اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

البورصة تستقبل أول حصة في إطار برنامج الطروحات الحكومية

البورصة تستقبل أول حصة في إطار برنامج الطروحات الحكومية

تاريخ النشر

استقبلت البورصة المصرية الاحد الطرح العام الاول في اطار برنامج الحكومة لطرح حصص من شركاتها بسوق المال بهدف دعم وتنشيط البورصة المصرية والمساهمة في زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التي سيتم طرحها وتنويع مصادر التمويل لتلك الشركات سعيا لتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الاستثمارات بها. 

وبدأ الطرح العام لحصة اضافية من الشركة الشرقية للدخان التابعة لقطاع الاعمال العام الاحد ويستمر حتى الثلاثاء المقبل.
 
وتم تنفيذ الطرح الخاص لأسهم الشركة الخميس وتمت تغطيته 1.8 مرة وبسعر 17 جنيها مصريا للسهم الواحد بنسبة زيادة 3 % عن سعرالسوق ومثل الطرح الخاص 95 % من إجمالي الأسهم المطروحة. 

وقال أحمد العطيفي محلل أسواق المال ان الطرح تم بشكل مفاجئ وذك ان ذلك قد يكون في صالح السوق لانه يحمي السوق من الترقب السابق للطرح وسحب السيولة قبيل الطرح.

وذكر انه تفاعل مع الطرح المؤسسات وصناديق الاستثمار خاصة الاجنبية وهي عادة تسعى لامتلاك حصص كبيرة ويصعب سحبها من السوق في التعاملات الفورية لان ذلك يؤثر سلبيا على المؤشرات.

واشار العطيفي الى ان المستثمر الفرد لن يهتم بهذا الطرح نظرا لان الطرح يقدم الاسهم بسعر اعلى من السوق بنسبة بسيطة وكذلك استبعد التداول الكبير على الحصة المطروحة خلال الفترة القادمة نظرا لان سهم الشرقية للدخان من الاسهم التي يفضل المستثمر بها الاحتفاظ بالسهم لمدة طويلة نظرا لما تحققه الشركة من أرباح جيدة.

واضاف العطيفي "قد نرى تخارجا جزئيا للمؤسسات من عدد من الشركات انتظارا لطروحات جديدة مع بداية برنامج الطروحات .. السوق لم تتضرر من الطرح وتجد صعوبة في الاستقرار فوق 15 الف نقطة .. اتوقع صعود السوق من 200 الى 300 نقطة مع دخول سيولة جديدة من الطروحات فضلا عن انتهاج البنك المركزي سياسة توسعية بخفض اسعار الفائدة".

وأفادت الدكتورة هدى المنشاوي محلل اسواق المال ان السوق تتجه الى التحسن مع تجاوز ضغط بيعي مؤسسي مصري عربي مع نهاية الشهر وتقفيل المارجين والكريديت للافراد نتيجة لظهور اخبار ايجابية خاصة بداية تنفيذ خطة الحكومة في الطروحات وتم طرح الشرقية للدخان وسيتبعها باقي الطروحات لذا من المتوقع ان تدخل فيها القوي الشرائية من جديد.

"مازلنا نحتاج جرعات اخري قوية من الاخبار المحفزة لاختراق هذا المستوي الصعب في المؤشر وللاستمرار صعودا وننتظر ضخ سيولة جديدة خاصة مع تطبيق الالية الجديدة والتي طال انتظارها وهي الشورت سيلينج مما سيعضد توازن السوق السعري"، وفقا للمنشاوي.

كانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية - إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- أعلنت المضي قدما في الطرح العام والخاص في السوق الثانوي بالبورصة المصرية بحد أقصي عدد 101.250.000 (فقط مائة وواحد مليون ومائتى وخمسون ألف) سهم  بنسبة حتى 4.5% من أسهم رأس مال الشركة الشرقية المصدر من الأسهم المملوكة لشركة الصناعات الكيماوية . 

ويأتي هذا بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على طرح حصة إضافية نسبتها 4.5 % من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية. 

وأعلن وزير المالية محمد معيط أن اللجنة الوزارية لبرنامج "الطروحات الحكومية" أعلنت بدء مرحلته الأولى التي تتضمن طرح 5 شركات عامة بالبورصة وهي الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات ومصر الجديدة للإسكان والإسكندرية للزيوت - أموك وأبو قير للأسمدة على أن تكون البداية بالشرقية للدخان.
 
وجاء تنفيذ المرحلة الأولى من الطروحات الحكومية بعد إجراء العديد من الدراسات حول الشركة التى سيتم البدء بها وتجهيزها للطرح الخاص والعام بالسوق الثانوية للبورصة المصرية.

وأوضح معيط أن تأجيل تنفيذ البرنامج خلال الفترة الماضية يرجع بشكل أساسي إلى عدم استقرار أسواق المال العالمية واضطرابات أسواق المال الناشئة التى تنعكس على سوق المال المصرية وهو ما دفع اللجنة الوزارية إلى تأجيل الطرح حتى تستعيد الأسواق توازنها. 


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content