اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

بإجراءات لمواجهة الأمراض...استعدادات مكثفة للفصل الدراسى الثانى

بإجراءات لمواجهة الأمراض...استعدادات مكثفة للفصل الدراسى الثانى

تاريخ النشر

أيام قليلة وينطلق الفصل الدراسى الثانى والمقرر له أن ينطلق الأسبوع المقبل،وقد انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والمديريات التعليمية والمدارس فى كافة أنحاء الجمهورية من وضع العديد من الضوابط لمواجهة الأمراض المعدية وتوفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

وأوضحت الوزارة، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

وقد عممت وزارة التربية والتعليم منشور على جميع المديريات التعليمية أكدت فيه على :-

- تفعيل الإجراءات الوقائية لمواجهة الأمراض المعدية ووجود خطة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، واتباع نظام لرصد الأمراض المعدية بين تلاميذ المدارس.

- تنفيذ إجراءات النظافة العامة داخل المنشآت التعليمية، والإشراف على إجراءات مكافحة العدوى، والتأكد من وجود مياه جارية وصابون فى دورات المياه بالمنشآت التعليمية.


تهوية الفصول

- التهوية الجيدة للفصول والاهتمام بنظافتها والتأكيد على الاهتمام بصحة البيئة المدرسية من حيث النظافة العامة داخل وخارج أسوار المنشأة التعليمية، وتنفيذ خطة وزارة الصحة والسكان فيما يخص تطعيمات المدارس ضد الالتهاب السحائى طبقا لما جاء بالخطة.

- التأكد من سلامة الوجبات الغذائية لتلاميذ المدارس، وضمان تطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى مخازن الأغذية الموجودة بالمنشآت التعليمية والعاملين بالأغذية، مع ضرورة الكشف المبدئى على الطلاب المستجدين وعمل الفحص الدورى لهم.

-تشجيع وحث التلاميذ على اتباع الأساليب الصحية السليمة، وتنظيم الندوات التثقيفية الصحية، والتأكيد على قيام طبيب المنشأة التعليمية بتوقيع الكشف على أى حالات مشتبهة بالمنشآت التعليمية ومراقبة المخالطين لتلك الحالات والبحث عن مصادر العدوى.

- متابعة نسب الغياب لمن غاب أكثر من يومين، للاستفسار عن أسباب الغياب.


فحص الطلاب المصابين

- عمل فحص ظاهرى للتلاميذ والمدرسين للحالات المشتبهة بإصابتها بأى مرض معدى من خلال أطباء التأمين الصحى، وحصر الطلاب المرضى بأمراض مزمنة.


- حصر حالات انتشار الأوبئة ومتابعتهم، وسرعة التعامل معهم بإحالتهم إلى المستشفيات حال ظهور أى من أعراض هذه الأمراض المعدية عليهم، وكذلك متابعة تغيبهم عن فصول الدراسة.

فقرة عن كورونا

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن بعض المديريات قررت تخصيص فقرة صحية بطابور الصباح مع بداية الفصل الدراسى الثانى المقرر له أن ينطلق الأسبوع المقبل، لتعريف الطلاب بالأمراض المنتشرة، مثل كورونا ومخاطرة على صحة الإنسان، مع تعريف الطلاب أيضا بمبادرة الدولة 100 مليون صحة والمسح القومى الشامل لأمراض الانيميا والتقزم والسمنة لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بجميع المدارس الحكومى والخاص والدولى، مع ضرورة توعية أولياء الأمور والطلاب من خلال ندوات من أطباء متخصصين.

الخريطة الزمنية

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى، تستمر إجازة نصف العام لمدة أسبوعان فقط لتنتهى مدتها الخميس 6 فبراير المقبل، وتعود الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى يوم 8 فبراير، وتنطلق الدراسى فى مرحلة رياض الأطفال خلال الترم الثانى من يوم 8 وحتى 28 مايو المقبل، وبالنسبة للصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الثانوي تنطلق 8 فبراير 2020 حتى4يونيو 2020.

وبحسب خريطة العام الدراسى، تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية السبت 2 مايو 2020، ، بينما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية السبت 16 مايو 2020، وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 7 يونيو 2020.


تسليم الكتب

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم، إن الوزارة تتابع تسليم المدارس كتب ومقررات الفصل الدراسى الثانى، فى إطار استعدادات الوزارة والمدارس والإدارات التعليمية لاستقبال الفصل الدراسى الثانى، والذى ينطلق الأسبوع المقبل 8 فبراير الجارى، مشددة على عدم ربط تسليم الطلاب للكتب بالمصروفات الدراسية أو باقى الأقساط المتبقية على الطلاب.

وأوضحت المصادر،إن المديريات التعليمية تسلمت مناهج وكتب الفصل الدراسى الثانى، موضحة أن المطابع انتهت من طباعة الكميات المطلوبة والأعداد ومعظمها وصلت لمخازن المديريات.

وقد عقدت، العديد من مديريات التربية والتعليم اجتماعات متفرقة لمناقشة الاستعداد للفصل الدراسي الثاني.

الغياب الالكترونى

وتمت مناقشة الاستعداد للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي بالتشديد على تفعيل الغياب الإلكتروني بمدارس، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للتعامل مع حالات الإصابة بالأمراض المعدية،بصفة خاصة(الإنفلوانزا، التهاب الجهاز التنفسى الحاد، الفيروسات).

وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم، أعلن أنه تعليقا عن الجدل حول تأجيل الدراسة، أرجو الا نتحدث ونروج لموضوع إجازات علي صفحات التواصل حيث أن الأجهزة المعنية بالدولة تعمل ليل نهار كوزارة الصحة والسكان وأجهزة قومية اخري كثيرة ونحن نتواصل معهم علي مدار الساعة.

وأضاف وزير التعليم: "دعونا لا نختلق حالة من الهلع" ونلتزم بتقديرات علمية مسؤولة عنها الدولة، لا يوجد أي تغيير في الوقت الحالي وسوف نخبر الجميع في حالة أي جديد ولكن دعونا نعمل في هدوء ونترك هذه القرارات للمختصين والمسؤولين عنها".


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content