اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

حصاد 2019.. مجلس النواب خلال عام

حصاد 2019.. مجلس النواب خلال عام

تاريخ النشر

واصل مجلس النواب خلال عام 2019 دوره في مناقشة وإقرار التشريعات والقوانين، فى ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادي والإداري والتنموي والاجتماعي التى تشهدها مصر.

يختتم مجلس النواب برئاسة علي عبد العال عام 2019 بالموافقة على عدد من مشروعات القوانين المقدمة من نوابه والحكومة بأغلبية ثلثي الأعضاء، إضافة إلى التعديل الوزاري.

وشهدت أولي جلسات دور الانعقاد الخامس إعلان عبد العال انتهاء الفصل التشريعي الاول العادى للبرلمان ( مدته خمس سنوات) بنهاية يوم 9 يناير 2021 وهي تمام مدة خمس سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع للمجلس، وانعقاد الانتخابات التشريعية قبل هذا الموعد بستين يوما آي في نوفمبر 2020.

فى جلسة 22 ديسمبر وافق المجلس بالأغلبية وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء على التعديل الوزاري المقدم من الرئيس عبد الفتاح السيسى بترشيح بعض الحقائب الوزارية الذي بلغ 10 وزراء و11 نائباً للوزير.

وانتقل المجلس بعدها إلى مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن "نظام الإدارة المحلية" من حيث المبدأ ؛ والذى لاقي رفضا من نواب الأغلبية المنتمين لحزب مستقبل وطن وائتلاف دعم مصر ومن خارج الائتلاف وأبرزهم حزبي المصريين الأحرار والوفد فى الوقت الذى شدد فيه عبد العال على أنه إستحقاق دستورى لا يجوز رفضه من حيث المبدأ وإقراره رسالة بمكافحة الفساد واستكمال لمؤسسة دستورية وجودها ضروري ، ولا علاقة بين إقرار القانون وتوقيت إجراء الانتخابات، وانتهى الأمر بالتأجيل لجلسة لاحقة.

فى جلسة 24  ديسمبر وافق البرلمان على مشروع قانون مقدم من النائب محمد عطية الفيومي و أكثر من 60 نائبا بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن " التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها" والذى يمد العمل بالقانون الذى أصدر فى إبريل الماضي لعام أخر بحد أقصي حيث لم يحقق القانون الحال الأثر المتوقع بعد ما تبين ذلك من خلال التطبيق الفعلي والعملي للقانون.

وفى الجلسة نفسها وافق المجلس نهائياً بأغلبية ثلثي أعضاءه على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية، و بأغلبية ثلثي الاعضاء على مشروع قانون الحفاظ على مشروع قانون " تنظيم عدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري".

وشهدت جلسة 17 نوفمبر الموافقة على تفويض هيئة مكتب المجلس ( رئيس البرلمان ووكيليه) لتحديد موعد مناقشة الاستجواب المقدم من النائب محمد الحسينى والموجه لوزيرة الصحة والسكان عن تهالك مستشفى بولاق الدكرور العام وضعف خدماتها.

وصوت البرلمان فى جلسة 18 نهائياً بأغلبية ثلثى الأعضاء ونداءً بالاسم على مشروع قانون مقدم من الحكومة باستمرار العمل بالقانون رقم 7 لسنة 2016 بتعديل قانون بشأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض.

وقام رئيس الوزراء بشرح تطورات أزمة سد النهضة أمام البرلمان فى 9 أكتوبر مؤكدا أن الباب مازال مفتوحا للتفاوض لكن بشروط، ثم قام وزراء الخارجية والموارد المائية والرى والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتفسير كيفية مواجهة مصر للأزمة على أرض الواقع.

كما شهد عام 2019 موافقة البرلمان فى جلسة 16 أبريل الماضي على التعديلات الدستورية المقدمة من أكثر من 150 نائبا يتزعمهم ائتلاف دعم مصر، وفى يونيو إقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019 / 2020.

ووافق البرلمان خلال 2019 على قانون المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، وقانون تنظيم النقل البري الداخلي والدولي والمحال العامة، وقانون تنظيم اتحادات الصناعات المصرية والغرف الصناعية، وتعديل قانون الضريبة على العقارات المبنية وتعديل قانون الضريبة على الدخل، وتعديل بعض احكام قانون التموين، وقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي.

كما وافق المجلس على تعديل قانون أمالك الدولة الخاصة، وتعديل قانون تحسين وصيانة الأراضي الصناعية، وتعديل قانون هيئة تنمية الصعيد، وتعديل قانون مزاولة مهنة الطب.

كما أقر البرلمان قانون انشاء صندوق رعاية المبتكرين، وتعديل قانون التعليم، وتعديل قانون تنظيم الجامعات،وقانون انشاء الجامعات الإلكترونية، وقانون انشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتعديل قانون الجامعات الخاصة والأهلية، وتعديل قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content