اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

وللأضحية شروط

وللأضحية شروط

تاريخ النشر

"وَلِكُلِّ أُمَّةٍۢ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلْأَنْعَٰمِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَٰحِدٌ فَلَهُۥٓ أَسْلِمُواْ ۗ وَبَشِّرِ ٱلْمُخْبِتِينَ"

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك، وهو الوقت من العام الذي شرع الله فيه للناس الحج، وجعل ذبح الأضاحي أحد مناسك الركن الخامس للإسلام..

الهدف من ذبح الأضاحي هو الطاعة أولا لأمر الله، والشكر لأنعمه، واتباع سنة أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، وإطعام الفقراء والمساكين من لحوم هذه الأضاحي

وان كان تم منع الحج هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وما نجم عنه من مرض "كوفيد-19" فاقتصر على عدد محدود من الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية، لكن لم يمنع الفيروس الفتاك من ذبح الأضحية..

وتنصح أ.د/ منى سعيد محمود رئيس شعبة البحوث البيطرية بالمركز القومي للبحوث الراغبين في ذبح الأضحية هذا العام بالتأكد من سلامتها 

عند شرائها قبل الذبح.. وذلك بأن يكون الحيوان نشيطا، حيث أن الكسل وعدم الحركة يدل على أن الحيوان يعانى من مشاكل صحية.

كما تنصح بالتأكد من أن تكون شهية الحيوان مفتوحة لأن الحيوان المريض لايقبل على الأكل، وكذا التأكد من خلو الحيوان من إفرازات أو إلتهابات الفم أو الأنف أو الجروح أو التورمات وأن يكون تنفس الحيوان طبيعي ولا يعانى من السعال، وأن يكون رأس الحيوان مرفوعا لأعلى وليس متدليا إلى الأرض والأرجل مستقيمة وقوية .

ويجب أن تكون الأغشية المخاطية لعين الأضحية لامعة ولا يوجد بها إصفرار أوإحمرار، وأن تكون الأضحية متوافقة مع الشروط الشرعية من حيث السن والسلامة من العيوب التالية " العوراء، العرجاء، المريضة، الهزيلة".

وأوضحت د. منى أنه عادة لا توجد أسنان أمامية بالفك العلوي للخروف ولكن توجد ضروس، ويحدد سنه من تغيير الأسنان اللبنية إلى دائمة فى الفك السفلي، مضيفة أن تحديد سن الأبقار يكون من الأسنان الأمامية للفك السفلي.

وتوضح رئيسة الشعبة البيطرية بالمركز القومي للبحوث أنه يجب الضغط على جانبي البطن لمعرفة إمتلاء الكرش من عدمه، والإمتلاء غير الطبيعي، الذي يكون غشا بالملح، حيث يتم تجويع الحيوان ثم يقدم له ماء بالملح فينتفخ الكرش.

أما عند ذبح الأضحية فتنصح د. منى سعيد بأن تتم عملية الذبح فى المسالخ المخصصة والمصرح بها، لأن ذلك يضمن سلامة الذبيحة للأستهلاك، وذلك بتوفيرالبيئة الآمنة والنظيفة للذبح، ويقوم بها جزارين مرخصين ومؤهلين لهذه المهنة، كمل يتم التخلص من المخلفات بالطريقة الصحيحة.

ولكن معظم الناس يرغب بذبح الأضحية خارج المجزر لذلك تنصح المضحين بإتباع الإرشادات التالية فى حالة كان الذبح بالمنزل :

- لا يجهد الحيوان قبل ذبحه بوقت كاف حتى لايستهلك مخزون الطاقة فى عضلاته، مما ينتج عن ذلك إنخفاض فى جودة وطعم ولون لحمه " يصبح داكنا".

- عدم ذبح الحيوان أمام الآخر أو سن السكين أمامه لعدم بث الرعب فيه، الأمر الذى يؤدى الى إحتباس الدم فى الأوردة والحصول على لحم داكن اللون . 

- يراعى عدم قطع وتر القدم، وذلك لعدم إيلامها، ولكن يتم ربطها وإضجاعها على شقها الأيسر.

- عدم إطعام الحيوان قبل الذبح لمدة 12 ساعة وتقديم له الماء بشكل مستمر وذلك لتقليل الفضلات فى أمعاؤه وتسهيل عملية سلخه.

- عند الذبح يجب التأكد من قطع الأوداج والقصبة الهوائية والمرئ لسرعة خروج الدم وإراحة الحيوان.

- عدم فصل رأس الحيوان حتى تمام عملية خروج الدم.

- ينصح عند السلخ عدم النفخ بالفم لمنع التلوث وإستعمال المنفاخ والتأكد من عدم ملامسة الأجزاء الخارجية من جلد الحيوان للحم أثناء السلخ .

- توخي الحذر من تلوث اللحم عند إزالة الجهاز الهضمي للحيوان "الكرش والأمعاء".

- ينصح بغسل السطح الخارجي للذبيحة بعد السلخ بماء نظيف.

وتشدد رئيسة الشعبة البيطرية على ضرورة فحص الذبيحة، والتأكد من عدم إصابتها إصابة موضعية أو وجود ديدان أو حويصلات في أحد أعضاؤها، 

وفحص عضلات القلب والتأكد من عدم وجود الحويصلات للديدان الشريطية وعدم وجودها أيضا فى العضلات.

وتشير إلى أهمية فحص الرئتين والتأكد من عدم وجود الحويصلات المائية بها وخاصة فى الجمال وفحص الكبد والتأكد من خلوه من ديدان الفاشيولا وشكلها مثل ورقة الشجر الصغيرة .

وتؤكد على وجوب مراعاة أن يتم نقل اللحوم بعد الذبح مباشرة وذلك لتجنب تكاثر الجراثيم فيها مما يعرضها للفساد .

وتنصح بوضع الذبيحة فى التبريد لمدة 24 ساعة، وبعد ذلك يتم تقطيع الذبيحة ومن ثم تستهلك أوتخزن بالتجميد، وفى هذه الحالة سوف نحصل على لحوم طرية وذات جودة عالية ولكن هذا يتم فى محلات اللحوم وذلك لتوفر غرف التبريد الكبيرة.

أو يتم تقطيع اللحوم بعد الذبح وتغليفها وتخزينها فى الثلاجة على درجة حرارة الثلاجة العادية لمدة 24 ساعة بشرط أن تتعرض جميع اللحوم للتبريد على ألا تتراكم أكياس اللحوم فوق بعضها، ومن ثم يتم نقلها إلى التجميد بالفريزر أوتستهلك .. هذه الحالة متوفرة فى معظم بيوت المستهلكين ويمكن أن تعمل بسهولة وتعطى للحوم أقل طراوة من المرحلة الأولى ولكنها جيدة، حيث تعمل بعض الأنزيمات على أنسجة اللحوم وتعطيها طعما لذيذا ولاتحتاج إلى وقت طويل للطهي.

أو الحالة الثالثة هى التى يعمل بها معظم المستهلكين إلى الآن وهى أنه بعد الذبح يتم تقطيع الذبيحة وتجميدها مباشرة وخلال فترة زمنية قصيرة من 4-6 ساعات بعد الذبح وبذلك سوف تحصل على لحوم ذات جودة وطراوة أقل تعتبر أسوء الحالات ولا ننصح بها.

وتوجه موقه أخبار مصر الى أ.د/ أحمد محمد سعيد حسين أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية ورئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذيه بالمركز القومي للبحوث، لاستكمال الحديث حول سلامة لحوم الأضحية بعد ذبحها... حيث شدد على ضرورة فحص الحيوانات بعد الذبح والكشف على أعضائها الداخلية ولحومها وإعدام الحيوانات المصابة إذا ما كانت تحتوى على أمراض يمكن أن تنتقل للإنسان مثل الدرن، ولكن إذا ما تواجد الدرن فى الرئتين فقط؛ فتعدم الرئتين وتستعمل باقى الذبيحة بعد معاملتها حرارياً.

أما الحويصلات المائية الشريطية والأطوار اليرقية للديدان الشريطية فيتم إعدام الجزء المصاب فقط. والحويصلات المائية الشريطية هى عباره عن أكياس مختلفة الحجم والشكل وتحتوى على سائل مملوء برؤوس الديدان النامية، وتوجد فى تجويف البطن والكبد أو الرئتين أو الطحال والقلب والكليتين، ولا تنتقل هذه الحويصلات للإنسان، ولكن المشكله أن يتم إلقاؤها للكلاب، حيث تكتمل دورة حياتها وتنقل العدوى للإنسان.

أما فيما يتعلق بطهي لحوم الأضحية فأكد أنه يفضل شي اللحوم المحتوية على نسبة عالية من الدهن للتخلص منه بقدر المستطاع، مع عدم أكل الأجزاء الدهنية إن أمكن، و لا تفضل هذه الطريقة فى حالة وجود أدنى شك فى الإصابة بالطفيليات أو الإصابات الميكروبية، لأننا قد لا نضمن وصول الحرارة الكافية إلى كل الأجزاء المشوية.

ويعد السلق من الطرق المفضلة والتي تضمن القضاء على الطفيليات والبكتيريا إذا ما كان الطهى جيداً.

المذاق والصحة

وأوضح د. أحمد سعيد أن لحوم عجول الجاموس والأبقار تعتبر أفضل من الناحية الصحية، نظراً لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون أيضاً لحوم الجمال تعتبر من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين العالى القيمة الغذائية، ولكن الكبيرة منها فى السن يطول طهيها، ويلزم إطالة طهيها نظراً، لأنها قد تحتوى على بعض الطفيليات التي يمكن أن تنتقل للإنسان والتي يمكن القضاء عليها بالطهي الجيد.

أما لحوم الضأن فهي ذات مذاق ممتاز، نظراً لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعماً مميزاً، ولكن يجب الحذر من تناولها بكثرة لأضرارها الصحية.

وأضاف أنه يجب أن نعلم أن احتياج جسم الإنسان لا يتعدى 1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الإنسان، أي تقريباً 100 جرام لكل فرد، و لكن لا مانع من الإشباع النفسي بتناول كمية أكبر في هذه المناسبة.

وبالنسبة لصغار السن فإن اللحم يعتبر احتياجاً وضرورة للنمو، ويمكن لهذه الفئة العمرية الإكثار منه في هذه المناسبة بشرط ألا يكون سميناً، حتى لا يسبب تلبكاً معوياً لديهم.

الكبد والأحشاء والكوارع

لا ننسى كبد الحيوانات والأحشاء الداخلية والكوارع التي يفضلها البعض، وهنا يجب الكشف عليها جيداً والتأكد من خلوها من الديدان والآفات المرضية، مثل البقع البيضاء والصفراء والمتكلسة أو الصلبة، وهنا تعدم تماماً .أيضا يتم غسل الكرش والأمعاء جيداً بالماء الساخن، وطهيه جيداً وإضافة البصل المبشور إليه أثناء الطهي.أما الكوارع أو الأرجل فهذه تحتوي على الجيلاتين، وهو نوع من البروتينات الخفيفة والصحية، ولكن الإكثار منه أيضاً مضر لمرضى الكبد والكلى، ويسبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

ويلاحظ أن البعض يحبون نخاع العظام الطويلة، وهذا يجب طهيه جيداً حتى لا يكون وسيلة لنقل الأمراض؛ مع العلم بأنه يحتوي على نسبه عالية من الدهون.

ويفضل البعض تناول مخ الحيوانات مخلوطاً بالبيض، وهنا يجب طهيه جيداً، لأنه يمكن أن يكون وسيلة لنقل بعض الأمراض إن وجدت.

المرضى واللحوم

وأضاف أن مرضى الكلى يجب أن يقللوا من كمية البروتين التي يتناولونها، حتى لا يتم إجهاد الكلى، أيضاً مرضى الفشل الكبدي وحالات ما قبل الغيبوبة، ويُسمح لهم فقط في حدود 50 جراماً أما مرضى السكر والقلب فيجب عليهم تجنب لحم الضأن نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، وأيضاً مرضى ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل تناولهم قطعة لحم صغيرة من لحم الرقبة أوالفخذ للخروف، نظراً لقلة محتوى هذه الأجزاء من الدهون.

و يفضل أن تكون اللحوم مشوية أو مسلوقة، مع التخلص من الدهون قبل الطهي، كما يجب التخلص من دهون الحساء "الشوربة" بتركها لتبرد في الثلاجة ثم إزالة طبقة الدهن السطحية ثم تسخينها واستخدامها كحساء أو في عمل الفتة و الرقاق.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content