اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

حصاد 2019 .. علاقات مصر الخارجية قصة نجاح للدبلوماسية المصرية

حصاد 2019 .. علاقات مصر الخارجية قصة نجاح للدبلوماسية المصرية

تاريخ النشر


في نهاية عام 2019، تتطلع الدبلوماسية المصرية إلى بذل كافة جهودها خلال عام 2020 من أجل حماية المصالح المصرية في كافة دوائر وملفات السياسة الخارجية وفقاً لتكليفات القيادة السياسية، لاسيما من خلال الاستمرار في التعاون مع كافة الأطراف المعنية لإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، فضلاً عن حل الأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

كما ستواصل الدبلوماسية المصرية تكثيف تحركاتها على مستوى القارة الأفريقية عبر العمل على دعم مسار التعاون الثنائي مع الدول الأفريقية، وكذا تعظيم استفادة دول القارة من إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، وعلى رأسها منطقة التجارة الحرة القارية في أفريقيا، ودفع جهود تسوية النزاعات وإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في أفريقيا، ومتابعة تنفيذ أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063.

ومن هذا المنطلق، فقد شهد عام 2019 تكثيفا لجهود وزارة الخارجية في تأمين المصالح والأهداف الوطنية في الدوائر العربية والأفريقية، فضلاً عن بقية الدوائر الجغرافية الهامة الأخرى في أوروبا وآسيا وغيرها، وكذا داخل المحافل الإقليمية والدولية التي تنشط فيها مصر، وعلى رأسها الاتحاد الأفريقي الذي تولت مصر رئاسته على مدار العام الجاري، حققت خلالها العديد من الإنجازات القارية الهامة وفقاً لخطة واضحة من أولويات العمل. 

العلاقات المصرية مع الدول العربية ودول الجوار:

* التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن:
- شهد عام 2019 تدشين آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن عبر عقد القمة الأولى لزعماء الدول الثلاث بمشاركة رئيس الجمهورية بالقاهرة في 24 مارس 2019، والتي تم الاتفاق خلالها على دفع التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الثلاث في مختلف المجالات. فيما عُقدت القمة الثلاثية الثانية بمشاركة رئيس الجمهورية على هامش افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في 22 سبتمبر 2019.

- شارك وزير الخارجية في اجتماعات وزراء خارجية الدول الثلاث لدفع التعاون والتنسيق المُشترك ومُتابعة تنفيذ تكليفات قمم القادة الثلاثة، وذلك على النحو التالي: (تونس، 29 مارس 2019)، و(بغداد، 4 أغسطس 2019)، و(القاهرة، 10 سبتمبر 2019)، و(باكو، 25 أكتوبر 2019)، و(واشنطن، 15 نوفمبر 2019).

* فلسطين:
- تستمر وزارة الخارجية في الدفع قُدماً بالموقف المصري الثابت من القضية الفلسطينية، ودعم كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وذلك في كافة الاتصالات مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية، وكذا داخل المحافل الدولية استناداً إلى القرارات الأممية والمرجعيات الدولية ذات الصلة، فضلاً عن مساندة دور المنظمات الإقليمية والدولية الداعمة للحقوق الفلسطينية.

وتواصل إبراز الجهود المصرية المُستمرة من أجل الدفع قُدماً بتحقيق المُصالحة الوطنية وتوحيد الصف الفلسطيني، وكذا الحفاظ على الهدوء في الأراضي الفلسطينية وتفادي التصعيد العسكري، وتعزيز جهود التعامل مع التحديات الإنسانية في سائر الأراضي الفلسطينية المُحتلة بالتنسيق والتعاون مع السلطة الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة وما يشهده من أوضاع متردية، الأمر الذي تتعامل معه مصر من خلال إيجاد السبل المناسبة للتخفيف من وطأة الأوضاع على الأشقاء الفلسطينيين.

وتهدف الدبلوماسية المصرية إلى خلق المناخ الملائم والأرضية المناسبة بُغية الدفع بإعادة إحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وصولاً إلى استعادة الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة دولة فلسطينية مُستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

* سوريا:
انطلاقاً من ثوابت الموقف المصري المتوازن إزاء الأزمة السورية، تحرص وزارة الخارجية على السعي نحو دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية وضمان أمن وسلامة الشعب السوري واستقرار وتماسك الدولة السورية بمؤسساتها الوطنية، فضلاً عن رفض العدوان التركي الأخير على الأراضي السورية، وهو الموقف الذي يتسق مع المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية المصرية ويحظى بتقدير المجتمع الدولي.

شاركت مصر في اجتماعات اللجنة المصغرة الدولية المعنية بسوريا على المستويين الوزاري وكبار المسئولين، كما تواصل مصر مساعيها الرامية إلى حث القوى الدولية والأطراف السورية على دفع المسار السياسي ممثلاً في عملية جنيف مع عمل اللجنة الدستورية باعتبارها المحطة الأولى للتسوية السياسية اللازمة للأزمة السورية. وتواصل مصر أيضاً اتصالاتها مع الأطراف الدولية الفاعلة في الأزمة السورية لضمان استمرار توحيد المعارضة السورية تحت مظلة هيئة التفاوض.

وتواصل مصر جهودها في استضافة اللاجئين السوريين الذين تقدر أعدادهم بحوالي نصف مليون شخص، حيث يتم تقديم كافة أوجه الدعم والامتيازات لحصول الأشقاء السوريين في مصر على الخدمات الأساسية في مختلف المجالات، وخاصةً التعليم والصحة شأنهم شأن المواطنين المصريين.

ودعت مصر لاجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية جامعة الدول العربية لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية في أكتوبر 2019، حيث أدان الاجتماع الاعتداء التركي على سوريا باعتباره خرقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا.

* الأردن:
 قام رئيس الجمهورية بزيارة إلى الأردن في يناير 2019 التقى خلالها مع أخيه العاهل الأردني الملك "عبد الله الثاني ابن الحسين"، كما استقبل ملك الأردن بمصر في عدة زيارات خلال أشهر مارس ويوليو وأكتوبر 2019.

انعقدت أعمال اللجنة المشتركة مع الأردن على مستوى القمة بمشاركة رئيس الجمهورية بالقاهرة في يوليو 2019، حيث تم التوقيع على 8 اتفاقات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار، والموانئ، وحماية المستهلك، والمناطق الحرة، والإسكان، والتشييد، والخدمة المدنية، والإذاعة والتليفزيون.

التقى وزير الخارجية نظيره الأردني عدة مرات على مدار العام بالقاهرة وعمان وعلى هامش عدد من الاجتماعات الإقليمية والدولية، وذلك لبحث مسار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور والتنسيق حول القضايا محل الاهتمام المشترك.

* العراق:
 زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى القاهرة في مارس 2019، حيث تم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات النفط، والاتصالات، والربط الكهربائي، والتعليم، والإسكان، والزراعة.

*  لبنان:
التقى رئيس الجمهورية مع الرئيس اللبناني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر 2019، لبحث دعم العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والدولية.

عقدت الدورة التاسعة للجنة المصرية اللبنانية المشتركة في مايو 2019 برئاسة رئيسيَ وزراء البلدين، وتم خلالها التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات التدريب، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الاستثمارات.

قام وزير الخارجية بزيارة إلى بيروت في يناير، حيث التقى عدد من كبار مسئولي الدولة اللبنانية، وعلى رأسهم الرئيس اللبناني، ورئيس الوزراء، ورئيس البرلمان، وعدد من القيادات السياسية اللبنانية، لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

*  ليبيا:
استضافت وزارة الخارجية، وعقدت العديد من الاجتماعات مع مختلف الأطراف الليبية، وخاصةً البرلمانيين الليبيين، وكذا القوى الإقليمية والدولية المعنية بالأزمة في ليبيا، فضلاً عن المشاركة بالمؤتمرات الإقليمية والدولية حول ليبيا، بهدف تناول الجهود المصرية الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار هناك، والانخراط في عملية برلين في إطار السعي نحو إيجاد حل شامل يتضمن التعامل مع كافة عناصر الأزمة الليبية من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية وغيرها، وبما يسمح بالتوصل إلى تسوية مُستدامة للأزمة، ويُحافظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها. هذا، مع رفض مصر قيام  "فايز السراج" بتوقيع مُذكرتيّ تفاهم مع تركيا، باعتبار أن ذلك يتجاوز صلاحياته وفقاً لاتفاق الصخيرات السياسي؛ مع التأكيد على أهمية عدم انتهاك الأراضي الليبية ودخول أطراف ثالثة تُزيد من تعقد الموقف على المشهد الليبي. وجاري مواصلة الجهود مع الأطراف الدولية للتصدي للتدخلات التركية.

* السودان:
- شهدت العلاقات المصرية السودانية استمرار التقارب على المستوى الرسمي بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019، حيث استمر تبادل الزيارات على كافة المستويات، وحرص الجانب المصري على الحفاظ على متانة العلاقات والتنسيق المستمر خلال المراحل المختلفة التي شهدها السودان على مدى الأشهر الأخيرة، وتمثلت أهم الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين فيما يلي:

 زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول/ عبد الفتاح البرهان، إلى القاهرة في 25 مايو الماضي، حيث التقى رئيس الجمهورية، وذلك في أول جولة خارجية له بعد أكثر من 40 يومًا على تولّيه منصبه في أعقاب عزل الرئيس السابق عمر البشير، وزيارة نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول/ محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى القاهرة في 29 يوليو 2019، حيث استقبله خلالها رئيس الجمهورية.

شارك رئيس مجلس الوزراء في حفل التوقيع على وثائق الانتقال للسلطة المدنية في السودان الذي عقد في 17 أغسطس 2019، وقيام بالتوقيع على الوثيقة، أعقبها زيارة رئيس الوزراء السوداني "د. عبد الله حمدوك" إلى القاهرة في 18 سبتمبر 2019.

وقام وزير الخارجية بزيارة الخرطوم في 9 سبتمبر 2019، حيث التقى كل من رئيس مجلس السيادة الفريق أول/ عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء "د. عبد الله حمدوك"، ووزيرة الخارجية السودانية "أسماء عبد الله".

استضافت القاهرة القمة التشاورية للشركاء الإقليميين حول السودان في 23 ابريل 2019، بمشاركة رؤساء دول وحكومات وممثلين رفيعي المستوى عن كل من تشاد، الكونغو، جيبوتي، رواندا، جنوب أفريقيا، الصومال، إثيوبيا، جنوب السودان، أوغندا، كينيا، نيجيريا، فضلاً عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

قامت مصر بإرسال مساعدات طبية في إطار تقديم حزمة مساعدات اقتصادية عاجلة للسودان في مايو 2019، أعقبها إرسال شحنة مساعدات غذائية في سبتمبر 2019 وذلك وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، وجاري التحضير لحزمة جديدة من المساعدات الطبية إلى السودان.

* جنوب السودان:
- شهدت العلاقات بين مصر وجنوب السودان تقارباً ملحوظاً على مدار عام 2019، انعكس في تبادل الزيارات على مستويات عدة، علاوةً على اهتمام مصر بتحقيق الاستقرار وتنفيذ بنود السلام المنشط بجنوب السودان، حيث تم إرسال جسر جوي لجنوب السودان في سبتمبر وأكتوبر 2019 لتسليم أدوية وخيم وملابس عسكرية كجزء من المساهمة المصرية في إنشاء مراكز تجميع القوات (الكانتونات) وفقاً لاتفاق السلام بالتنسيق مع الأمم المتحدة. هذا، وعقد الجانبان عدة زيارات رفيعة المستوى.

وتحرص مصر على تقديم الدعم لدولة جنوب السودان الشقيقة في مجالات التعليم، الصحة، الكهرباء، الموارد المائية والري، الزراعة، الثروة الحيوانية والسمكية، البنية التحتية وغيرها، بالإضافة إلى مجال بناء القدرات عبر تنظيم دورات تدريبية في المجالات المتنوعة للكوادر الجنوب سودانية.

* السعودية:
- قام خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز" بزيارة لمصر في فبراير 2019 وذلك لحضور القمة العربية الأوروبية.
- شارك رئيس الجمهورية في القمة العربية الطارئة وقمة منظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت في مكة المكرمة في الأول من يونيو 2019، والتقى على هامشها مع خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي، وذلك لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا محل الاهتمام المشترك.
- في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف تجاه التحديات الإقليمية المشتركة، التقى السيد رئيس الجمهورية مع ولي العهد السعودي على هامش اجتماعات قمة العشرين التي انعقدت في مدينة أوساكا باليابان يومي 28 و29 يونيو 2019، كما التقى السيد وزير الخارجية نظيره السعودي مرتين شهريّ مارس ونوفمبر 2019.

* الإمارات:
- استقبل رئيس الجمهورية ولى عهد أبو ظبي الشيخ "محمد بن زايد" في مصر، وذلك على النحو التالي: (الإسكندرية في مارس 2019)، و(القاهرة في مايو 2019)، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة التطورات الإقليمية، حيث تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات في مجالات الإسكان، والري، والتجارة والصناعة.
- قام رئيس الجمهورية بزيارة إلى الإمارات في نوفمبر 2019، حيث تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات في العديد من المجالات من بينها الرقابة المالية والتأمينات والضرائب والقوى العاملة، كما تم إطلاق منصة للاستثمار بمقدار 20 مليار دولار.
- شارك وزير الخارجية في الدورة العاشرة من منتدى "صير بني ياس" في إطار الحرص المصري على التفاعل وتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية، كما التقى سيادته وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية بالقاهرة في سبتمبر 2019 على هامش الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية، وذلك اتصالاً بالتنسيق المُستمر تجاه قضايا المنطقة بين البلدين.

* الكويت:
 قام رئيس الجمهورية بزيارة إلى الكويت في سبتمبر 2019، حيث التقى خلالها كل من سمو أمير الكويت، ورئيس مجلس الأمة ورئيس الوزراء الكويتيين.
 قام رئيس الوزراء الكويتي بزيارة إلى مصر في أكتوبر 2019 على رأس وفد كبير من الوزراء ورجال الأعمال ومُمثلي غرفة التجارة والصناعة الكويتية، حيث تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات الاستثمار وتمويل مشروعات التنمية.

* البحرين:
- استقبل رئيس الجمهورية جلالة الملك حمد بن خليفة ملك البحرين خلال زيارته إلى  مصر في نوفمبر 2019 لبحث تعزيز التعاون المشترك، والتشاور حول التحديات الإقليمية والدولية المشتركة، والتقى وزير الخارجية نظيره البحريني بالقاهرة في أكتوبر 2019على هامش الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية، وذلك في إطار التنسيق المتواصل بين البلدين حول تعزيز التعاون المشترك والتعامل مع التحديات الإقليمية المشتركة.

* سلطنة عُمان:
- انعقدت الدورة الرابعة عشر للجنة المشتركة المصرية - العمانية في مسقط في مارس 2019 على مستوى وزيريّ خارجية البلدين، حيث تم التوقيع على خمس مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الصحة والبيئة والتعليم والقوى العاملة والمواصفات والمقاييس.

* اليمن:
-تحرص وزارة الخارجية على تأكيد دعم مصر للحكومة الشرعية اليمنية والشعب اليمني منذ اندلاع الأزمة على كافة المستويات، وبخاصةً على المستوي الإنساني وفي كل المناسبات ذات الصلة بالشأن اليمني في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية.

وتستضيف مصر أكثر من مليون يمني حالياً يعاملون نفس معاملة المواطن المصري، ومن ضمنها التسهيلات التي تقدمها السلطات المصرية في منح تأشيرات علاج للمواطنين اليمنيين، ومنحهم تصاريح إقامة مؤقتة.

* جامعة الدول العربية:
- شاركت مصر بفاعلية في إطار عضويتها في جامعة الدول العربية في العديد من القمم والاجتماعات الوزارية والفعاليات سواء في الإطار العربي، وعلى رأسها الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوي القمة التي عقدت بتونس في شهر مارس 2019، الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوي القمة التي عقدت في مكة المكرمة في 30 مايو 2019، وذلك بهدف تعزيز مكانة مصر، وتفعيل اتصالاتها الإقليمية والدولية وبما يحقق المصالح المصرية والعربية.

واستضافت مصر حدثا تاريخياً متمثلاً في القمة العربية الأوروبية الأولي في شرم الشيخ في فبراير من عام 2019 تحت رئاسة رئيس الجمهورية، وبمشاركة واسعة من القادة والزعماء العرب والأوروبيين، والتي صدر عنها إعلان شرم الشيخ، الذي تضمن رؤية إستراتيجية مشتركة لمستقبل العلاقات بين الدول العربية والأوروبية.

كما شاركت مصر في منتدى التعاون العربي الروسي الذي انعقد في موسكو في أبريل 2019، وكذا منتدى التعاون العربي الصيني الذي انعقد في أبو ظبي في يونيو 2019.

العلاقات المصرية الأفريقية:

حرصت وزارة الخارجية خلال عام 2019 على استكمال جهودها لتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة، والتأكيد على دور مصر الريادي في القارة، والذي تزامن مع عام الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، حيث واصلت مصر التعاون على المستوي الثنائي مع كافة دول القارة الأفريقية، وتابعت وتفاعلت بإيجابية مع التطورات في القارة، الأمر الذي انعكس على حجم الزيارات المتبادلة واللقاءات رفيعة المستوي بين مصر والدول الأفريقية.

عقد وزير الخارجية لقاءات مع نظرائه من كل من كينيا، وجيبوتي، والصومال، وغينيا كوناكري، وإريتريا، ورواندا، والسنغال، وغانا، وناميبيا، وسيراليون، وموزمبيق.

 كما شاركت وزارة الخارجية في إعداد وتنظيم الزيارات والمقابلات الثنائية بين كبار المسؤولين المصريين ونظرائهم الأفارقة بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية، لتشمل لقاءات مع كل من رئيس الوزراء التنزاني، ووزيريّ داخلية الصومال وتنزانيا، ووزير الصحة الصومالي، ووزير الاقتصاد التشادي، ووزير العدل الصومالي، ووزير الكهرباء التنزاني، ووزير الثقافة الأنجولي، ووزير الاتصالات الإيفواري.

 تعاونت وزارة الخارجية مع وزارة الطيران المدني لتشغيل خطوط شركة "مصر للطيران" إلى كل من مدينة "دوالا" الكاميرونية، و"كيجالي" الرواندية، و"أبيدجان" الإيفوارية. 

كما تم عقد عدة اجتماعات ومباحثات رسمية حول موضوعات التعاون الطبي في أفريقيا، ومتابعة ملف المزارع المصرية النموذجية المشتركة مع عدد من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى تنظيم عدة جولات رئيس مجلس النواب المصري إلى دول أفريقية مثل جنوب السودان ونيجيريا ورواندا، واستقبال مصر لكل من رئيس البرلمان التنزاني والأوغندي والبوروندي والتوجولي والغاني.

قدمت وزارة الخارجية الدعم للعديد من رجال الأعمال المصريين وشركات القطاع الخاص واتحاد الصناعات لتعريفهم بالفرص الواعدة، والتي أسفرت عن إقامة الشركات المصرية لعدد من المشروعات التنموية في القارة، مثل سد "نيريري" في تنزانيا الذي يقوم بتنفيذه شركات مصرية لتوليد 2000 ميجاوات من الطاقة لتنزانيا بتكلفة تفوق 3 مليار دولار.

العلاقات المصرية الآسيوية:

قامتوزارة الخارجية بالإعداد لمشاركة السيد رئيس الجمهورية في أعمال المنتدى الثاني لقمة الحزام والطريق في الصين خلال الفترة من 26-27 أبريل 2019، وذلك في إطار العلاقات المُتنامية مع بكين ورئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي.

وترتيب زيارتين للسيد رئيس الجمهورية إلى اليابان للمُشاركة في قمة مجموعة الـ 20 بأوساكا في يونيو 2019، وما تضمنته من لقاءات مع عدد من قادة الدول المشاركة ورؤساء كبرى الشركات اليابانية، وكذلك المشاركة في قمة "التيكاد" في 28 أغسطس، والتي تم خلالها التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم من بينها مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركةMitsubishi Corporation لصيانة وتجديد الخط الثاني لمترو الأنفاق، ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار وبنك MUFG الياباني.

أيضا نظمت زيارة السيد Wang Yang، رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إلى مصر خلال شهر نوفمبر 2019، حيث التقى بكل من السيد رئيس الجمهورية، والسيد رئيس مجلس الوزراء، والسيد رئيس مجلس النواب.

وترتيب استقبال فخامة سلطان بروناي في 6 أغسطس 2019، وقد تناولت المباحثات بين الرئيس السيسي وسلطان بروناي سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، كما تم التوقيع على مذكرتي تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني، والتعاون الثقافي.

وفي إطار دعم العلاقات مع دول القارة الآسيوية، التقى رئيس الجمهورية مع رئيس وزراء باكستان على هامش الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2019، كما التقى وزير الخارجية مع عدد من نظرائه؛ من بينهم وزراء خارجية اليابان والمالديف وباكستان والهند.

وانعقدت اجتماعات للتشاور السياسي بين وزارة الخارجية ووزارات خارجية كل من إندونيسيا وبروناي والمالديف وأوزبكستان وطاجيكستان وسريلانكا.

العلاقات المصرية الأوروبية:

استمراراً لجهود وزارة الخارجية في تعزيز علاقات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي ومؤسساته، إلى جانب العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأوروبية، تم خلال عام 2019 تنظيم عدداً من الزيارات والمقابلات الرئاسية والوزارية، فضلاً عن انعقاد عدداً من اللجان المشتركة وجولات المشاورات والمباحثات السياسية بين مصر والدول والمؤسسات الأوروبية المختلفة. وكان على رأس تلك الفعاليات استضافة مصر لأول قمة بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وتلك الأعضاء بالاتحاد الأوروبي يوميّ 24 و25 فبراير 2019 بشرم الشيخ، بحضور رؤساء دول وحكومات نحو 50 دولة من الجانبين، بهدف بحث سُبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والأمنية. وفيما يلي أبرز محطات العلاقات المصرية الأوروبية:

 قام وزير الخارجية بزيارات إلى كل من المملكة المتحدة (للمشاركة في المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد الأردني)، وأيرلندا، والعاصمة البلجيكية بروكسل (للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي، حيث تم عقد لقاءات مع وزراء خارجية كل من أسبانيا وبلجيكا والمجر)، وروسيا (للمشاركة في اجتماع آلية 2+2 بين وزيريّ الخارجية والدفاع المصريين ونظيريهما الروسيين).

العلاقات المصرية مع دول الأمريكتين:

* الولايات المتحدة:

- شهد عام 2019 نشاطاً ملحوظاً على صعيد العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات، حيث نشطت حركة الزيارات الثنائية بين الجانبين، وكان أبرزها الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية إلى واشنطن في أبريل 2019، والتي عقد سيادته خلالها مباحثات مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، وتم الاتفاق على تعزيز آليات التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن اللقاء الثاني الذي جمع الرئيسين على هامش مشاركتهما في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2019.

 من جانب آخر، تنوعت الزيارات المتبادلة بين البلدين والتي تهدف إلى تعزيز مستويات التعاون في كافة المجالات، ومنها زيارة  رئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن في أكتوبر 2019، حيث التقى سيادته بنائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، ورئيس البنك الدولي "ديفيد مالباس"، وعدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، فضلاً عن كبار ممثلي الشركات الأمريكية، وأعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي، لبحث زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل تدفق الاستثمارات الأمريكية إلى السوق المصري، كما قام وزير الخارجية بزيارة واشنطن في مارس ونوفمبر وديسمبر 2019،

من ناحية أخرة قام وزير الخارجية الأمريكي بزيارة القاهرة في يناير 2019، وزار ‌مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID مصر في مارس 2019، لبحث برامج المساعدات الإنمائية المُقدمة من الولايات المتحدة إلى مصر.

*  كندا:

- شهدت العلاقات الثنائية مع كندا حراكاً ملحوظاً، انعكس في زيارة رئيس مجلس الشيوخ الكندي إلى مصر في مايو 2019، والتي حظيت باهتمام وترحيب كبير من الجانبين كونها أول زيارة رفيعة المستوى بين البلدين منذ عدة سنوات، أعقبها الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الكندي إلى مصر في ديسمبر 2019 للمشاركة في منتدى أسوان للسلام والتنمية.

* دول أمريكا اللاتينية:

استقبلت مصر عدة زيارات من الجانب البرازيلي، أبرزها زيارة وزيرة الزراعة إلى القاهرة في سبتمبر 2019، وكذلك زيارة كبار رجال الأعمال البرازيليين في إطار اجتماعات المجلس العالمي لمديري المبيعات في يونيو 2019، لبحث فرص التعاون الثنائي بين البلدين في مجال التجارة والاستثمار.

وقام  محافظ أسوان السابق بزيارة كولومبيا في سبتمبر 2019 لحضور استلام جائزة فوز محافظة أسوان كأفضل مدينة للتعلم.

وزار وزير تجارة وسياحة بيرو إلى القاهرة في نوفمبر 2019، حيث التقى  بنظيره المصري لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وتنمية التبادل التجاري.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين المصري والكوبي في مايو 2019، في مجال تصنيع الدواء ومشتقات الأمصال.

 كما قام وزير الخارجية بجولة شملت كل من قبرص واليونان، وكذا جولة شملت كل من النمسا وكرواتيا وليتوانيا ولاتفيا، وزيارة أذربيجان (للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز نيابةً عن السيد رئيس الجمهورية)، كما أجرى سيادته زيارة إلى كل من إيطاليا والفاتيكان (لعقد مباحثات ثنائية والمشاركة في منتدى حوارات المتوسط في روما، حيث خُصِصَت جلسة لمصر للتحدث عن رؤيتها إزاء الأوضاع الإقليمية).

واستقبل وزير الخارجية بالقاهرة وزراء خارجية كل من ليتوانيا، والنرويج، وسويسرا، وروسيا، وبولندا، وفنلندا، وفرنسا، والجبل الأسود، وألمانيا، فضلاً عن رئيس الجمعية الوطنية الصربية. وقد التقى سيادته كذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (نيويورك سبتمبر 2019) بوزراء خارجية كل من روسيا، وهولندا، وفنلندا، واليونان، وقبرص.



‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content