اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

دراما رمضان.. تنصف المرأة وتلتزم بالكود الاعلامي

دراما رمضان.. تنصف المرأة وتلتزم بالكود الاعلامي

تاريخ النشر

"مشهد درامي واحد كفيل باهدار الجهود التى تبذلها الدولة والاستراتيجيات التى يتم وضعها لمناهضة العنف ضد المرأة" هكذا اوضحت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة مدى التأثير الذي تحدثه الدراما التليفزيونية داخل المجتمع ومحورية الدور الذي تلعبه في تشكيل الوعي وتكوين القيم المجتمعية.

وللعام الثالث على التوالي.. يعرض المجلس القومي للمرأة نتائج تقرير رصد صورة المرأة فى الدراما والبرامج والاعلانات التى عرضت خلال شهر رمضان 2019 .. ويتم تقديم هذا التقرير إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ اللازم.

الدكتورة مايا مرسي أعربت عن سعادتها وفخرها بهذا التقليد السنوى الذي بدأته لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القلينى منذ إعادة تشكيله عام 2016.

وللمرة الأولي منذ بدأت لجنة الإعلام أعمال الرصد يتم التعاون مع المجلس الأعلى الإعلام من خلال اعتماد الكود الإعلامي للمجلس القومي للمرأة الذي تم عليه تحليل صورة المرأة كما أعتمدت الرصد إيضًا على المؤشرات التي وضعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للجنة الدراما بالمجلس.

الصورة الايجابية للمرأة تصدرت دراما رمضان لهذا العام متفوقة على الصور السلبية..مع وجود التزام بالكود الاعلامى الاخلاقى الذى وضعته لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة ، فضلا عن وجود بطوله نسائية فى ٨ مسلسلات من بين 25 مسلسل مما يمثل اكثر من ربع العدد ..كما تم مناقشة 12 قضية تخص المرأة وتم التركيز عليها في المسلسلات المقدمة ..وهي المشاكل الأسرية، العنف الآسري،العنوسة، مشاكل الصحة، الإجهاض، المخدرات، ابتزاز المرأة، تعدد الزوجات، الزواج بالاجبار،الخيانة الزوجية وأخيراً أعمال السحر والدجل والشعوذة.

ملسلسل حكايتي.. اظهر صورة المرأة القوية ، وكيف أصبحت امرأة إيجابية لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها ،وإن كان قد تضمّن بعض مشاهد العنف ضد المرأة في بداية المسلسل.

واظهرت النتائج عدم وجود مسلسل واحد يطرح اى قضية من قضايا او مشكلات المرأة ذات الاعاقة في المجتمع .

كما وجهت الدكتورة مايا شكر خاص الى برنامج السفيرة عزيزة لتناوله الاحترافي لقضايا المرأة المصرية.

المؤشرات بشكل عام أظهرت تحسنا ملحوظا في التناول الدرامي لصورة المرأة في بعض القضايا منها قضايا العنف وتعاطي المخدرات والتدخين .

بينما بشكل عام جاءت المسلسلات مخزية مخيبة للآمال نظرًا لعدم مواكبة المسلسلات لقضايا التنمية وقضايا المرأة المعاصرة وأيضًا تمكين المرأة حيث غابت هذه القضايا عن المسلسلات الرمضانية.

كذلك خابت الآمال في الرسالة الموجهة من المسلسلات حيث لم تحمل الرسالة أي توجيه يتفق مع التوجيه العام للدولة في قضايا المرأة .
.

أسوأ مسلسل، كان مسلسلي البرنسيسة بيسة وحدوتة مرة من حيث الألفاظ البذيئه والملابس الغير لائقه وكثرة تعاطى المخدرات.

اهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف.

ظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام وهذة ظاهرة إيجابية نظرًا لتقديم الواقع..

قضايا المرأة

جاء العنف الأسري في المرتبة الأولى بين أبرز القضايا والموضوعات التي تم تناولها في المسلسلات، تلاهاقضية تعدد الزوجات في المرتبة الثانية ثم قضايا تربية الأبناء والمشاكل الأسرية في المرتبة الثالثة لابد من وقفة حتى لاتكون هذه القضايا ظاهرة تنتشر في المجتمع.

ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي وأن كانت أقل بكثير من العام الماضي مثل مسلسل علامة استفهام و حكايتي و زلزال وشقة فيصل والبرنسيسة بيسة وفكرة بمليون جنيه ولآخر نفس وابن اصول وطلقة حظ ومملكة الغجر .

ظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18 وابن أصول وولد الغلابة وشقة فيصل وزلزال وقمر هادئ وفكرة بمليون جنيه والذي تعامل على إمكانية التعايش بين الزوجتين معاً .

ظهرت قضية العنوسة بأكثر من عمل درامي وقدمتها الدراما على أنها عائق أمام الفتاةوهذا توجه لا يليق في العصر الحديث حتى أنها تسعى إلى الزواج باي شكل من الأشكال حتى اذا لم يستمر طويلاً والحصول على لقب مطلقة أهون من لقب عانس.

ظهرت قضية الخيانة الزوجية من الزوجة لزوجها في أكثر من عمل درامي ويلاحظ تكرار هذه الظاهرة كل عام ولابد من إعادة النظر صورة الذهنية لدي المجتمع منها مسلسل قمر هادئ ومسلسل قابيل وولد الغلابة وشقة فيصل وهوجان .

لم يتم مناقشة القضايا المعاصرة للمرأة والتي نتج عنها تغيير بالقانون مثلقانون الأحوال الشخصية سوى مسلسل زي الشمس والذي تعرض بشكل غير مباشر لقضية الحضانة للمطلقة.

الترويج لأعمال السحر والدجل والشعوذة للهروب من المشكلات اليومية وهذه الظاهرة خطيرة جدًا ويتم التركيز عليها بشكل ملحوظ مثل مسلسل مملكة الغجر التي امتثلت فيه البطلة للدجال وقامت بذبح الطفل ككبش فداء ، مسلسل بدل الحدوتة ثلاثة ، مسلسل فكرة بمليون جنيه ، مسلسل زودياك ، مسلسل حدوتة مرة ووضع الزوجة لزوجها وابنائها بعض الأعمال للسيطرة عليهم

تراجع النمطية

دراما رمضان 2019 تنوعت في تقديم أدوار المرأة مقارنة بالأعوام السابقة وتراجعت النمطية في الشكل التي يتم تقديم المرأة به فظهرت المرأة بمختلف فئاتها العمرية وأدوارها الحياتية كالجدة والأم والخالة والجارة والصديقة وغيرها.

الصور الإيجابية للمرأة

تصدرت الصورة الايجابية للمرأة المشهد الدرامي بعدد تكرارات (2026 مشهداً ايجابيا ) و بنسبة 57%، مقابل الصورة السلبية بعدد تكرارات (1528 مشهداً سلبي ) وبنسبة 43% .

عرض للصفات الإيجابية التي ظهرت فيها المرأة وهي : مساندة المحيطين بها ، التضحية ، الحفاظ علي الأسرة والزوج ، المرأة القوية المتحدية للظروف ، المرأة الأصيلة التي تحافظ علي العادات والتقاليد وقيم المجتمع.

الأدوار النسائية السلبية

وتمثلت الصفات السلبية فيما يلي : مدبرة المكائد ، الخائنة ، الاستغلالية ، الجحودة ، أنانية ، متآمرة وانتقامية

عرضت بعض المسلسلات نماذج للمرأة التي تستغل من حولها للوصول إلى أغراضها الشخصية ولازال يسلط الضوء علي صورة المرأة المكائد مثل مسلسل مملكة الغجر والسكرتيرة التى تلتف حول مديرها لتنال المال وتدخل عالم الاعمال.

وكذلك مسلسل حدوتة مرة والزوجة التي تبيع أبنائها من أجل العيش في مستوى أفضل وتسعى دوماً للتزوير والقتل وكذلك مسلسل طلقة حظ والمرأة التي تعمل في التهريب وغسيل الأموال وتتسبب في قتل إمرأة أخرى لتحقيق أغراضها الشخصية وكذلك مسلسل كلبش 3 ولمس أكتافوابن أصول وولد الغلابة وقمر هادئ وابو جبل وقابيل وهوجان .
.
ظهور الام المستهتره التي تريد ترك ابنائها والطلاق من زوجها كما في مسلسل لمس أكتاف ، المرأة التي تقوم بالنصب على من حولها والحصول على المال مثل مسلسل البرنسيسة بيسة .

الالتزام بالكود الاعلامي للمرأة

التزمت المسلسلات هذا العام إلي حد كبير بالكود الإعلامي للمرأة الذي صدر عن المجلس القومي للمرأة في عام المرأة 2017 وأقره المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام مقارنة بالأعوام السابقة خاصة في الأدوار الرئيسية لأبطالها دون النظر إلى الأدوار الثانوية ومن هذه المسلسلات ( حكايتي - لآخر نفس - كلبش 3).

الرسائل الضمنية لصورة المرأة

استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل مبالغ فيه وهذا إيضًا شكل كل عام في مسلسل فكرة بمليون جنيه والواد سيد الشحات حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جمل مباشرة وليست إيحاءات فقط خاصة في مسلسل شقة فيصل والزوجة 18 والبرنسيسة بيسة. .

الألفاظ المستخدمة في حق المرأة

تدني لغة الحوار بين بطلات العمل الدرامي و كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة التي استخدمت في وصف المرأة.. خاصة من جانب المرأة للمرأة .

مظاهر العنف

تعرضت المرأة في المسلسلات للعديد من مظاهر العنف بمعدل (754 مشهداً للعنف) سواء العنف المعنوي أو المادي أو كلاهما وتمثلت مؤشرات العنف فيما يلي :
1- جاء العنف المعنوي الذي تعرضت له المرأة في الأعمال الرمضانية المقدمة في المرتبة الأولى بواقع (388 مشهداً للعنف ) بنسبة 51.4% ليتمثل في السب والاحتقار والإضطهاد والسخرية أو كلاهما .

2- جاء الدمج بين العنف المادي مع العنف المعنوي في المرتبة الثانية بواقع (203مشهداً للعنف ) بنسبة 26.9% مثل الإهانة و الشتائم مع الضرب من الزوج أو من الأم أو الأخ خاصة في مسلسل قمر هادئ وولد الغلابة وشقة فيصل وزلزال ولمس أكتاف .

3- جاء العنف المادي في المرتبة الثالثة بين أشكال العنف المستخدمة بواقع (163مشهداًللعنف) بنسبة 21.6%وتمثلت معظمها في مشاهد العنف الاسري .

مخالفات ضد المرأة

رصدت لجنة الاعلام بالمجلس العديد من المخالفات للكود الإعلامى للمرأة في الاعمال الدرامية..

وعلى الرغم من هذه المخالفات إلا أن معظم هذه المخالفات جاءت فى إطار السياق الدرامى وبالتالى كانت مقبوله فى إطار هذا السياق ما عدا الألفاظ الخادشه للحياء ولكن بشكل عام يوجد التزام إلى حد كبير بالكود الإعلامى للمرأه ، فمعظم السلبيات جاءت فى إطار رساله هادفه لتصحيح الأخطاء كما جاءت فى سياق درامى مقبول وغير مفتعل.

وفيما يلي بيان بالمسلسلات والمخالفات التي تم رصدها ضد المرأة في شهر رمضان :

مسلسل قمر هادئ : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 56 مخالفة أبرزها المشاكل بين الزوج و الزوجة التي وصلت للعنف المادي .

مسلسل الزوجة 18 : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة ومخالفة للكود الاعلامي 67 مخالفة تمثلت أغلبها في تعدد الزوجات واستسلام المرأة لحبها للرجل وضعفها على الرغم من علمها بزواجه بأكثر من مرة ، الأمر الذي يصل إلى تدابير المكائد والمؤمرات ضد الزوجات الأخريات.

مسلسل حكايتي : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة ومخالفة للكود الاعلامي 68 مخالفة ..حيث حمل المسلسل العديد من الألفاظ غير اللائقة في مخاطبة المرأة .
.
مسلسل طلقة حظ :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 76 مخالفة تمثلت أغلبها في العنف المعنوي بين السيدات بعضهن البعض في المسلسل أو الذي تعرض له أخوات البطل سواء من الأفراد المحيطين بهن أو الزوج .

فكرة بمليون جنيه : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 88 مخالفة تمثلت أغلبها في الايحاءات الجنسية والعنف المادي والمعنوي على الرغم من القالب الكوميدي للمسلسل الأمر الذي وصل بالبطل لضرب أخته واستخدام ألفاظ سوقية لإهانتها وكذلك ضرب أخت زوجته في ليلة زفافه ، كما وجدت مشاهد عنف مادي ومعنوي بين المرأة والمرأة .

مسلسل زي الشمس : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي78 مخالفة ، على الرغم من وجود النموذج الايجابي المتمثل في الاخت المساندة لوالدتها وابناء اختها ونجاحها في الخارج واعتمادها على نفسها ، إلا أن العديد من المخالفات تم رصدها بدءاً من نمط الحياة المتحرر وشرب الخمور والتدخين وخيانة الأخت وعدم تقدير الحياة الزوجية و مسئولية الأسرة ، كذلك مشاهد العنف ..
.
مسلسل كلبش 3 :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي67 مخالفة ،تمثلت اهمها في اهانة بعض البطلات في المسلسل وكذلك مساعدة الزوج في أعمال الشر والفساد ومعاونتها للإرهاب والاستتار وراء جمعية لحقوق الانسان .. كما ظهرت المرأة الاستغلالية التي لا تكترث لمشاعر الآخرين وتسعى لحماية نفسها بأي وسيلة .

مسلسل حدوتة مرة : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي89 مخالفةحيث ظهرت المرأة طول الحلقات بشكل سلبي ممارسة العنف تجاه ابنتها والابنة تجاه زوجها فيما بعد وبيع ابنائها والسعي الدائم وراء المال والتحكم بزمام الأمور، كما تناول المسلسل الطرق غير الشرعية للاتجار بالأولاد . .

مسلسل زودياك : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 36مخالفات تمثلت أغلبها في أعمال السحر والشعوذة التي تمارسها كذلك ظهور المرأة الجاهلة التي تؤمن بالدجالين والمشعوذين في علاج الناس من الجن والخروج من المشاكل الشخصية.

مسلسل ابن أصول : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 98مخالفة تمثلت أغلبها في الحقد والغيرة الزائدة سواء من جانب الأم أو الزوجة فظهر العنف المعنوي من قبل المرأة للمرأة بصورة كبيرة في الكثير من المشاهد والأم المتحكمة في ابنها على الرغم من أنها نموذج للمرأة المطلقة التي استطاعت الصمود والنجاح بعد طلاقها ، ظهرت قضية الزواج في السر وتعدد الزوجات في المسلسل .

مسلسل أبو جبل : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 45مخالفة .. حيث تصدرت قضية المشاكل الاسرية الاهتمام الاكبر في المسلسل وظهر الدجل والشعوذة .

مسلسل لآخر نفس :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي67 مخالفة وعلى الرغم من ذلك فقد قدم المسلسل صورة ايجابية عن الام التى تبحث عن اولادها وتسعى لمعرفة المعلومات عن زوجها المتوفى واسباب خطف ابناءها وتساعد في الكشف عن العصابة الارهابية على الرغم من ظهور بعض الادوار الثانوية التي ظهرت فيها المرأة تحرض على القتل والفتنة .

مسلسل البرنسيسة بيسة : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 154 مخالفة ، وتمثلت معظمها في الكلمات السوقية والايحاءات الجنسية المستخدمة والعنف الموجه من المرأة إلى المرأة والنصب وقضايا التمييز والظلم .

مسلسل علامة استفهام : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي88 مخالفة ، من خلال ظهور الخيانة الزوجية و التدخين والتمييز ضد المرأة وعدم احترام القيم الأسرية وتدبير المكائد بين النساء للاستحواذ على الرجال .

مسلسل بدل الحدوته تلاته: جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (78 مخالفات) ، وتمثلت أغلبها في قضايا الثأر والحب بالإضافة إلي أظهار المرأة بصورة غير لائقة.
.
مسلسل سوبر ميرو : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي57 مخالفة تمثل أغلبها في عدم رد البطلة على إساءة من حولها وظهرت قضية التمييز للمرأة والعنصرية والتنمر كما احتوى المسلسل على الألفاظ السوقية.

مسلسل الواد سيد الشحات : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي49 مخالفة تمثل أغلبها في الالفاظ السوقية والايحاءات الجنسية والتحرش .

مسلسل شقة فيصل :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (136 مخالفات) ، وتمثلت أغلبها عنف ضد المرأة والمشاكل الأسرية وتربية الأبناء و التميز ضد المرأة وأخيرًا الزواج المبكر .

مسلسل مملكة الغجر:جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (98 مخالفات) ، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة ، و القسوة من خلال التهديدات والخوف الذى نتج عنه الهروب من الانتقام والاختباء واللجوء لأعمال السحر والشعوذة .

مسلسل زلزال :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (68 مخالفات) ، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة وتربية الأبناء ، كما ظهرت المرأة وهي تعمل راقصة كما تبين من خلال الرصد بعض المشاهد التي تضمنت حاولت الدفاع عن ابنتها ضد ضرب و الإهانة

مسلسل ولد الغلابة :جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (89 مخالفات) ، ظهرت بادوار سلبية مثل الكذب ، بالإضافة إلي الزوجة السارقة ودور الاغراء

مسلسل قابيل : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (89 مخالفات) ، وتمثلت أغلبها في الكثير من مشاهد الجريمة والضرب والعنف والجهل والادمان .

مسلسل بركة : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (67 مخالفة) ، وتمثلت أغلبها في استخدام ألفاظ بذيئة او شتائم في وصف المرأة ولكن يتم التحدث إليهم من قبل الرجالة بالاحترام والتقدير لهم، بالإضافة للتعرض للعنف من قبل الرجل وسرقة الميراث و اللجوء لأعمال الدجل والشعوذة .

مسلسل لمس اكتاف:جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (67مخالفة) ، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة ومشاكل صحية ومشاكل أسرية و قضايا التميز وأخيرًا تربية أبناء، ومن المظاهر المسيئة للمرأة ظهورها وهي تتناول المواد المخدرة والقتل بسلبية.

مسلسل هوجان: التي تم رصدها ضد المرأة (59 مخالفة) ، وتمثلت أغلبها في ظهور المرأة بانها حرامية كما ظهرت بشكل سلبي في انتقامها من زوجها ورغبتها في التخلص منه..


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content