اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في اليوم العالمي للملكية الفكرية.. للذهب نسعى

في اليوم العالمي للملكية الفكرية.. للذهب نسعى

تاريخ النشر

حددت المنظمة العالمية للملكية الفكرية " ويبو" 26 أبريل من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية،  بهدف إذكاء فهم الجمهور للملكية الفكرية, والدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار والإبداع .

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية عام 2000، واختير تاريخ دخول اتفاقية "الويبو" حيز النفاذ في عام 1970 ، يوما عالميا يحتفل به سنويا.

وتجمع " الويبو " بين أصحاب المصلحة لوضع اتفاقيات عالمية للملكية الفكرية، فالغرض الرئيسي من حقوق الملكية الفكرية هو تشجيع الابتكار والإبداع والتأكد من أن المخترعين والمبدعين يحصلون على مكافأة عادلة على عملهم تكفل لهم المعيشة فضلا عن حماية السمعة الحسنة للوسوم.

للذهب نسعى 

اتخذت " الويبو" شعار" للذهب نسعى" عنوانا لاحتفال هذا العام، حيث يستكشف اليوم العالمي للملكية الفكرية 2019 السبل الكفيلة بدعم تطوير الرياضة والاستمتاع بها في كل أنحاء العالم من خلال الابتكار والإبداع وحقوق الملكية الفكرية التي تشجعهما وتحميهما.

وبالتزامن رحبت المنظمة بانضمام" جزر سليمان" لتصبخ العضو 192 في الاتفاقية، كما أطلقت المنظمة تكنولوجيا جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تجعل التمييز بين العلامات التجارية في السوق المستهدفة أمرا أيسر وأسرع. 

ومن المقرر تنظيم أكثر من 400 احتفال فرعي في جميع أنحاء العالم احتفاءً باليوم العالمي للملكية الفكرية 2019، إلى جانب أحداث أخرى يُتوقع تنظيمها في الأيام المقبلة.

وقال المدير العام للويبو فرانسس غري في رسالته الموجهة لليوم العالمي للملكية الفكرية 2019: "تشكل حقوق الملكية الفكرية الأساس الذي يرتكز عليه النموذج المالي لجميع الأحداث الرياضية في جميع أنحاء العالم كما تقوم بتمكينه،  وتقع حقوق الملكية الفكرية في صميم النظام الإيكولوجي العالمي للرياضة وفي صميم جميع العلاقات التجارية التي تخرج الرياضة إلى الوجود وتمكننا من المشاركة في النشاط الرياضي متى وكلما وحيثما أردنا ذلك ".

وأوضح أنه في الملاعب الرياضية، تضمن الاستثمارات الضخمة في التكنولوجيات المبتكرة نفاذ المشجعين إلى مزيج غني من التجارب المادية والرقمية التي تربطهم بشكل أوثق بما يدور في الميدان، وتمكن التكنولوجيات الحديثة، بدءاً من الأطراف الصناعية المتطورة إلى أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية التي توجه الرياضيين المكفوفين، الرياضيين الذين يعانون من إعاقات من تحقيق أداء يحطمون به الأرقام القياسية.

ويرى جري أن كل هذا أصبح ممكنا بفضل الابتكارات التكنولوجية التي تمكنها وتشجعها الملكية الفكرية، ويمكن أن يؤدي الاستخدام الاستراتيجي للعلامات التجارية إلى كسب مداخيل ضخمة.

وفي إطلالة مختصرة على نشاط البراءات في العالم على مدار السنوات الخمس الماضية في المجال الرياضي، تظهر الأرقام الجديدة التي كُشف عنها لليوم العالمي للملكية الفكرية 2019 أن عملاق الرياضة الأمريكي نايكي هو المتربع على قائمة مودعي طلبات البراءات الدولية المتعلقة بالرياضة لدى الويبو.

ونشرت الويبو عام 2018 ما مجموعه 2078 طلبًا متعلقًا بالرياضة بناء على معاهدة الويبو للتعاون بشأن البراءات، بزيادة قدرها 9 % مقارنة برقم 2018"1900 طلب بناء على معاهدة البراءات "، وبزيادة قدرها 41 % مقارنة برقم 2014"1470 طلب بناء على معاهدة البراءات ".




حقوق الملكية الفكرية

تعرّف حقوق الملكية على أنها قدرة الأفراد على امتلاك ملكيتهم الفكرية ( من افكار واختراع وابداع) وشرائها وبيعها واستخدامها في السوق، وهي حقوق امتلاك جهة ما لأعمال الفكر الإبداعية، أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية، التي تقوم بتأليفها أو إنتاجها أو تنتقل إلى ملكيتها لاحقًا.

تشمل حقوق الملكية الفكرية، المنتجات والعمليات وملكية حقوق التاليف والنشر والاعمال الادبية والفنية بما فى ذلك الفنون المسرحية (الموسيقى والافلام) والملكية الصناعية (براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية) والمؤشرات الجغرافية.

وتنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات (البراءات) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات المميزة للمنشأ (البيانات الجغرافية، تسميات المنشأ) من جهة..

-وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية من جهة أخرى.

وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون.

1-حق المؤلف
حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية ويغطي حق المؤلف طائفة مصنفات واسعة، من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.

ما الذي يمكن حمايته باستخدام حق المؤلف
لا يمكن العثور في التشريعات عادة على قوائم كاملة بالمصنفات المشمولة بحق المؤلف.
ولكن فيما يلي، بشكل عام، المصنفات الشائعة المحمية بموجب حق المؤلف في كل أنحاء العالم:

المصنفات الأدبية مثل الروايات وقصائد الشعر والمسرحيات والمصنفات المرجعية ومقالات الصحف، والبرامج الحاسوبية وقواعد البيانات، والأفلام والقطع الموسيقية وتصاميم الرقصات، والمصنفات الفنية مثل اللوحات الزيتية والرسوم والصور الشمسية والمنحوتات، ومصنفات الهندسة المعمارية، والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.

وتشمل الحماية الممنوحة بموجب حق المؤلف أوجه التعبير وليس الأفكار أو الإجراءات أو أساليب العمل أو المفاهيم الرياضية في حد ذاتها وقد تُتاح ، أو لا تُتاح، الحماية بموجب حق المؤلف لعدد من الموضوعات مثل العناوين أو الجمل القصيرة أو الشعارات، وذلك حسب نسبة اشتمالها على عنصر الأبوة.


هناك نوعان من الحقوق الممنوحة بموجب حق المؤلف:
الحقوق الاقتصادية، التي تمكّن صاحبها من جني عائدات مالية من استخدام الغير لمصنفاته، والحقوق المعنوية، التي تحمي مصالح المؤلف غير الاقتصادية.

وتنص معظم قوانين حق المؤلف على أن لصاحب الحقوق الحق الاقتصادي في التصريح ببعض الاستخدامات أو منعها فيما يتعلق بمصنف ما أو في الحصول، في بعض الحالات، على مكافأة لقاء استخدام مصنفه (من خلال الإدارة الجماعية مثلا) ويمكن لصاحب الحقوق الاقتصادية المرتبطة بمصنف ما منع الأعمال التالية أو التصريح بها:

استنساخ المصنف بمختلف الأشكال مثل النشر المطبعي أو التسجيل الصوتي، وأداء المصنف أمام الجمهور كما في المسرحيات أو كالمصنفات الموسيقية، واجراء تسجيلات له على الأقراص المدمجة أو أشرطة الفيديو الرقمية مثلا،
وبثه بواسطة الاذاعة أو الكابل أو الساتلايت، وترجمته الى لغات أخرى، وتحويره من قصة روائية الى فيلم مثلا.

ومن الأمثلة على الحقوق المعنوية المعترف بها على نطاق واسع الحق في المطالبة بأبوة المصنف، والحق في الاعتراض على التغييرات التي تُدخل على المصنف بشكل قد يسيء إلى سمعة المبدع.

في غالبية البلدان، واستنادا إلى اتفاقية برن، تُكتسب الحماية بمقتضى حق المؤلف تلقائيا دون الحاجة إلى التسجيل أو غير ذلك من الإجراءات.

غير أنه هناك، في معظم البلدان، نظاما يمكّن من التسجيل الطوعي للمصنفات. 

ويمكن أن تساعد أنظمة التسجيل الطوعي المذكورة على تسوية النزاعات على الملكية أو الإبداع، وتيسير الصفقات المالية والمبيعات وحالات التنازل عن الحقوق و/أو نقلها.

ويُرجى الانتباه إلى أن "الويبو " لا توفر نظاما لتسجيل حق المؤلف أو قاعدة بيانات يمكن البحث فيها عن معلومات حق المؤلف. اطلع على المزيد حول أنظمة تسجيل حق المؤلف وتوثيقه.

2-براءات الاختراع
هو امتياز خاص يمنح بشكل رسمي لمخترع ما في فترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالإطلاع على الإختراع.. 
وبشكل عام فإن الحق الذي يُمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع, وهي عبارة عن ترخيص حكومي يتم اعطاؤها لشخص ما بحيث يتم منحه حقوق حصرية لعمليه او تصميم أو اختراع جديد.

إجراءات الحصول على براءة الاختراع والمتطلبات المفروضة على المخترع ومدى الحقوق الخاصة للمخترع مختلفة بين الدول بحسب قوانين الدولة نفسها والاتفاقيات الدولية.

طلب براءة الاختراع يجب أن يتضمن على الأقل شيئاً جديداً ومبتكراً ومفيداً أو تطبيقاً صناعياً وفي العديد من الدول هناك العديد من الأشياء التي لا يمكن أن تتم حمايتها ببراءات الاختراع، مثل العمليات العقلية أو طرق تنفيذ الأعمال.



شروط براءة الاختراع
أن تكون فكرة جديدة
أن تكون غير بديهية
أن يكون لها تطبيق صناعي
ان لا تكون فكرة مسروقة او منسخة

ما لا يمكن حمايته
الاستنتاجات والنظريات
طرق العلاج
النباتات والحيوانات

وقد اعترفت نحو 100 دولة بمعاهدة البراءات والتي تعرف باتفاقية باريس للملكية الصناعية، وبدأ العمل بها منذ عام 1884.. ووافقت كل دولة على منح مواطني البلاد الأخرى الحقوق نفسها في الحصول على البراءة التي تمنحها لمواطنيها.

وقد حققت المعاهدة المبدأ المسمى حق الأولوية. وهذا الحق يمنح صاحب الطلب الاستفادة من فترة إثنى عشر شهرا لتسجيل طلبه في أي دولة طرفا في هذه الاتفاقية ويعتبر كانه تم تقديمه فيها من البداية وهذا يفيد أولئك الذين يتقدمون للحصول على براءة الاختراع في بلادهم ثم يتقدمون خلال عام للحصول عليها في أي بلد من البلاد الأخرى، ويُعد تقديمهم الأخير كأنه قد أجري في التاريخ نفسه الذي تقدموا به في بلادهم.

3-العلامة التجارية
هي علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال، أو أي كيان قانوني آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد، ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين.

العلامة التجارية عادة ما تكون كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة إلا أن هنالك بعض العناصر غير التقليدية التي يمكن أن تتكون منها العلامة التجارية مثل تلك التي تعتمد على لون أو رائحة (مثل اللون البرتقالي لمقصات fiskars) أو صوت (مثل نغمة نوكيا )

ويمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعية. كما أن القانون في معظم بلدان العالم يسمح بمقاضاة منتهكي العلامات التجارية غير المسجلة، ولكن في هذه الحالة تكون إمكانية المقاضاة محصورة بالمنطقة الجغرافية التي استخدمت فيها العلامة التجارية غير المسجلة، أو يُتوقع استخدامها فيها.

4-التصميم الصناعي
التصميم الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر مجسمة، مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

الحماية التي يكفلها حق التصميم الصناعي
من حيث المبدأ، لمالك التصميم الصناعي المسجَّل أو براءة التصميم المسجَّلة الحق في منع الغير من صنع أو بيع أو استيراد المنتجات التي تحمل تصميماً أو يتجسد فيها تصميم يكون صورة عن التصميم المحمي، عندما يباشر بهذه الأعمال لأغراض تجارية.

المنتجات التي يمكن أن تنتفع بالحماية 
تطبَّق التصاميم الصناعية على طائفة واسعة من منتجات الصناعة والحرف اليدوية: من الأغلفة والحاويات إلى الأثاث واللوازم المنزلية، ومن معدات الإضاءة إلى المجوهرات، ومن الأجهزة الإلكترونية إلى المنسوجات. ولعل التصاميم الصناعية تخص أيضاً الرموز المصورة وواجهات المستخدمين والشعارات.

وتقتضي غالبية البلدان أن يكون التصميم الصناعي مسجلاً كي ينتفع بالحماية بموجب قانون التصاميم الصناعية بوصفه "تصميماً مسجلاً" وتكفل بعض البلدان الحماية للتصاميم الصناعية بموجب قانون البراءات بوصفها "براءات تصميم".

وتنص قوانين التصاميم الصناعية في بعض البلدان على منح حماية محددة المدة والنطاق – دون تسجيل – لما يعرف باسم "التصاميم الصناعية غير المسجَّلة".

وبحسب القانون الوطني المعني ونوع التصميم، يجوز حماية التصاميم الصناعية أيضاً بوصفها مصنفات فنية بموجب قانون حق المؤلف.
  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content