اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مصر تعيد افريقيا الى العالم

مصر تعيد افريقيا الى العالم

تاريخ النشر

رغم أنها توصف بالقارة البكر ذات الفرص الاستثمارية الواعدة المهمشة أحيانا والمستغلة احيانا أخرى، إلا أن مصر استطاعت خلال عام واحد فقط من رئاستها للاتحاد الافريقي، استطاعت أن تعيد القارة السمراء إلى الخريطة العالمية سياسيا واقتصاديا وجغرافيا .

فمنذ تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي في جلسة افتتاح القمة في أديس أبابا، رأى السيسي في كلمته في حفل الافتتاح أنّ "الطريق أمامنا لا يزال طويلا" في سبيل تحقيق هدف الاتحاد الأفريقي "بإسكات البنادق في كافة أرجاء القارة بحلول عام 2020".

وفي إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ايضا لعام 2019، تم التباحث بشأن سبل تعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، إذ أوضح الرئيس سعي مصر لتحقيق خطوات ملموسة على مسار تحقيق أجندة أفريقيا 2063، ومبادرة الاتحاد الأفريقي لإسكات البنادق 2020، ومواصلة التقدم المحرز في تنفيذ أجندة التنمية 2030 في أفريقيا، واستكمال تعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية للارتقاء بقدرات وآليات القارة للحفاظ على أمنها واستقرارها.


قمة بريطانيا افريقيا 

وفى أحدث قمة لأفريقيا مع بلدان العالم الفاعلة " قمة بريطانيا افريقيا "، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية تنعقد في ظل أوضاع دولية تتسم بالاضطراب وعدم الاستقرار وتزايد وتيرة الصراعات المسلحة، وانتشار ظاهرة الإرهاب وتداعياتها على القارتين الأفريقية والأوروبية، واستمرار استخدام منطق القوة في العلاقات الدولية.

وأضاف السيسي، في كلمته أمام القمة اليوم الاثنين، أن تصاعد القلق المتصل بتدفقات الهجرة غير الشرعية في محيطنا الإقليمي، فضلاً عن بروز تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية متعددة الأبعاد، يؤثر بالسلب على جهود تحقيق التنمية المستدامة الشاملة والمنشودة.



8 قمم للرئيس السيسى من أجل أفريقيا :

وخلال عام واحد فقط هو عمر رئاسة مصر للاتحاد الافريقى، استطاع الرئيس السيسى أن يجوب كل مراكز صنع القرار فى العالم حاملا معه آمال وأحلام شعوب القارة السمراء، حيث شارك الرئيس فى ثمان مؤتمرات دولية ومن أهمها :

مؤتمر ميونخ للأمن

في 15 فبراير 2019، ألقى الرئيس السيسي كلمة خلال الجلسة الرئيسية لمؤتمر ميونيخ للأمن بمشاركة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ليكون أول رئيس دولة غير أوروبية يشارك بكلمة في الجلسة الرئيسية منذ تأسيس المؤتمر عام 1963، حيث عرض الرئيس رؤية مصر لتعزيز العمل الأفريقي، في ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي للعام الحالي 2019، وذلك من خلال دفع التكامل الاقتصادي الإقليمي على مستوى القارة، وتسهيل حركة التجارة البينية، في إطار أجندة أفريقيا 2063 للتنمية الشاملة والمستدامة، فضلاً عن تعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.



قمة الحزام والطريق ببكين

انعقدت في 24 أبريل 2019 في العاصمة الصينية بكين، حيث تحدث الرئيس باسم أفريقيا داعياً إلى مزيد من التعاون في مجالات البنية التحية والتنمية الاقتصادية.

قمة مجموعة العشرين باليابان

انطلقت في مدينة أوساكا اليابانية في 27 يونيو الماضي، وتحدث فيها الرئيس مطالباً بتعزيز الدعم الدولي لجهود التنمية في أفريقيا.

كما شارك في 28 يونيو الماضي، في قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، والتي جمعت كلا من رئيس جنوب أفريقيا والرئيس السنغالي.


القمة 45 لمجموعة السبع الكبرى G7

وألقى الرئيس السيسى كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا التي استضافتها مدينة "بياريتز" الفرنسية يومي 25 و26 أغسطس الماضي، قال فيها: "إننا نعلم جميعاً جسامة التحديات التي تواجه الدول النامية، ومن ضمنها الدول الأفريقية، في إطار سعيها للارتقاء بمستوى معيشة شعوبها، وتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك المعوقات أمام تحقيق تلك الأهداف".

ودعا الرئيس السيسي إلى وضع إطار لتنمية واستخدام الموارد البشرية والمادية لأفريقيا من أجل تحقيق تنمية معتمدة على الذات.


القمة السابعة لمؤتمر "تيكاد 7"

وشارك الرئيس السيسي في القمة السابعة لمؤتمر «تيكاد 7»، والتي جرت في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019 التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو.

وقال السيسي في خطابه أمام القمة: «إن عملية التكامل في أفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الأفريقي، مضيفًا أن تبني أجندة أفريقيا" 2063 " وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، يعدا بمثابة حجز الزاوية الهام للمساعي الأفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمي والاقتصادي المنشود».


الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة

كما شارك الرئيس السيسي في الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكد خلالها على أن التزام مصر بموضوعات الصحة امتد إلى القارة الأفريقية ضمن أولويات رئاستها للاتحاد الإفريقي، حيث تسعى حالياً لتعميم مبادرة "مائة مليون صحة" على الدول الأفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.



القمة الروسية الأفريقية في سوتشي

وفي أكتوبر 2019 الماضي، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي القمة الروسية الأفريقية التي أقيمت في سوتشي، بالمشاركة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قمة هي ا|لأولى من نوعها، حيث أكد الجانبان استمرار التنسيق لمتابعة تنفيذ مخرجات هذه القمة، بما يحقق آمال وطموحات شعوب قارتنا الأفريقية وشعب روسيا الاتحادية الصديق، وتم تدشين آلية وزارية لمتابعة الحوار والشراكة، وهي جميعها مخرجات نثمنها ونقدر أنها تضع أساساً قوياً لتطوير العلاقات الأفريقية/ الروسية.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content