اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

محور 30 يونيو.. رافد جديد للتنمية

محور 30 يونيو.. رافد جديد للتنمية

تاريخ النشر

من جنوب بورسعيد وحتى القاهرة.. يمتد محور 30 يونيو.. رافدا جديدا للتنمية، ضمن شبكة عملاقة للطرق تغطي أرجاء الوطن، تربط بعضه ببعض.

يمتد محور 30 يونيو كمحور تبادلي للطريق الموازي لقناة السويس، كأحد المشروعات التي ينفذها جهاز تعمير سيناء التابع لوزارة الإسكان ضمن المشروع القومي للطرق الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.. وهو طريق حر مزدوج بطول 95 كيلومترا وعرض 80 مترا، بتكلفة استثمارية 5.2 مليار جنيه.

وقد بدأ التشغيل التجريبي للمحور على عدة مراحل بدءا من منتصف مايو 2018، حيث تم التشغيل التجريبي للقطاع الجنوبى بالمحور ابتداءً من طريق الإسماعيلية الصحراوى حتى الصالحية، وجار حاليا التشغيل التجريبى للمحور بالكامل شاملاً القطاع الشمالى للمحور الممتد من الصالحية حتى جنوب بورسعيد، تمهيدا لافتتاحه.

تفاصيل المشروع

يبدأ المحور من جنوب بورسعيد مارا بالطريق الدولي الساحلي "بورسعيد - دمياط"، ويمتد جنوبًا حتى علامة الكم 94 طريق "القاهرة - الإسماعيلية" الصحراوين حيث يختصر الوقت من بورسعيد إلى القاهرة إلى 75 دقيقة، ويعمل على زيادة الربط بين سيناء والدلتا من خلال الربط مع أنفاق قناة السويس مما يسرع معدلات التنمية.

يتكون كل اتجاه من 5 حارات مرورية "حارتان للنقل الثقيل و3 حارات للمركبات"، ويشمل 10 كباري رئيسية و6 كباري فرعية، ويوجد به على 16 نفقا، كما يضم 4 محطات رسوم للشاحنات والسيارات، وعددا من نقاط الإسعاف

كما يضم محور 30 يونيو كوبرى أعلى وصلة متفرعة من مصرف بحر البقر والتى تنقل 5 ملايين م3 يوميا من مياه الصرف الزراعى إلى شرق قناة السويس وحتى محطة معالجة المياه لإعادة استخدامها فى أعمال الزراعة لتنمية منطقة غرب سيناء.


اهمية محور 30 يونيو

يعد محور 30 يونيو محور النقل الأساسى الذى يخدم تنفيذ مشروعات تنمية محور قناة السويس، وإسراع معدلات التنمية على جانبى محور قناة السويس، وتطوير وربط موانئ مصر (شرق وغرب بورسعيد – دمياط – الإسكندرية – العريش – خليج السويس) ببعضها.

كما يسهم المحور فى زيادة الربط بين سيناء والدلتا من خلال ربط المحور مع أنفاق قناة السويس، ويرفع مقومات المناطق المحيطة على جانبى الطريق ماديا وإقتصاديا، ويساعد علي خلق فرص تنموية جديدة تساهم فى زيادة الدخل القومى المصرى وتوفير فرص العمل، بالإضافة إلى الربط بين مصر وإفريقيا بالربط المستقبلى على محور إفريقيا.

ويتم استكمال امتداد المحور من طريق الإسماعيلية الصحراوى حتى تقاطع طريق جبل الجلالة مع طريق القطامية / العين السخنة، بطول حوالى 106 كم، بواسطة القوات المسلحة، ليشكل مع طريق جبل الجلالة والطريق الساحلى للبحر الأحمر، محوراً طولياً على مستوى الجمهورية.


تحديات ومعوقات

واجه مشروع محور 30 يونيو، أثناء تنفيذه عددا كبيرا من التحديات والمعوقات، التى تم التغلب عليها، ومنها وجود كم هائل من المرافق المعترضة لمسار الطريق "خطوط وكابلات كهرباء – خطوط مياه وصرف صحى – خطوط بترول وغاز – كابلات إشارة وكابلات تليفونات – سكة حديد – ترع ومصارف وقنايات"،وتطلب ذلك تنسيقات مستمرة مع الجهات المسولة على هذه المرافق، وتنفيذ أعمال صناعية "كبارى – أنفاق – عدايات – برابخ – أعمال حماية"، وأدى ذلك لزيادة تكلفة المشروع والتوقيت اللازم للتنفيذ، كما يمر القطاع الشمالى من المحور ببحيرة المنزلة لمسافة حوالى 7.5 كم ،وتتطلب ذلك أعمال تكريك لتشكيل جسم الطريق بطول 4.2 كم، وردم باقي المسافة فى البحيرة بالإضافة إلى عمل برابخ اتزان، بينما يقع باقى القطاع الشمالى للطريق بطول حوالى 40 كم، فى أراضٍ سبخية وأراضٍ رخوة ومزارع سمكية، وتطلب تشكيل إحلال وتحسين خواص التربة، واستخدام حوالى 9.3 مليون متر مسطح طبقات نسيج صناعى عازل.

كما تضمنت التحديات والمعوقات، ندرة المحاجر والمتارب بمحافظتى الإسماعيلية وبورسعيد، وعدم كفايتها لأعمال تشكيل جسر الطريق، مما تطلب البحث عن متارب ومحاجر جديدة لتوفير الكميات المطلوبة للمشروع، وتعديل مواصفات العديد من الأعمال الصناعية المطلوبة أكثر من مرة، بناء على طلب وزارة الرى مما أدى إلى زيادة أعدادها، وتكلفتها، ومدة تنفيذها.

بدء التشغيل التجريبي لمحور 30 يونيو "الطريق التبادلى للطريق الموازى لقناة السويس"، في 11 مايو 2018 ،والذى قام بتنفيذه الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الاسكان ممثلا فى جهاز تعمير سيناء، ويتم حاليا استكمال أعمال التخطيط السطحى والمرورى والعلامات الإرشادية، كما يستكمل الان امتداد المحور من طريق الإسماعيلية الصحراوى حتى تقاطع طريق جبل الجلالة مع طريق القطامية / العين السخنة بطول حوالى 106 كم ، بواسطة القوات المسلحة ليشكل مع طريق جبل الجلالة والطريق الساحلى للبحر الأحمر محورا طوليا على مستوى الجمهورية.

إحصائيات هندسية لمحور 30 يونيو

* تم استخدام 34 ألف طن حديد تسليح وباكيات معدنية.

* 17.4 مليون متر مكعب إجمالي كميات الحفر والردم والإحلال والتكريك بالمحور.

* إجمالي أعمال الأسفلت 9 ملايين متر مربع بالإضافة إلى 400 كم طولي من الحواجز الخرسانية.

* 9.3 مليون م2 حجم أعمال تسليح طبقات التربة

* 3.4 مليون م3 إجمالى أعمال طبقات الأساس والدبش.

* شارك فى تنفيذ المحور حوالى 2000 معدة متنوعة، و50 ألف عامل، و21 شركة مقاولات.






  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content