اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

صحة المصريين في 5 سنوات.. يونيو 2019

صحة المصريين في 5 سنوات.. يونيو 2019

تاريخ النشر

تحديات هائلة واجهت القطاع الصحي في مصر قبل عام 2014، حين تم وضعه على أولويات عمل أجهزة الدولة باعتباره ركيزة هامة فى بناء وطن قادر على صناعة مستقبل يضمن للأجيال المقبلة حياة صحية خالية من المرض.

قبل عام 2014، حيث كان هناك 401 مستشفى غير مستغلة من أصل 514 مستشفى تكامليا لدى وزارة الصحة، وكانت نسبة انتشار الالتهاب الكبدى الفيروسى "سي" قد وصلت إلى 9.8 % طبقا للمسح الشامل فى 2008، إضافة لعدم توافر 154 نوعاً من الأدوية فى السوق المحلي، والنقص فى الاحتياطى الاستراتيجى من الأمصال واللقاحات.

وقد عملت الدولة على توجيه استثمارات ضخمة لهذا القطاع الحيوى تقدر بقيمة 83 مليار جنيه؛ لتحسين منظومة الصحة خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى ديسمبر 2018، حيث تم حتى ديسمبر 2018، تنفيذ 348 مشروعاً، تضمنت إنشاء وتطوير 376 مستشفى، إلى جانب إضافة 300 سيارة إسعاف مُجهزة، لمنظومة الإسعاف، علاوة على تغطية 4987 كم، من شبكة الطرق بالخدمات الإسعافية.

كما نجحت الدولة فى تحقيق الإكتفاء الذاتى من الأنسولين محلى الصنع، وتوطين صناعة أدوية الأورام والأدوية الحيوية وبعض الأمصال واللقاحات،ووجهت الدولة استثمارات كبيرة لتطوير معهد القلب القومي، ومستشفى أرمنت الجديدة، ومستشفى بنى سويف العام، إلى جانب تطوير المبنى التخصصى بالمعهد الطبى القومى بدمنهور.

100 مليون صحة

شهد قطاع الرعاية الصحية في مصر طفرة كبيرة في الفترة الاخيرة لمسها المواطن بنفسه مع حملة 100 مليون صحة التي اطلقتها وزارة الصحة للكشف على فيروس سي والامراض غير السارية

وتعتبر المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، هى المحرك الأساسى للقضاء على فيروس سى فى مصر بحلول 2020 ، وذلك من خلال فحص 57 مليون شخص بالغ فى 7 أشهر فقط هى عمر المبادرة، من أكتوبرعام 2018، وحتى إبريل 2019.

وتم اكتشاف 2 مليون، و200 ألف شخص يحملون أجسام مضادة لفيروس سى، تأكدت إصابة 70 % منهم بالفيروس، أى نحو مليون ونصف شخص، وذلك من خلال تحليل الــ "بى سى أر"، وبالفعل بدأ مليون شخص منهم العلاج، ويتم حاليا استكمال باقى الفحوصات لنصف مليون شخص آخرين، والذين سيتم علاجهم خلال الشهور القليلة القادمة بعد استكمال باقى التحاليل.

وشملت المبادرة جميع المحافظات المصرية، وتم العمل فى 5000 موقع فى هذه المحافظات، بفرق عمل وصل إلى 20 ألف فريق عمل متكامل، شمل الأطباء، والتمريض، ومدخلى البيانات الذين كان لهم دور كبير فى نجاح هذه المبادرة التى أبهرت العالم، والتى تعتبر أكبر انجاز صحى عالمى حتى الآن.

وما تزال الحملة تؤدى خدماتها فى 305 نقطة ثابتة بالجمهورية. مستمرة فى تقديم الخدمة للمصريين حتى نهاية ديسمبر 2019 ولغير المصريين حتى نهاية أغسطس 2019.

واستكمالا لحملة 100 مليون صحة قامت " الحملة" بفحص 52 ألفا و260 شخصًا من الأجانب الذين يقيمون في مصر ضمن مبادرة 100 مليون صحة التى أطلقها الرئيس السيسي فى مارس 2018 والغالبية العظمى كانت لـ السوريين، والسودانيين، الفلسطينيين.

وتستهدف المبادرة الرئاسية مسح الوافدين من الأطفال من سن 12 إلى 18 عاماً، والكبار من عمر 18 عاماً دون حد أقصى للعمر، وذلك بـ 309 نقاط مسح في جميع محافظات الجمهورية، وتحويل المصابين إلى وحدات الفيروسات الكبدية، لتلقي العلاج بالمجان.

وتنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون إفريقي من "فيروس سي"، تنتهي الفرق الطبية المصرية من زيلرة 8 دول افريقية بنهاية يونيو الجاري، وذلك لاختيار الأماكن وتحديد احتياجات ومتطلبات كل دولة على حدة، تمهيدًا لتطبيق المبادرة، وذلك في إطار ترأس مصر للاتحاد الإفريقي.

قوام الانتظار

بدأ تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن القضاء علي قوائم الإنتظار، في يوليو 2018، بهدف تقليل مدد الإنتظار لإجراء التدخلات التي وصلت في بعض الحالات لأكثر من ثلاث سنوات، وتخفيف العبء المادي عن كاهل الأسر المصرية والحد من الفقر نتيجة المرض.

وتشمل المبادرة 9 تخصصات من العمليات الجراحية وهى قسطرة ودعامات القلب، وجراحة القلب المفتوح، وعمليات إزالة المياه البيضاء، وجراحة المفاصل، وزراعة الكبد، وزراعة الكلى، وزراعة قواقع الأذن وجراحة الأورام، وجراحات المخ والأعصاب.

ومن خلال المبادرة إجراء أكثر من 100.000 إجراء جراحي في التخصات التسعة حتى مارس الماضي، اي في فترة 8 شهور بمشاركة نحو 220 مستشفي، من خلال التنسيق والتعاون القائم بين وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، وجهات أخرى معنية.

وبلغت التكلفة الإجمالية للتدخلات الجراحية، ما يزيد علي المليار جنيه تحملتها كل من وزارة الصحة والسكان، والبنك المركزي، وساهم المجتمع المدني فيها بنحو 230 مليون جنيه.

وجاءت التدخلات الجراحية بواقع (53357 قسطرة قلب، و9777 جراحة قلب، و3418 جراحة مخ وأعصاب، و4540 جراحة عظام، و21767 جراحة رمد، و4217 جراحة أورام، و119 زراعة كلي، و127 زراعة كبد، و878 زراعة قوقعة).

وأدت حوكمة إدارة المشروع الى توحيد قواعد البيانات بين نفقة الدولة والتأمين الصحي لمنع صرف العلاج أو الإنفاق علي نفس التدخل من أكثر من مصدر من خلال قاعدة بيانات موثقة تحتوي علي كافة التفاصيل والإجراءات التي تمت طبياً ومالياً لكافة المرضي تحدد الإحتياجات الفعلية في المستقبل، وساهمت في توفير مبلغ وقدره 245 مليون جنيه نتيجة إلغاء عدد 46221 قرار علاج على نفقة الدولة غير مستحق.

بنوك الدم

الوزارة تعمل على ميكنة بنوك الدم على مستوى المحافظات، وربط مديريات الشئون الصحية ببنوك الدم فى المستشفيات العامة والمركزية، كما تم ربط بنوك الدم بالمحافظات الكترونيا، وتدريب 300 طبيب وفني من العاملين ببنوك الدم في المستشفيات المختلفة، عبر 10 دورات تدريبية على أعمال بنوك الدم القياسية، في 10 محافظات، هم القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والفيوم، والمنوفية.

وتسعى وزارة الصحة والسكان، إلى تأمين عمليات نقل الدم بين المرضى فى مراكز ووحدات نقل الدم وبنوكه منعا لنقل العدوى خاصة الفيروسية، وذلك من ،خلال تعميم اختبارات الحمض النووى "Nucleic Acid Test" بجميع بنوك الدم بالجمهورية للكشف عن الفيروسات، و توفير الكواشف والأجهزة اللازمة للكشف على أكياس الدم وتحديد مدى صلاحيتها للنقل، ومراجعة إجراءات مكافحة العدوى فى جميع مراكز وبنوك الدم بالجمهورية، وربط بنوك الدم المختلفة تكنولوجياً ببعضها لتوفير المعلومات وتحديد الكميات المتوفرة، وتشديد الرقابة على بنوك الدم الخاصة والحكومية لمنع نقل العدوى، و متابعة عمليات تجميع الدم فى 100 بنك بالجمهورية.

وفي ابريل الماضي تم افتتاح اول بنك دم تجميعي بمستشفيات صحة الإسكندرية حيث يقوم بنك الدم بتقديم كافة الخدمات المتعلقة بنقل الدم بدء من استقبال المتبرعين و توقيع الكشف الطبي عليهم للتأكد من سلامتهم والإشراف على عملية التبرع لضمان سلامه كيس الدم للحفاظ على صحة المتبرع والمريض
كما يتم فحص الدم للتأكد من خلوه من الامراض باستخدام أحدث التقنيات ثم يتم بعد ذلك فصل الدم لمشتقاته المختلفة وبذلك يتم توفير دم آمن للمريض

مبادرة طلاب المدارس

فحص 10 ملايين و 578 ألف و 584 طالباً وطالبة للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" لطلاب المرحلة الابتدائية، و ذلك منذ إطلاق المبادرة يوم 16 فبراير 2019.

وكانت أعلى نسبة فحص شهدتها محافظات المرحلة الثالثة كانت الشرقية تليها الدقهلية ثم المنيا، حيث تم فحص 980 ألف و 408 طالب بالشرقية و346 ألف و 789 طالب بالدقهلية و 323 ألف 380 طالب بالمنيا و 292 ألف و 941 طالب بالغربية و 28 ألف و 289 طالب بالوادي الجديد.

كما تم الانتهاء من فحص 3 مليون و 439 ألف و 737 طالباً في المرحلة الثانية من المبادرة في ١١ محافظة هي: "القاهرة والسويس والإسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وبني سويف وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء"، بينما سجلت المرحلة الأولى من المبادرة فحص 5 ملايين و 167 ألف و 40 طالباً في ١١ محافظة و هي : الجيزة والفيوم والبحيرة والإسكندرية وقنا وأسيوط والقليوبية ودمياط وبورسعيد ومطروح وجنوب سيناء".

وتم توزيع 5200 فرقة طبية مكونة من طبيب وممرض وكيميائي ومدخل بيانات بجميع المحافظات، لتلك المبادرة على ان يتم تلقي العلاج بالمجان من خلال 225 "عيادة تأمين صحي.

برنامج ضعاف السمع

تم تدشين أول برنامج إلكتروني يخدم ضعاف السمع وزراعة الوقعة من خلال بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان وشركة نمساوية.

وتضمن البروتوكول إنشاء برنامج إلكتروني لزارعي القوقعة لضعاف السمع من إنتاج إحدى الشركات المتخصصة في مجال البرمجيات الطبية، بحيث يوفر البرنامج قاعدة بيانات كاملة لجميع المرضى طبقاً لما تحدده اللجنة الفنية المتخصصة بمشاركة غرفة قوائم الانتظار للقوقعة مما يساعد في تحسين الخدمة وتوفير المستلزمات الطبية الأفضل لكل مريض (قوقعة إلكترونية أو سماعة طبية).

ومن المتفق عليه إن تقوم الشركة النمساوية بتوفر البرنامج الإلكتروني "السوفت وير"، إضافةً إلى تدريب مستخدمي البرنامج، مع عمل الصيانة اللازمة للبرنامج حال توقفه أو تعطله، مشيراً إلى انتقال حقوق ملكية البرنامج الإلكتروني للوزارة بعد الانتهاء منه وفور استخدامه مباشرةً.

معدات طبية محلية الصنع

كما تم توقيع بروتكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السرنجات الآمنة ذاتية التدمير، بالإضافة إلى تغطية احتياجات الوزارة من الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، وذلك في إطار المشروعات الصحية التي تتبناها الوزارة، والاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المحلية في مجال الصناعات الطبية المحلية.

كما سيساهم التصنيع المحلي في تلبية احتياجات المستشفيات والوحدات الصحية والتى تقدم الخدمة الطبية لجميع المصريين والوافدين على أراضيها.

وشمل البروتوكول تصنيع "غرف العمليات والعناية المركزة بنظام الكبسولة، ومفارم النفايات الطبية بسعاتها المختلفة، والأسرة الطبية بأنواعها وطرازتها المختلفة، وحضانات الأطفال الرقمية، وكراسي الغسيل الكلوي، والأجهزة الرياضية الخاصة بوحدات العلاج الطبيعي وأي احتياجات أخرى للوزارة والجهات والمستشفيات التابعة لها في الجهات المختلفة.

مبادرة " نور حياة"

أطلق صندوق تحيا مصر، نهاية يناير الماضي، مبادرة "نور حياة" تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمكافحة العمى في جمهورية مصر العربية من خلال التشخيص والعلاج المبكر للحد من حالات ضعف الأبصار.

تستهدف المبادرة تقديم الخدمات البصرية لنحو 2 مليون مواطن وإجراء ما يزيد عن 200 ألف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، كما تستهدف العمل على إعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

مبادرة "صحة المرأة"

شهر يوليو القادم سيشهد انطلاق مبادرة "صحة المرأة" ، والتي تستهدف مسح 28 مليون سيدة مصرية للاطمئنان على صحتهن، وفحص الثدي وجميع المشكلات الصحية التي تواجه المرأة، من خلال 1300 منشأة صحية على مستوى الجمهورية.

وتنطلق المرحلة الأولى من البرنامج في 9 محافظات هي "جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، وأسيوط تستهدف 8 ملايين سيدة فوق 35 عاما".

ةيقع غي هذا الاطار تنفيذ برامج صحية لخفض تعداد المواليد سنويا بهدف الحد من الزيادة السكانية، فضلا عن توفير جميع وسائل تنظيم الأسرة للسيدات فى 5600 وحدة صحية و600 عيادة متنقلة و3000 قرية فى 18 محافظة بالمجان خاصة المناطق المحرومة من الخدمة، بالإضافة إلى عمل خطط لخفض المواليد فى كل محافظة على حدة مع تحديد إمكاناتها وأولوياتها .

التأمين الصحي الشامل

يعد الانتهاء من شروع قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل والموافقة عليه من قبل مجلس النواب ، من اهم الانجازات خلا السنوات الماضية، ويحقق المشروع فصل وظائف التمويل عن تقديم الخدمة ، وإدارة نظام التأمين الصحى بصورة أكثر كفاءة وفاعلية ، بالإضافة إلى إعطاء المؤمن عليه حرية الاختيار بين مقدمى الخدمة سواء من القطاع الحكومى أو غير الحكومى .

وتنطلق أول يوليو منظومة التأمين الصحى الشامل تجريبيا من محافظة بورسعيد ، حيث اصبحت المنشآت الصحية بالمحافظة جاهزة لتطبيق المنظومة لخدمة 750 ألف مواطن .

ومن المقرر مع انطلاق المنظومة الجديدة ان يتم ربط كل مواطن على وحدة رعاية أولية بحسب الموقع الجغرافي، كما تقرر أن يتم استقبال الحالات الطارئة بالمستشفيات بشكل طبيعى، أما الحالات غير الطارئة سيتم تقديم الخدمة لها عبر الكول سنتر بالحجز المقدم للكشف والتحاليل والأشعة، من خلال رقم موحد.

الدواء

تأمين احتياجات الدولة والمصريين من الأدوية وخاصة الأدوية الحيوية كان أحد الأهداف الرئيسية للحكومة فتم تأسيس صندوق دعم الدواء برأس مال 360 مليون جنيه لتوفير احتياجات البلاد من نواقص الأدوية المستوردة ما قضى على نواقص الأدوية المستوردة فضلا عن تحرك الدولة لتأمين الصناعة المحلية والتى قوامها 55 مليار جنيه فتم زيادة تسعيرة الدواء لاكثر من 4 آلاف صنف خاصة بعد تحرير سعر صرف الجنيه لتوفير الدواء بالسوق المحلى للمريض .

وشهد قطاع الدواء إنشاء أول قاعدة للبيانات الحكومية المصرية للأدوية والمستحضرات الصيدلية ومشروع سجل الشركات لمصنعى ومنتجى وموزعى ومستوردى المستحضرات الصيدلية داخل مصر، كما تم البدء فى تنفيذ مشروع جمع وتصنيع مشتقات البلازما بتكلفة إجمالية تقديرية 6 مليارات جنيه يستهدف تجميع 1000 طن بلازما سنويا لتغطية احتياجات السوق المصرى بالكامل وتصدير الباقى خارجيا.

12 % زيادة في موازنة الصحة

حظيت الصحة بالنصيب الأكبر من الموازنة العامة الجديدة 2019/ 2020، بزيادة 12% عن العام السابق، اذ بلغت اعتمادات قطاع الصحة بالموازنة 124.9 مليار جنيه، حيث شهدت زيادة غير مسبوقة في اعتمادات الأدوية حيث تم إدراج 9.7 مليار جنيه للأدوية مقابل 7 مليارات جنيه بموازنة العام الماضي، و1.5 مليار لدعم ألبان الأطفال، و7.6 مليار جنيه لبرنامج العلاج علي نفقة الدولة مقابل 5.7 مليار العام الماضي، و1.3 مليار لسداد اشتراكات غير القادرين في نظام التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى التأمين الصحى للطلاب، والتأمين الصحي للمرأة المعيلة، والأطفال دون السن المدرسى.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content