اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

الأحمر يسيطر على مؤشرات البورصة في أسبوع قصير

الأحمر يسيطر على مؤشرات البورصة في أسبوع قصير

تاريخ النشر

في الأسبوع الأول من شهر يوليو -والذي اقتصرت تداولاته على ثلاثة أيام فقط - منيت مؤشرات البورصة المصرية كافة بالخسائر، وسط تراجع لأحجام السيولة في السوق.

كانت البورصة المصرية في عطلة يوم الأحد بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، واألإثنين بسبب اجازة بعض البنوك التي تنتهي ميزانيتها المالية 30 يونيو.

وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية تراجع مؤشر السوق الرئيسي "إيجي اكس 30 " بنسبة 0.73 % ليسجل مستوى13997.4 نقطة، فيما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي اكس 70 " بنحو 1.04 % ليبلغ مستوى 597.28 نقطة، كما هبط مؤشر "إيجي اكس 100 " الأوسع نطاقا الذي تراجع بنحو 1.07 % ليبلغ مستوى 1524.14 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 6 مليارات جنيه ليصل إلى 750.1 مليار جنيه، وانخفضت قيم التداولات خلال الأسبوع لتبلغ 2.9 مليار جنيه مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 8.1 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق.

وقال أحمد العطيفي خبير أسواق المال ل "أخبار مصر" إن السوق أنهت تعاملات الأسبوع على خسارة ليتخلى المؤشر الرئيسي عن مستوى 14 ألف نقطة، في الوقت الذي باتت فيه التداولات تتراوح ما بين 600 مليون و700 مليون جنيه.

وأوضح أن صفقة "جلوبال تليكوم" أصبحت " شماعة السوق" - وفقا لوصفه، مؤكدا أن إتمام الصفقة لن يكون له تأثير على السوق بشكل ملموس.

ويرى العطيفي أن الإجراءات المحفزة التي تتخذ من قبل أسواق المال في المنطقة تعد عامل جذب للمستثمرين، وساق مثالا بتخفيض بعض رسوم التعاملات في سوقي دبي وأبوظبي، فضلا عن إدراج البورصة السعودية لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.

وأشار خبير أسواق المال إلى تأثر قطاع الحديد وأبرز أسهمه حديد عز بإلغاء رسوم الحماية على واردات حديد التسليح والبليت، حيث هوى السهم 10 % يوم الخميس ليكسر مستوى 10 جنيهات.

من جانبها، أوضحت عصمت ياسين خبيرة أسواق المال أن المؤشرات الرئيسية أنهت تداولات جلسة نهاية الأسبوع على تراجع جماعي بضغط من استمرار الضغط البيعى فى غياب واضح لتدفق السيولة لقياديات كلا المؤشرين، ليخفق الرئيسى في الثبات أعلى 14000 نقطة، ويتبعه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

ولفتت إلى إستمرار الحركة السعرية العرضية المائلة للهبوط في السيطرة على التداولات منذ 7 أسابيع متتالية، ودفعت بتراجع معظم القطاعات ليأتى خلال جلسة نهاية الاسبوع تراجع عنيف بقطاع الموارد الاساسية، لتشهد حركة سعرية هابطة عنيفة مع إعادة تقييم المحافظ طبقا لسعر العملة الأجنبية الآن، بعد أن شهدت نفس الحركة قطاع التشييد والبناء وأسهم الأسمنت، بعد تراجع قطاع الحليج.

وأشارت خبيرة أسواق المال إلى استمرار الهبوط العنيف المتتالي بالسوق، في ظل افتقار السيولة القوية التى تحد من الهبوط المتلاحق بالرغم من محاولات إدارة البورصة والهيئة لتدشين عدة عوامل من المتوقع ان تدفع بتيسيير حركة التداولات مثل تفعيل آلية الـ "شورت سيلنج" ، يليها إقرار رئيسي المقاصة، ورئيس البورصة على تثبيت العمل بضريبة 1.5 فى الألف لإنهاء المغالطات والشائعات بالسوق، ثم ناتى لآلية الحجز المجمع لسهم واحد خلال التداولات بشكل مميكن لصالح الشركة، بديلا عن الحجز اليدوى الفردى، والذى من شأنه تيسيير الشراء او البيع فى نفس التوقيت لأكثر من مستثمر ، مع استمرار الزخم بٱليات وعوامل تدفع بحراك نشط للسوق مع استمرار رفض التفاعل من قبل السوق صاحب القرار النهائى لتستمر الحركة السعرية المائلة للهبوط والتى تخللها بعض الجلسات الصاعدة خلال الأسبوع الحالي، مع ظهور ضغط بيعى وعدم توازن الميزان بين قوة البيع والشراء.

توقعات الأسبوع القادم

وحول توقعات أداء السوق خلال الأسبوع القادم، قال العطيفي إن المؤشر الرئيسي للسوق سيهبط خلال جزء من الأسبوع القادم، ويكافح للوصول إلى مستوى 14 ألف نقطة، إلا أنه سيختبر مستوى 13800 نقطة على الارجح.

من جانبها، توقعت عصمت ياسين تراجعات قوية خلال الأسبوع المقبل فى البحث عن قاع رئيسى يرتد منه السوق للأعلى، بدعم من أخبار إيجابية متوقعة خلال الأسبوع المقبل، وهى الاعلان عن الاحتياطى من النقد الاجنبي، واستمرار التحسن النسبي لسعر العملة المحلية ، مع توقعات بتثبيت سعر الفائدة بأولى جلسات العام المالى الجديد.

وأوضحت أن المؤشر الرئيسى مازال يتحرك داخل النطاق العرضي مابين 14145 – ثم 14285 نقطة كمستوى مقاومة تشهد بعض القوة البيعية ، و13900 – ثم 13680 نقطة كمستوى دعم للقناه العرضية.

أما مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة فلديه مقاومة قصيرة عند 604 – ثم 615 نقطة، على ان يكون الدعم عند 595 – ثم 588 نقطة.

  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content