اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أنفاق بورسعيد.. إنجاز يكتمل

أنفاق بورسعيد.. إنجاز يكتمل

تاريخ النشر

في إطار مشروع أنفاق قناة السويس، التي تستهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادى والدلتا وتسهيل حركة عبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء، يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح أنفاق بورسعيد "أنفاق 3 يوليو"، ليكتمل بذلك المشروع. 

مشروع أنفاق بورسعيد عبارة عن نفقين للسيارات أحدهما للقادم من بورسعيد والمتجه إلي سيناء والآخر بالعكس، حيث تمر أسفل قناة السويس القديمة عند العلامة الكيلو 19.150 وعلى عمق 64 مترا من سطح القناة لتصل بين جنوب بورسعيد لشرق التفريعة لربط مدن القناة بسيناء مباشرة فى أقل وقت ممكن.


بدأ العمل فى مشروع حفر الأنفاق بمنطقة شرق بورسعيد فى مايو عام 2015، وقد انتهت ماكينة حفر الانفاق العملاقة من أعمالها بعد أن تمت عمليات دقيقة لمعالجة التربة الطينية الصعبة بالمنطقة.


ويعد نفقي بورسعيد من أكبر وأضخم الأنفاق بالمنطقة حيث يبلغ طول العقد الواحد بمشروع أنفاق بورسعيد شامل المداخل والمخارج بطول 4 كم وجسم العقد 2.8 كيلو متر أسفل قناة السويس يفصلهما مسافة 20 متراً ويصل القطر الداخلي للنفق الواحد 11.4 متر وقطره الخارجي12.6 متر يسمح بمرور سيارتين بكل إتجاه بإرتفاع صافى 5 م مما يساعد على سهولة حركة الحاويات من وإلى ميناء شرق التفريعة وتشجيع إقامة المصانع بمنطقة شرق بورسعيد بمنسوب يصل إلى عمق 30 متراً تحت قاع قناة السويس.

وكل نفق مزود بـ 4 ممرات طوارئ للهروب في حالة الحوادث، ويستوعب النفق الواحد 2000 سيارة في الساعة، بما يعادل 40 ألف سيارة في اليوم للنفق الواحد في اليومي، 25 ألف سيارة نقل والباقي ملاكي.


كما اشتمل المشروع على إنشاء حوائط لوحية لمداخل ومخارج تلك الأنفاق بمسطحات 195 ألف متر مكعب بالإضافة إلي تنفيذ كباري وعدايات وطرق للربط مع شبكة الطرق الموجودة حالياً بالمنطقة وتنفيذ مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية المبطنة لجسم النفق والتجهيزات الخاصة بإقامة 1500 عامل من العاملين بالمشروع.

نفذ هذه الأنفاق 4 شركات وطنية هي "بتروجت وكونكورد بأنفاق شمال الإسماعيلية - المقاولون العرب وأوراسكوم بأنفاق جنوب بورسعيد"، وبإشراف الاستشاري المصري العالمي دكتور هاني عازر"، وبمشاركة 6 آلاف عامل ومهندس مصرى.


ويبلغ عدد أنفاق قناة السويس 5 أنفاق، تتمثل فى نفقى الإسماعيلية والتى تصل إلى سيناء ذهابا وإيايا فى مدة زمنية تتراوح من 15-20 دقيقة، ونفقى بورسعيد والتى تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس، هذا بجانب، نفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح نفقي الإسماعيلية في مايو الماضي، التي تم إنشاءها بأياد مصرية، بتكلفة نحو 12 مليار جنيه، وشيدها 3 آلاف مهندس وفنى وعامل مصرى ، وتعد الأكبر على الإطلاق على الصعيدين المحلى والقارى، وتنقل سيناء لآفاق رحبة اقتصاديا واجتماعيا.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content