اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

البورصة تودع يناير بالأخضر وسط تحسن لأحجام السيولة

البورصة تودع يناير بالأخضر وسط تحسن لأحجام السيولة

تاريخ النشر

صعدت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي خلال الأسبوع - الأخير من يناير 2020 في ظل تحسن نسبي لأحجام السيولة الشرائية، وسط توافر عدة أخبار إيجابية على صعيد الاقتصاد الكلي.

وارتفع أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، فزاد مؤشر السوق الرئيسي "إيجي اكس 30" بنسبة 1.39% ليسجل مستوى 13918.84 نقطة، وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي اكس 70" بنحو 0.75% ليبلغ مستوى 538.04 نقطة، وسجل مؤشر "إيجي اكس 100" الأوسع نطاقا ارتفاعًا بنحو 0.87% ليبلغ مستوى 1395.11 نقطة.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة في السوق 11 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 708.1 مليار جنيه مقابل 697.3 مليار جنيه.

وأوضحت عصمت ياسين خبيرة أسواق المال أن المؤشر الثلاثيني أنهى على صعود في ظل حراك نشط من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار على قياديات المؤشر، ليأتى أهمهم صفقة استحواذ شركة الاتصالات السعودية على فودافون مصر ، لينعكس بالإيجاب على أداء كلا السهمين بسوق خارج المقصورة ، وعلى المصرية للاتصالات الشركة الأم التى ارتفعت بـ28% خلال جلسات الأسبوع، منهيا عند 12.25 جنيه.

وأضافت أن بالاضافة إلى ذلك، تم تعيين مستشار مالي جديد لإستحواذ "بايونيرز" على عدة شركات في مختلف القطاعات، مما انعكس بالإيجاب على شهية المستثمرين، ليصعد المؤشر السبعينى منهيا تداولاته عند 533.17 نقطة.

وأشارت إلى أن أحجام السيولة مازالت عند معدلاتها المتوسطة لتسجل متوسط الجلسة 470 مليون جنيه، مع توازن بين القوة البيعية والشرائية على الأسهم الخبرية فى محاولة لاقتناص فرصة استثمارية.

وفي سياق اخر، مازالت التوترات على صعيد الاقتصاد العالمي بسبب إنتشار فيروس كرونا، وتخارج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، تلقى بظلالها على شهية المؤسسات وصناديق الاستثمار.

أداء عرضي تجميعي

وتوقعت خبيرة أسواق المال استمرار الأداء العرضي التجميعي على كلا المؤشرين مع بدء العمل مطلع الشهر بالمراجعة الجديدة للأسهم داخل المؤشرات لتشهد اهتماما جديدا من قبل مستثمر السوق المصري.

ورجحت عصت ياسين أن يستكمل المؤشر الثلاثيني الحركة السعرية الصاعدة ليلامس مستوى 14100 نقطة وبالثبات أعلاه يستهدف الـ 14400 نقطة، حال ظهور زخم شرائي جديد وحلحلة العوائق المسببة للتراجعات بالسوق، على ان يكون الدعم عند 13700 – ثم 13565 نقطة.

وبالنسبة للمؤشر السبعيني أشارت ياسين إلى انه مازال يعاني من تباطؤ الحركة السعرية للأسهم المكونة للمؤشر، فلديه مقاومة قصيرة بثباته أعلى الـ 538 نقطة عند الـ542 – ثم 550 نقطة ، على أن يكون الدعم عند 535 – ثم 525 نقطة.

البورصة تدشن مؤشر جديد

تدشن البورصة المصرية غدا الأحد مؤشر جديد EGX70 EWI متساوي الأوزان، وهو مؤشر يقيس أداء أفضل 70 شركة في البورصة المصرية من حيث قيمة السيولة والنشاط بعد استبعاد الشركات المكونة لمؤشر EGX30، وإلغاء المؤشر الحالي EGX70، وبمــا يتوافــق مــع أفضــل الممارســات الدوليــة فــي مجــال إدارة مؤشــرات أســواق الأوراق الماليـة.

ويتم احتساب المؤشر الجديد الذي يعتبر بديلاُ لمؤشر EGX70 ابتداءً من 2 يناير 2008، بقيمة 1000 نقطة، وتحصل كل شركة مدرجة بمؤشر EGX 70 EWIعلى نفس الوزن النسبي وهو حوالي 1.43% في أول أيام المراجعة الدورية.

كما أقرت لجنة المؤشرات بالبورصة تعديل منهجية إدراج الشركات بالمؤشرات بحيث يتم اختيار الشركات المكونة لمؤشر EGX70 EWI ، ومؤشر EWI EGX50 كما هو معمول به في مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX30 على أن يتم العمل به اعتباراً من شهر أغسطس 2020، حيث راعت إدارة البورصة خلال عملية تطويرها لمنهجية مؤشر "EGX30" إدراج الشركات التي تحقق قيم تداول مرتفعة بشكل شهري بدلاً من الاعتداد بإجمالي قيم التداول بنهاية فترة المراجعة كل 6 أشهر، والتي كان من الممكن أن تتضمن انضمام شركات التي تحقق طفرات في قيم التداول ولكن بصورة غير مستمرة.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content