اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

اكتشافات متلاحقة.. حصاد مثمر للآثار في 2019

اكتشافات متلاحقة.. حصاد مثمر للآثار في 2019

تاريخ النشر

عام 2019 .. عاما مثمرا لوزارة الآثار بين جنبات المكاتب وفي المواقع الأثرية.. العديد والعديد من العمل الدؤوب ادى الى ظهور العديد من الاكتشافات الأثرية وذيوعها في العالم اجمع .. زيادة الاستثمارات في مجال الآثار.

والآن ومع نهايات العام نتذكر أهم ما تم إنجازه في وزارة الاثار..

الاكتشافات الأثرية
كشف بعثات وزارة الآثار عن تابوت من الحجر الجيري به مومياء ورقائق ذهبية في قويسنا بالمنوفية، ومقبرة النبيل خوي في سقارة والتي ترجع لنهاية الأسرة الخامسة، وجبانة من الدولة القديمة بالجهة الجنوبية الشرقية لمنطقة آثار اهرامات الجيزة، ومقبرة صخرية بمنطقة الربوات جنوب هرم اللاهون بالفيوم، وفي جنوب الهرم المنحني بدهشور تم الكشف عن عدد من التوابيت الحجرية والفخارية والخشبية بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ، وعدد كبير من مومياوات القطط والحيوانات المقدسة والتماثيل المعبودات في منطقة بوباسطيون بسقارة.

وفي الأقصر كشفت بعثة وزارة الآثار عن مقبرة بمنطقة ذراع أبو النجا ترجع للأسرة 18، ومقبرتين بمنطقة العساسيف ترجعان لعصر الرعامسة، وخبيئة بها 30 تابوت مغلق محتفظة بألوانها ترجع للعصر التاسع قبل الميلاد، ومقبرة من العصر البطلمي لرجل وزوجته تحتوي على بقايا آدمية ومجموعة من دفنات الطيور والحيوانات وذلك بمنطقة الديابات بمحافظة سوهاج.

وكشفت البعثة الأثرية المصرية عن ورشة لصناعة الأثاث الجنائزي بوادي الملوك في الاقصر، وتمثال أثري نادر للملك رمسيس الثاني علي هيئة "الكا" بميت رهينة بالجيزة، وتمثال ملكي صغير علي هيئة أبو الهول بمنطقة تونا الجبل الأثرية بمحافظة المنيا، كما كشفت عن مقبرتين أثريتين من العصر الروماني بمنطقة آثار بئر الشغالة بواحة الداخلة.

وبالتعاون مع مركز البحوث والدارسات الأثرية بجامعة المنيا، كشفت بعثة الآثار عن ثلاثة آبار دفن وعدد كبير من المومياوات بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا.

واكتشفت بعثة وزارة الآثار وجامعة "لوند" السويدية المشتركة بمنطقة جبل السلسلة بأسوان ورشة لصناعة العناصر المعمارية ترجع لعصر الدولة الحديثة، بينما اكتشفت بعثة جامعة نيويورك الأمريكية بمنطقة أبيدوس عن بهو قصر رمسيس الثاني الملحق بمعبده بأبيدوس، وأحجار تدشين وتأسيس المعبد، في حين
اكتشفت البعثة المصرية الألمانية بالمطرية عن عدد من أجزاء لتماثيل ملكية وجدار كبير من الطوب اللبن يرجع لعصر الدولة الحديثة، واكتشفت أيضا تمثال فاقد الأرجل للإله حورس بمعبد ملايين السنين للملك أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر، واكتشفت البعثة الأثرية المصرية اليابانية عن مقبرتين من العصر الروماني في منطقة آثار سقارة.

الافتتاحات
بالإضافة إلى الاكتشافات الأثرية الجديدة حرصت وزارة الآثار على ترميم وتطوير القطع والمناطق الأثرية للاستفادة القصوى منها، فقد قامت بنقل مسلتين من صان الحجر إلى مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، ونقل مسلة حديقة الأندلس بالزمالك وإقامتها بمدينة العلمين الجديدة.

كما تم نقل التابوت المذهب الخارجي الكبير للملك توت عنخ آمون من مقبرته بالأقصر إلى المتحف المصري الكبير وخضوعه للترميم لأول مرة منذ اكتشاف المقبرة.

ونفذت الوزارة مشروع خفض المياة الجوفية بكوم الشقافة وكوم أمبو والأوزيريون بسوهاج، وقامت بترميم مقابر الورديان بالأسكندرية، وترميم وإعادة رفع تمثال الملك رمسيس الثاني بمنطقة آثار أخميم بمحافظة سوهاج، وترميم مقبرتين (TT159 وTT286) بذراع أبو النجا بالأقصر وترميم دير بضابا بنجع حمادي.

وتم ايضا استكمال واجهة معبد الأقصر لأول مرة بعد الانتهاء من ترميم وإقامة التمثال الثالث والأخير من مشروع ترميم وإقامة تماثيل الملك رمسيس الثاني أمام الصرح الأول للمعبد.

وبعد الانتهاء من الترميم تم فتح كل من معبد الأوبت بالكرنك بالاقصر، وقصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي ، ومسجدي الكاشف و المجاهدين بمحافظة أسيوط.، وهرم الملك سنفرو المنحني وهرم "الكا" العقائدي بدهشور.

كما تم افتتاح هرم اللاهون بالفيوم للزيارة لأول مرة منذ اكتشافه عام 1889،وفتح متحف الآثار بمدينة طنطا للزيارة بعد تطويره وافتتاح متحف نجيب محفوظ التابع لوزارة الثقافة بمبنى تكية أبوالذهب الأثرية بالأزهر.

وتم افتتاح مسجد فاطمة الشقراء بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة بعد الترميم وفتح مسجد خوند أصلباي بالفيوم بعد الانتهاء من مشروع ترميمه.

وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولي من مشروع تطوير دير سانت كاترين والتي شملت ترميم المكتبة وكنيسة التجلي، وتم البدء في أعمال تطوير منطقة شجرة مريم.

تحسين الخدمات للزائرين

من أجل تحسين خدمات الزائرين بالمواقع والمتاحف الأثرية تم توفير تسهيل إئتماني للوزارة وفقا لما ورد من وزارة المالية بنحو 6.5 مليار جنيه، وقد تم استخدام تلك المخصصات في تحسين ورفع كفاءة بعض الخدمات بعدد من المناطق الأثرية منها على سبيل المثال شارع المعز لدين الله الفاطمي، ومنطقة آثار أبو سمبل، ومتحف النوبة، ومنطقة آثار الكرنك.

كما تم مد ساعات العمل ببعض المتاحف والمواقع الأثرية لخدمة السائحين والزائرين، وكذلك فتح بعض المتاحف للزيارة فترة مسائية، وتنفيذ عدد من الوحدات الخدمية و الإرشادية بمنطقة أهرامات الجيزة ومعابد جزيرة فيلة، وجاري العمل بمعابد أبو سمبل والكرنك وفقا لتصميم موحد، وذلك في إطار بروتوكول التعاون مع البنك الأهلي المصري، كذلك جاري العمل بعدد من الوحدات الخدمية بمناطق سقارة ودهشور ومنطقة أهرامات الجيزة بالتنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة.

وتم الانتهاء من مشروع إضاءة قصر الأمير محمد على بالمنيل وتطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة بمدينة قنا ومنطقة آثار أبيدوس ومركز الزوار.

وتم تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من وضع اللوحات الإرشادية بالمتحف المصري بالتحرير، وتقديم خدمة المرشد الصوتي بالمتحف المصري بالتحرير ومتحف الأقصر ومعبد أبو سمبل.

وتم ايضا الانتهاء من تنفيذ المسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" بالمتحف المصري بالتحرير، بالتعاون مع معهد الآثارالإيطالي، وكذا المرحلة الأولي لتنفيذ نماذج باستخدام طريقة "برايل" للقطع الأثرية المعروضة بمتحف الفن الإسلامي.

وتم السماح بالتصوير المجاني بالهواتف المحمولة للزائرين "مصريين وأجانب" في المتاحف والمواقع الأثرية بكل محافظات الجمهورية، تشجيع للحركة السياحية الثقافية والترويج للآثار.

المعارض
حرصت وزارة الآثار على اقامة معارض خارجية وداخلية:

المعارض الخارجية:
معرض آثار الملك توت عنخ آمون بقاعة Grande Halle de la Villette بباريس والذي حطم الرقم القياسي لعدد زوار المعارض الثقافية في فرنسا، حيث بلغ عدد الزائرين مليون و423 ألف و170 زائر، ومعرض آثار الملك توت عنخ آمون "كنوز الفرعون الذهبي" بقاعة Saatchi Gallery بلندن، ويستمر حتى مايو 2020.

كما تم افتتاح معرض الآثارالغارقة بقاعة مكتبة رونالد ريجان الرئاسية بمدينة لوس انجلوس بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أكتوبر الماضي ويمتد حتى أبريل 2020.

أبرز المعارض الداخلية

تم إقامة 5 معارض مؤقتة بالمتحف المصري بالقاهرة عن حفائر البعثة الفرنسية الإيطالية المشتركة في منطقة أم البريجات بالفيوم، وحفائر البعثة المصرية الألمانية بمنطقة تونا الجبل بالمنيا.

كما اقيم معرض "الرياضة عبر العصور المختلفة للحضارة المصرية"، وخبيئات المومياوات والتعليم فى مصر القديمة، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 117 عام على افتتاح المتحف.

واستضاف بازار المتحف المصري بالتحرير معرض للآثاث المستوحى من الآثاث المصري القديم، وذلك بالتعاون مع مبادرة الحوار المصري الدنماركي تحت عنوان "المبتكرون الأوائل".

وافتتح معرض للصور والآثار الإسلامية الصينية بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق التعاون مع المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، ومعرض "من ذاكرة المتحف الإسلامي"، وملتقى فناني وزارة السياحة والآثار.

وبمتحف الأقصر أقيم معرض عن نتائج أعمال البعثة المصرية الأمريكية المشتركة لمشروع ترميم جبانة جنوب العساسيف، والمعرض الثالث للفن المعاصر لمؤسسة آرت دي ايجيبت في شارع المعز لدين الله الفاطمي، و معرض عن أعمال البعثات الأثرية الفرنسية العاملة في مصر، و ذلك بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية "Ifao".

الآثارالمستردة

أسفرت الجهود الدؤوبة للوزارة ولقطاع الآثار المهربة والمستردة في الحصول على موافقة مجلس الوزراء على تعديل مادتين بقانون الآثار الأولى بخصوص بيع الآثار خارج مصر والثانية خاصة بتسلق الأثر.

كما وافق مجلس النواب على مشروع قانون إعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير، وعلى مشروع قانون تنظيم هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية.

استعادة 23 قطعة أثرية من الخارج

من انجلترا
تم استعادة قطعة من الحجر الجيري منقوش عليها جزء من خرطوش الملك "أمنحتب الثاني أو الثالث"، ترجع لعصر الدولة الحديثة، كان قد تم عرضها للبيع في احدى صالات المزادات بلندن، وقد تبين انها مسروقة من معبد الكرنك

من ايطاليا
تم استعادة 4 قطع من الفخار

من الولايات المتحدة
تمت استعادة قطعة نادرة عبارة عن تابوت من الخشب المغطي بالذهب لكاهن يدعى "نجم عنخ" ، كان بحوزة متحف المتروبوليتان الذي قام بشرائه من احد تجار الآثار، استطاعت وزارة الآثار اثبات خروجه من مصر بشكل غير قانوني، حيث اتضح ان تصريح التصدير الخاص به مزيفاً.

من استراليا
الجزء الرابع والمتمم للوحة المدعو سشن نفرتوم كانت قد عثرت عليها بعثة جامعة روما أثناء أعمال الحفائر بمقبرة ششنق رقم TT27 - جبانة العساسيف بالبر الغربي بالأقصر مكسورة إلى أربعة أجزاء، وقد تم اكتشاف هذا الجزء موجود بمتحف جامعة Macquarie بسيدنى - أستراليا، وقد قامت الجامعة بإعادته لوزارة الآثار فور علمها بخروجه من مصر بشكل غير شرعى، وكانت قد نجحت وزارة الآثار في استعادة ثلاثة اجزاء من تلك اللوحة من سويسرا عام 2017، كما تمت استعادة قطعة من الحجر الجيري من مقبرة بأسوان.

من سويسرا
تم استعادة تمثال من الجرانيت الوردي للمعبود حورس بهيئة الصقر وتمثال من الخشب لـ"قطة".

من المانيا
تمت استعادة 8 قطع من الفخار.

من هولندا
تم استعادة الجزء العلوي لتمثال من الحجر الجيري لرجل واقف.

فعاليات مجتمعية

أطلقت ةوارة الآثار الموقع الإلكتروني "آثار مصر" بالتعاون مع وزارة الاتصالات (www.egymonuments.gov.eg).

نظمت الوزارة عدد كبير من الفعاليات الكبرى التي تقام سنويا مثل: "عيد ميلاد المتحف المصري بالتحرير، وتعامد الشمس على معبد أبو سمبل"،

كما تنظم الوزارة مؤتمرات صحفية كبرى للإعلان عن الاكتشافات الأثرية وتحرص على مشاركة أكبر عدد ممكن من السفراء ووكالات الأنباء العالمية في كل فعالياتها للترويج لمصر وحضارتها، كما حرصت وزارة الآثار على اصطحاب عشرات السفراء "متوسط أكثر من 30 سفير بكل فعالية" لحضور أبرز الافتتاحات والجولات الميدانية والإعلان عن عدد من الاكتشافات في مختلف محافظات الجمهورية كالقاهرة والجيزة والمنيا وسوهاج والأقصر والوادي الجديد وسيناء والواحات.

استضافت المواقع الأثرية والمتاحف عدد كبير من الفاعليات للوزارات والهيئات الرسمية للبطولات والفعاليات الفنية والثقافية، وتم منحهم تخفيضات كبيرة مع فتح المتاحف والمناطق الأثرية للزيارة المجانية في عدد من الأعياد والمناسبات الرسمية المحلية والعالمية.

إضاءة عدد من المواقع الأثرية "أهرامات الجيزة - قلعة قايتباي بالأسكندرية - المتحف المصري بالتحرير - معبد الكرنك - معبد الأقصر" تضامنا مع المناسبات القومية والعالمية.

أطلقت إدارة التنمية وزارة الآثار بالتعاون مع العديد من الجمعيات والمؤسسات المدينة العديد من المبادرات بهدف زيادة الوعي لدى طلاب المدارس وطلبة الجامعات كمبادرة "طوف وشوف" وبرنامج أصلك تراثك" وأيضا مشروع "متحفي في فصلك" بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، ومبادرة "إحياء الجذور" وغيرها.

نظمت وزارة الآثار العديد من الأنشطة والفاعليات والاحتفالات بالعديد من المواقع الأثرية لتلاميذ المدارس والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، كالاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء "يوم المكفوفين" ومبادرة "أولادنا" وأيضا مائدة إفطار رمضاني للأيتام بالإضافة إلى الاحتفال باليوم العالمي للطفل وغير ها من الأنشطة.

تم اصدار كتيب للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية بعنوان "المتحف المصرى التفاعلى" يهدف إلى ربط زوار المتحف من الأطفال بقصة وموضوعات العرض.

التعاون الدولي
المنح
الإنتهاء من مشروع خفض المياه الجوفية بكوم الشقافة بمنحة مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والإنتهاء من مشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة كوم أمبو الأثرية بأسوان بمنحة مقدمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

الاتفاقيات

بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار والمجلس الأعلى للجامعات، لاشتراك طلاب الجامعات فى المشاريع القومية الأثرية.
بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخصوص مشروع بوابة المحتوى الثقافي الرقمي المصري.

بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار وشركة مصر للطيران للأسواق الحرة لعرض وبيع المستنسخات الأثرية بمنافذ الأسواق الحرة بمطارات الجمهورية.

بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومجموعة الماسة لإنشاء متحف جديد بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
بروتوكول تعاون في مجال المتاحف بين مصر وغينيا.

مذكرة تفاهم بين مصر وبلجيكا للمساهمة في ترميم وإعادة توظيف قصر البارون إمبان بقيمة 16 مليون جنيه في إطار مبادلة الديون.

المؤتمرات

تقوم الوزارة بتظيم العديد من المؤتمرات دولية بالشراكة مع المعاهد والجامعات العالمية لعلوم المصريات تهدف إلى مشاركة الخبرات وتقديم الاكتشافات والتقنيات الحديثة وإلقاء الضوء على عظمة تاريخ مصر لزيادة الوعي بأهمية التراث.

وتم استضافة المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلماء المصريات - تحت رعاية دولة رئيس الوزراء - في الفترة 3-8 نوفمبر 2019 (لأول مرة منذ عام 2000)و ذلك بمشاركة 600 عالم اثار من مصر و اكثر من 35 دولة

وقامت وزارة الآثار بنشر 5 كتب للتعريف بالآثار المصرية وهي :
كتاب محطات من رحلة العائلة المقدسة في مصر.
كتاب صيد البر والماء في مقابر أفراد الأسرة الثامنة عشرة بالجبانة الطيبية.
كتاب دراسات أكاديمية وفنية فى توثيق وترميم الأيقونات الأثرية.
كتاب معابد الكرنك، والساحة الغربية من العصور الفرعونية حتى العصر البيزنطى.
مجلة دراسات آثرية إسلامية التي توقف إصدارها منذ أكثر من 10 سنوات.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content