اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

البورصة تتراجع في أسبوع قصير.. وترقب لأنباء إيجابية

البورصة تتراجع في أسبوع قصير.. وترقب لأنباء إيجابية

تاريخ النشر

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، خلال تعاملات الأسبوع الماضي الذي اقتصر على 4 جلسات بسبب عطلة ذكرى ثورة 23 يوليو وتترقب السوق أنباء إيجابية في مقدمتها انتهاء صفقة "جلوبال تليكوم".

ووفقًا للتقرير الأسبوعي للبورصة المصرية.. تباين أداء مؤشرات السوق، حيث تراجع مؤشر السوق الرئيسي إيجي اكس 30 بنسبة 1.17% ليسجل مستوى 13510.06 نقطة.

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي اكس 70 بنحو 0.19 % ليبلغ مستوى 532.96 نقطة وتراجع مؤشر إيجي اكس 100 الأوسع نطاقًا الذي تراجع بنحو 0.02 % ليبلغ مستوى 1375.77 نقطة.

وأشار البيان إلى أن انخفاض قيم التداول لتبلغ 6.4 مليار جنيه مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 10.6 مليار جنيه خلال الأسبوع الأسبق.

وقالت دكتور هدى المنشاوي محلل أسواق المال ان السوق تأثرت بضغط بيعي مؤسسي مصري عربي بالرغم من الدفع الشرائي الأجنبي في عمليات تدوير الأسهم مع تبديل الأدوار بينهم.

"مازلنا في نطاق القناة العرضية الحالية في المنطقة السعرية مابين 13300 القاع المهم السابق و 15300 نقطة وهي القمة السابقة.. السوق تمر بمنطقة متاجرات حيث تتبادل المؤسسات بينها وبين بعض الأدوار كبائع ومشتري والتي تكثر فيها عمليات التدوير والتبديل بين الأسهم"، بحسب المنشاوي.

وأضافت أن منطقة الأمان ترحلت إلى أعلى خط المستوى 13500 نقطة وهو المفترض ان يكون مستوى ظهور المشتري المستثمر والأموال الراسخة وهبوط معدل الأموال الساخنة.

وأصبح مفتاح استمرار الصعود تخطى المستوى 13672 نقطة حيث أنه محور وتذكرة المرور الجديدة لتكملة الصعود للمستهدفات الأعلى والمرجوة وأصبح مستوى الارتكاز المتحرك لليوم عند 13645 نقطة.

وقالت عصمت ياسين خبير أسواق المال إن السوق تشهد دوران للسيولة بين أسهم منتقاه - تشهد أخبار خبرية - وبدء تكوين مراكز شرائية، وأخرى جنى أرباح طفيف مع افتقارها للأخبار المحفزة التي تفتح شهية المتعاملين لاستمرار المتاجرات بين نقاط الدعم والمقاومة.

وأضافت أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بالرغم من الحركة السعرية على الأسهم المضاربية، إلا أن حركة المؤشر مازالت دون مستوياتها مع استمرار تدني معدلات السيولة في ظل أخبار اقتصادية بانتهاء برنامج الاصلاح الاقتصادي والموافقة على تسليم مصر الشريحة الأخيرة من صندوق النقد الدولي والتي تم صرف معظمها على البنية التحتية وإعادة هيكلة الوزرات والضرائب والجمارك، والعديد من تعديلات للقوانين لتدعم خارطة الاستثمار الذي يشهد تباطؤ عالمي.

وأضافت ان السوق تنتظر أخبار محفزة وهي الانتهاء من صفقة استحواذ "جلوبال تيلكوم"، وعودة السيولة إلى السوق لتبدا الدوران من جديد بين القطاعات، كما ينتظر السوق طرح شركة "فوري" وهو الطرح الأول بهذا القطاع مع استمرار عزم مصر في المضي قدمًا ببرنامج الشمول المالي.

من المتوقع ان تستمر الحركة السعرية العرضية على كلا المؤشرين، لنجد ان الرئيسي لديه مقاومة عند 13880 – ثم 14106 نقطة على ان يكون الدعم عند 13550 – ثم 13370 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة فلديه مقاومة قصيرة المدى عند 535 – ثم 544 نقطة، على أن يكون الدعم عند 528 – ثم 520 نقطة لذا ينصح بالاحتفاظ مع إجراء المتاجرات بين نقاط الدعم والمقاومة على الأسهم ذات الحراك النشط مع التحفظ التام على استخدام آلية الشراء بالهامش.

وبحسب التقرير الأسبوعي لسوق المال.. استحوذت الأسهم على 27.45 % من إجمالي قيم التداول داخل المقصورة فيما استحوذت السندات على نحو 72.55%.

وأوضح أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 64 % من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ المستثمرون الأجانب على 27.7% والعرب على 8.4 %، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

ولفت التقرير إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب سجلت صافي بيع بقيمة 71.8 مليون جنيه، بينما سجل المستثمرون العرب صافي بيع بقيمة 97.9 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

جدير بالذكر أن صافي تعاملات المصريين استحوذت على 66.7 % من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما استحوذ الأجانب على 24.3% وسجل العرب 9 %، وسجل الأجانب صافي بيع قدره 1.436 مليار جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي بيع بلغ 781.1 مليون جنيه، وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content