اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

هل يسدل الستار على صفقة جلوبال تليكوم في عام 2019 ؟

هل يسدل الستار على صفقة جلوبال تليكوم في عام 2019 ؟

تاريخ النشر

شهد سهم "جلوبال تليكوم" تقلبات سعرية كبيرة بدأت فصولها في عام 2017 ولم تنتهي بعد، ومع تقديم شركة فيون الهولندية - المساهم الرئيسي في  جلوبال- عرضا جديدا تطل بعض التساؤلات، هل العرض الأخير مرض لحقوق الاقلية؟ هل نطوي صفحة جلوبال في عام 2019 بالشطب؟ كيف سيؤثر القرار على السوق ؟ 

ويشمل قطاع الاتصالات بالبورصة المصرية حاليا سهمان بخلاف "جلوبال" صاحب الوزن النسبي الأعلى على المؤشر القطاعي، وهما المصرية للاتصالات،  وأوراسكوم للاستثمار (للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا سابقا).
 
كان سهم جلوبال يتداول منذ عام عند متوسط  سعر 6.90 جنيه واليوم يحوم ما بين 3 جنيهات و4.90 جنيه. 


فصول الصفقة

في فبراير 2019 قالت الهيئة العامة للرقابة المالية إنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري من "فيون هولدنجز بي في" على 42.31% من أسهم جلوبال تيلكوم القابضة، - نحو 1.99 مليار سهم- بسعر 5.3 جنيه للسهم.
  
وتصل نسبة الملكية المباشرة وغير المباشرة لشركة فيون في شركة جلوبال تليكوم إلى 57.7%، فيما يمتلك مساهمي حقوق الأقلية (المقيدين بالبورصة المصرية) النسبة المتبقية البالغة 42.3%.

وفي يناير 2018، حجزت مصلحة الضرائب المصرية على مبلغ 990 مليون جنيه من حسابات جلوبال تليكوم بالبنوك المحلية، على خلفية نزاع ضريبى بين الشركة ومصلحة الضرائب.

وكان من المقرر أن تناقش الجمعية العامة العادية لجوبال تليكوم في 28 يناير الماضي زيادة رأس مال الشركة المصدر من 2.73 مليار جنيه ليصبح 13.92 مليار جنيه من خلال إصدار 19.27 مليار سهم بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم، لتسهم في سداد التزامات وديون عليها تقدر بنحو 500 مليون دولار.

الا ان مجلس إدارة شركة جلوبال تيلكوم القابضة قرر تأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية الخاص بمقترح زيادة رأس المال من 28 يناير 2019 إلى 27 مارس 2019، لمنح المجلس المزيد من الوقت للنظر في  الخطابين اللذين تلقتهم، أحدهم حول دراسة شركة فيون إمكانية تحويل جلوبال تيلكوم إلى شركة مغلقة (غير مقيدة)، والاخر خطاب دعم للطلبات التمويلية لجلوبال تيلكوم المتعلقة بأداء أحد التزامتها المالية وسداد مدفوعات الفائدة للأطراف الخارجية من حملة السندات.

كانت الرقابة المالية أعلنت في نوفمبر 2017،عن إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم، إلا أن شركة "فيون" المساهم الرئيسي في جلوبال تليكوم، عادت وسحبت العرض في أبريل وأرجعت ذلك إلى مرور الوقت دون الحصول على الموافقة على العرض.

يذكر أن الشركة حققت خسائر بلغت 345.1 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 20188، مقابل أرباح بلغت 56.8 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.


الشطب سلاح ذو حدين

أوضح محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات باحدى شركات تداول الأوراق المالية أن السعر المقدم حاليا لايرضي الأقلية لذلك يرجح رفض الصفقة.

وقال جاب الله إن تنفيذ الصفقة سيؤدي إلى دخول سيولة كبيرة في السوق، إلا أن شطب شركة جلوبال من البورصة المصرية يعد أمرا سيئ نظرا لضعف البضائع الجيده المطروحة في السوق

ونبه إلى ضرورة وجود بدائل في حال شطب شركة جلوبال تليكوم من السوق المصرية خاصه أنها من الأسهم القيادية التى تجتذب قطاع كبير من المستثمرين الأجانب تحديدا.

ترقب حذر

من جانبه، قال وائل عنبة رئيس مجلس ادارة  لاحدى شركات ادارة المحافظ المالية أن السوق يترقب، ففي حالة رغبة الشركة في أن تصبح شركة مغلقة يعني أنها ستلجأ للشطب الاختياري وعرض شراء للأسهم، وتسائل في هذا الوضع ماذا سيكون السعر هل وفقا للقانون يصبح متوسط تداول سعر السهم خلال 6 أشهر، أم حسب القيمة العادلة 5.30 جنيه، أم حسب عرض الشراء الذي تقدمت به فيون خلال العام الماضي 7.90 جنيه.

وأوضح عيسى فتحي نائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالغرف التجارية أن شطب الشركة سيؤدي إلى تدفق رأسمال إلى الأسهم الاخرى، 

وأشار إلى ان السوق تاثرت سلبا والمستثمرين خسروا كثيرا بعد سحب العرض السابق من فيون والذي كان يقدر بـ7.90 جنيه، حيث شهد السهم حينها مشتريات قوية قرب هذا السعر إلا انه بعد رفض العرض وصل إلى 3 جنيهات، وكانت مشتريات المؤسسات الداعم الحقيقي للسوق في بداية العام الجديد.

وأضاف أن العرض الحالي أقل سعرا ولكن الرفض سيؤثر سلبا أيضا لأن هناك حالة من الترقب الحذر لرد الهيئة والسهم يتداول دون 5 جنيهات.

ورغم ان العرض أقل فيرى فتحي أن اتمام الصفقة سيكون الحل الأفضل، واستطرد قائلا" في حال قبول الهيئة العرض الحالي الذي يقل عن السابق بنحو 2.60 جنيه، من المسؤول عن ضياع هذه الأموال؟.


الرفض الأقرب

من جانبه، توقع مصطفى نور الدين خبير أسواق المال أن ترفض هيئة الرقابة المالية عرض الاستحواذ الأخير لتدني السعر حفاظا على حقوق الاقلية.

وأعتبر نور الدين تخارج جلوبال تليكوم إيجابي للسوق ويفتح المجال لضخ أموال جديدة في السوق فى عدة أسهم، إلا أن سعر ٥.٣ جنيه غير  مُجْدي حيث تقدمت "فيون" من نحو عام بعرض أفضل يقدر بـ ٧.٩ جنيه للسهم، ولكن الصفقة لم تتم، لذا تقديم سعر جديد بعيد عن القيمة العادلة وعن العرض المقدم سابقا يكون ضد مصلحه الأقليه (غير المستثمرين ) والمساهمين بشكل عام.

ويبلغ رأسمال جلوبال 2.7 مليار جنيه، موزعاً على 4.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم.


السهم بين سندان اتمام الصفقة ورفضها

من جانبها، قالت عصمت ياسين خبيرة أسواق المال إنه بعد أن تمت الموافقة على إيداع مشروع عرض شراء إجباري من شركة فيون الهولندية على 42.31 % من أسهم جلوبال تيلكوم، عادت الهيئة ورفضت تظلم شركة فيون من تضررها لقرار الهيئة بمنعها من التصويت على قرار الجمعية العامة لزيادة راس مال الشركة لدفع مديونياتها والضرائب المستحقة.

وأشارت ياسين خبيرة أسواق المال إلى أنه بعدما شهد السهم عدة مراحل من التعثر بدأت مطلع أبريل 2018 بسحب عرض فيون الأول للاستحواذ بسعر 7.9 جنيه للسهم، تراجع على اثره السهم بعنف مع تخارج قوي من صناديق الاستثمار والمؤسسات، ليشهد السهم انتكاسة عادت به دون 3 جنيهات.

وأضافت أن سهم جلوبال تليكوم ظل لعدة أشهر بين سندان ممانعة الهيئة من إتمام الصفقة، ومطرقة فيون الهولندية وإصرارها على الاستحواذ مما دفع بكثير من التكهنات حول السهم، وحول أحقية فيون بالاستحواذ، وعدم ظهور اى منافس اخر لتقديم عرض اخر للاستحواذ على شركة جلوبال والتى رسميا لاتمتلك اصول على ارض مصر، وتقييمها يعد  غير معروف لدينا لنتأكد اى من التقييمن اوقع 7.90 وهو التقييم الاول ، أم الثانى الذى تمت الموافقة عليه مبدئيا عند 5.30 وهل ستوافق الهيئة عليه أم مازالت هناك من الأخبار التى تختفى عن المراقبين ويحتفظ بها فقط صناع القرار، وإلى ان تظهر كل تلك التحديات.

وأوضحت خبيرة اسواق المال ان السهم مازال عالي المخاطر وفنيا يشهد جنى أرباح جزئي قرب مستوى المقاومة 4.90 جنيه بمعاودة التداول اعلاه يبدا فى استهداف مستوى الـ 5.30 جنيه.
  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content