اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

البورصة تنشط قبيل عيد الأضحى مع عودة السيولة

البورصة تنشط قبيل عيد الأضحى مع عودة السيولة

تاريخ النشر

نشطت تعاملات البورصة المصرية خلال الأسبوع الأول من اغسطس ٢٠١٩ والأخير قبل عطلة عيد الأضحى بدعم من نجاح اكتتاب وتنفيذ صفقات نقل ملكية وتوقعات بمواصلة صعود السوق عقب عطلة العيد.

ووفقا للتقرير الأسبوعي للبورصة المصرية الذي حصل موقع 'اخبار مصر' على نسخة منه، أغلق مؤشر إيجى إكس 30 عند 14,180.44 نقطة مسجلا ارتفاعا بنحو 4.84%، بينما سجل مؤشر إيجى إكس 70 الذي يغلب على تكوينه الأسهم المتوسطة والصغيرة صعودا 1.67% ليغلق الأسبوع عند 530.85 نقطة.

و بالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل ارتفاعا بنحو 5.67% مغلقا عند 17,409.41 نقطة، بينما سجل مؤشر إيجى إكس 100 ارتفاعا بنحو 3.26% مغلقا الفترة عند 1,404.23 نقطة.

وزادت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة داخل المقصورة بنحو 3.98% مقابل الإغلاق الأسبوعي السابق لتسجل 746.2 مليار جنيه.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 25.0 مليار جنيه مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 17.1 مليار جنيه خلال الاسبوع الماضي.

وقالت دكتور هدى المنشاوي محلل أسواق المال ان السوق بدأت الأسبوع على تذبذب ثم استطاعت التماسك والصعود خلال آخر جلستين بعد نجاح اكتتابين وعودة جانب من السيولة إلى قاعة التداول.

وادى نجاح اكتتاب شركة للخدمات البنكية في تحسن شهية المستثمرين الشرائية واستفادت السوق خلال تعاملات نهاية الأسبوع بعودة السيولة إثر قرار رئيس هيئة الرقابة المالية بالزام شركة مصر للمقاصة وشركات السمسرة برد فروق الاكتتابات للمستثمرين في اليوم التالي لانتهاء أي اكتتاب.

وتأثرت حركة السوق إيجابا بتنفيذ المستثمرون مشتريات استباقية وسط توقعات بتعافي أكبر للسوق بعد العودة من عطلات عيد الأضحى خاصة أن السوق تنتظر أيضا فائض السيولة العائد من صفقة بيع "جلوبال تليكوم".

وشهدت السوق تنفيذ صفقة بقيمة 9.7 مليار جنيه والخاصة باستحواذ "فيون" الهولندية على نحو 40% من شركة "جلوبال تليكوم"، وكذلك صفقة نقل ملكية على أسهم " إيديتا" للصناعات الغذائية بقيمة ١.٦ مليار جنيه.

وأوضحت المنشاوي أن المؤشر يمضي قدما في القناة السعرية الكبري الأساسية والممتدة والتي مابين المستوي 12076 نقطة وبين المستوي 18450 نقطة علي المدي المتوسط .

وذكرت عصمت ياسين خبيرة أسواق المال أن السوق بدأت منذ الأسبوع السابق تقليص خسائرها حيث شهدت السوق أسوء أداء شهري في يوليو بالرغم من الأخبار الاقتصادية الإيجابية، والعديد من الأخبار المحفزة، إلا أن عدم استجابة السوق ومحاولات تكوين قاع كان له أبلغ الأثر فى تراجعات حادة.

وتوقع المحللون نشاط أكبر للسوق عقب العودة من العطلات، الأربعاء المقبل، بدعم من عودة السيولة إلى السوق ونجاح الاكتتابات التي شهدتها البورصة هذا الأسبوع.

وتعلق البورصة عملها في عطلة رسمية بدءاً من الأحد وحتى الثلاثاء من الأسبوع المقبل بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فيما تعاود نشاطها يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس.

وبحسب تقرير سوق المال، استحوذت الأسهم على 68.8 % من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة خلال الأسبوع فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 31.20 %.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 64.1% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة ، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 24.1% و العرب على 11.8% و ذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي شراء بقيمة 356.5 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 45.2 مليون جنيه و ذلك بعد استبعاد الصفقات.

و مثلت تعاملات المصريين 66.7% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 24.2% وسجل العرب 9.1% وقد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 931.3 مليون جنيه وسجل العرب صافي بيع بنحو 811.9 مليون جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content