اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

حصاد 2019.. إسهامات وزارة الري والموارد المائية في التنمية الشاملة

حصاد 2019.. إسهامات وزارة الري والموارد المائية في التنمية الشاملة

تاريخ النشر

نجحت وزارة الموارد المائية والري في تحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2019، في إطار جهود الحكومة لتحقيق التنمية الشاملة، وتنفيذا لبرنامجها الطموح لرفع مستوى معيشة المواطن والانطلاق بالوطن إلي آفاق أرحب.

وتهدف سياسة وزارة الموارد المائية والرى إلى تحقيق هدف رئيسى وهو تحقيق الأمن المائي للجميع..


أعمال الرفع المساحي

تتولى الهيئة العامة للمساحة تنفيذ عددا من المشروعات القومية التي مع العديد من الوزارات طبقا للخطة الإستراتيجية للدولة المصرية، من بينها مشروع "الحيز العمراني"، ومشروعات الطرق، وحصر أملاك الأوقاف..

تنفذ الهيئة مشروع الحيز العمراني بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية بتكلفة 210 مليون جنيه، حيث تم الإنتهاء من تحديد وتثبيت ورصد علامات الحيز العمراني لعدد 5978 قرية ونجع وكفر بالمرحلة الثالثة خلال عام 2019، ليصل جملة ما تم تنفيذه بكل المراحل إلى 131 مدينة و16 ألف و71 قرية وكفر.


كارت لفلاح

وقعت الهيئة بروتوكول ترسيم الحيازة الزراعية مع وزارة الزراعة في مارس 2019 والذي يهدف إلي إنتاج خرائط رقمية في 6 محافظات بغرض التحول من النظام الورقي إلى النظام الآلي بإستخدام ما يسمى بـ "كارت الفلاح" بين السادة أصحاب الحيازات الزراعية والدولة لضمان توصيل مستلزمات الإنتاج لمستحقيها، حيث تم إطلاق الكارت في محافظتي الغربية وبور سعيد، وبدأ العمل في المحافظات المتبقية من المرحلة الأولى وهي "البحيرة - الشرقية - سوهاج - أسيوط" تمهيدا لتطبيق نظام الكارت بهم أيضا .

حصر الأملاك

الهيئة قامت بتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع العديد من مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها بروتوكول حصر أملاك الأوقاف وتوقيعها على خرائط رقمية وورقية بالتعاون مع وزارة الإتصالات وهيئة الأوقاف المصرية بتكلفة 12 مليون جنيه، حيث تم تسليم 25 منطقة أوقاف بنسبة تنفيذ 100 %، وجاري طباعة النسخة الثالثة من أطلس الأوقاف "92 مجلد" يتضمن خرائط حصر ممتلكات الأوقاف داخل الجمهورية وخارجها.

وتقوم الهيئة حاليا بإنهاء منطقة القاهرة، كذلك تم التنسيق مع مركز تدريب الهيئة لعمل دورات تدريبية للعاملين بالأوقاف.

كماتم توقيع بروتوكول حصر أملاك الصرف بالتعاون مع هيئة الصرف وشركة التعمير لخدمات التسجيل العقاري بتكلفة 20٢٠ مليون جنيه، حيث تم رفع وتسليم كافة أملاك الهيئة من المباني الإدارية وعددها 33 إدارة موقعة على خرائط P D F موضحا بها الإحداثيات وإدخالها بقواعد البيانات كما تم معالجة الملاحظات التي وردت من الصرف على الأعمال .


المشروع القومي للطرق 2030

تتعاون هيئة المساحة في تنفيذ "المشروع القومي للطرق 2030" مع هيئة الطرق والكباري والجهاز التنفيذي لمشروعات التعمير والهيئة العامة للطرق، بتكلفة نحو 115 مليون جنيه، حيث انتهت الهيئة من تنفيذ أعمال الرفع المساحي لأربعة محاور " محاور قوص - نقادة وسمالوط ودراو وديروط "لربط شرق النيل بغربه"، وقدرت تعويضاتها بنحو مليار جنيه، وكذلك طرق " روض الفرج، و 30 يونيو، وشبرا / بنها الحر، والإقليمي الدولي، ووادي النطرون / العلمين، وتقاطعات طريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوي" حيث تم صرف تعويضات للمتتضررين بلغت نحو 3 مليار جنيه لهذه الطرق من إجمالي التعويضات التي تقدر بنحو 4 مليار جنية تقريبا بنسبة صرف 75 %.


تعويض أهالي النوبة

وفي إطار خطة الدولة لتعويضات أهالي النوبة نتيجة بناء السد العالي وتعلية خزان أسوان بالتعاون مع محافظة أسوان، فقد أنهت الهيئة العامة للمساحة المرحلة الأولى وتشمل أعمال الرفع المساحي لمناطق خور قندي ووادي الأمل" بنسبة تنفيذ 100 %، وتم تسليم الأعمال للمحافظة، كما قامت مساحة أسوان بالرفع المساحي للمنازل الخاصة بالنوبيين.

وفي هذا الصدد فقد تم تسليم "أطلس هيئة السد العالي" الذي تم تنفيذه بمعرفة هيئة المساحة، ويتضمن دليل خرائط منافع خزان أسوان، كما تم تدريب مجموعة من السادة مهندسى هيئة السد العالي على استخدام تلك الخرائط .


مثلث يشتيل وقرى شباب الخريجين

ومن إنجازات الهيئة ايضا أعمال الرفع المساحي لمثلث بشتيل الذي يعتبر نقلة حضارية لمحافظة الجيزة، فهو نقطة ربط رئيسية بين المحاور والطرق المرورية الجديدة والقديمة لشمال مصر وجنوبها، وذلك بالتنسيق مع وزارتي النقل والإسكان.

كما تم تسليم أعمال الرفع المساحي لأراضي قرى شباب الخريجين بجمعية 25 يناير التابعة لمراقبة جنوب التحرير بمحافظة البحيرة حيث تم تسليم نسختين من 14 خريطة مقياس 1 / 2500، و14 ملزمة معتمدة تتضمن جميع قطع أراضي الجمعية، كما تم إستئناف الأعمال المساحية الخاصة بمنطقة سفنكس بالشيخ زايد بالتنسيق مع المجتمعات العمرانية الجديدة .

ترميم الخرائط والأرشفة الإلكترونية

وفي مجال المحافظة علي مستندات الهيئة من الكوارث الطبيعية مثل الحرائق والمياه، انتهى الأرشيف الإلكتروني لهيئة المساحة من أرشفة 60 ألف إستمارة من استمارات مشروعات النفع العام مثل الطرق والري والصرف، بمحافظات الدقهلية ودمياط والإسكندرية والأقصر وأسوان، وكذلك انتهى من 55 ألف استمارة تغيير وهي الإستمارة التي تعد شهادة ميلاد وتغيرات لكل قطعة أرض وعقار علي مستوي الجمهورية.

كما تتم المتابعة المستمرة لأعمال ترميم الخرائط الأصلية والمستندات والتي تتم بمعمل الترميم بالهيئة وذلك حرصا على المصادر المساحية بالهيئة ..


التسجيل والتنمية البشرية

وحرصا من الهيئة على تقديم خدمات فورية للسادة المواطنين وحل مشاكلهم فقد قامت الهيئة بتسجيل عدد 120 ألف قطعة أرض وعقار بالإضافة الى حل 18 ألف مشكلة لفصل الحد ووضع العلامات المساحية على الحدود بين السادة أصحاب الشأن.

... وفي مجال التدريب والتنمية البشرية قام مركز التدريب الرئيسي وفروعه بنشاط مكثف، وذلك بتنفيذ 163 دورة لعدد حوالى 1030 متدرب منهم حوالى 300 متدرب في فترة التدريب الصيفى المجانى لطلاب الجامعات شعبة المساحة والخرائط وعدد 350 متدرب من غير العاملين بالهيئة برسوم فى دورات الرفع المساحى و الاوتوكاد والميزانية ونظم المعلومات الجغرافية (ARC-GIS) إضافة الى 50 متدرب تم تدريبهم خارج الهيئة في دورات ( إدارة المشروعات - القيادات الشابة - التدريب الإستراتيجي برنامج وطنى 2030) الى جانب دورة خاصة لمهندسي السد العالى فى قراءة ومعالجة بيانات الخرائط الرقمية بإستخدام الاوتوكاد (ARC-GIS ) وذلك في إطار التعاون مع الهيئات التابعة للوزارة .

531 مليون جنيه استثمارات قطاع الخزانات والقناطر الكبرى

بلغت قيمة ما تم تنفيذه من أعمال على مستوى قطاع الخزانات والقناطر الكبرى نحو 531 مليون جنيه، وذلك لمختلف الإدارات التابعة للقطاع ...

القطاع قام خلال العام الميلادي 2019 بتنفيذ حزمة من العمليات في نطاق مشروع إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، حيث بلغت قيمة ما تنفيذه من أعمال منذ بداية العام الميلادى الحالى مايعادل 436 مليون جنيه، وذلك فى اطار الانتهاء من المراحل الأخيرة للأعمال التكميلية و تنفيذ العديد من العمليات الخاصة بتأمين القناطر كونها منشأ استراتيجيا هاما .
.
كما قام القطاع بتنفيذ أعمال بقيمة نحو 95 مليون جنيه شملت صيانة وترميم وتأهيل العديد من القناطر التابعة للقطاع، حيث تم الانتهاء من تدعيم قنطرتي حجز جمجره وميت غمر وذلك بتكلفة 2.3 مليون جنيه، والانتهاء من تصنيع وتوريد عدد ثلاث ورش متنقلة لأعمال الصيانة العاجلة بتكلفة تصل إلى 9.3 مليون جنيه.


972 مليون جنيه استثمارات بقطاع الري

يقوم قطاع الري بمتابعة وتوزيع مياه الري على شبكة الترع بزمام الجمهورية والبالغ طولها 33 ألف كيلو متر، حيث تم خلال 2019 تخفيض المنصرف خلف خزان أسوان، ويتم متابعه حالة المياه بالترع والحفاظ على المناسيب المقررة لتشغيل محطات مياه الشرب على مستوى الجمهورية بالتصرفات المطلوبة، والاستمرار في السياسة الترشيدية للاستخدامات المائية.

القطاع قام بتنفيذ حزمة من عمليات التطهيرات ونزع حشائش وصيانة لجسور الترع بتكلفة 405 مليون جنيها لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع خاصة في موسم أقصي احتياجات، فضلا عن تنفيذ العديد من الأعمال الصناعية علي شبكة الترع بجميع إدارات الري بتكلفة 160 مليون جنيها، وتشمل أعمال "كباري- تغطيات - افمام - قناطرحجز - هدارات -محطات رفع" ضمن الخطة الاستثمارية، ذلك بهدف التحكم في كمية المياه المنصرفة لكل إدارة وكذلك التأكيد علي عدم إهدار أي نقطة مياه خلال الشبكة، حيث تم إحلال وتجديد البوابات والأفمام والهدارات بقيمة 50 مليون جنيها "الخطة العاجلة - مرحلة أولي"، بمحافظات "أسوان - قنا - سوهاج - بني سويف - المنيا- الدقهلية - الغربية -الشرقية -الإسكندرية - كفر الشيخ - البحيرة"، وأيضا تنفيذ عملية إحلال وتجديد البوابات و الأفمام والهدارات بقيمة 15 مليون جنيها، بمحافظات ضمن "الخطة العاجلة -مرحلة ثانية" بمحافظات "قنا - سوهاج- المنيا- أسيوط - الدقهلية - المنوفية-الإسكندرية - كفر الشيخ".

القطاع قام أيضا بتنفيذ 101 محطة رفع للخلط بتكلفة 342 مليون جنيه، بمحافظات "دمياط - الدقهلية - الغربية - الشرقية - البحيرة - الإسكندرية - المنوفية"، وذلك بهدف إعادة استخدام مياة الصرف الزراعي لتغذية نهايات الترع خاصة في موسم أقصى احتياحات وتوفير ما يقرب من 700 مليون م3/سنة.


قطاع التدريب

حقق قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري خلال العام 2019، العديد من الإنجازات والأنشطة التدريبية على المستويين المحلي والإقليمي، فعلى مستوى أبناء الوزارة تم تنفيذ 176 برنامجاً تدريبياً لعدد 3769 متدرباً، وعلى المستوى القومي تم تنفيذ 34 برنامجاً تدريبياً لـ 660 متدرباً، في حين تم تنفيذ 13 برنامجاً تدريبياً لـ 182 متدرباً على المستوى الإقليمي .

إنجازات هيئة السد العالي وخزان أسوان 

انجازات الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان خلال العام الميلادي 2019 والتي تؤكد علي جهود الدولة في مجال حماية وتدعيم السد العالي والحفاظ على سلامته وتنفيذ كافة أعمال الصيانة اللازمة ، حيث شملت انجازات الهيئة العامة للسد العالي تنفيذ أعمال الخطة الاستثمارية بتكلفة حوالي 235 مليون جنية.




  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content