اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

انتصار العاشر من رمضان في ذاكرة السينما

انتصار العاشر من رمضان في ذاكرة السينما

تاريخ النشر

رغم مرور 46 عاما على ذكرى انتصار العاشر من رمضان وحرب أكتوبر المجيدة تظل علامة مضية في تاريخ الشعب المصري وقواته المسلحة، ومثالا للكفاح من أجل استرداد الكرامة، واستعادة الأرض.

وساهمت السينما في توثيق هذا التاريخ من خلال عدد من الأفلام لا يعتبر كافيا لتجسيد هذا الحدث العظيم، وحاولت هذه الأفلام سم صورة من داخل المجتمع وجبهة القتال قبل وأثناء الحرب.   

ومن أشهر هذه افلام: " الرصاصة لا تزال في جيبي"  وهو ول فيلم أنتجته السينما عن حرب 73، عن قصة احسان عبد القدوس ، بعد عام واحد من الحرب، وهو بطولة الفنان محمود ياسين، صاحب النصيب الأكبر من الأفلام التى أُنتجت عن الحرب، وشاركته البطولة الفنانة نجوى إبراهيم.

ويحكي قصة مجند عاش فترات 67 والاستنزاف وحتى نصر أكتوبر وما لهذه الأحداث من انعكاسات نفسية واجتماعية

بدور

وقام محمود ياسين ايضا ببطولة فيلم "بدور" أمام نجلاء فتحي، حيث جسد دور صابر العامل الذي يشارك في الحرب ويعود منتصرا .

الوفاء العظيم

ويلتقي الثنائي مرة أخرى في فيلم " الوفاء العظيم"  انتاج 1974، وهو من الافلام التي جسدت جانبا من تضحيات جنود مصر البواسل.

وانتجت السينما عددا آخر من الأفلام التي اهتمت بابراز حرب الاستنزاف والبطولات خلال هذه الفترة وصولا الى النصرن ومن هذه الأفلام:

أغنية على الممر


انتاج 1972  وهو من اهم الافلام التي تناولت حرب الاستنزاف، ويحكى كيف ظل جنود فصيلة مشاة، صامدين رافضين الاستسلام رغم نفاد الماء والطعام وانقطاع الصلة بينهم وبين القيادة، وقام ببطولته أيضا بطولة محمود  ياسين، محمود مرسي ، أحمد مرعى، صلاح قابيل، مديحة كامل، صلاح السعدني، وإخراج على عبد الخالق.

أبناء الصمت

فيلم "أبناء الصمت" شارك في بطولته عدد كبير من الفنانين منهم نور الشريف، ومحمود مرسي، ميرفت أمين، محمد صبحي، أحمد زكي، سيد زيان، حمدي أحمد، ومديحة كامل عام 1974 ومن اخراج محمد راضي.. ورصد الفيلم الذي يخد علامة في تاريخ السينما المصرية العمليات خلال فترة الاستنزاف

العمر لحظة

بعد الحرب بعدة اعوام انتجت السينما المصرية فيلم " العمر لحظة" 1978، الذي يتحدث عن احد الأبطال من مصابي الحرب، وتأثير الاصابة على حياته، وهو  قصة يوسف السباعى، بطولة محمود عبدالعزيز، نجوى إبراهيم، حياة قنديلأ، عماد حمدى، مشيرة إسماعيل، عمر خورشيد، وإخراج أشرف فهمى.

كان للتليفزيون المصري دور مهم في انتاج افلام وثقت لحرب اكتوبر، منها حائط البطولات، الطريق الى ايلات

حكايات الغريب

 انتجها التليفزيون عام 1992 والفيلم يحكي ملحمة وطنية تتضمن أحداث تاريخية مابين نكسة 67، وعبور 6 أكتوبر 73 , متمثلة في المواطن المصري عبد الرحمن وقام ببطولته محمود الجندين ومحمد منير، واخرجته انعام محمد علي. 

الطريق الى إيلات

بعد سنوات طويلة في عام 1993 انتج فيلم الطريق الى ايلات، الذي يدور حول عملية اغراق المدمرة ايلات في 21 أكتوبر 1967، فبي اطار حربي درامي مشوقن اخرجته المبدعة انعام محمد علي، بطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي، وعبدالله محمود ومادلين طبر.

حائط البطولات

من إنتاج شركة "قطاع الإنتاج" عام 1999 ومن إخراج محمد راضي وقصة إبراهيم رشاد وسيناريو وحوار مصطفى بدر ومحمد راضي وإبراهيم رشاد، وقام ببطولته محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك وخالد النبوي وعايدة عبد العزيز ومجدي كامل وندى بسيوني ومها أحمد وبهاء ثروت وخليل مرسي وحجاج عبد العظيم وسميرة محسن وثريا إبراهيم وغسان مطر ومحمد خيري وطارق النهري وغادة إبراهيم وأحمد دياب.

أيام السادات

وبمشاركة التليفزيون ايضا انتج فيلم" ايام السادات" عام 2001 ، الذي وثق في جانب منه الاستعدادات لحرب اكتوبر، وقرار الحرب الذي اتخذه الرئيس الراحل محمد أنور السادات. 

اخرج الفيلم المخضرم محمد فاضل وقام بالبطولة احمد زكي وميرفت أمين.

يوم الكرامة

وحول قصة المدمرة ايلات أيضا انتج التليفزيون في 2004 فيلم " يوم الكرامة:، قام بطولته مجموعة من النجوم الشباب وقتها، وهم ياسر جلال واحمد عز وسمية الخشاب، وغيرهم، واخرجه علي عبد الخالق.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content