اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

جهود الدولة من أجل إعادة المصريين العالقين في الخارج‎

جهود الدولة من أجل إعادة المصريين العالقين في الخارج‎

تاريخ النشر

تولي الدولة المصرية منذ اللحظات الأولى لبدء انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، أهمية قصوى للتواصل مع المصريين العاملين بالخارج، لضمان عودتهم سالمين إلى أرض الوطن .

وفي إطار تنفيذ خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، واستجابة لنداءات بعض المواطنين المصريين العالقين الذين تواجدوا في الخارج بصفة مؤقتة ولم يتمكنوا من العودة إلى البلاد قبل قرار تعليق الطيران، وجه وزير الخارجية سامح شكرى جميع السفارات والقنصليات المصرية بالتواصل الفورى مع هؤلاء المواطنين خلال الساعات القليلة المقبلة لموافاة وزارة الخارجية بحصر فعلى لأعدادهم وحالاتهم، فضلاً عن تقديم الرعاية اللازمة لهم.


كما وجه وزير الخارجية سامح شكرى بسرعة إعداد تصور متكامل حول كيفية وآلية ترتيب عودة المواطنين العالقين إلى مصر، بحيث يتم تنفيذه في إطار زمني محدد، وبما يتسق مع الإجراءات الخاصة بإحكام السيطرة على كافة منافذ الدولة، وعلي ضوء إرشادات منظمة الصحة العالمية.

كان وزير الخارجية قد التقى يوم الأربعاء الماضى مع عدد من السفراء مساعدى وزير الخارجية، وذلك لبحث التطورات المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتداعيات ذلك على أحوال المواطنين المصريين بالخارج، فضلا عن جهود وزارة الخارجية المكثفة في هذا الشأن.

وقد صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد حافظ، بأنه فى ضوء التطورات المتلاحقة المرتبطة بالتدابير الاحترازية التي تطبقها دول العالم للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، والتداعيات المترتبة على ذلك، والتى أثرت على أحوال المقيمين والزائرين من المواطنين المصريين بالخارج، استمع الوزير شكرى إلى الجهود التى تبذلها البعثات المصرية بالخارج في هذا الشأن، خاصة فيما يتعلق بالتنسيق مع السلطات المعنية بدول الاعتماد لتسهيل إعادة المصريين العالقين بالخارج بالتعاون مع الجهات المصرية ذات الصلة، بالإضافة إلى استمرار التواصل مع أعضاء الجاليات المصرية للاطمئنان على أحوالهم وتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة، ومتابعة الحالة الصحية للمواطنين الذين أصيبوا بالفيروس في الدول الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية كان قد كلف السادة رؤساء البعثات الدبلوماسية في الخارج بتوجيه رسالة إلى أعضاء الجالية المصرية في دولة الاعتماد حول جهود الدولة المصرية اتصالاً بمواجهة انتشار الفيروس، فضلاً عن قيامهم بتخصيص وسيلة تواصل للرد على كافة استفسارات وطلبات السادة المواطنين المصريين في الخارج.

جهود وزارة الهجرة

بدورها ... أكدت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم أن أولوية الوزارة حاليا تنصب على استعادة المصريين العالقين في الخارج.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هناك 350 مصريا في مدينة تورينو الإيطالية، وعدد آخر يرغبون في العودة إلى مصر، من السعودية والكويت والسودان وبعض الدول الأخرى.

وأضافت: " أننا نعمل في ظروف استثنائية حرجة تفرض علينا أوضاعا لم نعتد عليها، وقد شكلنا غرفة عمليات منذ بداية الأزمة تتعامل مع العالقين المصريين في السعودية أو الكويت لكن لظروف غلق المطارات لم نستطع إعادتهم، ولديهم مشاكل في عقود عملهم وتأشيراتهم، وستحل السعودية مشكورة هذا الأمر".

وأوضحت عبيد : "الأولوية للعالقين المسافرين بغرض الزيارة أو الدراسة أو السياحة، لدينا شرائح كتيرة جدا من العالقين .. الأولوية لمن ليس له مأوى أو بيت في الخارج".

وتابعت: "لكي تذهب طائرة لإحضار العالقين لابد من حد أدنى 140 فردا، وأيضا موافقة الدولة المضيفة، والمجموعات أقل من 140، ممكن الطائرات التي ستحضر سائحين موجودين في مصر يحملون مصريين عالقين ويرجعوا بيهم".

وأشارت إلى أن هناك جهدا بذل لاستعادة الطلبة المصريين من السودان، موجهة الشكر لكل رجال الأعمال والمجتمع المدني لتوفير أتوبيسات لإعادة المصريين العالقين عند المعبر مع السودان، لافتة إلى قيام الوزارة بالتواصل مع المصريين في الخارج وشرح كل الأمور، وفيما يتعلق بالكويت، أكدت الوزيرة أنه تم الموافقة على قيام طائرات مصرية بحمل العالقين الذين يحملون تأشيرة سياحة.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى موافقة الرئيس السيسي على اقتراح وزارة الهجرة بتشكيل لجنة مكونة من وزارة الهجرة والخارجية والطيران المدنى والداخلية، بالإضافة إلى وزارة النقل والصحة، لمساعدة المصريين بالخارج ، موضحة أن اللجنة المشكة تقوم بعملها بشكل متناسق من أجل عودة المصريين إلي بلادهم.

وأضافت أن وزارة الخارجية طالبت من كل السفارات والقنصليات المصرية بالخارج ضرورة معرفة عدد المصريين المقيمين بتلك الدول، موضحة أن قبل انطلاق الطائرات يجب أن نحصي عدد المصريين بالخارج حتى نعمل على إعادتهم جميعا.

وتابعت الوزيرة قائلة : إن وزارة الهجرة لديها العديد من الطلبات الملحة من قبل المصريين المقيمين بأمريكا من أجل عودتهم، لذلك يتم اليوم عقد اجتماع مع وزير الطيران لدراسة تطورات الامر، ولتلبية طلبات المصريين.

ولفتت إلى أن كل المصريين القادمين من الخارج سيتم عزلهم منزليا ومتابعتهم لمدة 28 يوما، حتى نتأكد من سلامتهم وخلوهم من فيروس كورونا، لحمايتهم وذويهم والمحيطين بهم.

وزارة القوى العاملة

من جانبه ، تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، عددا من التقارير المهمة والعاجلة من مكتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا معهم أحوال العمالة المصرية في دول العمل، والعالقين الراغبين في العودة إلي أرض الوطن، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بهذه المكاتب للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا"، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الشأن .


وأعلنت السفارات إمكانية استيفاء أصحاب هذه الحالات لطلباتهم علي الرابط المخصص لذلك، ليتم إدراجها من طلبات الراغبين في العودة الاضطرارية للزائرين منهم للدولة فقط المتواجدين بتأشيرة بغرض السياحة، أو العمل لفترة قصيرة أو للعلاج وسيكون السفر علي نفقة المواطن الراغب في العودة.

كما أكدت السفارة المصرية بأبوظبي، أنه من المنتظر تطبيق إجراءات الحجر الصحي بمصر علي جميع القادمين، وسيتم التواصل مع المواطنين التى تستوفي طلباتهم المعايير اللازمة في حال تأكيد ترتيب رحلات طيران خاصة لهذه الطلبات الاضطرارية .

وفي نفس السياق، قالت القنصلية العامة بدبى: إنه علي المواطنين المتواجدين في نطاق اختصاص القنصلية العامة "دبي، والشارقة ، وعجمان ، ورأس الخيمة ، وأم القيوين ، والفجيرة ، ممن يحملون تأشيرات دخول لأغراض السياحة والزيارة والعلاج فقط ، ويرغبون في العودة إلي أرض الوطن تحميل صورة جواز السفر وتأشيرة الدخول واستيفاء وتوقيع الإقرار علي الرابط المخصص لذلك.

وفي ضوء كثير من التساؤلات التي وردت لمكتب التمثيل العمالي بأبوظبي حول وضع المصريين المتواجدين داخل الإمارات، وانتهت أو أوشكت زيارتهم على الانتهاء، وفي هذا الخصوص، أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالدولة، أن الزائرين المتواجدين بالدولة وتعذر عليهم المغادرة لإغلاق الكثير من الدول أجوائها ومنافذها الحدودية هم محل اهتمام، وسيتم تقديم الدعم لهم بمنحهم شرعية استمرار تواجدهم بالإمارات، وفقا لآلية سيعلن عنها خلال أيام، مؤكدة حرص الإمارات على التعامل بما يحقق الرعاية المفترضة لكل المقيمين على أرضها.

وفي تقرير من مكتب التمثيل العمالى بالقنصلية المصرية بجدة، أوضح المستشار العمالى وليد عبد الرازق أحمد، أنه في ظل تعليق رحلات الطيران بين السعودية ومصر ووجود عالقين مصريين غير مقيمين بالمملكة، فقد توافد للتسجيل لدى القنصلية أكثر من 300 عالق، لا سيما فى ظل موافقة مجلس الوزراء المصرى على تشكيل لجنة لوضع الأسس العامة لاتفاق بين الدولتين عن طريق الخارجية في هذا الخصوص.

وفي تقرير آخر من لبنان، كشفت الملحق العمالي بالسفارة المصرية ببيروت، أن السفارة دعت المواطنين المصريين الراغبين فى العودة إلى الوطن لظروف معينة، بشرط أن يكون المواطن حاملا لجواز سفر مصري، وأن يكون متواجدا بغرض السياحة أو زيارة عمل قصيرة أو العلاج وذلك من واقع تأشيرة الدخول، وألا يكون من المقيمين أو العاملين أو المدرسين أو الدارسين أو الزيارات العائلية ممن يتوافر لهم مكان إقامة فى لبنان.

وقالت: إنه على مستوفي الشروط المذكورة أن يقوموا بالتواصل مع السفارة عن طريق الصفحة الرسمية لها أو البريد الإلكتروني مع صورة جواز السفر، وتأشيرة الدخول السارية، وذلك لبحث إمكانية قيام شركة مصر للطيران بتسيير حلات استثنائية خلال فترة وقف حركة الطيران.

كما تلقي وزير القوي العاملة أيضا تقريرين آخرين من المستشار العمالي بالرياض أحمد رجائي، ومن مكتب التمثيل العمالي بجدة ، أشارا فيه إلي قيام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، برفع القيود التى كانت مفروضة على إعارة القوى العاملة بين القطاعات التجارية المختلفة، حيث كانت تشترط أن تكون الإعارة داخل نفس القطاع التجاري، وألا تزيد نسبة الإعارة في المنشأة عن 20%.

وبذلك أتاحت خدمة الإعارة للعاملين عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج "أجير" لمنشآت القطاع الخاص دون اشتراط لنوع النشاط التجاري للمنشآت، وذلك ضمن مجموعة المبادرات التي أعلنت عنها الوزارة ، وذلك بهدف تسهيل إجراءات العمل وتخفيف الأعباء المتعلقة بالقوى العاملة للقطاعات المتضررة، ومساعدة دعم القطاعات ذات الحاجة في الوضع الراهن، مؤكدة أنه يمكن للمنشآت الاستفادة من الخدمة بشكل إلكتروني ودون الحاجة لمراجعة فروعها من خلال الرابط: https://ajeer.qiwa.as/.





  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content