اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

كيف تحدد آلية التسعير التلقائي أسعار الوقود في مصر؟

كيف تحدد آلية التسعير التلقائي أسعار الوقود في مصر؟

تاريخ النشر


التسعير التلقائي لأسعار الوقود في مصر.. آلية جديدة دخلت حير التنفيز مطلع أكتوبر وكان أول قرارتها خفض أسعار المنتجات البترولية بنحو 25 قرشا للتر فما تلك الآلية وكيف تحدد الأسعار؟

في السادس من يوليو الماضي، نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بتولي لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا 10 % من سعر البيع الساري.

وتختص اللجنة بتسعير كافة المنتجات البترولية باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في قطاعي الكهرباء والمخابز وجاء القرار بعد رفع تدريجي لأسعار المواد البترولية لتخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة.

وبحسب قرار رئيس مجلس الوزراء، يتم تحديد السعر بالاستناد إلى معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل غير دوري.

وترفع اللجنة رؤيتها حول تحديد الأسعار إلى وزير البترول ثم تعرض على مجلس الوزراء ليتخذ قرار التعديل.

ووفقا لمذكرة بحثية نشرتها "بلتون" رجحت استقرار أسعار المواد البترولية في السوق المحلية خلال الربع الأخير من 2019 مع ثبات أسعار عقود التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط بالأسواق العالمية مع بداية الربع الثاني من العام المالي الجاري على سعر أقل من نحو 65 دولار للبرميل.

وذكرت أن آلية التسعير التلقائي تضع في مركز اهتمامها تكلفة توفير الإنتاج المحلي وقيمة التحوط على النفط وسعر الصرف.

واستندت المذكرة في توقعها إلى ارتفاع قيمة الجنيه إلى جانب الانخفاض الحالي لأسعار البترول عن سعره المحدد في الموازنة العامة للدولة عند 67 دولار للبرميل.

كما استبعدت المذكرة البحثية أية ضغوط تضخمية على الاقتصاد المحلي حتى نهاية العام، مرجحة أن يستمر ارتفاع معدلات التضخم في فترات المقارنة فضلا عن قوة الجنيه في دعم القراءات الجيدة للتضخم السنوي حتى نهاية العام.

وذكرت ان قراءة التضخم المنخفضة المسجلة ستدعم انخفاض قراءاته خلال النصف الثاني من 2019، مما يحافظ على على معدلات التضخم في نطاق مستهدف البنك المركزي عند 9% (± 3%) حتى نهاية 2020.

وأوضحت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، أن التسعير التلقائي يمثل آلية واضحة توفر رؤية مستقبلية لاتجاه أسعار المنتجات البترولية بالسوق المحلية كما يوفر قدرا من المرونة في تحريك الأسعار.

وعدلت اللجنة سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية ليصبح 6.5 جنيه لبنزين 80، و75. 7 جنيه لبنزين 92، و75. 8 جنيه لبنزين 95، وخفضت سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيهًا ليصبح 4250 جنيها.

وأكدت اللجنة استمرارها في المتابعة الدقيقة لتطورات أسعار البترول العالمية، وسعر الصرف بالسوق المحلية، لتجنب أية تشوهات في تسعير المنتجات البترولية قد تؤدى إلى خلل في المنظومة السعرية للمحروقات.

وتطبق الحكومة أسعار الوقود الجيدة حتى نهاية ديسمبر المقبل، على أن يتم النظر في الأسعار مجددا لمدة ثلاثة أشهر أخرى تبدأ من يناير 2020.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content