اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

بمبادرة مصرية. . أسوان تستضيف المنتدى الأول للسلام والتنمية المستدامة

بمبادرة مصرية. . أسوان تستضيف المنتدى الأول للسلام والتنمية المستدامة

تاريخ النشر

في إطار مواصلة الجهود المكثفة للرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي لتعزيز العمل الأفريقي المشترك والمساهمة في تفعيل مبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية، ودعم السلام والتنمية.. تستضيف مدينة أسوان، بعد غد الأربعاء، "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة" ..

تنعقد الدورة الافتتاحية للمنتدى يومي 11 ، 12 ديسمبر، تحت عنوان : "أجندة للسلام والأمن والتنمية المستدامة في أفريقيا"، وذلك استنادا إلى "أجندة 2063 : أفريقيا التي نريدها"، وإلى مبدأ "الحلول أفريقية للمشكلات الأفريقية".

ويشكل المنتدى منصة هي الأولى من نوعها في أفريقيا لدراسة العلاقة بين السلم والأمن والتنمية المستدامة، وإيجاد حلول إفريقية للمشكلات الأفريقية، من خلال الربط بين السياسات والممارسات العملية.

ومن المقرر أن يناقش قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية من منظور اجتماعي وثقافي واقتصادي، ومدى قدرة الإرهاب على استقطاب والترويج للفكر المتطرف والتشويش الذي يتم على الدين الإسلامي الحنيف، وهو ما يحتاج إلى مزيد من تحديد العناصر التي يجب أن يتم التعامل معها.

مبادرة مصرية

كان الرئيس السيسي أعلن عن إطلاق النسخة الأولى من منتدى "السلام والتنمية المستدامة" خلال كلمته، بجلسة تسلم الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد الإفريقي فبراير الماضى، في أديس أبابا.

وخلال كلمته التي ألقاها، بالدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، أشار الرئيس السيسي، إلى إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية وتعزيز التكامل الإقليمي، ووضع استراتيجية طموحة للبنية التحتية، لافتا إلى مبادرة مصر بالدعوة لعقد منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في ديسمبر من العام الجاري، كنموذج لإطلاق الحوار بين الفاعليين الدوليين والإقليميين من القادة السياسيين والمؤسسات التمويلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتنفيذ المبادرات والآليات الدولية والإقليمية في أفريقيا.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية بأن تتطلع بدورها في تمويل التنمية بأفريقيا بأفضل الشروط، مؤكدا أن القارة الأفريقية يمكن أن تكون قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي.

الهيكل التنظيمي لمنتدى السلام والتنمية

تم إنشاء مجلس استشاري دولي يضم شخصيات مرموقة دولية وأفريقية، يقدم التوجيه الإستراتيجي، ويشرف على تنظيم المنتدى، ويتولى مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية مهام السكرتارية التنفيذية للمنتدى، وهو أحد مراكز التميز المعتمدة من الاتحاد الأفريقي في التدريب والبحوث وبناء القدرات، وذلك تحت إشراف لجنة تنسيق وطنية، تترأسها وزارة الخارجية المصرية، على أن يدعم المركز شركاء المعرفة من المراكز التدريبية والبحثية الأفريقية والدولية.

المشاركون في منتدى اسوان

يشارك في المنتدى، المقرر عقده في شهر ديسمبر من كل عام، رؤساء الدول والحكومات، والمسئولون رفيعو المستوى من الحكومات، والمنظمات الدولية والإقليمية، والمؤسسات المالية، والقطاع الخاص، والمجتمع الدولى، والخبراء، للتباحث بشأن التحديات والفرص التي تواجهها القارة، ووضع التوصيات الكفيلة بالتعامل معها.

وخلال القمة الروسية الأفريقية التي عقدت بمدينة سوتشي الروسية، أكتوبر الماضي، دعا الرئيس السيسي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورؤساء الدول الأفريقية للمشاركة في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.

الأهداف والفعاليات

يوفر المنتدى للجهات الفاعلة والشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين فرصة تقييم الفرص والتحديات الحالية للسلام والأمن والتنمية في أفريقيا، ووضع توصيات وأدوات عملية مناسبة للسياق لتعزيز تنفيذ أجندتي "التنمية المستدامة" و"استدامة السلام"، فضلا عن توفير منصة رفيعة المستوى لجميع الشركاء لاستكشاف سبل جديدة ومبتكرة للتعاون المستقبلي.

منتدى أسوان يهدف أيضا إلى تنفيذ أجندة الاتحاد الافريقي 2063 وتزكية فكرة الاندماج الأفريقي والتواصل فيما بين الدول الأفريقية، في إطار تعزيز البنية الأساسية وربطها ببعضها البعض سواء كانت الطرق أو الطاقة أو ما يتعلق بكل المشاريع القائمة الآن مثل مشروعات ربط القاهرة بكيب تاون أو بحيرة فكتوريا بالمتوسط.

ويسبق انعقاد المنتدى إعداد ونشر "تقرير أسوان للسلام والتنمية"، ليكون أساسا لبدء الحوار، أما النتيجة المتوقعة غن فعاليات المنتدى فتتمثل في إعلان أسوان للسلام والتنمية المستدامين.

أجندة المنتدى

الإثنين: ورشة عمل حول إسكات البنادق في أفريقيا
الثلاثاء: فعاليات قبل المنتدى.. اجتماع المجلس الاستشاري الدولي لمنتدى أسوان – اجتماع لجنة صياغة إعلان أسوان.
الأربعاء: اليوم الأول الرسمي.. الافتتاح الرسمي والكلمة الرئيسية
- جلسة أفريقيا التى نريدها: استدامة السلام والأمن والتنمية – حوار مع قادة أفريقيا.
- رسالة من السكرتير العام للأمم المتحدة – أنطونيو جوتيرش
- جلسة إسكات البنادق في أفريقيا: ملكية أجندة منع النزاعات
- جلسة نحو إطار إقليمى للتعاون لتحقيق السلام والأمن والتنمية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن – مائدة مستديرة رفيعة المستوى.
- جلسة لماذا لا يزال تحقيق السلام والتنمية المستدامة في منطقة الساحل أمرا صعب المنال.
- جلسة استدامة السلام: السياسات والمؤسسات والشراكات
- جلسة بناء الدول بعد هزيمة الجماعات الإرهابية.
الخميس.. فعاليات اليوم الثاني
- جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية في تحقيق السلام والأمن والتنمية
- جلسة مائدة مستديرة رفيعة المستوى
- جلسة الزواج القسري في أفريقيا: هل حان وقت لحلول جديدة.
- جلسة تعزيز شراكة أفريقيا مع العالم
- جلسة أمن الطاقة في أفريقيا
- جلسة دور التمويل الرقمى والشمول المالى في استدامة التنمية والسلام
- جلسة تمويل التعافي الاقتصادي بعد النزاعات: ليست التنمية بصيغتها المعتادة.
- الجلسة الختامية:
إعلان أسوان للسلام والتنمية المستدامين..الكلمة الختامية.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content