اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

لغات الإشارة للجميع

لغات الإشارة للجميع

تاريخ النشر

العالم يحتفل بلغة الاشارة لحماية الهوية اللغوية

يقول الفيلسوف الإغريقي سقراط: "إذا لم يكن لدينا صوت أو لسان، وأردنا التعبير عن الأشياء لبعضنا البعض، ألن نحاول عمل إشارات بتحريك أيدينا ورأسنا وبقية أجسادنا"، ا.. لإجابة بالطبع "نعم".. وهذه هي لغات الإشارة التي لجأ لها الملايين منذ بدء الخليقة للتعبير عن انفسهم.. ويعيش بيننا حاليا أكثر من 72 مليون أصم، يستخدمون لغاتالإشارة، فضلا عن غيرهم الذين لا يستطيعون الكلام لأسباب متعددة.

وفقا لإحصاءات الاتحاد العالمي للصم. يعيش 80% من أولئك الصم في البلدان النامية، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة، وهي لغات طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكليا عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب.

من هنا جاءت اهكية لغات الإشارة، وضرورة زيادة الوعي بها.. يعد اليوم الدولي للغات الإشارة فرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين...

وهذا العام أطلق الاتحاد العالمي للصم تحدي القادة العالميين، ويهدف هذا التحدي إلى تعزيز استخدام لغات الإشارة من قبل القادة المحليين والوطنيين والعالميين بالشراكة مع الجمعيات الوطنية للصم في كل بلد، فضلاً عن المنظمات الأخرى للصم.

وتوجد كذلك لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحالهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية، وتعتبر تلك اللغة شكلا مبسطا من لغة الإشارة وذات معجم لغوي محدود، ولا تتصف بالتعقيد مثل لغات الإشارة الطبيعية.

وتعتبر اتفاقية إتاحة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام لغات الإشارة وتدعو إلى تعزيز ذلك الاستخدام، كما أن تساوي بين لغات الإشارة واللغات المتكلمة وتلزم الدول الأطراف بتسهيل تعليم لغة الإشارة وتعزيز الهوية اللغوية للصم.

تاريخ اليوم العالمي للغات الإشارة

أعلنت الجمعية العامة يوم 23 سبتمبر بوصفه اليوم الدولي للغات الإشارة لإذكاء الوعي بأهمية لغة الإشارة في الإعمال الكامل لحقوق الإنسان لفئة الصم، وتم الاحتفال به لول مرة عام 2018، في إطار فعاليات الأسبوع الدولي للصم

تم اختيار التاريخ لأنه نفس تاريخ الاتحاد العالمي للصم، الذي تم إطلاقه في عام 1951.

وأُحتفل بأول أسبوع دولي للصم في سبتمبر 1958، وتطور منذ ذاك إلى حركة عالمية يراد منها الوحدة بين فئة الصم والتوعية المركزة على إذكاء الوعي بقضاياهم والتحديات اليومية التي يواجهونها.

وقد أشار قرار الجمعية العامة إلى ضرورة الاستفادة المبكرة من لغة الإشارة والخدمات المقدمة بها، بما في ذلك التعليم الجيد بلغة الإشارة، الذي يعد أمرا حيويا لنمو أبناء فئة الصم ونمائهم ومطلب بالغ الأهمية لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وبما يضمن العمل مع فئة الصم من باب الأخذ بمبدأ ‘‘لا غنى عن رأينا في أي شأن يخصنا’’.

لغات الإشارة

لغات الإشارة هي لغات تنقل المعنى بصريا، ليس من الواضح عدد هذه اللغات الموجودة حول العالم، بشكل عام ، لكل دولة لغة الإشارة الأم الخاصة بها، وبعض البلدان لديها أكثر من لغة واحدة للإشارة.

تم استخدام هذه اللغات عبر التاريخ من قبل مجموعات من الصم، ويرجع أحد أقدم السجلات المكتوبة للغة الإشارة لأفلاطون، في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

لا يوجد الكثير مما يُعرف عن لغات الإشارة التاريخية قبل القرن التاسع عشر، وتقتصر المعلومات على أنظمة هجاء الأصابع، والمعروفة بالأبجدية اليدوية.

تم اختراع هذه الكلمات بحيث يمكن نقل الكلمات من اللغة المنطوقة إلى لغة الإشارة، ويعتقد أن الأبجدية اليدوية الأولى قد طورها "بيدرو بونس دي ليون".

تأسست المدرسة الأولى للأطفال الصم في باريس عام 1755 ، ويمكن القول إن أشهر خريج من هنا هو لوران كليرك، الذي ذهب إلى الولايات المتحدة وأنشأ المدرسة الأمريكية للصم عام 1817 مع توماس هوبكنز جالوديت، في ولاية "كونيتيكت" وهي في الواقع أقدم مدرسة دائمة للصم في الولايات المتحدة ، حيث يحضر اليوم حوالي 174 طالبا.

الارتباط بين اللغات المنطوقة ولغات الإشارة معقد ويختلف باختلاف البلد أكثر من اللغة المنطوقة، على سبيل المثال ، اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في نيوزيلندا وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة، ومع ذلك ، فإن لغة الإشارة الأمريكية (ASL) ، المستخدمة في الولايات المتحدة وكندا الناطقة بالإنجليزية، مشتقة بالفعل من لغة الإشارة الفرنسية، وليس لها علاقة بلغة الإشارة النيوزيلندية والأسترالية والبريطانية.

في الأحداث الدولية ، مثل اجتماعات الاتحاد العالمي للصم و Deaflympics ، يتم استخدام العلامة الدولية. كان هذا يعرف باسم Gestuno.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content