اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مطارا العاصمة وسفنكس..انجازات عملاقة

مطارا العاصمة وسفنكس..انجازات عملاقة

تاريخ النشر

في إطار التنمية الشاملة التى تقوم بها الدولة المصرية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة، تم افتتاح اثنين من المشروعات الكبري ينضمان إلى قطاع الطيران المدني، وهما مطاري العاصمة الدولي وسفنكس الدولي مما يساهم في النهضة الاقتصاية الدولة، وتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 .

الرئيس عبدالفتاح السيسي شهد اليوم الإثنين افتتاح مطارى العاصمة وسفنكس الدوليين عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بشرق القاهرة.

مطار العاصمة يرتبط باربعة طرق رئيسية ، أما مطار سفنكس فيخفف الضغط عن مطار القاهرة الدولي، علاوة على تقليل الكثافة المرورية بقلب القاهرة، وكل منهما يتكون من مبني على مساحة 4 آلاف متر مربع و 6 أماكن لشركات الطيران، ومكاتب لشركات السياحة ومنطقة بنوك، ومحلات تجارية، ومسجد بكل مطار يسع 550 مصلي، ومحطة إطفاء، وتم إنشاء ممر بطول 3650 مترا.

مطار العاصمة الإدارية


سمى مطار العاصمة الدولي بهذا الاسم لأنه سيكون فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة.

ويرتبط بـ 4 طرق رئيسية، ويخدم سكان شرق القاهرة، ومدن الشروق وبدر وهليوبوليس والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدن ومحافظات القناة ويدعم حركة السياحة والسفر، ومجهز بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات، وبأحدث كاميرات المراقبة الحرارية فى العالم، وبأنظمة مراقبة وكشف الحقائب بـ"إكس راي"، به منظومة للتعامل مع السيول طبقا لدراسات دقيقة.. كما تم تزويده بأنظمة للإنذار الآلي ضد الحريق، وللتحكم بالدخول .  

مطار العاصمة لديه القدرة على استقبال رحلات الشارتر التى لا تهبط بمطار القاهرة، كما يتسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير، وسيخفف الضغط عن مطار القاهرة الدولى,ويسع لـ300 راكب فى الساعة. 

المبنى الرئيسى للمطار أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع، والمطار يضم 45 مبنى وبرج مراقبة جوى بطول 50 مترا، به ممر بطول 3650 مترا، وعرض 60 مترا، بالإضافة إلى أكتاف الممر التى تصل إلى 15 مترا من الجانبين، بني وفق منظومة تسمح لتوسعته مستقبليا، مع زيادة حركة الركاب، ومراعاة حدود الممر حتى يستوعب ممرا آخر للطائرات

المطار يحتوى على 8 مواقف لانتظار السيارات، منطقة انتظار السيارات تسع 500 سيارة و20 أتوبيسا.   

المطار صمم وأنشئ وفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واشتركت في أعمال تنفيذه شركتي حسن علام للمقاولات التي اختصت بالإنشاءات الإدارية والمقاولون العرب التي أنشأت حقل الطيران والطرق الداخلية. 

استمر العمل به نحو 12 شهرا فقط، بدلا من 24 شهرا، سبقتها أعمال الدراسات والتجهيزات.

يربط مطار العاصمة بين طريق "القاهرة - السويس" عن طريق تقاطع حر، ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة وللحد من الزحام المروري أثناء الدخول والخروج من المطار.

 

مطار سفنكس الجديد

تم بناء المطار على جزء من قاعدة غرب القاهرة الجوية العسكرية بالكيلومتر 45 بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، حيث بدأ العمل به بالتعاون بين القوات المسلحة والشركة المصرية للاستثمارات، وعمل في المشروع 200 مهندس و35 استشاريا و2500 عامل، كما استمر العمل في تنفيذه 12 شهرًا لمدة 12 ساعة يوميا.. وبلغت تكلفة مطار سفنكس نحو 300 مليون جنيه، ما يساوي نحو 17 مليون دولار.

يهدف المطار لتخفيف الضغط على مطار القاهرة، والواقع شرق العاصمة المصرية، كما يهدف إلى خدمة مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد ومحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، كما يسهم وجود المطار قرب المزارات السياحية في القاهرة في تنشيط سياحة اليوم الواحد.

يستقبل المطار رحلات الطيران العارضة الشارتر والتي لا تهبط بمطار القاهرة وبدأ تشغيله تجريبيًا في يناير الماضي.

وتم إنشاء المطار وفقا لزاوية ميل محددة وقدرة على تحمل أوزان الطائرات العملاقة، كما يمتلك المطار مربض للطائرات بمسطح 126 ألفا و800 متر مربع يتسع لـ9 طائرات... وتم تزويد المطار بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية في العالم.

ويتكون المطار من مبنى الصالة الرئيسي وبرج المراقبة الجوية وعشرات المباني الخدماتية، تتوزع على مساحة 26 ألف متر.

يقع المطار على مساحة 25 ألفا و500 متر مربع، كما يمتلك المطار أربعة مبانٍ كمحطات للكهرباء الفرعية ومبنى للأرصاد الجوية فضلا عن مسجد ومرآب يتسع لمئات السيارات.

يتكون المبنى الرئيسي للمطار من صالة للسفر وأخرى للوصول وصالة لكبار الزوار، بالإضافة للمكاتب الإدارية للجوازات والجمارك والأمن.

يستوعب المبنى الرئيسي 300 راكب في الساعة، كما تقع البوابة الرئيسية للمطار على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content