اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

بدر شعبان.. ثالث قمر عملاق في 2020

بدر شعبان.. ثالث قمر عملاق في 2020

تاريخ النشر

في تحية مشرقة ومضيئة لقدوم موسم الربيع .. يسطع القمر الوردي العملاق بنوره في سماء الليل غدا الثلاثاء.. في أكبر حدث فلكي في 2020

ويستعد عشاق الفلك لاستقبال القمر العملاق الأكبر والأكثر لمعانا لعام 2020، والذي سيكون البدر الأول في فصل الربيع.

بدر شعبان .. عملاق وأكثر لمعانا

ففي هذه الليلة.. ينتصف شهر شعبان الحالى، وسيكون بدره من النوع العملاق، نظرا لحدوثه عندما يكون القمر بدرا، وفي نفس الوقت في أقرب مسافة له من الأرض ولهذا يبدو حجمه أكبر قليلا وضوءه أكثر إشراقا من المعتاد.. وهو القمر العملاق او السوبر مون الثالث وقبل الأخير لهذا العام، حيث سيكون بدر شهر رمضان هو القمر العملاق الرابع والأخير فى العام الميلادى الحالى.

وقد أطلق على هذا القمر مسميات عده من قبل القبائل الأمريكية منها القمر الوردي، وقمر العشب النامي، وقمر البيض، وقمر السمك، وغيره لكونه يأتي في قمة فصل الربيع.

القمر الوردي العملاق..لماذا؟

القمر الوردي الكبير هو أول قمر كامل يحدث بعد الاعتدال الربيعي، الذي حدث في 19 مارس الماضي

يطلق عليه اللون الوردي ليس بسبب لون ضوءه ، ولكن نسبة الى "الفلوكس subulata" ، وهو نوع من الزهور البرية في أمريكا الشمالية ذات لون وردي زاهي وهي علامة شائعة لفصل الربيع.

الأقمار السوبر

عادة ما يحدث القمر العملاق مرة واحدة فقط في السنة، عندما يتزامن اكتمال القمر مع وجوده في أقرب نقطة مدارية إلى الأرض، تسمى الحضيض... ولكن يشهد عام 2020 حدوث هذه الظاهرة 4 مرات ..

تعتبر supermons نادرة نسبيا لأن المسار المداري للقمر حول الأرض بيضاوي الشكل بدلا من دائري، مما يعني أن الأقمار الكاملة نادرا ما تحدث عندما يكون القمر عند الحضيض أيضا.

بدلا من ذلك، تحدث معظم الأقمار الممتلئة عندما يكون القمر بعيدا عن الأرض، مما يجعله يبدو أكثر خفوتا وليس كبيرا تماما كما هو الحال خلال القمر الخارق.

ووفقا للمرصد الفلكي الأمريكي.. من المقرر أن يصل البطل الوردي إلى ذروته في 7 أبريل الساعة 10:35 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وتتحقق أفضل مشاهدة للقمر العملاق وقت غروب الشمس والسماء مظلمة، ولتصويره لابد من استخدام الكاميرا ذات العدسة المقربة الطويلة، حيث سيبدو القمر الملتقط على الهاتف أشبه بنقطة.

4 أقمار عملاقة في 2020

أربعة أقمار عملاقة تظهر خلال العام 2020.. وبالتحديد في النصف الأول من هذا العام خلال أربعة شهور متتالية .. وفيها يظهر القمر البدر ضخماً بنسبة 14% وأكثر إشراقا بنسبة 30% تقريبا عن البدر العادي.

قال رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، إننا شهدنا قمرين عملاقين في فبراير ومارس، ويتبقى بدر شهر شعبان "8 إبريل"، وبدر شهر رمضان "7 مايو".

الأول.. 8 فبراير.. بدر جمادى الاخر

شهدت سماء مصر والوطن العربي، السبت، 8 فبراير أول قمر بدر عملاق، سطع بعد غروب الشمس، وزين السماء، وحتى شروق شمس الأحد 9 فبراير.
وظهر القمر عملاق عندما كانت المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر ضمن 362,146 كيلومتر، وبذلك يقع القمر فى أقرب نقطة من الأرض.

الثاني.. بدر رجب .. 9 مارس
شهدت سماء مصر والمنطقة العربية مساء الإثنين 14 رجب 1441 الموافق 9 مارس، القمر البدر العملاق الثانى ..، حيث كان حجمه الظاهرى أكبر وأكثر إضاءة قليلا مقارنة بالمعتاد.

وكشفت الجمعية الفلكية فى تقرير لها، أنه بالنسبة للون الوردى أو البرتقالى الذى ظهر به القمر اثناء شروقه فهى ألوان حقيقية، فالغلاف الجوى للأرض تعمل على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجى القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجى الطويل، والتى تصل إلى أعيننا ونراها، وهو نفس السبب الذى يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

ووصل القمر البدر لحظة الاكتمال عند الساعة (5:48 مساء بتوقيت جرينتش)، وهو توقيت مثالى لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر فى نور الشمس ..

أبريل ... فلكي بامتياز

يحفل شهر أبريل الحالى بالعديد من الأحداث الفلكية من أهمها ميلاد شهر رمضان المبارك للعام الهجرى الحالي١٤٤١، المتوقع أن تكون غرته يوم 24 إبريل.

بدأت تلك الأحداث بما يتم ملاحظته في السماء بالعين المجردة في هذه الأيام وحتى نهاية شهر مايو من وجود الكواكب الثلاثة المشتري والمريخ وزحل فجرا باتجاه الشرق، وهي تتبادل مواقعها ذهابا وعودة بالنسبة لبعضهم البعض يوما بعد يوم في مشهد جميل قبل شروق الشمس.

أما في المساء وباتجاة الغرب فإنه يمكن ملاحظة وجود كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية على الإطلاق بعد غروب الشمس في منظر رائع أيضا يتكرر كل يوم .

وطبقا للحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن سكان كوكب الأرض على موعد اعتبارا من هذا الحدث وحتى نهاية شهر أبريل مع خمس ظواهر فلكية، قد تسرى نفوسهم من كابوس أزمة أزمة الكورونا.

فمع غروب شمس الثاني من أبريل، وبداية دخول الليل ظهر كوكب الزهرة، ألمع الكواكب على الإطلاق موجودا في المجموعة النجمية الشهيرة المسماه بالثريا، و"الثريا" هي مجموعة من النجوم منها سبعة نجوم لامعة تسمى الشقيقات السبع، وهي معروفة جيدا لهواة الفلك وسكان الجبال والبراري ٠٠ وذلك بحسب ماقاله الدكتور أشرف تادرس الاستاذ الباحث بالمعهد، ورئيس قسم الشمس سابقا

وفي 3 أبريل .. كان العالم على موعد مع ظاهرة فلكية تتمثل فى رؤية كواكب عطارد ونبتون صباحا، والزهرة والثريا مساء، وحدث اقتران كوكبي عطارد ونبتون قبل شروق الشمس، ولكن لخفوت ضوئهما بالنسبة للشفق الصباحي للشمس كان من الصعب جدا رؤيتهما بالعين المجردة.

وينتهى شهر أبريل الحالى كما بدأ بظاهرة فلكية بديعة تحدث سنويا فى المدة ما بين 16 إلى 25 أبريل وهى - زخة شهب القيثارة - التى ستبلغ ذروتها خلال الفترة في 22-23 أبريل، وترى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة القيثارة "ليرا" بين منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

شهب القيثارة التى يبلغ عددها فى المتوسط إلى 20 شهاب فى الساعة، تنتج من مخلفات مذنب "C/1861 G1 Thatcher " "سى/1861 جى 1 ثيتشر" الذي تم اكتشافه فى عام 1861، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content