت بيانات العام الماضى على تويتر أن أكثر الهاشتاجات المتعلقة بالمرأة والتى تم التغريد بها كانت #اليوم_العالمي_للمرأة فى المملكة العربية السعودية و#يوم_المرأة_الإماراتية فى دولة الإمارات و#عيد_الأم فى مصر، الأمر الذى يعكس حرص جمهور تويتر على استخدام المنصة للاحتفاء بإنجازات المرأة فى المنطقة.

وبمناسبة يوم المرأة العالمى، أطلق تويتر رمزان تعبيريان، حيث يصور الأول رمز المرأة وسط الذهب ويظهر عند استخدام أحد الوسوم التالية باللغتين العربية والإنجليزية والعديد من اللغات الأخرى: #IWD2020 #InternationalWomensDay #IWD #WomensDay #SheInspiresMe #يوم_المرأة_العالمى #يوم_المرأة #هي_تلهمنى .

كما أطلق تويتر اليوم حملة #هي_تلهمنى لإتاحة المجال أمام الجميع فى المنطقة للانضمام إلى المحادثات العالمية حول يوم المرأة العالمى.

ويمكن للأشخاص التغريد عن النساء اللواتى كنّ مصدراً للإلهام طوال حياتهن الشخصية والمهنية، وتهدف التغريدات والمحادثات لأن تكون بمثابة منبر لأصوات النساء عبر تسليط الضوء على قوتهن.

ويتضمن الرمز التعبيرى الثانى ثلاثة رموز للمرأة باللون الأزرق والأخضر والأرجوانى، ويظهر عند التغريد باستخدام أحد الوسوم #EveryWoman و# كل_ إمرأة.

وتهدف الحملة وراء هذا الرمز التعبيرى إلى تعزيز دمج المرأة ودورها فى تويتر فى المجال التكنولوجى والمجتمع النسائى العالمى، وتدار الحملة من قبل TwitterWomen@، الفريق المعنى بموارد الأعمال فى تويتر والتى تتمثل مهمته فى تعزيز المساواة بين الجنسين وتعزيز دورالنساء والنهوض به على تويتر وفى مجال التكنولوجيا.

Google يحتفل بالنساء "الملهمات"


احتفلت شركة جوجل "Google" بيوم المرأة العالمى 2020 من خلال وضع فيديو مدته 55 ثانية على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث العالمي.

ووفقا لما ذكره موقع "mashable"، قامت عملاق التقنية الأمريكية "جوجل" بالعمل مع مجموعة متنوعة من الفنانين حول العالم لتصميم ذلك الفيديو الخاص بيوم المرأة العالمي 2020، الذى تم عرضه فى تمام الساعة 12 صباحا من يوم الثامن من مارس.

ويضم الفيديو، مجموعة من رسوم الماندالا الورقية ثلاثية الأبعاد، التى رسمها فنانان من مدينتى أوسلو ولندن، وهما جولى ويلكنسون وجويان هورسكروف من "Makerie Studio"، والرسوم المتحركة لرسامى الرسوم المتحركة الموجودين فى زيورخ Marion Willam & Daphne Abderhalden من DRASTIK، كل من تاريخ هذا الاحتفال القوى أهميته بالنسبة للمرأة عبر الأجيال.

وكما سيقوم مساعد "جوجل"، بنشر قائمة تضم قصصا وحقائق عن 12 امرأة ملهمة من جميع أنحاء العالم، والتى تضم المهندسة العراقية "زها حديد"، كواحدة من تلك النماذج التى يمكن للناس سماع قصصهم عن طريق التفاعل مع مساعد جوجل باللغة العربية.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content