اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

يوسف شريف رزق الله.. رحيل فارس نبيل

يوسف شريف رزق الله.. رحيل فارس نبيل

تاريخ النشر

رحل عن عالمنا اليوم فارس النقد السينمائي ، وحامل رسالة التثقيف والتعريف بفن السينما لأجيال حالفها الحظ، لتقرأ وتسمع وتشاهد، يوسف شريف رزق الله.. موسوعة السينما ..


رحلة مثيرة قطعها يوسف شريف رزق الله بين السينما والتلفزيون، واجتهاد طويل عاشه منذ أن بدأ يذهب إلى السينما طفلاً مع أبيه وأمه إلى أن بدأ يعيها كفن وليس مجرد فرجة وهو في الرابعة عشرة من عمره حين قرأ مجلة كانت تصدر باللغة الفرنسية في مصر تحت اسم "راديو العالم"


كما كانت المجلة تنظم مسابقة أسبوعية عن السينما، وهي المسابقة التي فاز فيها رزق الله بجائزة، عبارة عن زيارة إلى استوديو أثناء تصوير فيلم وكان فيلم "أنا حرة" للمخرج صلاح أبو سيف، ومن وقتها زاد الشغف والولع بهذا العالم السحري، والذي فتحه رزق الله على مصراعيه أمام كل عشاق السينما من خلال لقاءات وكتابات وحوارات مميزة، ورصد لكواليس الأعمال السينمائية في مصر والعالم.

ولد يوسف شريف رزق الله في  5 سبتمبر 1942 وتخرج في مدرسة الجزويت سنة 1961 الخامس على الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة.

ثم تخرج فى كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - قسم العلوم السياسية - جامعة القاهرة عام 1966.

رزق الله من أبناء التلفزيون وتختلف بداياته المهنية عن بدايات كل أبناء جيله من مثقفي السينما ونقادها، لكن ظروف العمل وقدرة بعض قيادات التلفزيون المصري على اكتشاف قدرات العاملين معهم في بدايات البث كانت العنصر الحاسم في إعطاء الفرصة له للخروج من "الصندوق" أي صندوق البرمجة التقليدية والفكر السائد في التعامل مع ألوان الثقافة من خلال الشاشة الصغيرة.


عمل محررا ثم رئيسا للتحرير للنشرات الإخبارية فى مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون.
رئيس قناة النيل الدولية من 1997حتى عام 2002.

وترأس قطاع التعاون الدولى بمدينة الإنتاج الإعلامي " 2007 - 2009" ، ثم رئيس جهاز السينما بمدينة الإنتاج الإعلامى "مارس 2011- مارس 2012".


 برامج  عديدة قدمها رزق الله عبر شاشات ماسبيرو  .. تدور حول فن السينما ونجومها   فكانت النافذة التي اطل منها الملايين على هذا العالم .. "أوسكار" ، ،،"سينما فى سينما"، "أيام ليالى"، كلها برامج أسهمت في نشر الثقافة لدي جمهور السينما.. ولا احد ينسى " نادي السينما" لقاء السبت لمحبي السينما الذي قام يوسف شريف رزق الله باعداده لسنوات طويلة وشارك الإعلامية درية شرف الدين فى تقديم الكثير من حلقاته.


كما قام پاعداد برامج: "نجوم وأفلام" عن رواد السينما المصرية  من خلال حوارات معهم "1980 - 1981" ، و" تيلسينما "1981 - 1995"
وبرنامج " ستار " الذي قدم نجوم السينما الأمريكية عبر الأقمار الصناعية للجمهور المصري" 1986- 1994"

كما قدم عبر شاشة قنوات النيل برنامجه " الفانوس السحري" من 2004 - 2008، وكذلك برنامج " سينما رزق الله" 2008- 2010.


حرص يوسف شريف رزق الله على حضور مهرجانات السينما العالمية وقدم لنا رسائل هذه المهرجانات عبر الشاشة الصغيرة على مدى السنوات ليتمكن محبيها   من متابعة اخباره .

 وتقديرا لخبرته وثقافته واجتهاده النابع عن عشق للسينما اختير رزق الله لعضوية لجان تحكيم عدد من مهرجانات السينما مثل ستراسبورج )1987( و)2012( و)ميلانو) )1993( و)روتردام) )2006( و (مونبيلييه) )2012(.

ولم يبخل يوسف شريف  رزق الله بجهده وخبراته على السينما المصرية، واسهم في إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث شغل منصب السكرتير الفني للمهرجان القاهرة منذ عام 1987، ثم أصبح مديرًا فنيًا للمهرجان منذ 2000.


 كما شغل منصب المدير الفني لمهرجان الأقصر للسينما الأوربية والمصرية.

وتولى رئاسة جمعية الفيلم بالقاهرة فى الفترة من 1978 إلى 1994.

نال يوسف شريف رزق الله وسام الفنون والآداب بدرجة فارس من الحكومة الفرنسية، وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2018.


سيظل يوسف شريف رزق الله نموذجا يصعب تكراره..  والمعلم لمحبى السينما العالمية والعربية .. رحم الله استاذنا الفاضل


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content