اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

خلال ساعات..مليون و200 الف طالب يؤدون امتحانات اولى وثانية ثانوي

خلال ساعات..مليون و200 الف طالب يؤدون امتحانات اولى وثانية ثانوي

تاريخ النشر

ساعات قليلة وتنطلق امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2019/ 2020 غدًا السبت .

ويؤدى غدا السبت قرابة مليون و200 ألف طالب وطالبة امتحانات الترم فى الفترتين الصباحية لطلاب الثانى الثانوى والمسائية للصف الأول الثانوى بشكل ورقى، ويؤدى الطلاب فى أول يوم لهم امتحان مادة اللغة العربية من التاسعة صباحا حتى 12 ظهرا بالنسبة للفترة الصباحية ومن الواحدة ظهرا حتى الرابعة عصرا لطلاب أولى ثانوى ، فيما يؤدى طلاب الصف الثانى الثانوى الامتحانات على التابلت.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام التى تنطلق غدا السبت ستكون بنظام الكتاب المفتوح حيث يسمح للطلاب بدخول الامتحان بالكتاب المدرسى.

وتشمل ملاحظات الامتحانات فى النقاط التالية:-

ـ الصف الأول الثانوى يمتحن "ورقى" والثاني ثانوى إلكترونيا.

ـ الامتحانات تنتهى 23 يناير المقبل.

ـ الامتحان لأولى ثانوى فترة مسائية وصباحى للثاني الثانوى.

ـ طلاب الصف الثانى الثانوى يمتحنون على التابلت.

ـ أسئلة امتحان أولى ثانوى يتم وضعها من الإدارات.

ـ أسئلة امتحان الثانى الثانوى تأتى من بنوك الأسئلة.

ـ أكثر من 95% من أسئلة أولى ثانوى اختيار من متعدد.

ـ أسئلة مواد العلوم فيزياء وكيمياء وأحياء اختيار من متعدد.

ـ تصحيح امتحان أولى ثانوى يدويا و2 ثانوى إلكترونيا.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم، استعداداتها لهذه الامتحانات حيث أوضحت الوزارة أنه تمت إتاحة كل النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام بهدف تدريب الطلاب وتهيئتهم، ‏لخوض الامتحانات الإلكترونية للصف الثاني والورقية للصف الأول وذلك على الموقع ‏الإلكتروني الرسمي للوزارة،منذ أسبوعين.

وقال الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، إن النماذج تتضمن أسئلة مقالية وأسئلة اختيار من متعدد، وعلى الطلاب ‏تدريب أنفسهم خلال تلك الفترة على نوعية الأسئلة التي ستتضمنها اختبارات نهاية الفصل الدراسي ‏الأول.‏


وقد عقد الدكتور رضا حجازى ، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية بالمحافظات بديوان عام الوزارة لبحث الاستعداد لامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوى ، وذكر نائب الوزير، أنه سيتم تشكيل غرفة متابعة مركزية بديوان عام الوزارة، لمتابعة الإجراءات الخاصة باختبارات الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوى .

غرفة متابعة

وأشار حجازى ، إلى أنه سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى المديرية برئاسة مدير المديرية وعضوية مدير التعليم الثانوي والموجه العام للمادة ومدير مركز التطوير، كما سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى الإدارة التعليمية برئاسة مدير عام الإدارة وعضوية وكيل الإدارة ومدير المرحلة الثانوية بالإدارة وموجه أول المادة ، مشددا على تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2017 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وحول الامتحانات الورقية، أكد الدكتور رضا حجازى، أنها ستكون اختيار من متعدد ماعدا مواد اللغات، مشيرًا إلى أن ما جاء بالنماذج الاسترشادية التي تم رفعها على موقع الوزارة ما هى إلا أمثلة استرشادية وليست نماذج امتحانات.

التصحيح بالادارات

كما أكد حجازي نائب وزير التربية والتعليم انه تم الانتهاء من طباعة جميع الاسئلة للصفين الاول والثاني الثانوي استعدادا للامتحانات التي سوف تبدأ يوم السبت المقبل بجميع المدارس الثانوية على مستوى، مشيرا الى ان عمليات التصحيح سوف تتم على مستوى كل ادارة تعليمية على مستوى الجمهورية

وأضاف حجازي أن الوزارة سوف تتحمل عمليات طبع الامتحانات الورقية سواء للصفين الاول او الثاني الثانوية كما أوضح حجازي ان الامتحانات في مواد التاريخ والجغرافيا والفلسفة والعلوم والرياضيات ستكون اسئلتها بنظام الاختيار من متعدد. باستثناء اللغات عربي وانجليزي بالاضافة الى اللغة الثانية الالماني والفرنساوي والايطالي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تشكيل غرفة متابعة مركزية بديوان عام الوزارة، لمتابعة الإجراءات الخاصة باختبارات الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى المديرية برئاسة مدير المديرية وعضوية مدير التعليم الثانوي والموجه العام للمادة ومدير مركز التطوير، كما سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى الإدارة التعليمية برئاسة مدير عام الإدارة وعضوية وكيل الإدارة ومدير المرحلة الثانوية بالإدارة وموجه أول المادة.

الاخلال بالامتحانات

وشدد نائب الوزير لشئون المعلمين على تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2017 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

كما أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن ضوابط تنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2019 /2020، والتي ستبدأ يوم 11 يناير 2020.

ونص الخطاب على أنه بالنسبة للطلاب الذين سيؤدون الاختبار ورقيًا، تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول (يناير 2020) في الفترة المسائية (وفقًا لجدول الامتحان المعتمد) لطلاب الصف الأول الثانوي وطبقًا للمواصفات التي أصدرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

مواصفات الامتحانات

كما نص الخطاب على تكليف مديري عموم الإدارات التعليمية بتشكيل لجان فنية لإعداد الامتحانات وفقًا لما تم إقراره في الاجتماع الذي عُقد بين مديري عموم تنمية المواد الدراسية بالوزارة والموجهين العموم ومنسقي المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وفق القواعد والإجراءات القانونية المنظمة لإعداد الامتحانات.

وتضمن الخطاب بيانا بعدد الأسئلة وأنواعها للصف الأول الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالًا (27 سؤالا اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤالا اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 25 سؤالًا (23 سؤالا اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والرياضيات 40 سؤالا ً (20 هندسة، 12 جبر، و8 حساب مثلثات) جميعها اختيار من متعدد، والكيمياء 20 سؤالا اختيار من متعدد، والفيزياء 20 سؤالا اختيار من متعدد، والأحياء 20 سؤالًا اختيار من متعدد والتاريخ 20 سؤالًا اختيار من متعدد، والجغرافيا 20 سؤالًا اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 20 سؤالًا اختيار من متعدد.

وبالنسبة للاختبارات الإلكترونية، تُعقد في الفترة الصباحية لـطلاب الصف الثاني الثانوي بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمعاهد القومية داخل مدارسهم الأصلية.


‎كما تضمن الخطاب بيانا بعدد الأسئلة وأنواعها للصف الثاني الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالًا (27 سؤالا اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤالا اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 22 سؤالًا (20 سؤالا اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والجبر والتفاضل وحساب المثلثات 40 سؤالًا (20 جبر، 12 تفاضل، و8 حساب مثلثات) جميعها اختيار من متعدد، والكيمياء 30 سؤالا اختيار من متعدد، والفيزياء 30 سؤالا اختيار من متعدد، والأحياء 30 سؤالًا اختيار من متعدد والتاريخ 30 سؤالًا اختيار من متعدد، والجغرافيا 30 سؤالًا اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 30 سؤالًا اختيار من متعدد، وعلم النفس والاجتماع 30 سؤالًا (15 علم نفس، و15 اجتماع)، وتطبيقات رياضية 30 سؤالًا (15 استاتيكا، 15 هندسة).

استعدادات المدارس

ومن جهتها أعلنت المديريات التعليمية، خطوات الاستعداد لامتحان يناير الجاري الإلكتروني لطلاب الصف الثاني الثانوي العام، المقرر لها غدا السبت، موضحة أن نظام التشغيل للتابلت لابد أن يتم تحديثه على اندرويد 8.1، مع التشديد على ضرورة مراجعة عداد الكهرباء بصفة مستمرة بجميع المدارس وشحن الكارت بمعدل 500 جنيه استعدادا للامتحانات الإلكترونية.

وشددت المديريات على ضرورة حضور الطلاب اليوم الأول للامتحان في 7:30 صباحا، وضرورة وجود التابلت مع كل المعلمين بالمدرسة من أول يوم حتى نهاية الامتحانات، مع ضرورة توزيع طلاب الفصل الواحد على فصلين متجاورين، وضرورة غلق التابلت داخل اللجنة وإعادة تشغيله والتأكد من أن التابلت مكتمل الشحن قبل الذهاب للمدرسة ودخول اللجنة، مع عمل كشوف الغياب الورقية وقيام الطلاب بالتوقيع بالحضور قبل أداء الامتحان.

كما شددت المديريات على ضرورة أن يكون جهاز التابلت متصل بشبكة المدرسة وأن يؤدي كل الطلاب الامتحان الإلكتروني بالكود والرقم الخاص بالطالب، مع التأكيد على منع استخدام الموبايل الشخصي أو الكتب الخارجية داخل اللجان، وضرورة تعطيل خواص التصفح بجوجل كروم وجعل زمن توقف الشاشة 30 دقيقة.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content