اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

هل يكون الفطر الأسود هو الخطر القادم ؟

هل يكون الفطر الأسود هو الخطر القادم ؟

تاريخ النشر

ما يزال فيروس كورونا المستجد منتشر بين بقاع العالم، وما زالت سلالات جديدة تظهر مسببة المختلف من الأعراض والكثير من الوفيات الناجمة عن أمراض كثيرة لم يكن البعض منها معروفا للعامة... وفي الأونة الأخيرة ظهر ما يسمى بـ " الفطر الأسود " فما هو ذلك المرض....

أوضح الدكتور وائل صفوت استشارى الباطنة العامة والتوعية الصحية مستشار الاتحاد الدولى لمكافحة السل وأمراض الرئة إن الناس انتبهت إلى هذا المرض بعد تصريح أدلى به شقيق الفنان الراحل سمير غانم بإصابته بالفطر الأسود قبيل وفاته.

وكان نتاج ذلك التصريح أن حدثت حالة من الهلع والبلبلة بين المواطنين، والبعض فسر هذا المرض بأنه الأعراض الجديدة من فيرس الوباء العالمي .

وأوضح د. وائل صفوت إن مرض الفطر الأسود Black fungus يعرف أيضا باسم فطر الغشاء المخاطي mucormycosis ، وتحدث الإصابة بهذا النوع من الفطريات للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة المتدهورة أو مرضى السكري في مراحل متقدمة من المرض .

وهو نوع من العدوى الفطرية التي تمت ملاحظة إصابات عالية بها في الهند فى الفترة الأخيرة مع مرضى متعافين من الوباء التاجي أو مرضى ما زالوا تحت العلاج.

وتحدث الإصابة عن طريق عفن يتواجد في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، أو أي سطح رطب قد تنمو عليه أنواع من الفطريات، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي او الجلد .

وأكد مستشار الاتحاد الدولي لأمراض الرئة أن مرض الفطر الأسود يعد مرضا غير معديا ولا ينتقل من شخص لآخر، إنما ينتقل عبر البيئة .

وأضاف أن هذه الفطريات ذات الأنواع المتعددة ليست ضارة لمعظم الناس، لكنها يمكن أن تسبب التهابات خطيرة للأشخاص ذوي المناعة المتدهورة مثل مرضى السكري، والأشخاص الذين يتناولون المنشطات، وأولئك الذين يعانون من أمراض تؤثر على المناعة مثل السرطان أو زرع الأعضاء .

الوقاية خط الدفاع الأول

ويوضح سبب ارتباط هذا المرض بالوباء الحالي ذلك لأن الوباء يضعف المناعة كما أن العلاج بكميات مكثفة من المضادات الحيوية والكورتيزون تساعد على نموه وتضعف المناعة .. كما أن وجود مرضى على أجهزة أكسجين تحتوي على مياه غير نظيفة ووجود أجهزة ترطيب الهواء في بعض المستشفيات، يمكن أن تتسبب بالعدوى .

ويضيف: "هذا لا يعني أن كل من أصيب بالوباء سيصاب بمرض الفطر الأسود والدليل هو أن شقيق الفنان الراحل سمير غانم أعلن ان هو نفسه كان عنده نفس الإصابة بفيروس كورونا والأعراض لكنه لم يصاب بالفطر الأسود ".

ويستطرد د. وائل صفوت موضحا أن المرض غير شائع للأشخاص الذين لا يعانون من مراحل متقدمة من مرض السكري أو تدهور عنيف في المناعة، بالإضافة إلى أن الحكومة الهندية صرحت أن المناخ الإستوائي الرطب الذي يسود الهند مع الإصابات العالية بالوباء سببت ظهور المرض .

وقد رجحت الإحصاءات العالمية أن معدل الإصابات في الهند أعلى 70 مرة عن معدل الإصابات العالمية، وذلك لارتفاع مرضى السكري في الهند ذوي الحالات المتقدمة والغير مسيطر عليها بالإضافة إلى المناخ .

ويؤكد الدكتور وائل صفوت استشارى الباطنة العامة والتوعية الصحية أنه بعيدا عن الأعراض المرعبة لمرض الفطر الأسود لابد أن نتأكد أن خط دفاعنا الأول هو حماية أنفسنا من هذا الوباء العالمي "كوفيد - 19 " بالبعد عن التجمعات واتخاذ التدابير الصحية اللازمة وارتداء الكمامات وغسل الأيدي والبعد عن التجمعات وعن التدخين بكل صوره.

احذر المضادات الحيوية

وأضاف أن الفطر والمرض موجود من مئات السنين وليسوا باكتشاف جديد وهو لا ينتقل من شخص لشخص إنما من خلال استخدام أجهزة التنفس والأكسجين فهو موجود داخل الأجهزة فى العناية المركزة إذا لم يكن هناك تعقيم سليم، وإذا كان الشخص عنده نقص مناعة أو يتعاطى مضادات حيوية وكورتيزون بدون داعي و بدون اشراف طبي.

من جانبه حذر د. حاتم بدران أستاذ الانف والأذن والحنجرة من الاستخدام الخاطيء للأدوية وعلى وجه الخصوص المضادات الحيوية والكورتيزون مشددا على أن تعاطي الأدوية لابد أن يكون تحت إشراف طبى لأن لها جرعات ومدة علاج وآثار جانبية يجب مراعاتها .

وأوضح أن أكثر وفيات الفطر الأسود تنتج من مضاعفات الأدوية نفسها إذا لم يتم إعطائها بالطريقة الصحيحة وبعضها لابد من اعطاؤه في المستشفيات وبمعزل عن الضوء وإلا يتسبب في الاصابة بفشل كلوي سريع، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان لابد من التدخلات الجراحية لاستصال أحد الأعضاء المصابة بالفطر..

الإصابات الفطرية للأطفال

من ناحية أخرى قال الدكتور د. نزيه رمضان، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة إن الميكروبات الموجودة حولنا التي تصيب الإنسان هي:
١- بكتيريا وعلاجها مضاد حيوي
٢- فيروسات أغلبها ليس له علاج مجرد علاج أعراض
٣- فطريات وعلاجها مضاد للفطريات
٤- ميكروبات أخرى

وأوضح أن الفطريات كائنات ضعيفة جدا منها النافع ومنها الضار ومنها ما هو موجود بأجسامنا لا يسبب أي ضرر إلا في حالات ضعف المناعة أو حينما تتوفر البيئة المناسبة، وعادة ما تكون إصابات سطحية لا تسبب مشكلة، ولكن في حالات ضعف المناعة تسبب إصابات عنيفة وقد تكون قاتلة .

وأشهر الإصابات الفطرية في الأطفال هو الكانديدا " الفطر الأبيض " التي يسبب التهابات الفم المميزة بالطفح الأبيض في فم الرضع أو تلك التي تسبب تسلخات أو التهابات الحفاض في الأطفال وتقريبا كل اطفالنا مروا بها، ومثال أيضا تينيا الجلد وكلها إصابات بسيطة وعلاجاتها بسيطة وموضعية .

لكن هناك أصابات فطرية خطيرة تصيب الأطفال ذوي المناعة الضعيفة مثل " الأطفال المصابون بسرطان الدم أو الذين يأخذون جرعات من الكيماوي أو جرعات كبيرة من الكورتيزون أو مثبطات المناعة أو مرض سكر غير منضبط " .

الإصابات الخطيرة قد تكون قاتلة وأشهرها فطر " الكانديدا " نفسه الذي يسبب إصابات سطحية بسيطة كما ذكرنا، ربما يسبب إصابات خطيرة، ومنها ايضا الفطر الأسود .

ويضيف د. نزيه رمضان أن الفطر الأسود فطر موجود حولنا في التربة وفي الأشياء العطبة أو الفاسدة، وهو مثل كل الفطريات لا تنتقل ولا تسبب العدوي من شخص لآخر .

وأوضحت دراسة أجريت عام 2016 علي الحالات المسجلة بإصابات فطرية في 15 دولة أوروبية في الفترة من 2005 حتي 2014، أن هناك 66 حالة إصابة بالفطر أسود 44 منهم مؤكدة والباقي محتمل، وكانت الإصابات في اطفال مرضي سرطان الدم وزراعة النخاع ومرضي زراعة الأعضاء ومرضي السكر وكان العلاج في أغلب الحالات علاجي باستخدام مضاد الفطريات، وبلغت نسبة الوفاة نحو 33% .

ويرى د. نزيه رمضان أن المشكلة الأساسية في الإصابات الفطرية هي صعوبة التشخيص، وعادة ما يكون التشخيص متأخرا بعد تفاقم الحالة، لكن عموما الإصابات الفطرية البسيطة هي الأشهر في الأطفال، وأهم أسبابها هو سوء العناية الشخصية والإسراف في استخدام المضادات الحيوية التي تضعف مناعة الجسم .

وللوقاية من الأمراض الفطرية عموما في الأطفال يجب:
١-الاهتمام بالعناية الشخصية
٢- استعمال مناشف خاصة لكل طفل واداوت شخصية
٣- غسل الجسم بماء نظيف والتنشيف الجيد بعد استعمال حمامات السباحة
٤- عدم المشي حافيا في الأماكن العامة وخصوصا الحمامات والأماكن الغير نظيفة
٥- عدم الاسراف في استخدام المضادات الحيوي


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content