اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

لعشاق الفلك.. ظواهر تستحق المتابعة

لعشاق الفلك.. ظواهر تستحق المتابعة

تاريخ النشر

لهواة الفلك وعشاق الظواهر الفلكية.. يشهد النصف الثاني من العام الجاري عدة أحداث فلكية يترقب محبيه تتبعها ورؤيتها، حيث كشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن عدد تلك الظواهر والأحداث سيصل إلى 24 حدثا فلكيا، كل منها له أثره ومعناه العلمي لدى الخبراء والمتخصصين.

* ظواهر فلكية في يوليو 

حالة من الزخم الفلكي يشهدها شهر يوليو الذي يبدأ غدا الاثنين.. حيث سجل بياناته المعهد القومي للبحوث الفلكية  والجيوفيزيقية فى دليله الفلكي للعام الهجري الحالي (1440)، متضمنا كسوفا كليا للشمس وخسوفا جزئيا للقمر وتقابل كوكبي زحل وبلوتو مع الأرض والشمس، إلى جانب ميلاد هلال شهر ذو القعدة وتتابع مراحله وأوجهه طوال أيام الشهر القمري..

* كسوف كلي للشمس
2 يوليو
 
 ويتفق توقيته مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1440 هجريًّا، حيث يولد هلال شهر ذو القعدة في تمام الساعة التاسعة و16 دقيقة ليلا بتوقيت القاهرة المحلي، وسيبقى في سماء كل من مكة المكرمة والقاهرة لمدة 46 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية الموافق يوم /الأربعاء/ المقبل وعندها ستثبت رؤيته، وتكون غرة الشهر حسابيا يوم /الخميس/ المقبل، 

و لا يمكن رؤية الكسوف في مصر أو أى من دول المنطقة العربية ولكن يمكن رؤيته في معظم أمريكا الجنوبية، وشرق أوقيانوسيا، والمحيط الباسفيكي.

ويستغرق الكسوف من بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وست وخمسون دقيقة، على أن يستغرق الكسوف الكلي 4 دقائق و32.8 ثانية.

 وهذا هو الكسوف هو الثاني لهذا العام بعد كسوف الشمس الذي حدث في شهر يناير الماضي والذي كان من النوع الجزئي ولم تتمكن مصر أيضا من رؤيته لحدوثه قبل شروق الشمس.

* زحل يتقابل مع الشمس

تقابل كوكب زحل مع الأرض والشمس سيكون يوم 9 من يوليو حيث سيكون ألمع من أي وقت مضى وسيرى في السماء طوال الليل ويعتبر هذا الوقت هو الأفضل لرصد حلقات زحل من خلال التلسكوب.

19وفي 16 يوليو تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الثانية والأخيرة خلال هذا العام.


* كوكب بلوتو مع الشمس

كما يحدث تقابل في 14 يوليو بين كوكب بلوتو مع الأرض والشمس.

* خسوف جزئي للقمر

يحدث ذلك في 16 يوليو المقبل و سيمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية، كما يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها استراليا، وقارة آسيا ما عدا الشمال الشرقي منها، وقارة أفريقيا، وقارة أوروبا ما عدا شمال إسكندنافيا، ومعظم أمريكا الجنوبية، وحددته الحسابات الفلكية بالساعة 8 مساءً و42 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، حيث ستستغرق جميع مراحله مدة قدرها 5 ساعات و38 دقيقة تقريبا.
 
وهو الخسوف الثاني والأخير للقمر هذا العام، بعد الخسوف الكلي الذي شاهدته القاهرة ليلة 21/20 من يناير الماضي.

 وخلال الخسوف ..فان ظل الأرض سيغطي 65% تقريبا من سطح القمر، وحدوثه سيتفق مع توقيت بدر شهر ذي القعدة المقبل.

يستفاد من ظاهرتي الكسوف والخسوف فى ضبط بدايات ونهايات الأشهر القمرية (الهجرية)، حيث تعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ومركز الكسوف الشمسي هو موعد ميلاد الهلال الجديد، فيما يحدث الخسوف القمري عند اكتمال القمر بدرا. 

هلال شهر ذي القعدة سيصل إلى تربيعه الأول في يوم 9 يوليو المقبل، ويكتمل الهلال بدرا فى يوم 17 يوليو، فيما يصل إلى مرحلة التربيع الأخير فى يوم 25 من ذات الشهر، والقمر سيكون فى أوج مداره حول الأرض فى يوم 21 يوليو، تسبقه الأرض التى ستكون فى أوج مدارها حول الشمس فى يوم 5 يوليو.

 * احداث فلكية في اغسطس

 في الاول من أغسطس 2019 وفي تمام الساعة 05:12 صباحاً يحدث الإقتران المركزي بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض، ( بداية تولد هلال شهر ذي الحجة ) ليكون بذلك يوم الأحد 11 أغسطس هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

شهب البرشاويات، تظهر في شهر أغسطس من كل عام، وهي من أكثر الشهب سطوعًا، وسيحدث ذلك في ليلة 12-13 من الشهر، رغم أنها تبدأ فعليًا في 17 يوليو وتستمر حتى 24 أغسطس.

* سبتمبر

يقع كوكب نبتون في وضع التقابل مع الشمس يوم 9 سبتمبر 2019 ، حيث سيكون ألمع من أي وقت مضى وسيرى في السماء طوال الليل ويعتبر هذا الوقت هو الأفضل لمشاهدة نبتون وتصويره من خلال التلسكوب فقط حيث سيظهر كنقطة زرقاء صغيرة.

* أكتوبر

تبدأ شهب أوريونيدس، في التساقط بداية من يوم 2 أكتوبر وتستمر حتى 7 نوفمبر، إلا أنها تكون ظاهرة ليلة 21-22 أكتوبر

كوكب أورانوس يقع في وضع التقابل مع الشمس يوم 27 أكتوبر 2019 ، حيث سيكون ألمع من أي وقت مضى وسيكون مرئياً طوال الليل من خلال التلسكوب فقط، حيث سيظهر كنقطة زرقاء وخضراء ويعتبر هذا الوقت هو الأفضل لمشاهدة أورانوس وتصويره.

* عبور عطارد في نوفمبر

أما في 11 نوفمبر، ستشهد السماء ظاهرة فلكية تتمثل في عبور كوكب عطارد بين الأرض والشمس، ويظهر كنقطة سوداء في ضوء الشمس، ويستغرق هذا العبور خمس ساعات و28 دقيقة و47 ثانية.

ويمكن رؤية كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها للشمس في معظم أنحاء العالم حيث يرى في منطقة الشرق الأوسط، ومعظم قارة أوروبا، وقارة أفريقيا، والأمريكتين ما عدا ألاسكا، ومعظم أوقيانوسيا، على أن تكون رؤيته ممكنة في مصر والدول العربية. 

ويبدأ عبور عطارد لقرص الشمس في الساعة الثانية و35 دقيقة ظهرًا، وتبلغ ذروته في الساعة الخامسة ودقيقتين مساء، وتنتهي رؤية عبور عطارد لقرص الشمس تزامنًا مع غروب الشمس في كل مدينة في مصر. 

يذكر أن آخر عبور لعطارد لقرص الشمس كان في 9 مايو 2016 وأن العبور التالي سيحدث في 13 نوفمبر 2032 ثم 7 نوفمبر 2039.

ويشهد شهر نوفمبر كذلك، تساقط شهب الأسديات، التي تبدأ يوم 6 وحتى 30 من الشهر، لكنها تكون ظاهرة وتبلغ ذروتها ليلة 17-18 نوفمبر.

* ديسمبر

وتظهر شهب التوأميات، ليلة 13-14 من شهر ديسمبر عندما تبلغ ذروتها، ولكنها تبدأ فعليًا في التساقط يوم 4 من الشهر وتستمر حتى يوم 17.

* كسوف حلقي للشمس

أما آخر الظواهر الفلكية في 2019 تتمثل في كسوف حلقي للشمس في 26 ديسمبر ، ويقع بالتزامن مع اقتران شهر جمادى الأولى لعام 1441 هجريًّا. 

ويمكن رؤيته في منطقة الشرق الأوسط، شمال شرق قارة أفريقيا، وقارة آسيا ما عدا شمال وشرق روسيا، وشمال وغرب أستراليا، ويرى حلقيًّا في الهند، وسريلانكا، وسنغافورة، وإندونيسيا، ويرى ككسوف جزئي في السعودية وقطر والإمارات، والكويت، وعمان، وباكستان، وماليزيا، والفلبين، وبروني.

ويستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و36 دقيقة تقريبًا، وفي مصر يمكن رؤية نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية وسواحل البحر الأحمر. 

سيبدأ مسار الكسوف في السعودية ويتحرك شرقاً باتجاه الإمارات وسلطنة عمان وصولاً إلى جنوب الهند وشمال سريلانكا وأجزاء من المحيط الهندي وإندونيسيا قبل أن ينتهي في المحيط الهادئ. الكسوف الجزئي سيكون مرئيًا في معظم أنحاء آسيا وشمال أستراليا.

جدير بالذكر أن الكسوف الحلقي التالي يكون في 21 يونيو 2020.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content