اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

دراما رمضان.. في ميزان الكود الإعلامى للمرأة

دراما رمضان.. في ميزان الكود الإعلامى للمرأة

تاريخ النشر

25 عملا دراميا يعرضها التليفزيون المصري في الموسم الرمضاني هذا العام، تنوعت بين الاكشن والدراما والبوليسي والكوميدي، وتناولت العديد من القضايا الاسرية والاجتماعية .

المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة أ.د.سوزان القليني عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، أعلن المؤشرات الأولية للأعمال المقدمة خلال شهر رمضان الكريم بالاعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامى للمرأة.

وجاء مسلسل (ولد الغلابة) فى مقدمة المخالفين، في حين كان كلبش اقل المسلسلات مخالفة للكود الاعلامي، ولم يحترم مسلسل "علامة استفهام" القيم الأسرية ، فيما أظهر مسلسل "سوبر ميرو" العنصرية والتمييز ضد المرأة والتنمر.

صورة المرأة في الدراما

لجنة رصد صورة المرأة فى دراما رمضان قامت برصد صورة المرأة في الانتاج الاعلامي لرمضان 2019 وذلك من خلال حصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان ، والبالغ عددها 25 مسلسلا، وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي :( كلبش 3- بدل الحدوتة ثلاثة –
شقة فيصل– زلزال – حكايتي – ولد الغلابة – قابيل – بركة – لمس أكتاف- هوجان- علامة استفهام – أبو جبل – لآخر نفس – فكرة بمليون جنيه – البرنسيسة بيسة – طلقة حظ – قمر هادئ- ابن أصول سوبر ميرو – الواد سيد الشحات – زي الشمس – حدوتة مرة – الزوجة 18 – زودياك – مملكة الغجر).

كما قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بتصميم استمارة تحليل للمضمون شارك في وضعها العديد من خبراء الإعلام ومنهم الاستاذة الدكتورة منى الحديدي ، والاستاذ الدكتور سامي الشريف ، والدكتورة نادية النشار ، والدكتورة نعايم سعد زغلول ، والدكتورة أسماء عبد الشافي ، والدكتورة ريهام يحيي ، والدكتورة لبنى خيري ، والأستاذة منى نشأت ، والأستاذ سعد عباس، والأستاذة عصمت قاسم ، والأستاذة هدى رشوان ، والأستاذة هبة باشا، والأستاذ وسام العوام ، والاستاذ سيد الحراني باعتماد استمارة تحليل مضمون تم على اساسها رصد دراما رمضان.

وتم تشكيل فرق بحثية مكونة من 195 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة.

كما تم الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد و المجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة .

البطولات النسائية تتصدر 8 أعمال

"البرنسيسة بيسة" و"حدوته مرة" الأسوأ 

كشف التقرير الذي أعده المجلس القومي للمرأة أن إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 8 أعمال درامية وهي: ( حكايتي- لآخر نفس – زي الشمس – حدوتة مرة – مملكة الغجر – سوبر ميرو – بدل الحدوتة ثلاثة – البرنسيسة بيسة ) .

وجاء أفضلهم من حيث صورة المرأة القوية مسلسل حكايتي وإن كان تضمن بعض مشاهد العنف ضد المرأة فى بداية المسلسل، لكنها أصبحت إمرأة إيجابية لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها.

أما عن أسوأهم فهو مسلسلي البرنسيسة بيسة و حدوتة مرة من حيث الألفاظ البذيئة والملابس الغير لائقة وكثرة تعاطى المخدرات .

تراجع العنف ضد المرأة

المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الانتاج الاعلامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2019 جاءت كما يلي :

- تراجع نسب التجاوزات بوجه عام سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة.

- الإلتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وكذلك في الاعلانات و البرامج.

أهم التجاوزات

رصد التقرير بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي :

- استخدام الايحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل حدوتة مرة ، فكرة بمليون جنيه ، البرنسيسة بيسة ، الواد سيد الشحات ، علامة استفهام ، شقة فيصل ، الزوجة 18 ، ولد الغلابة.

- ظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18 وابن الأصول وولد الغلابة وشقة فيصل .

- ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في مسلسل زي الشمس ، حكايتي ، قمر هادئ ، قابيل ، شقة فيصل ، علامة استفهام ، لآخر نفس ، حدوتة مرة ، كما ظهر الادمان من قبل السيدات في مسلسل لمس أكتاف .

- اهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة ، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف ، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

- ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل ابن أصول ، قمر هادئ، الزوجة 18 ، البرنسيسة بيسة ، مملكة الغجر .

العنف الاسري تتصدر عدة أعمال

تصدرت قضية العنف الأسري العديد من المسلسلات مثل الطريقة الوحشية التي استخدمها الأب ضد ابنته في مسلسل زلزال وكانت عبارة عن عملية صفع على الوجه تكرر ٣ مرات في عنف غير مقبول، وانها دعوة صريحة لاستخدام الاسر تلك الطريقة في تربية ابنائها ، كما ظهر أيضا العنف الأسري في مسلسل حدوتة مرة وإهانة الأم لابنتها خاصة عند ذهابها لكي تتعلم وكذلك مسلسل حكايتي وتحكم الأخ غير الشقيق بحياة أخته على الرغم من تواجد والديها وكذلك مسلسل ولد الغلابة وقتل الأخ لأخته لزواجها بالرجل الذي تحبه .

كلبش 3 ومملكة الغجر ينتصران للمرأة ذات الاعاقة 

 ظهرت المرأة ذات الإعاقة ضمن شخصيات دراما رمضان في المسلسلات لتأتي بعضها بشكل سلبي والبعض الاخر إيجابي كالتالي :

- مسلسل كلبش 3 وكانت نوع الإعاقة حركية لشخصية الأم وظهرت بشكل إيجابي.
- مسلسل مملكة الغجر لشخصيتين احداهما إعاقة بصرية والأخرى حركية لكبار السن بشكل إيجابي.
- مسلسل سوبر ميرو وكانت نوع الإعاقة حركية لامرأة متقدمة في العمر ولكن بصورة سلبية .

"ولد الغلابة" في مقدمة المخالفين
 
رصد تقرير المجلس أكثر المسلسلات المخالفة للكود الإعلامي، فكان مسلسل "ولد الغلابة" في مقدمة المخالفين ، في حين كان مسلسل "كلبش 3" الاقل مخالفة.

وعلى الرغم من مخالفات الكود الإعلامى للمرأة التي يعرضها التقرير في النقاط التالية ، إلا أن معظم هذه المخالفات جاءت فى إطار السياق الدرامى وبالتالى كانت مقبولة فى إطار هذا السياق ما عدا الألفاظ الخادشه للحياء ولكن بشكل عام يوجد التزام إلى حد كبير بالكود الإعلامى للمرأة ، فمعظم السلبيات جاءت فى إطار رسالة هادفة لتصحيح الأخطاء كما جاءت فى سياق درامى مقبول وغير مفتعل.

وفيما يلي بيان بالمسلسلات والمخالفات التي تم رصدها ضد المرأة في النصف الأول من شهر رمضان :

ولد الغلابة :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 49 مخالفة، حيث ظهرت المرأة بأدوار سلبية مثل الكذب والحديث مع  شاب في الموبايل دون علم أهلها، بالإضافة إلي الزوجة السارقة ودور الاغراء ، ودور الحماة التى تنشر السموم .

البرنسيسة بيسة : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 45 مخالفة ، وتمثلت معظمها في الكلمات السوقية والايحاءات الجنسية المستخدمة والعنف الموجه من المرأة إلى المرأة وقضايا التمييز والظلم في عدم إعطاء الحقوق لأصحابها وحمل المسلسل العديد من المخالفات اللفظية . 

شقة فيصل :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 38 مخالفة، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة والمشاكل الأسرية، والتمييز ضد المرأة وأخيرًا الزواج المبكر ، كما ظهرت المرأة راقصة وتكون علاقات غير شرعية.

ابن الأصول : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 34 مخالفة تمثلت أغلبها في الحقد والغيرة الزائدة سواء من جانب الأم أو الزوجة ، والأم المتحكمة في ابنها على الرغم من أنها نموذج للمرأة المطلقة التي استطاعت الصمود والنجاح بعد طلاقها ، كما ظهرت قضية الزواج في السر وتعدد الزوجات في المسلسل .

لمس اكتاف: جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 29 مخالفة ، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة ومشاكل صحية ومشاكل أسرية و قضايا التمييز، ومن المظاهر المسيئة للمرأة ظهورها وهي تتناول المواد المخدرة و القتل بسلبية غير مهتمة بمستقبلها، معاملة الابن بلطف رغم خطئه الكبير الذي كان يتطلب اسلوب حزم، كما ظهرت بدور المرأة المتسلطة التي تظلم ، وظهرت حنان مطاوع بدور المرأة التي تدير تجارة المخدرات.

حدوتة مرة : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 26 مخالفة حيث ظهرت المرأة طول الحلقات بشكل سلبي، من خلال ممارسة العنف تجاه ابنتها، والابنة تجاه زوجها فيما بعد، وبيع ابنائها، والسعي الدائم وراء المال والتحكم بزمام الأمور ، كما تناول المسلسل الطرق غير الشرعية للاتجار بالأولاد عن طريق الملجأ وكذلك التدخين وتناول الخمور .

الزوجة 18 : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة ومخالفة للكود الاعلامي 25 مخالفة تمثلت أغلبها في تعدد الزوجات واستسلام المرأة لحبها للرجل وضعفها على الرغم من علمها بزواجه أكثر من مرة ، الأمر الذي يصل إلى تدبير المكائد والمؤامرات ضد الزوجات الأخريات ومن أبرز المخالفات استخدام المأذون الالفاظ والنظرات غير اللائقه فى وصف العروسه ومقارنتها بالاخرى، والألفاظ الخادشة للحياء مثل الايحاءات الجنسية من احدى مطلقات حسن الرداد لهيدي كرم.

لآخر نفس : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 24 مخالفة، وعلى الرغم من ذلك فقد قدم المسلسل صورة ايجابية عن الام التى تبحث عن اولادها وتسعى لمعرفة المعلومات عن زوجها المتوفى واسباب خطف ابناءها على الرغم من ظهور بعض الادوار الثانوية التي ظهرت فيها المرأة تحرض على القتل والفتنة .

الواد سيد الشحات: جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 24 مخالفة تمثل أغلبها في الالفاظ السوقية والايحاءات الجنسية والتحرش واستخدام البطلة لأسلوب التنمر الدائم ضد زوجها وأنه لا قيمة له ولا يجيد التصرف .

زي الشمس : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 21 مخالفة ، على الرغم من وجود النموذج الايجابي المتمثل في الاخت المساندة لوالدتها وابناء اختها ونجاحها في الخارج واعتمادها على نفسها ، إلا أن العديد من المخالفات تم رصدها بدءاً من نمط الحياة المتحرر وشرب الخمور والتدخين وخيانة الأخت وعدم تقدير الحياة الزوجية و مسئولية الأسرة ، كذلك مشاهد العنف مثل تعرض ( فريدة ) للعنف المادي و المعنوي من قبل طليقها عمر، ثم تعرضت أيضاً من قبل أحمد مالك للعنف المادي حيث جاء إلى منزلها و قام بمنعها من ركوب سيارتها و شدها بقوة .

قمر هادئ: جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 19 مخالفة أبرزها المشاكل بين الزوج والزوجة التي وصلت للعنف المادي، حيث قام بطل المسلسل باجهاض زوجته فور علمه بانها حامل، والطفلة التي قامت بخنق كلبها حتى الموت نتيجة للعنف المعنوي الذي تتعرض له ، كذلك تكررت مشاهد التدخين خاصة من جانب الأم أمام ابنتها ، بينما يظهر نموذج إيجابى آخر فى المسلسل نجد المرأة تشجع ابنتها وتطمئن عليها باستمرار على الرغم من انشغالها .

فكرة بمليون جنيه : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 18 مخالفة تمثلت أغلبها في الايحاءات الجنسية والعنف المادي والمعنوي من جانب البطل لأخته وزوجته على الرغم من القالب الكوميدي للمسلسل الأمر الذي وصل بالبطل لضرب أخته واستخدام ألفاظ سوقية لإهانتها، كما وجدت مشاهد عنف مادي ومعنوي بين المرأة والمرأة مثل خناقة الحماة مع زوجة الابن وأختها وضربها لهما .

سوبر ميرو : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 17 مخالفة تمثل أغلبها في عدم رد البطلة على إساءة من حولها وظهرت قضية التمييز ضد المرأة والعنصرية والتنمر.

طلقة حظ : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 15 مخالفة تمثلت أغلبها في العنف المعنوي بين السيدات بعضهن البعض في المسلسل أو الذي تعرض له أخوات البطل سواء من الأفراد المحيطين بهن أو
الزوج وكان أبرزهم معايرة الزوج لزوجته لعدم قدرتها على الانجاب، والأخت التي تسعى إلى اجتذاب الشباب للزواج أو الأخت البخيلة ، أما عن طريقة التعامل والملابس جاءت مناسبة للمستوى المعيشي المتوسط للأفراد .

حكايتي : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة ومخالفة للكود الاعلامي 13 مخالفة ظهرت البطلة كرمز للفتاة التي تحاول الوقوف ضد ما تتعرض له من ضغوط عائلية والهروب من الزواج بالاكراه كذلك محاولة تحقيق طموحها وإثبات نفسها على الرغم من استغلال صاحبة العمل لها ، وتمثلت أهم القضايا في المسلسل في قضية العنف التي ظهرت من جانب الأخ غير الشقيق ، والعمَ ، والحبيب ، وربة عملها، كما حمل المسلسل العديد من الألفاظ غير اللائقة في مخاطبة المرأة.

بركة : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 12 مخالفة، وتمثلت أغلبها في استخدام ألفاظ بذيئة او شتائم في وصف المرأة، بالإضافة للتعرض للعنف من قبل الرجل وسرقة الميراث و الزواج المبكر .

هوجان: تم رصد 12 مخالفة، وتمثلت أغلبها في ظهور المرأة بانها "حرامية" كما ظهرت بشكل سلبي في انتقامها من زوجها ورغبتها في التخلص منه.

علامة استفهام : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 11 مخالفة ، من خلال ظهور الخيانة الزوجية و التدخين في العديد من المشاهد والتمييز ضد المرأة وعدم احترام القيم الأسرية .

زودياك : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 10 مخالفات تمثلت أغلبها في أعمال السحر والشعوذة التي تمارسها كذلك ظهور المرأة الجاهلة التي تؤمن بالدجالين والمشعوذين في علاج الناس من الجن والخروج من المشاكل الشخصية ، إلا أن هناك بعض الأدوار الايجابية مثل المرأة القوية التي تعمل علي استرداد حق أصدقائها و حمايتهم و منع إلحاق الضرر بهم .

أبو جبل : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 10 مخالفات حيث ظهرت المرأة بصورة ايجابية إلى حد كبير فهي المرأة المساندة لزوجها في أحلك الظروف والأم التي تدافع عن بنتها وتحثها على مساعدة الزوج على الرغم من ضرب أبيها لها ، وتصدرت قضية المشاكل الاسرية الاهتمام الاكبر في المسلسل وظهر الدجل والشعوذة.

قابيل : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 10 مخالفات، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة والتحرش والكثير من مشاهد الجريمة والضرب .

بدل الحدوته تلاته: جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 9 مخالفات، وتمثلت أغلبها في قضايا الثأر والحب بالإضافة إلي إظهار المرأة بصورة غير لائقة بانها حرامية وتقوم بالتفرقة بين الناس للوصول لأهدافها .

زلزال : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 8 مخالفات، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة ، بالإضافة إلي استخدام المسلسل صورة نمطية سئية عن مهنة الراقصة،  بان كل الراقصات متعددين الزيجات و يتحدثون بطريقة وضيعة، كما تبين من خلال رصد بعض المشاهد المرأة التي حاولت الدفاع عن ابنتها ضد الضرب و الإهانة.

مملكة الغجر: جاء عدد المخالفات للكود الإعلامي والتي تم رصدها ضد المرأة 7 مخالفات، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة وتمثل في حرق لسان البطلة بالإضافة إلي مشاكل في العمل مثل التعرض للنصب والغش و العيش علي تعب أمرأة ، كما ظهرت المرأة في هذا المسلسل بأنها سارقة وفتاة ليل ، وأخيرًا من المظاهر التي ظهرت بالمسلسل القسوة من خلال التهديدات والخوف الذى نتج عنه الهروب من الانتقام والاختباء .

كلبش: تم رصد 6 مخالفات فقط، من خلال مساعدة المرأة لزوجها فى أعمال الشر والفساد، ونقل معلومات الشركة التى تعمل بها؛ مما يمثل دورا سلبيا للمرأة فى عملها.

مخالفات بالاعلانات والبرامج

كما رصد تقرير المجلس القومي للمرأة أيضا سلبيات في عدد من الإعلانات، كما رصد التقرير مخالفات البرامج في مقدمتها برنامج "رامز في الشلال" الذي يدعو إلى التنمر والاستهزاء بالضيوف، وبرنامج "الزفة 3" الذي يهين الزوجة وبرنامج "السرداب" الذي يدعو إلى الاستهزاء بالضيوف.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content