اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

قمر الحصاد .. يطرق أبواب الخريف

قمر الحصاد .. يطرق أبواب الخريف

تاريخ النشر

مع اقتراب حلول فصل الخريف يكون نصف الكرة الشمالي على موعد مع ظاهرة القمر المكتمل أو قمر الحصاد .. ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة عندما يكون القمر عند أقرب نقطة في مداره من الأرض فيظهر أكبر حجماً وأسطع بريقاً، وربما قد يظهر باللون الأحمر بسبب ضيق زاوية بزوغه، ويشرق «قمر الحصاد» العملاق في وقت مبكر ويغيب في وقت متقدّم من الليل..

كما يظهر"قمر الحصاد" ، بعدة أشكال، فيُعرف بإسم "مايكروموون" أو القمر الصغير عندما يكون القمر في أقصى نقطة بمداره من الأرض وبالتالي يبدو أصغر 14% من حجمه الطبيعي.. أما "القمر الضخم" أو "سوبر موون" فيحدث عندما يكون القمر كاملاً في أقرب مسافة ال الأرض.

وتعود هذه التسمية الى أنه يظهر أثناء وقت حصاد الذرة. . فهو يظهر يحدث بعد وقت قصير من غروب الشمس ، مما يعطي المزارعين الكثير من ضوء القمر الساطع في وقت مبكر من المساء بينما يحصدون محاصيلهم ، وفقا لمجلة "المزارع القديم". . كما يرتبط قمر الحصاد أيضًا بهجرة الطيور إلى الجنوب في فصل الشتاء

الاعتدال الخريفي

يرتبط قمر الحصاد بالاعتدال الخريفي، وهو اعتدال مناخي يحدث عادة إما يوم 20، 21، 22 سبتمبر أو 23 سبتمبر وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الشمالي الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض والذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية.

يتساوى الليل والنهار تماما يوم الاعتدال الخريفي وكذلك يعلن هذا اليوم بدء فصل الخريف في النصف الشمالي واستهلال فصل الربيع في النصف الجنوبي ومما يلفت النظر في هذا اليوم أن الشمس تشرق في ذلك اليوم عند الدرجة 90 تماماً وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة. وفي ذلك اليوم أيضا تغرب الشمس تماما في نقطة الغرب الحقيقية.

يستمر فصل الخريف نحو شهرين و٢٨ يوما تقريبا، حتّى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر.

وهم القمر

يرتفع قمر الحصاد بالقرب من غروب الشمس لعدة ليالٍ متتالية، مما يجعله فريداً بين الأقمار الكاملة الأخرى خلال العام ، بل قد يبدو وكأنه قد اكتمل القمر لمدة أسبوع تقريباً.. وهو يرتفع في السماء ويظهر بلون برتقالي باهت، لأننا نرى ضوءه من خلال الجزء الأكثر سُمكاً في الغلاف الجوي للأرض. . وخلاف ذلك، فهو يبدو كجسم مستدير ذو لون أبيض أو أصفر ساطع عندما يكون مرتفعاً في السماء..

قد تعتقد أن Harvest Moon يبدو أكبر أو أكثر إشراقًا أو برتقاليًا. . بعد غروب الشمس قرب وقت اكتمال القمر ، سيكون القمر دائمًا بالقرب من الأفق. سوف ترتفع فقط. إنه موقع القمر بالقرب من الأفق الذي يجعل "حصاد القمر" - أو أي قمر كامل - يبدو كبيرًا وبرتقاليًا.

اللون البرتقالي للقمر بالقرب من الأفق هو تأثير مادي حقيقي. إنه ينبع من حقيقة أنك - عندما تنظر إلى الأفق - فإنك تتطلع إلى سمك أكبر من الغلاف الجوي للأرض مقارنةً بالنظرة العامة.

حجم أكبر من المعتاد من القمر ينظر بالقرب من الأفق هو شيء آخر تماما. إنها خدعة تلعبها عينيك - وهم - يطلق عليه وهم القمر Moon Illusion ، وهو خداع بصري يؤدي إلى ظهور القمر أكبر بالقرب من الأفق أكثر من ارتفاعه في السماء.. وكانت هذه الظاهرة معروفة منذ العصور القديمة وسجلتها مختلف الثقافات.

متى يرى قمر الحصاد

الوقت المحدد لكامل شهر سبتمبر هو 14 سبتمبر في الساعة 04:33 بالتوقيت العالمي، في المناطق الزمنية بالولايات المتحدة، يوافق هذا 14 سبتمبر ، الساعة 12:33 بتوقيت شرق الولايات المتحدة - ولكن يوم الجمعة، 13 سبتمبر ، الساعة 11:33 صباحًا بتوقيت وسط الولايات المتحدة، الساعة 10:33 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الساعة 9:33 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، الساعة 8:33 صباحًا بتوقيت بغداد .

ويشهد شهر سبتمبر هذا العام عدة ظواهر فلكية، وقبل عدة أيام .. شوهد كوكب نبتون من خلال التلسكوب فى أقرب نقطة للأرض ووجهه مضاء بالكامل بواسطة الشمس.

الحدث الفلكي الثاني خلال الشهر هو الاعتدال الخريفي الذي يحدث في 23 سبتمبر، عندما تشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء، مما يعني أنه ستكون هناك أوقات متساوية تقريبًا من النهار والليل حول العالم.

الحدث الفلكي الأخير الذي نتطلع إليه في سبتمبر هو القمر الجديد في 28 سبتمبر، وسيقع القمر فيه على نفس جانب الأرض مثل الشمس، مما يعني أنه لن يكون مرئيًا في سماء الليل.

ظواهر قمرية نادرة

الظواهر القمرية التي تتكرر على مدارالسنوات مثل القمر العملاق او الدموي او الثلجي، كلها ترتبط بظاهرة أساسية تحدث للقمر وهي "الخسوف"..

وتنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية..

يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف "خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي"، ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي، ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.

يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

وكمثال .. يظهر القمر الدموي" واسمه مشتق من اللون الأحمر، الذي يظهر فيه خلال فترة الخسوف، إذ يمر القمر عبر الظل المظلم للأرض، مما يجعله يكتسي باللون الأحمر خلال هذه المدة.

أما القمر الأزرق فقد شوهد آخر مرة في يوم 31 يناير 2018 شوهد القمر الأزرق تزامنا مع الخسوف القمري الكلي، وذلك لأول مرة منذ أكثر من 150 عامًا.. ويرى القمر أزرقا عندما يمتلئ الجو بجزيئات قد تعطيه هذا اللون

ويشهد القرن الواحد والعشرين "بين عامي 2001-2100" 230 خسوفًا قمريًا منهم 85 خسوفًا كاملًا و 58 خسوفًا جزئيًا و 87 خسوفًا شبه ظل "هو الخسوف الذي يكون فيه القمر مضئ بشكل خافت وذلك لوقوعه في منطقة شبه الظل الخاصة بالأرض".


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content