اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

جلسة تاريخية لمجلس النواب للتأكيد على دعم نظيره الليبي

جلسة تاريخية لمجلس النواب للتأكيد على دعم نظيره الليبي

تاريخ النشر

في إطار السعي لحل الأزمة الليبية، وفي جلسة تاريخية للبرلمان المصري بحضور رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح بهدف التصدي للاعتداء التركي على الأراضي الليبية، أكد مجلس النواب المصري دعمه الكامل لقرارات مجلس النواب الليبي التي اتخذها مؤخرا تجاه التدخلات التركية في ليبيا .

جاء اجتماع اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، لبحث تطورات الأزمة الليبية في ضوء المادة 26 من اللائحة الداخلية للمجلس، والتي تنص على أن تختص اللجنة بمناقشة الموضوعات العامة والأمور المهمة التي يرى أي من رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس النواب أو رئيس مجلس الوزراء ضرورة تبادل الرأي بشأنها مع اللجنة وإحاطة أعضاءها علما بها .

بداية الاجتماع

بدأت اللجنة اجتماعها بالتأكيد على دعمها الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسي في اتخاذ أي قرار أو إجراءات لمواجهة التدخل التركي في الشأن الليبي ، حيث أكد الدكتور علي عبد العال أن الأزمة الليبية لم تعد شأن ليبي داخلي فقط، ذلك لكون تداعياتها تؤثر سلبا على أمن واستقرار محيطها الإقليمي بما فيه مصر والمنطقة العربية كافة .

بيان اللجنة العامة لمجلس النواب

وأكد بيان اللجنة العامة لمجلس النواب على دعوة كافة أجهزة و مؤسسات الدولة الدستورية للحفاظ على أمن مصر القومي، ومنع أي تهديد من أي نوع على الحدود المصرية، وشدد البيان على قدرة مصر على ردع أية محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة .

البيان شدد أيضا على أن مجلس النواب لن يدخر جهدا في دعم وحدة الشعب الليبي الشقيق، وأنه يدعم كل قرارات أو إجراءات تهدف إلى بناء الدولة الليبية من خلال جيش وطني حر، ودستور يتوافق عليه جميع فئات الشعب الليبي العظيم.

وفي ختام البيان أعرب رئيس المجلس عن ثقته العميقة في حسن تقدير القيادة السياسية في الحفاظ على الأمن القومي المصري خاصة، و استقرار المنطقة العربيةوالقارة الإفريقية بشكل عام .

كلمة رئيس مجلس النواب الليبي

وفي كلمته خلال الجلسة وجه المستشار عقيلة صالح التحية والتقدير إلى الشعب المصري الذي وصفه بأنه كان نعم العون في مواجهة الغزو الإيطالي لليبيا، وأن التاريخ يشهد على تلك المواقف الشجاعة للدولة المصرية، وأكد عقيلة أن بلاده قد تضطر لدعوة القوات المسلحة المصرية للتدخل في حال حدوث أي اعتداء أجنبي على الأراضي الليبية .

موت اتفاق الصخيرات

وفي السياق ذاته أكد صالح أن اتفاق الصخيرات لم يعد له وجود على الأراضي الليبية، منددا في الوقت نفسه بتجاهل المجتمع الدولي لتلك الحقيقة والاستمرار في الاعتراف بشرعية مجلس رئاسي أقل ما يوصف به هو الخيانة، إذ أنه تجاهل إرادة الشعب الليبي وحقه في الدفاع عن أراضيه والمحافظة عليها، كما تجاهل شرعية مجلس النواب المنتخب وقبل بعودة الاستعمار من جديد، في إشارة إلى التدخل التركي في ليبيا .

وقال عبد الحميد الصافي المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي أن صالح شدد على رفض الشعب الليبي للتدخلات الخارجية، وإدانته الشديدة لموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلي ليبيا.

وأضاف أن هذه الخطوة تمثل انتهاكا للمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا.

الجيش الوطني الليبي يحمي مقدرات الشعب

ولفت الصافي إلي أن عقيلة صالح أكد على تمسك الشعب الليبي، بأن يكون له مؤسسة عسكرية نظامية تتولى تأمين مقدرات الشعب الليبي بعيدا عن سطوة المليشيات المسلحة والإجرامية التي تسيطر على العاصمة طرابلس.

وأشاد صالح بدور القوات المسلحة الليبية في حربها ضد الإرهاب والجماعات المسلحة.

تحركات مستقبلية لعقيلة صالح 

وكشف الصافي عن زيارة يقوم بها رئيس مجلس النواب إلى العاصمة الروسية موسكو لمدة يومين، لبحث مبادرة وقف إطلاق
النار في ليبيا والتأكيد على ضرورة عدم وجود أي دور مستقبلي للمليشيات المسلحة.

وأعلن الصافي أن البرلمان العربي سيعقد جلسة، الأربعاء المقبل، في القاهرة، بحضور المستشار عقيلة صالح والذي سيلقي كلمة عن آخر التطورات في الشأن الليبي، بينما سيصدر البرلمان قرارا بشأن تطورات الأوضاع في دولة ليبيا.

مصر تدعم الشعب والجيش الليبي 

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، "، خلال حوار تلفزيوني أن هناك قوى تريد إعادة الأحلام العثمانية مرة أخرى على الحدود المصرية الغربية في ليبيا، بإرسال المرتزقة والإرهابيين لإعادة استنساخ المشروع الإخواني في ليبيا.

ووجه عبد العال التحية للجيش الوطني الليبي ودوره في التصدي لهذا المشروع.مؤكدا أن وهذا المشروع في طريقه للفشل، وافتضح أمره وأهدافه الخبيثة، مؤكداً أن مصر تدعم أشقائها الليبيين لاسترداد دولتهم ومؤسساتهم لتعود ليبيا قوية للعالم العربي.

وأوضح، أن الشعب المصري بكل فئاته متضامن مع الشعب الليبي في معركته لتحرير أرضه من الإرهاب، لتعود ليبيا الشقيقة حرة قوية وسند لأشقائها العرب، بما تشكله هذه الدولة الشقيقة من عمق إستراتيجي للأمن القومي المصري.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content