اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

كيف تطورت منظومة التعليم العالى والبحث العلمى فى 2019؟

كيف تطورت منظومة التعليم العالى والبحث العلمى فى 2019؟

تاريخ النشر

مشروعات أكاديمية ..جامعات دولية ..خدمات وتشريعات جديدة ..فعاليات ثقافية وأنشطة غير تقليدية ... كلها نماذج مضيئة شهدتها مسيرة النهوض بالمؤسسات العلمية والبحثية باعتبارها من أولويات خطة التنمية المستدامة للدولة "رؤية مصر 2030".

تنفيذ ٣٤ مشروعا اكاديميا:

ومن أجل تحقيق هذه الهدف ومواكبة القفزات العلمية العالمية ..شهدت إسهامات وزارة التعليم العالي خلال عام 2019 تطورا كميا وكيفيا فى مجال تنفيذ المشروعات القومية الكبرى بالتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية بالدولة، وذلك تنفيذاً لتكليفات الرئيس/ عبدالفتاح السيسى.

وفى السياق، تنفذ الوزارة حاليا 34 مشروعا بواقع "8" جامعات أهلية دولية وهى: "جامعة الجلالة، الأكاديمية العليا للعلوم، جامعة العلمين الجديدة، جامعة المنصورة الجديدة، جامعة الملك سلمان، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إعادة تأهيل الجامعة الفرنسية الأهلية بمصر"، و4 جامعات حكومية جديدة وهى: مطروح، الوادى الجديد، الأقصر، الغردقة، و3 جامعات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة، وقويسنا، وبنى سويف، و3 معاهد ومراكز بحثية وهى: "مدينة الفضاء المصرية، معهد بحوث الإلكترونيات، المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية"، و8 أفرع للجامعات الدولية وهى: "مجمع الجامعات الكندية، جامعات المعرفة الدولية، جامعة جلوبال، الجامعة الألمانية الدولية، مجمع الجامعات الأوروبية، جامعة العاصمة، المجمع الأكاديمى الدولى، الجامعة المصرية الأمريكية للعلوم الطبية"، بالإضافة إلى  7 مجمعات تكنولوجية، وبيت مصر بباريس للتمثيل الثقافي، فضلا عن مشروعات جارية بالجامعات وأخرى بالمراكز البحثية المتعددة.

27 جامعة حكومية

وعلى مستوى الجامعات الحكومية، فقد تم زيادة عدد الجامعات الحكومية إلى 27 جامعة، وذلك بإضافة جامعة الأقصر، وزاد عدد كليات الجامعات الحكومية ليصل إلى 492 كلية.
 
وتأتي أهمية هذه المنشآت الجديدة في أنها تستوعب الزيادة المطردة فى أعداد الطلاب، مع التركيز في تخصصاتها الدراسية على المجالات التي تلبي احتياجات المجتمع.

 كما تم افتتاح منشآت تعليمية وبحثية جديدة ببعض الجامعات الحكومية ومنها: الانتهاء من 32% من مشروع تطوير الاستقبال والطوارئ بمستشفى قصر العينى، وإنشاء ثلاثة مراكز جامعية للتطوير المهنى بجامعة الزقازيق، وافتتاح مستشفى الأطفال الجديد ومستشفى المسنين التابعة لجامعة عين شمس، وتجديدات العيادات التعليمية بكلية طب الأسنان بجامعة المنصورة ليصبح إجمالى وحدات الأسنان بالكلية 268 وحدة بعد التجديدات، بالإضافة إلى افتتاح العديد من المشروعات بجامعة العريش ومنها مشروع الاستزراع السمكى، فضلا عن الانتهاء من إنشاء المقر الجديد لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالإسكندرية على مساحة 5 أفدنة.

29 جامعة خاصة

وفيما يتعلق بمنظومة التعليم الجامعى الخاص، فقد زاد عدد الجامعات الخاصة ليصل إلى 29 جامعة، حيث يجرى استكمال إنشاء ثلاث جامعات جديدة "ميريت، سفنكس، السلام" باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، فضلاً عن صدور القرار الجمهورى رقم 523 لسنة 2019 بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة الحياة بالقاهرة الجديدة.

 كما زاد عدد كليات الجامعات الخاصة إلى 168 كلية بواقع 32 كلية باستثمارات غير مباشرة قدرها 4.8 مليار جنيه. وتم وضع حجر الأساس للمقر الجديد للتعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى صدور قرار جمهورى رقم 454 لسنة 2019 بإضافة كلية التكنولوجيا الحيوية إلى كليات جامعة النيل الأهلية.

وفى إطار إنشاء المعاهد التكنولوجية الجديدة، قد بدأت الدراسة فى ستة معاهد وهى: المعهد العالى للعلوم الصحية التطبيقية بسوهاج، والمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالمنزلة، ومعهد راية العالى للإدار والتجارة بدمياط، والمعهد الكندى العالى للحاسب الآلى بالتجمع الخامس، والمعهد العالى للعلوم الصحية التطبيقية بالمنيا، والمعهد العالى التكنولوجى العالى للإعلام بالمنيا.

113 مستشفى جامعى

وفيما يتعلق بتطوير التعليم الطبى والمستشفيات الجامعية، فقد زاد عدد المستشفيات الجامعية ليصل إلى ١١٣ مستشفى تضم نحو 32 ألف سرير، تُقدم خدماتها للمواطنين في مختلف المحافظات، كما تم التوسع فى إنشاء كليات طب بشرى جديدة حكومية أو خاصة أو أهلية بما لا يخل بمعايير الالتحاق أو التدريب الطبى ومنها: بدء الدراسة بكلية الطب البشرى بجامعتى الأقصر والزقازيق بفاقوس، وبدء الدراسة بكلية الطب البشرى بجامعتى النهضة والجامعة الحديثة و الموافقة على إضافة كلية الطب البشرى بجامعة العريش.

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات فى  يونيو 2019 قيام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان لمضاعفة شهادات الدراسات العليا فى مجال الطب على مدار السنوات الثلاثة القادمة.

نظام جديد للدراسة بكليات الصيدلة

وفى إطار النهوض بالقطاع الصيدلى، فقد بدء تطبيق النظام الجديد للدراسة بكليات الصيدلة مع بداية العام الجامعى 2019/2020 لمواكبة التغيرات العالمية فى مجال التعليم الصيدلى ومراعاة لنصوص الاتحاد الفيدرالى الدولى "FIP" ومنظمة الصحة العالمية واليونسكو للعلوم، والتى تنص على ضرورة إكساب الصيدلى المهارات اللازمة من خلال نظام محكم للتدريب فى مؤسسات العمل المختلفة، وفتح تخصصات علمية يحتاجها سوق العمل.

20 جامعة مصرية في تصنيف التايمز

كما حققت الوزارة خلال  2019  تطورا ملحوظا على مستوى تصنيف الجامعات المصرية دوليا ، حيث اعتمدت الوزارة على أدلة التصنيف الدولي والتفاعل معها بشكل واسع ، فشهد ترتيب الجامعات المصرية في عام 2019 تقدمًا ملموسا حيث تم إدراج 20 جامعة مصرية في تصنيف التايمز البريطاني للعام 2020، مقارنة بـ 19 جامعة في العام الماضى ، وزادت عدد الجامعات المصرية الناشئة إلى 12 جامعة بذات التصنيف .

أما تصنيف QS العالمي 2020 للمنطقة العربية فتم إدراج 22 جامعة مصرية من بين 129 جامعة على مستوى المنطقة العربية.

وشهد تصنيف "US News" الأمريكي لعام ٢٠٢٠ للبرامج إدراج 40 برنامجاً ضمن 10 تخصصات مختلفة هي، العلوم الزراعية - الأحياء والكيمياء الحيوية - الكيمياء - الطب الاكلينيكي - الهندسة - المناعة - علوم المواد - الصيدلة - الفيزياء - علوم الحيوان .

وشهد نفس التصنيف إدراج 14 جامعة مصرية للعام 2020 مقارنة ب 11 جامعة العام الماضى "2019"، بزيادة ثلاث جامعات حكومية؛

وأدرجت 16 جامعة مصرية في تصنيف "شنغهاى"، ونالت مراكز متقدمة ضمن أعلى 500 جامعة عالمياً في 54 تخصص علمى عبر المجالات التخصصية في العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعى .

وعلى صعيد تصنيف المجلات العلمية المصرية عالميا، تقدمت 3 مجلات علمية مصرية في تصنيف كلاريفيت الدولي ، فارتفع عدد المجلات المصرية ذات معامل التأثير المدرجة في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية ليصل إلى 8 مجلات علمية مصرية .

ومن ناحية أخرى شهد عام 2019 حصول فريق طلاب كليات الهندسة بالجامعات المصرية على المركز الثاني في مسابقة هواوي العالمية لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات ، والتي أقيمت بالصين ، وأيضا فوز جامعة الإسكندرية بالمركز الأول عالمياً في التصفيات النهائية لأكبر مسابقة عالمية تابعة للاتحاد الأوروبي عن نشر الوعي بريادة الأعمال .
 
الجودة والحوكمة

كما شهدت وزارة التعليم العالي خلال 2019 إنجازات متنوعة في مجال التطوير والجودة والحوكمة ، وذلك من خلال إصدار حزمة من القوانين وصدور قرارات جمهورية عدة تتعلق بتعديل بعض الأحكام باللوائح التنفيذية لمجموعة من القوانين ، والتي ساهمت في تطوير منظومة التعليم العالي .

وتتمثل إنجازات الوزارة بهذا المجال فى ضبط التشريعات الحاكمة لمنظومة التعليم العالي، حيث صدرت حزمة من القوانين منها : "تنظيم العمل بالمستشفيات الجامعية - صندوق رعاية المبتكرين - حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار - إنشاء وكالة الفضاء المصرية - إنشاء الجامعات التكنولوجية" ، وكذلك تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات فيما يتعلق بشئون أعضاء هيئة التدريس، وصندوق رعاية العاملين، كما صدر القرار الجمهوري الخاص بإصدار القانون رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٩ بإنشاء الجامعات التكنولوجية، وفتح المجال أمام طلاب التعليم الفني لاستكمال دراساتهم العليا، إضافة لأقرانهم من طلاب الثانوية العامة .

 وفي مجال الجودة والاعتماد والتنافسية، زاد عدد الكليات الحاصلة على شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من 87 كلية إلى 98 كلية ، وبلغ عدد الأبحاث المصرية المنشورة دوليًا 18086 بحثًا، تحتل بها المركز 35 عالميًا، وبلغ عدد براءات الاختراع منذ يناير حتى الآن 141 براءة .

وزاد حجم التعاون بين مصر والولايات المتحدة خلال 2019 بشكل ملحوظ وظهر ذلك من خلال إنشاء ٣ مراكز للتميز في الجامعات المصرية بقيمة إجمالية ٩٠ مليون دولار .

وفيما يتعلق بتوقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون محلية وإقليمية ودولية فقد تم إبرام عدد "35" اتفاق ثنائي بين الجامعات المصرية ونظيراتها من الجامعات الأجنبية خلال عام 2019 .

مبادرة "ادرس فى مصر"

 فى ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير منظومة الطلاب الوافدين، والترويج للتعليم المصرى، بهدف جذب الطلاب الأجانب للدراسة فى مصر، قامت الوزارة بالعديد من الإجراءات حيث أطلقت تطبيق "ادرس فى مصر"، لمساعدة الطلاب الراغبين فى الدراسة بمصر من جميع أنحاء العالم فى التعرف على المؤسسات التعليمية، حيث يتضمن التطبيق بيانات جميع مؤسسات التعليم العالى المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالى المصرية والتى تشمل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وفروع الجامعات الأجنبية والكليات والمعاهد التكنولوجية والمعاهد العليا. 

 كما قامت الوزارة بميكنة العمل داخل الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، وتوفير وحدة مصرفية لإنهاء كافة المعاملات المالية، وفتح فرع لمكتب الجوازات والهجرة والجنسية، فضلا عن تواجد دائم لشركة سياحة، وإنشاء موقع إلكتروني لتسجيل الطلاب عليه www.wafeden.gov.eg

وقامت الوزارة بزيادة عدد المنح المقدمة من الوزارة والجامعات المصرية ووزارة الخارجية، من 1968 منحة خلال عام 2018/2019 إلى 2064 منحة خلال عام 2019/2020، بالإضافة إلى تخصيص عدد 872 منحة من الجامعات المصرية لطلاب القارة الإفريقية، فضلا عن التنسيق مع عدد من الوزارات المعنية لتوفير العديد من الخدمات للطلاب الوافدين، سواء الصحية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الفنية أو الرياضية.

ونتيجة لذلك زاد عدد الطلاب الوافدين الملتحقين بالجامعات المصرية من 8000 طالب خلال العام الدراسي 2018/ 2019 إلى 12500 طالب خلال العام الدراسي 2019/ 2020، موضحا أن التقديم ما زال متاحا لبرامج الدراسات العليا وبرامج الساعات المعتمدة بالجامعات المصرية، وأنه من المتوقع زيادة عدد الطلاب الوافدين خلال العام المقبل إلى 20000 طالبا.

نقاط مضيئة بخريطة الأنشطة الطلابية

وإيمانا بدور الجامعات والمعاهد فى بناء شخصية الطالب واكتشاف وصقل قدراته ومواهبه وصناعة قيادات شابة واعدة.. شهد عام٢٠١٩، تنفيذ أكبر خريطة للأنشطة الطلابية في تاريخ الجامعات المصرية على المستوى المركزي والكليات والمدن الجامعية، حيث تنوعت الأنشطة بين برامج ونماذج محاكاة ومبادرات ودورات وبطولات ومسابقات ومهرجانات فى مختلف الميادبن وتم اشراك الوافدين وذوى الاحتباجات الخاصة فى كثير من الانشطة.

ومن خلال مسابقة أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية، شارك 126 ألفا و721 طالبا في النشاط الرياضي، و131 ألفا و770 طالبا في نشاط الأسر، و77 ألفا و84 طالبا في النشاط الاجتماعي،113 ألف و770 طالبا في النشاط الثقافي، 108 ألف و454 طالبا في النشاط الفني، و53 ألفا و742 طالبا في الجوالة، و48 ألفا و138طالبا في النشاط العلمي، وتميز هذا العام بالاهتمام بأنشطة غير تقليدية، حيث شارك 809 ألف و223 طالب، في المبادرات المبادرات الطلابية، ونماذج المحاكاة، ومشروعات الخدمة المجتمعية، والمشاركات الدولية،  والأنشطة الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، والاختراع والابتكار.

وشارك 146 ألفا و.35 طالبا في الأنشطة الطلابية التي نظمها الاتحاد الرياضى للجامعات، و14 ألفا و 833 طالبا  فى أفواج بطولة أوائل المناطق وبطولة الكليات بالمعسكر الصيفي ببلطيم، كما شارك 13 ألف و480 طالبا فى ملتقى نوادي العلوم، وشارك 330 طالب من 25 جامعة في فعاليات المهرجان الثاني للألعاب الشاطئية للجامعات المصرية بمحافظة مطروح، وأكثر من  1500 طالب في فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية الثاني لمتحدي الإعاقة بجامعة المنوفية، ومايقرب من 4 آلاف طالب في أسبوع شباب الجامعات بجامعة كفر الشيخ.

وقامت الجامعات المصرية بتنظيم أنشطة تهدف الى تعميق الانتماء الوطني من خلال احتفالها بالذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر المجيدة بعنوان "العبور الجديد"، و شارك  به مايقرب من 200 ألف من الطلاب في عروض فنية، وزيارات ميدانية، وندوات ثقافية، وأفلام تسجيلية عن حرب أكتوبر .

أسبوع شباب الجامعات الإفريقية الأول:

من الأنشطة المتميزة التي تمت أيضاً أسابيع الشعوب للطلاب الوافدين بالتعاون مع المكاتب الثقافية للدول المختلفة والتي تم تنفيذها بجامعتي المنصورة بأسيوط.

وفي إطار إعلان الرئيس/عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة الشباب الإفريقى لعام 2019، ثم انعقاد فعاليات أسبوع شباب الجامعات الإفريقية الأول بأسوان بمشاركة 21 دولة إفريقية و 24 جامعة مصرية.

6 طالبات لرئاسة اتحادات جامعية:

تجربة ديمقراطية مميزة، حملتها انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي 2019/2020 ، خاصة بعد البناء المؤسسي وصدور كل من اللائحة التنفيذية، وأيضاً اللائحة المالية والإدارية للاتحادات وذلك على مستوى الكليات وعلى مستوى كل جامعة وعلى مستوى الجامعات بوجه عام، حيث شهدت الانتخابات هذا العام إقبالاً ، اذ بلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي الحالي 24864 طالبا، منهم 14222 طالبًا بنسبة 57.2 ٪، و 10642 طالبة بنسبة 42.8 % ،

وأسفرت انتخابات هذا العام عن قوز 6 طالبات برئاسة الاتحاد لجامعات "القاهرة، حلوان، قناة السويس، دمياط ، الأقصر، السويس".

مبادرة " كل يوم جديد ":

وفي سياق متصل؛  شهد عام 2019 زيارات لشباب الجامعات المصرية للمشروعات القومية العملاقة، ومواصلة انطلاق أفواج الشباب فى إطار مبادرة " كل يوم جديد " التي تنظمها الوزارة منذ عام 2017 حتى الآن؛ لتشجيع شباب الجامعات على زيارة المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها الدولة؛ لزيارة مصانع الهيئة العربية للتصنيع بمشاركة 750 طالبا من مختلف الجامعات المصرية.

تنظيم كأس العالم للإسكواش و كرة اليد للجامعات:

فازت مصر بتنظيم بطولتي كأس العالم للإسكواش للجامعات، والتي ستقام خلال عام 2022، وكأس العالم لكرة اليد للجامعات المقرر إقامتها عام 2024، حيث تستضيف جامعة "نيو جيزة" البطولة على 7 ملاعب مجهزة على أعلى مستوى، على أن يكون نهائي البطولة في ملعب زجاجي تحت سفح الهرم، أما بطولة العالم لكرة اليد تستضيفها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 تطور قطاع البعثات والشؤون الثقافية

شهدت وزارة التعليم العالي خلال 2019 تطورًا ملحوظًا في قطاع البعثات والشؤون الثقافية وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030حيث زاد عدد المبعوثين المصريين من 950 إلى 1150 مبعوثًا، وتم إطلاق الإعلان الثالث لبرنامج المبادرة التعليمية المصرية اليابانية الجديدة EJEP لترشيح 161 دارسا، فضلا عن إيفاد 171 دارسا لجمع المادة العلمية للماجستير أو الدكتوراه أو للتدريب بالتعاون مع عدد من البنوك المصرية، وتم إطلاق الإعلان الموحد لجميع البرامج الدراسية بالبعثات، وإنشاء موقع إلكترونى للطلاب الراغبين فى الابتعاث للخارج.

كما تم الإعلان عن عدد من المنح المقدمة لمصر من جانب دول المجر، فنلندا، الصين، بولندا، بريطانيا، إيطاليا، الهند، إسبانيا، هونج كونج، المكسيك، فنلندا" وبعض الهيئات الدولية "فولبرايت، برنامج نيوتن مشرفة، الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، الوكالة اليابانية للتعاون الدولي" بالإضافة إلى اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.

وتم فتح باب التقدم وفقا لخطة البعثات السنوية للعام 2019/2020 بالنظام التنافسي للأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجهات المدرجة بخطة البعثات لجميع أنواع الإيفاد خلال الفترة من 29/9 حتى 29/12/2019 والبالغ عددها 1220 بعثة، موزعة بين"295 بعثة خارجية كاملة، و655 بعثة إشراف مشترك، و230 مهمة علمية لما بعد الدكتوراه، و40 منحة ماجستير لجمع المادة العلمية".

وفيما يتعلق بملاحقة الكيانات الوهمية والمؤسسات المخالفة خلال عام 2019 ، فأصدر الوزير 185 قرارًا بغلق بعض المنشآت الوهمية التي تمارس أنشطة تتعلق بمجال عمل الوزارة دون الحصول على التراخيص اللازمة، كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المؤسسات والمنشآت المخالفة، بما يكفل تصحيح أوضاعها.

*وتتواصل مسيرة تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى واسهاماتها فى  تنفيذ المشروعات القومية على أرض المحروسة لبناء مصر الجديدة عاما بعد عام.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content