اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

السيرة الذاتية للوزراء الجدد في حكومة مدبولي

السيرة الذاتية للوزراء الجدد في حكومة مدبولي

تاريخ النشر

يؤدي المستشار عمر مروان اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي وزيرا للعدل وذلك عقب عامين وعشرة أشهر من أدائه ذات اليمين كوزير دولة لشئون مجلس النواب في فبراير 2017.

وتخرج المستشار عمر مروان في كلية الحقوق جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا عام 1979 ثم عين معاونا للنيابة العامة, وتدرج في المناصب القضائية حتى درجة محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة ثم رئيس بمحكمة الاستئناف. وانتدب مروان مساعدا لوزير العدل لشئون الشهر العقاري خلال الفترة من 2011 حتى 2014, ثم انتدب للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات, ومتحدثا رسميا لها وقائما بأعمال الأمين العام, 

واختير مساعدا لوزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي في يونيو 2016, كما تولى منصب وزير الدولة لشئون مجلس النواب منذ فبراير عام 2017.

 وحصل المستشار عمر مروان على دورات متعددة من الولايات المتحدة واليابان وإيطاليا والكويت إلى جانب دورات أخرى داخل مصر في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والمحكمة الجنائية الدولية وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.

كما  أدى السيد محمد القصير اليمين الدستورية  وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي.

فقد ولد السيد محمد القصير وزير الزراعة الجديد عام 1957, وحمل في جعبته أكثر من 30 عاما من العمل المصرفي بالعديد من البنوك, حيث التحق بالبنك الأهلي المصري منذ عام 1980, وتدرج في المناصب إلى أن وصل لعضو مجلس إدارة ورئيس أول مجموعة مخاطر الائتمان المصرفي بالبنك. وفي عام 2016,

وقد قرر رئيس الوزراء, تعيين القصير رئيسا لمجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي, بدلا من عطية سالم, عقب احتجاجات للعاملين في البنك, رفضا لسياسات رئيسه السابق, ومنذ توليه هذا البنك أكد أنه لا توجد أي حالات حبس لعملاء البنك الزراعي من أصحاب المديونيات المتعثرة, وأن هناك مرونة كبيرة في التعامل مع هذا الملف. وشغل القصير أيضا رئاسة مجموعة من المؤسسات المالية والشركات, وحصل على العديد من الدورات المصرفية المتخصصة داخليا وخارجيا, خاصة المرتبطة بالمخاطر

كما أدت الدكتورة نيفين القباج اليمين الدستورية  وزيرة للتضامن الاجتماعي, وذلك في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

الدكتورة نيفين القباج لديها أكثر من 25 سنة خبرة في مجال السياسات التنموية والحماية الاجتماعية وحماية الطفولة والتخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم, وشغلت عدة مناصب في الهيئات الدولية مثل مؤسسة التنمية الأمريكية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والمجلس الأمريكي القومي للسيدات, ولها عدد من الاستشارات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة, والمفوضية الأوربية والوكالة الألمانية للتنمية, والوكالة الكندية للتنمية والصندوق السويسري وغيرها من المؤسسات الدولية, إلى جانب العمل الدولي,

عملت نيفين بالقطاع الحكومي كمستشار للتخطيط الاستراتيجي لأمين المجلس القومي للطفولة والأمومة ومستشارا للمتابعة والتقييم لأمين المجلس القومي للسكان, وكانت تشغل منصب نائب لوزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية. ومن أهم إنجازاتها التنموية برنامج "تكافل وكرامة" وهو أول برنامج دعم نقدي في مصر الذي حقق نجاحا كبيرا في سنوات قليلة وتم إدراجه كأحد المشروعات القومية التي تمولها وتساندها الدولة, كما أنشأت أول لجنة حماية للأطفال في مصر والتي بدأت في محافظة الإسكندرية وكان لها مساهمة في تعميم لجان حماية الطفل على مستوى الجمهورية.

كما ساهمت في تطوير أول أداة لقياس قدرات وتصنيف المجتمع المدني في مصر, ولها مساهمات في قطاعات الإعاقة والمرأة والطفولة.  نيفين القباج هي مؤسس أول شبكة للبحوث والتقييم في مصر, والتي تهدف إلى تعزيز السياسات القائمة على الأدلة, وتعظيم فعالية وكفاءة مشروعات التنمية لترشيد استخدام الموارد المحلية والمعونات الدولية.  أنهت القباج دراستها بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وحصلت على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة كارلتون بكندا عام 1995, كما درست العلاقات الدولية والاقتصادية بجامعة أوتاوا بكندا.

فيما أدت الدكتورة نيفين جامع اليمين الدستورية وزيرة للصناعة والتجارة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

تعد الدكتورة جامع, خبرة عملية ومصرفية امتدت لأكثر من ثلاثين عاما خاصة في القطاع المصرفي, حيث كانت من القيادات المتخصصة في قطاعات الاستثمار والتمويل والتجزئة المصرفية, وهي من أهم الخبراء في مجال الاستثمار وتنمية المشروعات لما لها من خبرة طويلة في هذا المجال.

تخرجت نيفين جامع من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1984, والتحقت بالعمل بالصندوق الاجتماعي للتنمية (سابقا) (جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حاليا), حيث قامت بتطوير آليات وأساليب التمويل, وساهمت في إعداد أول سياسة ائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصندوق في شهر إبريل 2005, وادخلت التمويل المباشر لأنشطة الصندوق. وفى عام 2013 ترأست القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالصندوق, وساهمت مع إدارات البنوك ومختلف جهات الدولة المعنية في صياغة استراتيجية لتمويل المشروعات الصغيرة. خلال الفترة من 2013 حتى 2016 بلغ ما تم ضخه للمشروعات الصغيرة من تمويلات 10.5 مليار جنية بما يعادل 52% من إجمالي التمويلات التي تم ضخها منذ نشأة الصندوق حتى نهاية عام 2016, وانتهجت سياسة تستهدف تنويع المنتجات التمويلية المتاحة للمشروعات الصغيرة. 

كما استحدثت جامع آلية التأجير التمويلي من خلال التعاقد مع شركات التأجير التمويلي النشطة في السوق المصري, وشاركت في وضع أول سياسة استثمارية للصندوق الاجتماعي للتنمية, وساهمت في إطلاق أول برنامج تمويلي موجهة لأصحاب الأفكار الرائدة والمشروعات الابتكارية من خلال قيام الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمساهمة في رؤوس أموال تلك المشروعات حيث أصبح الصندوق الاجتماعي للتنمية أول جهة في مصر تقوم بتنفيذ هذا الأمر. واختيرت نيفين جامع لتكون أول أمين عام للصندوق الاجتماعي للتنمية من داخل المؤسسة فى نوفمبر 2016, وهو أعلى منصب تنفيذي في الصندوق الاجتماعي, وذلك حتى تتمكن من استكمال مسيرة النجاح التي بدأتها في عام 2005, وتم اختيارها لتكون أول رئيس تنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.  واشتركت جامع في صياغة قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة وتطوير الاستراتيجية القومية للمشروعات الصغيرة, وتوسعت في تطبيق خدمات تمويل المشروعات, حيث بلغ إجمالي التمويل الذى تم ضخه منذ توليها مسئولية الصندوق الاجتماعي ثم تطويره بعد ذلك إلى جهاز تنمية المشروعات في الفترة من 2016/12/1 حتى 2019/11/30 حوالى 16.1 مليار جنيه, مولت 719.203 مشاريع, ووفرت 1.096.262 فرصة عمل. ونجحت جامع في استقطاب منح من الدول المانحة بقيمة 509 ملايين جنيه لاستخدامها في مشروعات التنمية المجتمعية والبشرية مما وفر ما يقرب من 42 ألف فرصة عمل, كما قامت بتطوير شامل لكافة الخدمات غير المالية المتاحة لأصحاب المشروعات الصغيرة, بالإضافة إلى التوسع الكبير في تنفيذ برامج ريادة الأعمال ضمن استراتيجية الجهاز لنشر فكر العمل الحر بين الشباب. 

وتم اختيارها عن مصر في قائمه فوربس لأكثر القيادات تأثيرا من الحكومة, علاوة على اختيارها عدة مرات كأحد أهم الشخصيات النسائية تأثيرا في الاقتصاد الوطني والعربي.

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content