اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

للفسيخ… فوائد!!!

للفسيخ… فوائد!!!

تاريخ النشر

يهل علينا شم النسيم كعادته كل عام وسط التحذيرات من تناول الاسماك المملحة والمدخنة .. ولكن قد لا يدرك بعض الأشخاص أن استهلاك الأسماك المملحة قادر على تحقيق الكثير من الفوائد لحياتنا.  

التقى موقع" اخبار مصر " الدكتورة ضحى أحمد صلاح الدين الباحث المساعد بقسم الأحياء المائية بالمركز القومي للبحوث، للحديث حول فوائد الاسماك المملحة.

واوضحت أن الأسماك المملحة هي الأسماك المصنعة  من أسماك البحر أو المياة العذبة حيث يتم تمليحها وتجفيفها لعدة أيام للحفاظ على جودة تلك الأسماك، ولهذا السبب في أن الأسماك المملحة تتمتع بفترة صلاحية أطول من الأسماك الطازجة.

واضافت انه ربما الكثير منا يقلل من شأن القيمة الغذائية للأسماك المملحة ويعتبرها غذاء ضار أكثر من كونه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيده لصحة الإنسان حيث تحتوى لحومها على عدة فوائد:

محتوى الطاقة للأسماك المالحة = 193 كيلو كالوري

محتوى البروتين الكلي للأسماك المالحة = 42 جم

مجموع محتوى الدهون = 1.5 جرام

محتوى الكربوهيدرات الكلي = 0 جم

إجمالي محتوى الكالسيوم = 200 ملج

محتوى الفوسفور = 300 ملج

محتوى الحديد فى الأسماك المملحة المجففة = 3 ملج

كمية فيتامين (أ) فى الأسماك المملحة المجففة = 0 وحدة دولية

 محتوى فيتامين ب 1 للأسماك المملحة المجففة = 0.01 ملج

محتوى فيتامين C فى الأسماك المملحة المجففة = 0 ملج

مفيدة للأسنان والعظام

واكدت الباحث المساعد ان الأسماك المملحة تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم 

وتشير بعض الحقائق إلى أن الأسماك المجففة المملحة والتي تصل إلى 100 جرام تحتوي على 300 ملجم من الفوسفور ومحتوى الكالسيوم  200 ملجم، وهما عنصران مفيدان جداً لصحة عظامنا وأسناننا.

وتضيف د. ضحى ان هناك  فوائد صحية أخرى للأسماك المملحة وهي: " زيادة الطول أثناء النمو، ومنع هشاشة العظام، ومنع تشوهات العظام، وتقوية بنية العظام ". 

واوضحت ان الابحاث اثبتت انه يمكن للأسماك المملحة أن تساعد الجسم في تسريع التئام الجروح نظرا لأرتفاع نسبة الحديدبها، أيضا يلعب الحديد دورا هاما فى منع حدوث مرض فقر الدم ومن أهم أعراضه: " الشعور بالتعب، والشعور بالدوار والصداع، وعدم التركيز اثناء القيام بألأنشطة فى الكثير من الأحيان ". 

زيادة المناعة

وتقول د. ضحى ان الأسماك المملحة لديها القدرة على الحفاظ على الجهاز المناعى وزيادة المناعة بالجسم بسبب المحتوى العالى للبروتين. 

 تكوين العضلات

وتحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من البروتين، والتي تبلغ حوالي 42 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام.

ولهذا تعتبر الأسماك المملحة مفيدًة جدًا لبناء العضلات وزيادة كتلتها، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يخضعون لبرنامج بناء العضلات، مع مراعاة عدم الأفراط فى الأستهلاك لأحتوائها على تركيز عالى من الملح مما قد يسبب الكثير من الأضرار لدى بعض  الناس.

مصدر للطاقة

اثبتت الابحاث أن كل100 جرام من الأسماك المملحة المجففة يمكن أن توفر الطاقة للجسم بقدر 193 سعرة حرارية. 
ويمكن أن يساعد ذلك على تلبية احتياجات الجسم من الطاقة في يوم واحد. خاصة، عندما يقترن بالمكونات الغذائية الأخرى التي لها قيمة غذائية عالية.

منع أمراض القلب

يحتوي السمك المملح على نسبة عالية من أوميغا 3، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأسماك المملحة تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد، لذلك فالسمك المملح يعتبر مصدر جيد جدا للوقاية من أمراض القلب وبعض مشاكل القلب، لأن الأوميغا 3 في الأسماك المملحة يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

الحفاظ على بشرة صحية

تحتوي الأسماك المملحة على العديد من المعادن والفيتامينات التى تعد مصدر جيدً جدًا لصحة الجلد مثل فيتامين (هـ) والسيلينيوم والأوميغا 3 والأحماض الدهنية الأساسية.

مقاومة سرطان الجلد

يمكن لفيتامين(هـ)  الموجود في السمك المملح أن يحميك من آثار التعرض للأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن يقلل أو حتى يمنع حدوث سرطان الجلد الناجم عن التعرض لهذه الأشعة.

صحة العين

يحتوي السمك المملح أيضًا على نسبة عالية من فيتامين أ. الذى يساعد على الحفاظ على صحة العينين عن طريق، منع إعتام عدسة العين ومنع الضمور البقعي للعين.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content