اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

دروس أون لاين وتعلم عن بعد...بدائل للطلاب بعد قرار تعليق الدراسة

دروس أون لاين وتعلم عن بعد...بدائل للطلاب بعد قرار تعليق الدراسة

تاريخ النشر

فى محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا وبعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين ، عكفت وزارة التربية والتعليم على إيجاد بدائل للتعليم عن بعد ومساعدة الطلاب على الإلمام بالمناهج واستكمال الدراسة والتعلم بما لا يخل بالخريطة الزمنية .

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن قرار تعليق الدراسة لمدة 15 يوم الهدف منه الحد من التجمعات وذلك ضمن إجراءات مواجهة فيروس «كورونا».

وأضاف وزير التربية والتعليم أن المواد الدراسية متوفره «أون لاين»، وسيتم إتاحتها للجميع خلال الـ 48 ساعة عبر الانترنت.

وكشف وزير التعليم أن المواد الدراسية بداية من الصف الأول الابتدائي على المرحلة الثانونية ستكون متاحة عبر الانترنت.

بنك المعرفة

وتابع طارق شوقي أن بنك المعرفة متاح للصف الأول والثاني للمرحلة الثانوية ويستطيع الطلاب أن يذاكروا ويمتحنوا من المنزل بعد إعداد البنية التكنولوجية لذلك».

وتقوم الوزارة بتوفير مناهج جميع المواد للاعتماد عليها، من خلال موقع إلكترونى خاص بهذا، ومن الصفوف من العاشر "الأول الثانوى" حتى الثانى عشر "الثالث الثانوي" تستطيع الدراسة من خلال بنك المعرفة المصرى والتقنيات الحديثة.

أما الصفوف من KG1 حتى الصف الثانى فهى على النظام الجديد الخالى من الامتحانات، إضافة إلى إعداد دروس إلكترونية للطلاب ووضعها على موقع وزارة التربية والتعليم، حتى يستفيد منها جميع الطلاب، إضافة إلى أن تفعيل القناة التعليمية كوسيلة لتحصيل الطلاب، حيث ستراعى بث شرح لجميع السنوات الدراسية.

وأكدت الوزارة أن بنك المعرفة غنى بجميع الدروس والمقررات الدراسية لجميع الصفوف الدراسية، ويوجد عليه بالفعل شرح مواد الثانوية المعدلة وفيديوهات تفاعلية لطلاب جميع المراحل بجانب بث اختبارات على موقع الوزارة لتدريب الطلاب على امتحانات نهاية العام، كما سيتم توجيه الطلاب لمشاهدة القنوات التعليمية.

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن التعلم باستخدام المواد التعليمية الرقمية على منصة إدارة التعلم على بنك المعرفة المصرى، حيث يتضمن المحتوى تم توفيره من مؤسسة بريتانيكا العالمية مع ملاحظة توفر المزيد من المحتوى الرقمى على منصة إدارة التعلم من مؤسسة ديسكفرى، يورك برس، designmate، وولفرام ونهضة مصر.

كما سيتم إعداد "سى دى هات"، وتوزيعها على الطلاب وخاصة الذين يعانون من مشاكل فى التواصل عبر الإنترنت، لافتة إلى أن التعلم عن بعد تسطيع الوزارة تطبيقه على الطلاب حتى يستفيدوا من المنهج الدراسى والمقررات الدراسية المتبقية من الفصل الدراسى الثانى.

كما اوضح الوزير أنه سيتم الاتفاق مع شركات المحمول الثلاثة لتقديم الخدمة للطلاب على بنك المعرفة مجانا، والتصفح على المواقع التعليمية لن يتم محاسبة الطالب عليها وتقدم مجانا له حتى تساعده في المذاكرة.

الامتحانات

وبشأن الامتحانات أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة والشهادة الإعدادية في موعدها حتى إذا توقفت الدراسة، وأنه لا مساس بأي من جداولها.

وفيما يتعلق بامتحانات النقل، قال «شوقي» إنه سيتم الإعلان عن موقفها خلال ساعات.

درجات الأنشطة

أوضحت وزارة التربية والتعليم، إن تعليق الأنشطة لن يؤثر على نتائج الطلاب فى نهاية الفصل الدراسى الثانى لأن الأنشطة مواد لا تضاف درجتها لمجموع الطالب وهى مواد نجاح ورسوب، موضحة أنه ستجرى مراعاة امتحان الطلاب فى مواد الأنشطة نهاية العام الدراسى طبقًا لما هو معتاد سنويًا فى الامتحانات.

وأعلنت الوزارة اعتبار نشاطى (التربية الرياضية، والتربية الفنية) نشاطين أساسيين (نجاح، ورسوب) لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع، وكذا اعتبار نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا أساسيًّا (نجاح، ورسوب) من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائى ولا تُضاف درجاته للمجموع، والسماح للتلميذ بالمرحلة الابتدائية فى ضوء ميوله واهتماماته باختيار نشاطين آخرين من الأنشطة التربوية الأخرى التى لا تُضاف درجاتها للمجموع ومنها: الحاسب الآلى، والنشاط العلمى، والتمثيل والمسرح، والمكتبة والمطالعة، إضافة إلى عقد امتحانات جميع صفوف الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسى - اعتبارًا من الصف الثانى الابتدائى، حتى الصف السادس الابتدائى - على مستوى المدرسة.

مصير المعلمين

كما قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن قرار تأجيل الدراسة أسبوعين يشمل جميع الطلاب دون المعلمين والموظفين بالوزارة، مضيفا أن المدرس يحضر إلى المدرسة، ويكون دوره الرد على الهواتف للإجابة على أسئلة الطلاب أو الذين يتوجهون إلى المدرسة لأخذ النصيحة، وهناك واجبات جديدة للمعلمين خلال فترة التعليق، وسيتم تعقيم مدارس مصر كلها، وترميمها جراء الأمطار التي شهدتها البلاد مؤخرًا.

وأضاف شوقي، أن مصير المعلمين من قرار تعليق الدراسة سيتم الإعلان عنه خلال 48 ساعة، مشيرًا إلى المدرسين سيتوجهون للمدارس لحين إعلامهم بالقرار.

وكان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة اسبوعين اعتبارًا من اليوم الأحد الموافق 15 مارس 2020، وذلك فى إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content