اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

البورصة تصعد بدعم مؤسسي بعد إنهاء أزمة ضريبية

البورصة تصعد بدعم مؤسسي بعد إنهاء أزمة ضريبية

تاريخ النشر

صعدت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الأخير من يونيو بدعم من شراء المؤسسات وصناديق الاستثمار وذلك بعد إعلان التوصل لاتفاق لحل أزمة "تليكوم" مع الضرائب.

ووفقا للتقرير الأسبوعي للبورصة، أغلق مؤشر إيجي اكس 30 عند 14,100.74 نقطة صاعدا بنحو 0.41%. بينما سجل مؤشر إيجى اكس 70 الذي يغلب على تكوينه الأسهم المتوسطة والصغيرة صعودا 0.2% مسجلا 603.56 نقطة.

و بالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل ارتفاعا بنحو 0.83% مغلقا عند 17,376.64 نقطة. بينما سجل مؤشر إيجى اكس 100 الأوسع نطاقا ارتفاعا بنحو 0.24% مغلقا الفترة عند 1,540.64 نقطة.

بلغ إجمالي القيمة السوقية 756.1 مليار جنيه في نهاية الأسبوع بصعود 0.78% مقابل الأسبوع الماضي.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 8.1 مليار جنيه مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 6.0 مليار جنيه.

وأفادت دكتورة هدى المنشاوي محلل أسواق المال بأن السوق نجحت في الإغلاق فوق ١٤ الف نقط بعد الإعلان عن نهاية فترة التجميع تزامنا مع إعلان اتفاق شركة "جلوبال تليكوم" مع الضرائب ودخوله حيز التنفيذ والموافقة من هيئة الرقابة علي اتمام الصفقة.

اعلنت شركة "جلوبال تليكوم" إبرام اتفاق مع مصلحة الضرائب لتسوية كافة الديون الضريبية المستحق على الشركة وشركاتها المصرية التابعة بواقع 136 مليون دولار. ودعت الشركة مساهميها لحضور اجتماعات الجمعيتين العامتين غير العاديتين في 27 أغسطس المقبل للنظر في الموافقة على شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية وللنظر أيضا في عرض شراء الأصول.

واضافت المنشاوي غان السوق تعززت بدفع شرائى مؤسسي اجنبي خالص بالرغم من استمرار الضغط البيعي العربي المصري ولأول مرة هذا الشهر تعود السوق إلى التداولات المليارية مرة أخري وهو ما يعد معيارا مهما لدعم الصعود.

"مازلنا في نطاق القناة العرضية الحالية في المنطقة السعرية مابين 13300 و15300 نقطة وهي القمة السابقة .. وفنيا تتحرك السوق في اتجاه صاعد وليد علي المدي القصير وصاعد علي المدي المتوسط وطويل الأجل وتم ترحيل منطقة الأمان إلي أعلي خط المستوي 13800 نقطة وهو المفترض أن يكون مستوي ظهور المشتري المستثمر والأموال الراسخة وهبوط معدل الأموال الساخنة"، بحسب المنشاوي.

وتوقعت سير السوق الى المستهدفات الأعلي بعد العطلة الممتدة الى الإثنين حيث تعود السوق للعمل الثلاثاء

وأشارت إلى أن السوق تتجه الى مابين المستوي 14500 - 14800 نقطة تقريبا وذلك في حال اختراق المستوي السابق ال 14285 نقطة اولا .. والذي قد يظهر منها البياع المضارب الحالي من جديد قصير الاجل .

كما أشارت إلى انه عندما تم كسرالمستوي 14500 نقطة سابقا وبتاكيد تم وقف خسائر المضارب الحالي قصير الأجل وعليه الدخول للسوق مرة أخري حال تأكيد اختراق ذات المستوى من جديد وفي حالة كسر المستوي 13600 نقطة بتاكيد يتم وقف خسائر المستثمر الحالي قصير الأجل لانه سيكون العكس صحيح وسيتم تكملة مسيرة الهبوط في حالة الفشل في الاستقرار اعلاه .

واضافت انه اصبح مفتاح استمرار الصعود تخطي المستوي 14067 نقطة حيث انه محور وتذكرة المرور الجديدة لتكملة الصعود للمستهدفات الأعلي والمرجوة واصبح مستوي الارتكاز المتحرك عند 13948 نقطة .

وذكرت عصمت ياسين محلل أسواق المال ان السوق عادت الى الصعود الممتد منذ عيد الفطر نتيجة للأنباء الإيجابية بشأن حل أزمة "جلوبال تليكوم".

وأوضحت ان الصعود جاء محدودا نظرا لوجود قوى بيعية موسمية تظهر في النصف الثاني من يونيو لإغلاق المراكز المالية بالتزامن مع نهاية العام المالي.

واستحوذت الأسهم على 42.74 % من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 57.26 % خلال الأسبوع

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 68.7% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة ، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 23.8% و العرب على 7.5% و ذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي شراء بقيمة 119.5 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 197.1 مليون جنيه و ذلك بعد استبعاد الصفقات.

و مثلت تعاملات المصريين 66.6% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات ، بينما سجل الأجانب 24.3% و سجل العرب 9.1% وسجل الأجانب صافي بيع بنحو 1,390.6 مليون جنيه و سجل العرب صافي بيع بنحو 151.3 مليون جنيه و ذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content