اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أوبرا عايدة تعود لأحضان حتشبسوت بالأقصر أكتوبر القادم

أوبرا عايدة تعود لأحضان حتشبسوت بالأقصر أكتوبر القادم

تاريخ النشر

تجري الاستعدادات على قدم وساق في محافظة الأقصر لإقامة عرضين لأوبرا عايدة فى أحضان معبد الدير البحرى الذى شيدته الملكة حتشبسوت فى باطن جبل القرنة بالبر الغربى لمدينة الأقصر وهو المكان الذى سبق وأقيم عليه العرض التاريخى للأوبرا قبل 22 عاما وبالتحديد عام 1997.

عناصر إبهار .. ورسالة أمان

قالت د. نيفين واصف، المدير التنفيذي لعروض أوبرا عايدة، أن "أوبرا عايدة ـ. الأقصر" التي يحتضنها معبد الملكة حتشبسوت يومي 26 و28 أكتوبر، يقدمها نحو 80 عازفاً من أوركسترا أكاديمية (لفيف) السيمفونية في أوكرانيا، الذين يتميزون بالتواصل الرائع مع المستمعين، بقيادة المايسترو الأوكرانية أوكسانا لينيف، أول إمرأة ترأس أوبرا جراز في النمسا، ومشاركة حوالي 70 موسيقياً ضمن الكورال الوطني الأوكراني (دومكا)، الضيوف الدائمين على مسارح أوروبا، وسط أجواء احترافية تصنُعها رُؤية المخرج المسرحي الألماني مايكل شتورم، ذو اللمسة الخاصة في استخدام عناصر الجذب والإبهار.

وأضافت واصف أن عروض هذا العام تشهد مشاركة متميزة من نجوم عالمية ساطعة في مجال العمل الأوبرالي ستتألق في سماء الأقصر، حيثُ تؤدي دور الأميرة الأثيوبية "عايدة" النجمة الكورية ساي كيونج ريم، ذات الخبرة في تقديم هذا الدور على مسارح كوريا واليابان وألمانيا، بينما يجسد دور البطل المصري "راداميس" النجم البلجيكي مايكل سباداتشيني، ذو الحنجرة الذهبية، كما يكون دور "أمنيسريس" ابنة الملك المصري من نصيب النجمة التشيكية أليسكا ويصوفا، ودور "أموناصرو" الملك الأثيوبي، من نصيب الفنان اليوناني أريس أرجيريس.


وأوضحت واصف أنه سيتم استخدام تكنولوجيا الإضاءة المجسمة ثلاثية الأبعاد على معبد حتشبسوت بحيث يصبح المعبد جزءا من العرض ذاته.

وأكدت أن الهدف من اختيار معبد حتشبسوت لهذا العرض لإنه هو المعبد الذي شهد الحادث في 1997 وهو البطل في الحدث، وذلك بغرض إرسال رسالة للعالم أن مصر آمنة، وأيضاً بهدف تنشيط السياحة في مصر، حيث تسعى عروض "أوبرا عايدة ـ الأقصر" التي يحتضنها معبد الملكة حتشبسوت مطلع الشتاء القادم، إلى جذب 4 آلاف سائح من دول العالم، ووضع الحدث على أجندة السياحة الدولية سنويا وبشكل ثابت.

دعوة لزيارة مصر

ويقول نجم الأوبرا البلجيكي مايكل سباداتشيني، الذي يقوم بدور راداميس في أوبرا عايدة ، :" لقد حظيت بزيارة الاهرامات و هذه الاثار و الحضارة المصرية العظيمه المثيرة للإعجاب والانبهار هذه الفرصه الذهبيه والتي لا تأتي الا مرة واحده فقط".. وأضاف :' انني أشعر بالفخر لأداء دور البطل راداميس في معبد الملكه حتشبسوت بالاقصر.. إنه امر يشبه الخيال و يثير الاحلام و الابهار.. و ادعو كافه الدول والشعوب الناطقه بالفرنسية والأوروبية كلها لزيارة مصر والذهاب للأقصر ومشاهده عايدة هي تجربة تستحق عناء السفر سوف".


ومن جانبه ، أشاد حسن النحلة نقيب المرشدين السياحيين بالإعداد الجيد والتنظيم الرائع لإخراج أوبرا عايدة في احضانها الطبيعية بالأقصر العظيمة بمعبد حتشبسوت في هذا العام.

وقال: "اسمحولي أن اعبر لكم جميعاً عن سعادتي وعظيم الشرف لوجودي بينكم اليوم للإعداد لهذا الحدث العظيم".

وأكد النحلة أن المرشد السياحي المصري تم تصنيفه كأحسن مرشد سياحي بالعالم ، وعدد المرشدين السياحين في مصر الأكبر من اي دوله سياحية في العالم 18 الف مرشد سياحي يتحدثون اكثر من 35 لغه.. أي لغات دول العالم تقريباً كلها كما ان المرشد السياحي المصري ليس مرشدا محليا، وإنما يجوب كافه ارجاء مصر التي حفظ تاريخها المتصل وحضارتها التي لا تنقطع.

وأعربت الفنانة نهال عنبر عن انبهارها وسعادتها بالحدث، وأن كل وكالات الأنباء والمحطات التليفزيونية لعالمية تسعى لتغطية الحدث.

وقالت :" أشكر كل من ساهم لإخراج هذا العمل، وانا كمصرية بشكرهم و كل المصريين لازم يشكرو كل من ساهم وعمل مجهود صغير او كبير وبتمنى لهم التوفيق و إن شاء الله يبقى متكرر".

أوبرا عايدة

أوبر ا عايدة عبارة عن قطعة تياترية تشتمل على مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغاني موسيقية متوزعة على 4 فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، تحكي عن قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة وراداميس قائد الجيش المصري، الذي حكم عليه فرعون مصر بالاعدام بعد أن ثبت عليه محاولته للهرب مع عايدة إلى الحبشة، 

وتم اكتشاف مخطوطات اوبرا عايدة من قبل عالم الآثار الفرنسي "اوجست ماريتا" في وادي النيل، والمخطوطة عبارة عن قصة من 4 صفحات، ألف قصتها ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي الشهير، وكتب نصها الغنائي (الليبرتو) جيسلا نزوني وبعد ترجمتها سلمت إلى الموسيقار الإيطالي فيردي في عام 1870 من أجل تأليف اوبرا عايدة بطلب من الخديوي إسماعيل.

وقدمت اوبرا عايدة لأول مرة عام 1871 على مسرح دار الاوبرا القديمة الخديوي ولم يتمكن فيردي من الحضور، وعرضت في أوروبا لأول مرة على مسرح لاسكالا في إيطاليا في فبراير 1872.

عرضت أوبرا عايدة في الأقصر لأول مرة عام 1987 في معبد الكرنك ، ثم عام 1997 بمعبد حتشبسوت.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content